صحــــتك

اللحوم الحمراء قد تسبب الفشل الكلوي

renal failure

أشارت دراسة حديثة إلى أن تناول اللحوم الحمراء قد يضر بالكلى، ويزيد خطر الإصابة بأمراض الكلى والفشل الكلوي، وأن تناول أنواع أخرى من البروتين مثل، الدجاج والأسماك والبيض أو أكل الخضر بدلا من اللحوم الحمراء، قد يقلص بشكل كبير من هذا الخطر.


وقالت الباحثة بجامعة سنغافورة الوطنية "وون بواي كوه"، وهي كبيرة الباحثين في الدراسة: "هناك زيادة في عدد الأفراد الذين يصابون بأمراض الكلى على مستوى العالم، ويصل كثيرون إلى المراحل المتأخرة من أمراض الكلى، الأمر الذي يستلزم غسيل الكلى أو عملية زراعة الكلى".


وتابعت "كوه" في رسالة نشرتها وكالة رويترز أن "الإرشادات الحالية توصي بتقليل كمية البروتين لدى المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى المزمنة، للمساعدة في تقليل الأعراض، وإبطاء التدهور في المراحل المتأخرة من أمراض الكلى".


وكتب فريق البحث في الموقع الإلكتروني لدورية الجمعية الأميركية لعلم الأعصاب (American Society Of  Neurology)، إنه رغم أن تقليل تناول البروتين يبطئ تقدم أمراض الكلى الموجودة بالفعل، فإنه ليس معروفا بشكل كبير إن كان البروتين بصفة عامة، أم اللحوم على وجه الخصوص، تساهم في خطر الإصابة بأمراض الكلى.


وفحص الباحثون بيانات من أكثر من 60 ألف بالغ يعيشون في سنغافورة، وشاركوا في دراسة طويلة المدى عن الصحة، وقسّم الباحثون المشاركين إلى مجموعات بحسب كميات البروتين التي تناولوها، وبعد 15 عاما من المتابعة وجدوا أن نحو ألف شخص أصيبوا بالفشل الكلوي.


وخلص فريق الدراسة إلى أن المشاركين الذين تناولوا أكبر كمية من اللحوم الحمراء كانوا أكثر عرضة بنسبة 40 في المئة للإصابة بالفشل الكلوي، مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون كميات أقل من اللحوم الحمراء.

ومن جهة أخرى، لم يجد الباحثون أي ارتباط بين صحة الكلى وتناول الدجاج والأسماك والبيض ومنتجات الألبان والحبوب، بل خلصوا إلى أن تناول أي من هذه المنتجات بدلا من اللحوم الحمراء خلال وجبة يومية على الأقل، يقلص خطر الإصابة بالفشل الكلوي بواقع زهاء 62 في المئة.
آخر تعديل بتاريخ
19 سبتمبر 2016

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.