تحذير من استخدام مكملات "Artri" أو "Ortiga"

تحذر إدارة الغذاء والدواء (FDA) المستهلكين من شراء أو استخدام المنتجات التي يتم تسويقها بأشكال مختلفة من الأسماء "Artri" أو "Ortiga" نظرًا لوجود مكونات دوائية نشطة مخفية قد تكون خطرة وغير مدرجة على ملصق المنتج. كما تحث المستهلكين الذين يتناولون هذه المنتجات على التحدث على الفور إلى الطبيب للتوقف عن استخدام المنتج بأمان لأن التوقف المفاجئ عن هذه الأدوية قد يكون خطيرًا.

محتويات مكملات "Artri" أو "Ortiga"

ويتم الترويج لهذه المنتجات لعلاج التهاب المفاصل وآلام العضلات وهشاشة العظام وسرطان العظام وغيرها من الحالات ويتم بيعها على مواقع الويب المختلفة وفي بعض متاجر البيع بالتجزئة. وكشفت تحليلات إدارة الغذاء والدواء المعملية أن بعض منتجات المكملات التي تباع تحت الأسماء Artri و Ortiga ومشتقاتها تحتوي على مكونات دوائية غير معلن عنها، مثل:

1. ديكساميثازون (كورتيكوستيرويد)

يمكن أن يسبب أحداثًا ضائرة خطيرة، بما في ذلك الالتهابات، وزيادة مستويات السكر في الدم، والتغيرات في ضغط الدم، وتلف العظام، والمشاكل النفسية، واختلال وظيفة الغدة الكظرية.

2. ديكلوفيناك صوديوم

وهو دواء مضاد للالتهابات ومسكن للآلام يمكن أن يؤدي إلى أحداث قلبية وعائية ضارة ، مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية، أو تلف الجهاز الهضمي الخطير، بما في ذلك النزيف والتقرح والتمزقات المميتة في المعدة والأمعاء، أو تسمم الكبد بما في ذلك فشل الكبد الذي يمكن أن يسبب الحاجة إلى زراعة الكبد أو الوفاة.

3. ميثوكاربامول

وهو دواء مرخّ للعضلات يمكن أن يسبب التخدير والدوخة وانخفاض ضغط الدم.

ويمكن لمكونات الأدوية هذه، غير المدرجة في ملصق المنتج، أن تتفاعل أيضًا مع الأدوية الأخرى التي يتناولها المستهلك. وتلقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية تقارير عن الأحداث السلبية، بما في ذلك تسمم الكبد والوفاة المرتبطة باستخدام منتجات Artri King  منذ أن أصدرت الوكالة أول تحذير لها بشأن هذا المنتج Artri Ajo King في 5 يناير 2022.

ضرورة التوقف التدريجي

يمكن أن يؤدي إيقاف الكورتيكوستيرويدات فجأة بعد الاستخدام طويل الأمد أو الجرعات العالية إلى متلازمة انسحاب خطيرة تشمل التعب والغثيان وانخفاض ضغط الدم وانخفاض مستويات السكر في الدم والحمى والدوخة وآلام العضلات والمفاصل وضيق التنفس. وتعتمد هذه المخاطر على عدة عوامل يجب على الطبيب تقييمها. وقد يكون التدخل الطبي ضروريًا.

وقد حددت إدارة الغذاء والدواء الأميركية منتجات Artri و Ortiga التالية التي تحتوي على مكونات دوائية مخفية:

  • ارتري اجو كينغ.
  • أرتري كينغ.
  • أورتيجا ماس آجو ري.
  • Ortiga Mas Ajo Rey Extra Forte.

وتعكس تحليلات وكالة الدواء والغذاء FDA فقط المكونات غير المصرح بها والمكتشفة في منتج واحد من دفعة معينة، ولكن قد تختلف المكونات من منتج إلى منتج أو من دفعة إلى أخرى. والمنتجات التي يتم تسويقها كمكملات غذائية يتبين أنها تحتوي على مكونات دوائية مخفية لا تتوافق عمومًا مع معظم ممارسات التصنيع الجيدة الحالية المصممة لضمان جودة المنتج وسلامته. لذلك، يجب أن يتوقع المستهلكون أن عمليات التصنيع لمنتجات Artri و Ortiga لا يمكن الاعتماد عليها في توفير كميات متسقة من المكونات النشطة أو لمنع إدخال مواد كيميائية غير معروفة أو شوائب أخرى.

 

* المصدر

FDA warns consumers not to purchase or use Artri and Ortiga products, which may contain hidden drug ingredients

آخر تعديل بتاريخ
14 مايو 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.