صحــــتك

أول برنامج زراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم للأطفال في قطر

زراعة الخلايا الجذعية
زراعة الخلايا الجذعية

زراعة الخلايا الجذعية تعتبر من الخيارات الطبية المتقدمة التي تمنح أملًا كبيرًا لمرضى الدم والأورام، وفي هذا الصدد، أعلنت سدرة للطب، عضو مؤسسة قطر، عن إطلاق أول برنامج لزراعة الخلايا الجذعية المكوِّنة للدم عند الأطفال في قطر، وذلك بالتعاون مع مستشفى فيلادلفيا للأطفال، وذلك في 14 مايو 2024 في الدوحة.
ويعتبر مركز سدرة للطب المرفق الطبي الوحيد في قطر الذي يُقدم خدمات طبية متخصصة لعلاج أمراض الدم والأورام عند الأطفال والشباب الذين يعانون من  السرطان واضطرابات الدم. يتلقى المستشفى نحو 70 إلى 100 حالة من حالات سرطان الأطفال سنويًا، من ضمنهم العديد من حالات سرطان الدم وأورام الجهاز العصبي المركزي وسرطان الغدد الليمفاوية.
 
وغالبًا ما يُستخدم علاج HSCT (يُشار إليه أيضًا باسم زراعة نخاع العظم أو نقيّ العظام – BMT) لعلاج المرضى المصابين بأمراض خطيرة مثل السرطان واضطرابات الدم غير الخبيثة والحالات الأيضية والوراثية، ويَستلزم الإجراء استبدال خلايا نخاع العظم المريضة أو التالفة لدى الطفل بخلايا جَذعية سليمة، أو بنقيّ العظام من متبرعين.

 ومن جهته، قال الدكتور أحمد الحمادي، المدير الطبي بالإنابة في مركز سدرة للطب: "نحن كمؤسسة رائدة في مجال رعاية الأطفال في قطر والمنطقة، نقوم بالتعاون مع منظمات صحية وبحثية عالمية مرموقة لتعزيز خبرتنا في مجال الطب، ويمثل إطلاق أول برنامج يختص في زراعة الخلايا الجذعية المكوِّنة للدم عند الأطفال في قطر خطوة بارزة بالفعل، ونحن سعداء بالتعاون مع مستشفى فيلادلفيا العالمي لتوفير خيارات علاجية متقدمة وفعّالة لمرضانا من خلال تبنّينا لنهجنا المعروف المتعدد التخصصات في الرعاية، سنقوم بتوظيف خبراتنا المتنوعة في مختلف تخصصات طب الأطفال لتقديم رعاية شاملة ومتميزة للمرضى".

ما أهداف برنامج زراعة الخلايا الجذعية ؟

سيقوم برنامج زراعة الخلايا الجذعية HSCT، الذي سينطلق في نهاية عام 2024 في مركز سدرة للطب، بمعالجة المرضى الذين يعانون من أمراض الدم المختلفة، مثل فقر الدم المنجلي والثلاسيميا وسرطانات الدم وسرطانات الغدد الليمفاوية والأورام الصلبة، سيعالج البرنامج أيضاً نقص المناعة الأولية والأمراض الأيضية وبعض الاضطرابات الوراثية واضطرابات المناعة الذاتية.
 
وقال الدكتور أيمن صالح، رئيس قسم أمراض الدم والأورام للأطفال في سدرة للطب، "إن مبادرتنا الاستراتيجية لإقامة برنامج شامل للخلايا الجذعية السرطانية ستكون في خدمة المرضى الذين يحتاجون إلى علاج متقدم لإنقاذ حياتهم، هذا البرنامج يعتبر تكملة ممتازة للخدمات المتخصصة برعاية الأطفال التي تعتمد على أبحاث مبتكرة، وبالإضافة إلى الخدمات المتخصصة المتنوعة التي نقدمها، هناك أيضًا مجموعة واسعة من الخدمات الأخرى مثل الجراحة والعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي. 

 
سيسمح البرنامج الجديد للأطفال الذين يحتاجون إلى زرع النخاع العظمي بالحصول على العلاج محليًا دون الحاجة إلى السفر إلى الخارج، وأنا ممتن جدًا للجهود المبذولة من قِبَلنا في تحسين جودة الرعاية الصحية لهؤلاء الأطفال".

توقيع اتفاقية البرنامج 

تم توقيع اتفاقية التعاون بين مستشفى فيلادلفيا للأطفال وسدرة للطب، بحضور الدكتور محمد بن سلطان الكواري، القنصل العام لدولة قطر في نيويورك، وضمّ وفدُ سدرة للطب بقيادة الدكتور أحمد الحمادي، رئيسَ قسم الأبحاث ومدير برنامج الطب الدقيق في المستشفى الدكتور خالد فخرو، بالإضافة إلى الدكتورة كيارا كوجنو، مديرة مركز العلاج الخلوي المتقدم الأساسي، والدكتورة دينا شنورمان وهي المديرة التنفيذية لإدارة الجودة وتحسين تجربة المرضى والمعلوماتية الصحية.
وأعلنت روث فراي، نائبة الرئيس للاستراتيجية العالمية وتطوير الأعمال في مستشفى فيلادلفيا للأطفال خلال الحدث عن التزام المستشفى بتحسين النتائج الصحية للأطفال على الصعيد العالمي قائلة: يسعدنا التعاون في هذا المجال، ونحن فخورون بالفرصة لتقديم خبرتنا في مجال زراعة النخاع العظمي لدعم إطلاق أول برنامج زراعة نخاع عظمي للأطفال في قطر من خلال مركز سدرة للطب.
 
ويعمل برنامج زراعة النخاع العظمي في مستشفى فيلادلفيا للأطفال على تلبية احتياجات الأطفال المرضى منذ عام 1976، ويتميز بجودته وخدماته الاستثنائية والمبتكرة، وبنتائجه الممتازة، كما يضم البرنامج العديد من الأطفال المؤهلين لزراعة الدم والنخاع بين مراكز زراعة النخاع العظمي في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد شارك المستشفى في التجارب السريرية المهمة أيضًا، بما في ذلك العلاجات المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء، مثل علاج مرض فقر الدم المنجلي والثلاسيميا بيتا والحَثَل الكظري (الهزال الشديد نتيجة ضعف وظائف غدة الكظر).
سيتم تعزيز اتفاقية التفاهم مع مستشفى فيلادلفيا للأطفال من أجل دعم برامج البحوث الجينية في سدرة للطب بهدف علاج الأمراض النادرة التي تؤثر في الأطفال.
 

وقالت الدكتورة كيارا كوجنو، مديرة مركز العلاج الخلوي المتقدم في سدرة للطب: "نعمل مع مستشفى فيلادلفيا للأطفال على تحسين أساليب الرعاية الشخصية للأطفال الذين يعانون السرطان والأمراض النادرة، وستُجْرَى بحوث سريرية في مجال علاجات الخلايا والوراثة والجينات". 
 

آخر تعديل بتاريخ
17 مايو 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.