Alaraby TV Alaraby TV

قصص مصورة

أول تجربة لعلاج إصابات الحبل الشوكي بالخلايا الجذعية البشرية

أول تجربة لعلاج إصابات الحبل الشوكي بالخلايا الجذعية البشرية

إصابات الحبل الشوكي تؤدي إلى شلل دائم، وحتى هذه اللحظة لا يوجد لها علاج ناجع حتى الآن، ويحاول العلماء في جميع أنحاء العالم إيجاد حل لهذه المشكلة التي لا يوجد لها حل، ويدرسون إمكانية استخدام الخلايا الجذعية.

ومن ضمن هذه التجارب الواعدة ما قام به الباحثون في جامعة كيو بطوكيو لدراسة ما إذا كان يمكن استخدام الخلايا الجذعية المحفزة (induced pluripotent stem cells iPS) لعلاج إصابات الحبل الشوكي.

وأعلنت جامعة يابانية، الجمعة 14 يناير/كانون الثاني 2022، أنها نجحت في زرع خلايا جذعية في مريض يعاني من إصابة في النخاع الشوكي، في أول تجربة إكلينيكية من نوعها.

لا يوجد حاليًا علاج فعال للشلل الناجم عن إصابات خطيرة في النخاع الشوكي، ويعتقد أنها تؤثر على أكثر من 100000 شخص في اليابان وحدها.

يريد الجراحون في جامعة كيو بطوكيو دراسة ما إذا كان يمكن استخدام هذه الخلايا الجذعية المحفزة لعلاج الإصابات.

يتم إنشاء الخلايا المحفزة عن طريق تحفيز الخلايا الناضجة والمتخصصة بالفعل للعودة إلى حالة عدم النضوج، يمكن بعد ذلك حثها على النضج إلى أنواع مختلفة من الخلايا. وفي دراسة جامعة كيو، تم استخدام خلايا مشتقة من جذع عصبي.

تضمنت الخطوة الأولى في التجربة زرع أكثر من مليوني خلية مشتقة من الخلايا المحفزة في الحبل الشوكي لمريض، في عملية أجريت الشهر الماضي.

وقال ماسايا ناكامورا، الأستاذ بجامعة كيو الذي يرأس البحث، للصحافيين: "هذه بالتأكيد خطوة كبيرة إلى الأمام"، وأضاف أنه لا يزال هناك "الكثير من العمل الذي يتعين القيام به" قبل استخدام العلاج.

قال الباحثون إن المرحلة الأولية من الدراسة تهدف إلى تأكيد سلامة طريقة الزرع، وستتم مراقبة المريض من قبل لجنة مستقلة مدة تصل إلى ثلاثة أشهر، لتقرير ما إذا كانت الدراسة يمكن أن تستمر بأمان ويمكن للآخرين تلقي عمليات الزرع.

يأمل الفريق أيضًا في معرفة ما إذا كانت الخلايا الجذعية المزروعة ستحسن الوظيفة العصبية ونوعية الحياة.

حصلت الجامعة على موافقة حكومية لإجراء التجربة في عام 2019، ولكن تم تأجيل تطبيق الدراسة مؤقتًا بسبب جائحة Covid-19.

تظل تفاصيل المرضى سرية، لكن الفريق يركز على الأشخاص الذين أصيبوا قبل العملية بـ14-28 يومًا، وتم تحديد عدد الخلايا المزروعة بعد تجارب السلامة على الحيوانات، وحذر الباحثون من أنهم بينما يراقبون الآثار العلاجية، فإن الهدف الرئيسي للدراسة هو دراسة سلامة حقن الخلايا.

آخر تعديل بتاريخ
15 يناير 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.