صحــــتك

أوميكرون.. متحور جديدة من كورونا تهدد العالم

أوميكرون المتحول الجديد
أوميكرون Omicron، متحور جديد من فيروس كورونا، أعلن علماء اكتشافه في جنوب إفريقيا، وأطلق عليه B.11.529، قد يكون أكثر قدرة على العدوى من متحورات كورونا السابقة، وتشهد جنوب أفريقيا ارتفاعا في الإصابات في حين رصدت حالات في بلدان أخرى.

متحور فيروس كورونا أوميكرون شديد الخطورة

قال عالم الفيروسات توليو دي أوليفيرا "للأسف، اكتشفنا متحوّلا جديدا مثيرا للقلق في جنوب إفريقيا. ويُظهر المتحّور الجديد، الذي أطلق عليه B.11.529 وتعارف على تسميته "أوميكرون"، عددا مرتفعا جدا من الطفرات ويمكننا رؤية أن لديه القدرة على أن ينتشر بسرعة كبيرة".

أوميكرون.. متحول كورونا الجديد 


وكان فريقه من معهد "كريسب" للبحوث المدعوم من جامعة كوازولو-ناتال  هو الفريق الذي اكتشف المتحوّر بيتا الشديد العدوى العام الماضي. ويمكن لتحوّلات الفيروس الأوّلي أن تجعله أكثر قابلية للانتقال إلى حد يصبح فيه مهيمنا، وهذه كانت الحال مع المتحوّل دلتا الذي اكتشف في الهند والذي بحسب منظمة الصحة العالمية، خفّض من فعالية اللقاحات المضادة لكوفيد-19 بنسبة 40 في المئة.


هل اللقاحات فعالة ضد المتحور أوميكرون؟

في هذه المرحلة، يجهل هؤلاء العلماء ما إذا كانت اللقاحات المتاحة حاليا فعالة ضد المتحول الجديد أوميكرون. من جهته، قال البروفسور ريتشارد ليسيلز وهو باحث آخر في المعهد "ما يقلقنا هو أن هذا المتحول قد لا تكون لديه قدرة على الانتقال بشكل أسرع فحسب، بل أن يكون أيضا قادرا على إتلاف أجزاء من جهاز المناعة لدينا".

أين تم رصد المتحور أوميكرون؟

تم الإبلاغ عن 22 إصابة بهذه المتحول الجديد في جنوب أفريقيا، وهي تعود بمعظمها إلى شباب، وفقا للمعهد الوطني للأمراض المعدية. وسّجّلت إصابات أخرى بهذه المتحوّل في بوتسوانا المجاورة وهونغ كونغ لدى شخص عاد من رحلة في جنوب إفريقيا.



للأسف، خطر كبير وفي تزايد

أكد المعهد الوطني للأمراض المعدية أن "عدد الإصابات المكتشفة بمتحور كورونا الجديد أوميكرون، ونسبة الاختبارات الإيجابية تتزايد بسرعة" خصوصا في مقاطعة غوتنغ الأكبر من حيث عدد السكان والتي تشمل بريتوريا وجوهانسبرغ. وحذّر العلماء من أن المنشآت الصحية تتوقع موجة جديدة من المرضى في الأيام أو الأسابيع المقبلة.

وتشهد جنوب إفريقيا، البلد الأكثر تضررا بالفيروس في القارة، ارتفاعا إضافيا في عدد الإصابات منذ أسابيع. ومن المحتمل أن ظهور هذا المتحول الجديد تسبب بالارتفاع التصاعدي في عدد الإصابات بكوفيد-19 في الأسابيع الأخيرة"، بحسب وزير الصحة جو فاهلا الحاضر.

وأضاف أن ظهور هذه المتحول الجديد "يعزز حقيقة أن هذا العدو غير المرئي الذي نتعامل معه غير قابل للتوقع". وتُعدّ جنوب إفريقيا الأكثر تضررا في القارة الإفريقية جراء الوباء مع تسجيلها أكثر من 2,9 مليون إصابة و89,600 وفاة. 


موجة أخرى من الوباء

تخشى السلطات موجة أخرى من الوباء بحلول نهاية العام. وحتى الآن، تم تحصين 35 في المئة فقط من البالغين المؤهلين للحصول على اللقاحات بشكل كامل. وعلى الصعيد العالمي، أصبحت أوروبا مجددا بؤرة للوباء.

وقد أعادت النمسا أخيرا فرض تدابير الإغلاق وأعلنت فرنسا تعزيز الإجراءات الصحية فيما تجاوز عدد الوفيات في ألمانيا عتبة 100 ألف وفاة. وفي المجموع، أودى الفيروس بأكثر من 5,16 ملايين شخص في كل أنحاء العالم منذ نهاية عام 2019 عندما تم اكتشافه في الصين.

هل سيتم منع السفر من وإلى الدول التي ظهر فيها أوميكرون؟

أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها لا تنصح الدول في الوضع الراهن بفرض قيود على السفر بسبب المتحول الجديد لكورونا في غياب الفهم المحدد لمستوى انتقاله وشدة عدواه بعدما رُصد في جنوب إفريقيا.

كما توصي منظمة الصحة الدول بالاستمرار باعتماد نهج علمي يستند إلى المخاطر (..) في المرحلة الراهنة، ولا تنصح بفرض قيود على السفر.
آخر تعديل بتاريخ
28 نوفمبر 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.