صحــــتك

فوائد الصمغ العربي تعرف على 17 فائدة لا تعرفها

الصورة
سائر بصمجي
الصمغ العربي
فوائد الصمغ العربي
فوائد الصمغ العربي معروفة في الطب العربي التقليدي قديماً، والصمغ العربي أو صمغ الأكاسيا (Gum Arabic) يُصنع بشكل طبيعي من نسغ شجرة الأكاسيا التي تنمو في المناطق الاستوائية في أفريقيا وأستراليا. وقد يختلف لون الصمغ العربي من شاحب إلى برتقالي بني، ويحتوي الصمغ العربي على مزيج من مركب السكريات المعقدة والبروتين والألياف القابلة للذوبان، والتي لها العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، والتي استخدمت منذ زمنٍ طويل.

تاريخ وأصل الصمغ العربي 

الصمغ العربي هو إفرازات صمغية من فروع نبات السنط (الأكاسيا) السنغالي (Acacia Senegal (L.) Willd) وأنواع أخرى من عائلة البقوليات، ومن المعروف أيضاً باسم صمغ السنط، صمغ كردفان، صمغ الميموزا، الصمغ العربي السوداني، الصمغ الصومالي، الشوك الأصفر، الصمغ الهندي والصمغ الأسترالي، ويعود تنوع الأسماء إلى اختلاف الأماكن وأنواع الأكاسيا التي يمكن استخراج الصمغ العربي منها.

 

وشجرة السنط العربي عبارة عن شجيرات شوكية أو ِأشجار صغيرة تفضل المناطق الرملية ذات المناخ الجاف، وهذا يعني أن معظم أشجار الصمغ العربي يمكن العثور عليها في شمال أفريقيا، وخاصة في السودان، وبدرجة أقل في شبه الجزيرة العربية والهند وأستراليا.

 

وفي وقتنا الحالي؛ يتم استخلاص صمغ السنط عن طريق النقر على الأشجار بشكل دوري وجمع الصمغ بشكل شبه ميكانيكي. وتم استخدام الصمغ منذ فترة طويلة في الطب التقليدي وفي التطبيقات اليومية، واستخدم المصريون هذه المادة كغراء وكقاعدة لتسكين الألم وبخور في المعابد، وعالج الأطباء العرب مجموعة واسعة من الأمراض بالصمغ العربي، مما أكسبها اسمها الحالي، وتم استخدامه لصنع المستحلبات، وكعنصر في مركبات لعلاج الإسهال ونزلات البرد، وقد ثبت أنه يمنع نمو بكتيريا اللثة، بالإضافة إلى ذلك فقد كان أحد مكونات شراب السعال والصبغات وطلاء الحبوب منذ أوائل القرن التاسع عشر فصاعداً.

شجرة الصمغ العربي

مكونات الصمغ العربي

الصمغ العربي مادة هشة وعديمة الرائحة ولا طعم لها بشكل عام، وتحتوي على عدد من السكريات المحايدة والأحماض والكالسيوم والشوارد (الإلكتروليتات) الأخرى، والمكون الرئيسي للصمغ العربي هو ملح الكالسيوم للحمض المتعدد السكاريد، وهذه المكونات هي التي تمنح فوائد الصمغ العربي وقيمته الغذائية، وهذا الصمغ قابل للذوبان في الماء ولكنه غير قابل للذوبان في الكحول.

ما هي فوائد الصمغ العربي ؟

يحتوي الصمغ العربي على بعض العناصر الغذائية التي تساعدك في الحصول على الفوائد الصحية، وقد تم استخدامه في الطب التقليدي القديم في علاج العديد من الأمراض منذ قديم الزمان حين استخدمه الأطباء العرب في العلاج، وتتضمن فوائد الصمغ العربي ما يلي:

  • يعالج الإسهال

يحدث الإسهال عندما تأكل طعاماً حريفاً جداً مثل الطعام الهندي أو غيره، ويحدث ذلك أيضاً عند تناول الطعام الذي يحوي على البكتيريا وسمومها، وعندها يمكن للصمغ العربي مساعدتك في الشفاء من مرضك، لكن هذا لا يعني أنه يجب عليك استخدامه لعلاج الإسهال لوحدك، وإنما يجب الحصول عليه باستشارة طبية.

  • يدعم صحة الكبد

من فوائده أن الألياف الموجودة فيه تساعد الكبد على التخلص من السموم، كما أنه يساعد الكبد أيضاً على منع التصاق الدهون أو الخلايا الدهنية في خلاياه، وبالتالي سيعمل الكبد السليم على تعزيز صحة الأعضاء الأخرى أيضاً، وقد أفادت دراسة أن الصمغ العربي يمكن أن يُستخدم في علاج أمراض الكبد المزمنة لأنه يمكن أن يحسن وظيفة خلايا كوبفر المناعية في الكبد، ويساعد الكبد على إزالة السموم من الجسم.

  • يعزز وظائف الكلية

من أعراض الفشل الكلوي الضعف والخمول وضيق التنفس والارتباك والتورم، وقد استُخدم الصمغ العربي في دول الشرق الأوسط لعدة قرون لعلاج أمراض الكلى، ويرجع السبب في ذلك إلى محتواه المعدني، فهو غني بالمعادن الأساسية المفيدة لصحة الكلى والقيام بوظيفتها مثل المغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم. 
وقد أظهرت دراسة عام 2004 أن المكملات الغذائية للألياف في الصمغ العربي قد تقلل من الحاجة إلى غسيل الكلى لدى الأطفال الذين يعانون من مرض الكلى في مراحله المتقدمة. 

  • يساعد على فقدان الوزن

إذا كنت تستخدم الصمغ العربي مع الألياف الغذائية الخاصة بك يومياً في حدود 30 غراماً، فسيساعدك على إنقاص وزنك. تعود فوائد الصمغ العربي لمحتواه المرتفع من الألياف التي تجعل معدتك تمتلئ لفترة طويلة، وفي هذه الحالة لن تشعر بالجوع، وستتناول كميات أقل من ذي قبل، ولست بحاجة إلى زيادة تمارينك البدنية، ما عليك سوى إضافة هذا الصمغ العربي كمكون لبرنامجك الغذائي وسترى النتيجة، لكن تجنب الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكريات والدهون؛ إذْ تعمل الألياف على منع امتصاص الدهون، كما تبطؤ امتصاص الغلوكوز فتقلل من تدفقات الأنسولين المسؤولة عن زيادة الوزن.

  • يقلل من أعراض متلازمة القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي هي اضطراب معوي يتميز بفترات من الإمساك أو الإسهال أو كليهما، وتشمل الأعراض المصاحبة لمتلازمة القولون العصبي زيادة الغازات في البطن والانتفاخ وآلام البطن، ونظراً لأن ألياف الصمغ العربي لا تحوي على مواد مثل المُحلّيات الصناعية أو الغلوتين، لذلك تساعد في عملية الهضم لدى معظم الناس، وقد ثبت أنها تقلل الأعراض المرتبطة بمتلازمة القولون العصبي. وقد تأكد، وفقاً لدراسة، أنّ لبن الزبادي المركب الذي يحوي على ألياف الصمغ العربي بالإضافة إلى البروبيوتيك له خصائص علاجية للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.

تعمل البروبيوتيك على موازنة البكتيريا الضارة في القولون، وتساعد على هضم الطعام واستيعاب العناصر الغذائية. والبروبيوتيك غذاء للبكتيريا الجيدة، وهو يوجد بكميات جيدة في ألياف الصمغ العربي. وفقاً لدراسة، تزيد جرعة واحدة من ألياف الصمغ العربي يومياً لمدة شهر واحد من الجراثيم المفيدة في القولون بشكل كبير، مما يمكن أن يؤدي إلى تحسن ملحوظ في انتظام الأمعاء وصحة الجهاز الهضمي، وهذا من أهم فوائد الصمغ العربي نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف.

  • يحافظ على صحة الفم والأسنان

من فوائد الصمغ العربي أنه مضاد للجراثيم، ويخلص فمك من البكتيريا الضارة ويمنعها من النمو أكثر، وهذه البكتيريا يمكن أن تسوّس الأسنان وتسبب نزيف اللثة. إذا اخترت مضغ الصمغ العربي، سينخفض مستوى الترسبات حول الأسنان لمدة سبعة أيام مقارنة بمضغ أي صمغ آخر. لكن يجب أن تبذل جهودًا أخرى للحصول على فم صحي أيضاً، مثل تنظيف الأسنان بانتظام أو استخدام غسول الفم أو تجنب الشاي الذي ينتج عنه المزيد من الترسبات على أسنانك.


أظهرت دراسات إمكانية استخدام الصمغ العربي في علاج عدوى اللثة الخطيرة نظراً لتأثيره الإيجابي على إعادة تمعدن الأسنان، ونظراً لارتفاع مستويات الكالسيوم الموجودة في الصمغ العربي، فهو يساهم بإعادة تمَعدن الأسنان التي تعد مهمة عند تكوّن نخر الأسنان، التي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى تلف دائم وتسوس الأسنان، كما أظهرت دراسة قديمة من عام 1999 أن مسحوق الأسنان العشبي الذي يحتوي على الصمغ العربي ينظف ويزيل أكثر من ثلثي ترسبات الأسنان. 

  • علاج التهاب الحلق والسعال الجاف

إذا كنت تريد التخلص من التهاب الحلق، فعليك الاتصال بطبيبك. سيعطيك الطبيب شراباً أو أقراص استحلاب لمساعدتك، لكن من فوائد الصمغ العربي أنه يساعدك على تخفيف تهيج الغشاء المخاطي في الجهاز التنفسي الذي يجعلك تشعر بالتهاب الحلق، ويمكن أن تضيفه إلى مشروبك الساخن وتناوله للتخفيف من آلام التهاب الحلق.

  • السيطرة على مستويات الكوليسترول

الكوليسترول الضار LDL هو بروتين دهني منخفض الكثافة، وهو يتراكم على جدار الشرايين ويجعلها ضيقة وقاسية، وسيكون ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار LDL خطيرًا على الصحة، وسيؤدي للإصابة بمرض السكري أو حتى نوبة قلبية. من فوائد الصمغ العربي أنه يساعد على خفض مستوى الكوليسترول عن طريق منع امتصاصه في الأمعاء والتخلص منه مع الفضلات، وأثبتت دراسة أخرى قدرة المكملات التي تحوي على الصمغ العربي والغوار والبكتين على تقليل كل من الكوليسترول الضار LDL والكوليسترول الكلي.

  • يساعد على ضبط سكر الدم

إن ارتفاع مستوى السكر في الدم خطر على صحتك، لكن كمية الألياف في الصمغ العربي ستجعلك بصحة جيدة من خلال التحكم في نسبة السكر في الدم. إذا كنت تأكل الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف، فلن يرتفع سكر الدم. وإن تناول الصمغ العربي سيجعلك تشعر بالشبع، لذلك لن تحتاج إلى تناول المزيد من الأطعمة الحلوة. فقط أضف هذا الصمغ إلى طعامك كمستحلب وستحصل على نتيجة جيدة. من المعروف أن الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني. 

  • يقوّي جهاز المناعة

تعتبر الألياف الموجودة في الصمغ العربي بمثابة بروبيوتيك، وهي مادة يمكن أن تعزز نمو البكتريا المفيدة داخل الأمعاء، وستقوم البكتيريا الجيدة لاحقاً بمحاربة وقمع نمو البكتيريا المسببة للأمراض، وهذا قد يساعد الجهاز المناعي على العمل بشكل أفضل.

 

  • يخفف من الإمساك

يحدث الإمساك لأنك لا تأكل طعاماً يحوي على نسبة مرتفعة من الألياف، إذ تعمل الألياف على تعزيز حركة الأمعاء الجيدة. سبب الإمساك هو عدم تناول الخضراوات والفاكهة والسوائل الكافية في طعامك. إن تناول ما لا يقل عن 30 غراماً من الصمغ العربي سوف يمنحك ما يكفي من الألياف التي تحتاجها لتجنب خطر الإمساك. ومع ذلك، يجب أن تأكل المزيد من الخضر والفواكه وتشرب الماء للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

  • يحسّن أداء الجهاز الهضمي

مشكلة الجهاز الهضمي ناتجة عن الطعام الذي تتناوله، سواء كان يحتوي على نسبة عالية من الألياف أم لا. الأطعمة الغنية بالألياف تجعل الجهاز الهضمي يعمل بشكل جيد. من فوائد الصمغ العربي أنه يحوي على ألياف قابلة للذوبان تُستخدم لتحسين الجهاز الهضمي، وقد ذكرت دراسة أن هذه الألياف يمكن أن تزيد من الامتصاص في الأمعاء، ولكن الألياف لن تعمل بشكل جيد إذا كنت تشرب الكحوليات أو تأكل الوجبات السريعة أو أي طعام آخر غير صحي. 

  • يقلل من ضغط الدم

فوائد الصمغ العربي التي أظهرتها دراسة أنه يمكن أن يقلل من ضغط الدم، ويزيد من تصفية الكالسيوم، ويقلل من تركيزات الفوسفات واليوريا في الدم.

  • يساعد على التئام الجروح

من فوائد الصمغ العربي أنه يحوي على مواد تساعد الجسم في التئام الجروح، فقد أثبتت دراسة قام بها بعض العلماء أن الصمغ العربي المستخدم في التئام الجروح في الفئران ربما سيكون له التأثير نفسه على جسم الإنسان، كما اقترحت دراسة حيوانية أخرى أن الصمغ العربي قد يساعد أيضاً في الشفاء من القرحة الهضمية، ويعد سكب الشاي المشبع بالصمغ العربي على الجروح علاجاً فعالاً بشكل خاص، ويمكن أن يكون هذا مفيداً لوقف النزيف الغزير وغسل البكتيريا من الجرح. 

  • قد يساعد في منع السرطان

يساعد الصمغ العربي الجسم في السيطرة على الكوليسترول والتخلص من الجذور الحرة التي قد تصبح مسببة للسرطان، وتساعد كمية مضادات الأكسدة الموجودة في الجسم على منع نمو السرطان عن طريق تنظيف الجذور الحرة التي تأتي من الطعام غير الصحي أو من تلوث البيئة. يرفع الصمغ العربي مستوى الكوليسترول الجيد من خلال الألياف العالية التي تعزز الوقاية من السرطان أيضًا.

  • يقلل من التهاب الجلد حول الفغرات (فتحة طبيعية أو جراحية)

تظهر الأبحاث المبكرة أن وضع طبقة سميكة من هلام الصمغ العربي على الجلد حول موضع فغر القولون يقلل من التهاب الجلد بشكل أفضل من تطبيق مرهم كبريتات الزنك.

  • مرض فقر الدم المنجلي

تظهر الأبحاث المبكرة أن تناول مسحوق الصمغ العربي لا يحسّن من كفاءة عمل الكبد أو الكلى لدى الأشخاص المصابين بمرض فقر الدم المنجلي، ولكنه قد يخفض مستويات الكوليسترول لدى الأشخاص المصابين بهذه الحالة.

ما هي استخدامات الصمغ العربي؟

الاستخدام الأكثر شيوعاً لمسحوق الصمغ العربي هو إنتاج المشروبات الغازية، وفي الطبخ والخبز، وتحديداً لتثبيت قوام المنتجات وزيادة لزوجة السوائل ومساعدة المخبوزات (مثل الكعك) على الارتفاع، وتشمل الاستخدامات الأخرى إضافة المظهر اللامع لبعض الأطعمة، وفي تغليف الأطعمة، ومنع تبلور السكر، ويمكن العثور على الصمغ العربي في بعض الحلويات مثل شراب الفاكهة والمارشيملو وعلكة المضغ وحلوى الشوكولاتة والمشروبات الغازية.

 

كما أن للصمغ العربي العديد من الاستخدامات في الطب التقليدي، بما في ذلك علاج الإمساك ومرض السكر والاسقربوط والجدري والقرحة الهضمية، ويتم سحق جذور النبات وأوراقه وتطبيقها في بعض الأحيان على الجلد لعلاج الالتهابات والعدوى والجروح والطفيليات، ويمكن أيضاً مصّ كميات صغيرة من الجذر أو وضعها على الفم للمساعدة في علاج النزيف وأمراض اللثة والألم الناجم عن الأسنان.

ومن الاستخدامات التقليدية الأخرى أيضاً استخدام السنط للغرغرة به لعلاج التهاب الحلق، وغسل الجلد به لعلاج الأكزيما والجروح، واستخدامه في غسل العين لعلاج التهاب الملتحمة، وإضافته إلى الحقن الشرجية لعلاج البواسير.

كيفية استخدام الصمغ العربي؟

في حالة استخدام السنط العربي في الصناعات الغذائية أو صناعة المستحضرات؛ يجب استخدامه على شكل مسحوق مطحون، أما في حالة استخدامه كوصفة منزلية فيتم نقع حبيبات الصمغ العربي في الماء وشرب الخلاصة المستخرجة منها، أو طحنها ووضعها على وصفات الطعام والسلطات، أما في حالة استخدامه للعلاج فيمكن الحصول عليه على شكل مكمل غذائي من الصيدليات أو عن طريق التسوق عبر الإنترنت.

 الآثار الجانبية المحتملة للصمغ العربي

الصمغ العربي آمن بالنسبة لمعظم البالغين، لكنه يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية الطفيفة، خاصة إذا كنت تتحسس منه، وخلال الأسبوع الأول من تناول الصمغ العربي، قد يشعر الشخص ببعض المشاعر غير المريحة في الفم، وربما الإسهال، والانتفاخ، والتشنجات، والغازات، والإمساك، والغثيان الخفيف.


وقد تكون نوبات الربو أيضاً من الآثار الجانبية الأخرى، خاصةً إذا كان الفرد يعاني من حساسية من الغبار، قد يصاب المرء بضيق في التنفس إذا كانت لديه حساسية من الصمغ العربي، وتشمل ردود الفعل التحسسية الأخرى: التهاب الملتحمة وحكة الجلد والتهاب الأنف، وقد يسبب مضاعفات إذا تفاعل مع أدوية أخرى، لذا استشر الطبيب قبل تناول مكملات الصمغ العربي عند تناول الأدوية، وخاصة أدوية ارتفاع الكوليسترول أو الأدوية المرتبطة بالجهاز التنفسي.

 

أما بالنسبة للنساء الحوامل، فقد يؤثر تناول الصمغ العربي سلباً على امتصاص الحديد في الجسم. قبل استخدام الصمغ العربي أو أي منتج آخر كأحد المكونات، يُنصح باستشارة الطبيب، وتحدثي إلى طبيبك أيضاً  قبل إعطائه للأطفال الأصغر سناً أو كبار السن، فقد  يقترح تعديل الجرعة لتجنب أي مشكلات محتملة في الجهاز الهضمي أو الامتصاص.

محاذير ونصائح عند استخدام الصمغ العربي

يجب عليك عدم استخدام الصمغ العربي بدون استشارة طبيب، أو التأكد من أنه مناسب لحالتك الصحية، أو لا يتعارض مع أدويتك أو نظامك الغذائي، لذا يجب اتباع الإرشادات الآتية لاستخدام الصمغ العربي بأمان:

  1. استشر طبيبك إذا كنت تتناول الصمغ العربي مع أدويتك الحالية.
  2. الصمغ العربي ليس له جرعة محددة، بل يتم تحديد جرعته في الغالب حسب العمر، والظروف الصحية المختلفة.
  3. يجب أيضاً تناول ألياف الصمغ العربي قبل أو بعد أي علاج بالمضادات الحيوية بأربع ساعات على الأقل.
  4. إذا كنت حساساً للألياف، فما عليك سوى البدء بجرعة صغيرة مثل ملعقة صغيرة يومياً أولاً، ثم يمكنك زيادة هذه الجرعة تدريجياً إلى ملعقة كبيرة واحدة يومياً.
  5. امزجه مع كوب واحد على الأقل (240 مللترا) من الماء، وتأكد من شرب الكثير من الماء الإضافي طوال اليوم بسبب محتوى الألياف الكبير فيه.
  6. إذا كانت المرأة حاملاً أو مرضعة أو تتناول حالياً دواء لأي حالة طبية، يجب عليها استشارة الطبيب أولاً قبل تناول هذا المكمل.

الأسئلة الأكثر شيوعاً

ماذا يفعل الصمغ العربي في جسم الإنسان؟

أظهر الصمغ العربي خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا نظراً لاحتوائه على البروبيوتيك، وتم استخدامه لعلاج فقر الدم المنجلي والتهاب المفاصل الروماتويدي واضطرابات التمثيل الغذائي والتهاب اللثة، وبعض أمراض الجهاز الهضمي وأمراض الكلى.

ما هو الوقت المناسب لشرب الصمغ العربي؟

يتم وضع ملعقتين من الصمغ العربي المطحون في كوب من الماء الدافئ، ويُشرب على الريق أو قبل النوم بهدف تخفيض الوزن، ويمكن إضافة مسحوق الصمغ العربي إلى أطباق الطعام اليومية.

هل الصمغ العربي يتعارض مع الأدوية؟

الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم يمكن أن تتفاعل مع الصمغ العربي، وإن تناول الصمغ العربي مع الأدوية عن طريق الفم يمكن أن يؤثر على كمية الدواء التي يمتصها الجسم، ولمنع هذا التفاعل يجب تناول الصمغ العربي بعد ساعة واحدة على الأقل من الأدوية التي تتناولها عن طريق الفم.

 

ختاماً، يوفر الصمغ العربي الكمية اللازمة من الألياف القابلة للذوبان التي تحتاجها أجسامنا لإبقائنا بصحة جيدة، لكن يجب الانتباه أنه لا يجب تناوله مباشرة كغذاء، وإنما يجب استخدامه كأحد المكونات في الأطعمة، وسيكون من الأفضل استشارة طبيبك قبل استخدامه ضمن البرنامج الغذائي اليومي أو إذا كنت تتناول أي أدوية.

آخر تعديل بتاريخ
22 يونيو 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.