صحــــتك

هل "البيسفينول أ" مادة خطرة في البلاستيك؟

هل "البيسفينول أ" الموجود في البلاستيك مادة خطرة؟
بيسفينول "أ" أو قد يسمى بثنائي الفينول، هو مادة كيميائية صناعية تستخدم في بعض صناعات البلاستيك منذ الستينيات. ويوجد بيسفينول (ثنائي الفينول) “أ” في بلاستيك البولي كربونات والراتنج الإيبوكسي. ويستخدم بلاستيك البولي كربونات غالبًا في حاويات تخزين الأطعمة والمشروبات، مثل زجاجات المياه، كما يمكن استخدامه أيضًا في السلع الاستهلاكية الأخرى.

ويستخدم الراتنج الإبوكسي لتغليف المنتجات المعدنية من الداخل، مثل علب الطعام وأغطية الزجاجات وخطوط إمدادات المياه، وقد تحتوي أيضًا بعض المواد المستخدمة في تركيبات الأسنان على مادة بيسفينول (ثنائي الفينول) "أ".

وقد أظهرت بعض الأبحاث أن بيسفينول (ثنائي الفينول) "أ" يمكن أن يتسرب إلى الأطعمة أو المشروبات من الحاويات والعلب المصنوعة من هذه المادة. والتعرض لها يحتمل أن يسبب تأثيرات صحية على الدماغ والسلوك وغدة البروستات، خاصة عند الأجنة والرضع والأطفال.

​ومع ذلك، أفادت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) بأن مادة بيسفينول (ثنائي الفينول) "أ" آمنة عندما تكون بمستويات منخفضة جدًا، ويستند هذا التقييم إلى مراجعة مئات الدراسات.

وتواصل إدارة الغذاء والدواء الأميركية مراجعتها ومتابعتها لتأثيرات هذه المادة، بما في ذلك دعم البحوث الجارية.
  • هل يمكن تقليل التعرض لهذه المادة؟

إذا كنت قلقًا بشأنها، فيمكنك المبادرة بهذه الخطوات للحد من التعرض لهذه المادة:
  1. اطلب المنتجات الخالية من بيسفينول (ثنائي الفينول) "أ"، وابحث عن المنتجات الخالية منها، وإذا لم يتم وضع علامة على المنتج، فضع باعتبارك أن بعض منتجات البلاستيك التي بها رمز إعادة التدوير 3 أو 7 يمكن أن تكون مصنوعة منها.
  2. ابتعد عن العبوات المعدنية، وتجنب استخدام الأطعمة المعلبة، لأن معظم العبوات المعدنية مبطنة بمادة من الراتنج الذي يحتوي على بيسفينول (ثنائي الفينول) "أ".
  3. تجنب تعريض العبوات والعلب للحرارة، وينصح المعهد الوطني لعلوم الصحة البيئية، وهو تابع للمعاهد القومية للصحة، بعدم وضع الأواني المصنوعة من البلاستيك البولي كربونات في الميكروويف أو غسالة الصحون، لأن البلاستيك قد يتفتت بمرور الوقت وبالتالي يسمح لمادة بيسفينول (ثنائي الفينول) "أ" بالتسرب إلى الأطعمة.
  4. استخدم البدائل، والأفضل استخدام الأواني المصنوعة من الزجاج أو الخزف أو الفولاذ المقاوم للصدأ في الأطعمة والسوائل الساخنة بدلاً من الحاويات والعلب البلاستيكية.
آخر تعديل بتاريخ
31 أكتوبر 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.