صحــــتك

أكياس النيكوتين.. ما تركيبها وما مخاطرها المتوقعة؟

أكياس النيكوتين Nicotine pouch عبارة عن كيس صغير يحتوي على مادة النيكوتين الكيميائية وبعض المكونات الأخرى، لكنها لا تحتوي على شيءٍ من أوراق التبغ التي تُستخدم في صنع السجائر.

الأشخاص الذين يستخدمون أكياس النيكوتين يأخذونها عن طريق الفم، ويضعونها بين اللثة والشفاه لمدة تصل إلى ساعة، أي أنهم لا يدخنوها ولا يبتلعونها. تقوم بعض الشركات التي تصنع أكياس النيكوتين بتسويقها كبديل أكثر أمانًا للتخلص من التدخين باستخدام السجائر، لكن تحدَّث مع طبيبك قبل استخدامها لمحاولة التخلص من عادة التدخين باستخدام السجائر، فهي ليست نوعًا معتمدًا من العلاج ببدائل النيكوتين، مثل علكة النيكوتين أو أقراص المصّ.

ماذا يوجد في أكياس النيكوتين؟

المكونات الرئيسية لكيس النيكوتين هي النيكوتين والماء والمنكهات والمُحلّيات والألياف النباتية. يبيع صانعو منتجات أكياس النيكوتين بدرجات قوة مختلفة، لذلك يحتوي بعضها على نيكوتين أكثر من البعض الآخر.

إن عدم وجود أوراق التبغ فيها يجعلها مختلفة عن غيرها من المنتجات "عديمة الدخان" التي تحتوي على النيكوتين، مثل علكة التبغ Chewing tobacco، والسعوط Snuff، والسنوس Snus. على الرغم من أن السنوس يمكن أن يكون أيضًا ضمن كيس صغير يدخل في فمك، فإنه مملوء بالتبغ الرطب والمطحون جيدًا.

تشتمل المكونات الأخرى في كيس النيكوتين ماركة ZYN على إضافات غذائية، ومواد مالئة، ومثبت هيدروكسي بروبيل السليلوز، وأدوات ضبط الأس الهيدروجيني، والمحليات الخالية من السعرات الحرارية، والمنكهات. بعض العلامات التجارية الأخرى التي تحتوي على تركيبات متشابهة نسبيًا هي Dryft وLoop وLyft وNordic Spirit وOn! وRouge وRush وVelo وZoneX.

لم يتم حتى الآن إجراء بحث علمي جيد حول كيس النيكوتين، ولم يتم نشر سوى عدد قليل من الأبحاث. وصفت إحدى الأوراق عشرة منتجات أكياس مختلفة بناءً على المتغيرات ذات الصلة بامتصاص النيكوتين، مثل الرقم الهيدروجيني ومحتوى النيكوتين الإجمالي والنيكوتين البروتوني (الحر). فقد اقترح المؤلفون أنه يمكن للمستخدمين سحب كمية كافية من النيكوتين من الأكياس للتغلب على الرغبة الشديدة في تدخين السجائر.

أكياس النيكوتين وصحتك

كما ذكرنا؛ يجب إجراء المزيد من الأبحاث لمعرفة مدى أمان وفعالية أكياس النيكوتين بشكل عام، ولكنها يمكن أن تسبب آثارًا جانبية مثل:

  • الفواق.
  • قرحة في الفم.
  • اضطراب في المعدة

في حال حصلت عليها فلا تشارك أبدًا كيس النيكوتين مع شخص آخر، واتصل بطبيبك على الفور إذا ابتلعت أحدها. نظرًا لأن أكياس النيكوتين لا تحتوي على مكونات التبغ، فقد تكون أكثر أمانًا من التبغ الرطب وغيره من منتجات التبغ الذي لا يدخَّن، والذي قد يسبب:

وقد أظهرت الدراسة العلمية الوحيدة المنشورة عام 2020 على كيس النيكوتين أنه على الرغم من انخفاض محتوى النيكوتين، فإن كيس النيكوتين يقدم النيكوتين بسرعة وبتراكيز مماثلة مقارنة بالمنتجات التي لا تدخَّن.

وخلص الباحثون أيضًا إلى أن فعالية كيس النيكوتين في تقليل أعراض الانسحاب ومساعدة المدخنين على تقليل أو إيقاف استخدام التبغ القابل للاحتراق يجب أن تكون مماثلة أو أفضل من منتجات كيس النيكوتين.

في دراسة المستهلك ودراسة المستخدم لـ ZYN عام 2020، وُجد أن وضع العلامات على المنتج وتعبئته كان من النوع الذي جعل ما يقرب من 90% من المستخدمين الذين لم يستخدموه مطلقًا، والمستخدمين السابقين لم يجدوه جذابًا، و3% من المستخدمين لم يسبق لهم، و2% من المستخدمين السابقين كانوا مهتمين بشراء المنتج. فقد كانت غالبية المستخدمين من مستهلكي التبغ وهم لا يدخنون حاليًا ومستخدمي التبغ السابقين. والسبب الأكثر شيوعًا لاستخدام ZYN بين المستخدمين الحاليين هو أنه حسب قولها: "أقل ضررًا على صحتي من منتجات التبغ الأخرى".

الأضرار المتعلقة بتناول التبغ

يحتوي التبغ غير المحترق على حوالي 16 مادة مسرطنة، ويحتوي دخان التبغ على أكثر من 60 مادة، أبرزها النتروزامين الخاصة بالتبغ، والهيدروكربونات العطرية المتعددة الحلقات، والأمينات العطرية.

هناك أكثر من مليار مستخدم في جميع أنحاء العالم لأشكال التبغ الأكثر خطورة، ويستهلكون التبغ بأشكاله المدخنة مثل السجائر و/أو البيدي والسيجار والسيجاريلو و/أو الأشكال التي لا تدخن مثل الجوتكا والزردا والنصوار.

من المقبول على نطاق واسع أن منتجات وخدمات الإقلاع عن التدخين المتاحة حاليًا هي دون المستوى الأمثل من حيث فعاليتها، وتشكل تكلفة وفعالية أدوية الإقلاع عن التدخين الحالية في السوق عائقًا أمام توافرها وإمكانية الوصول إليها ونجاح الإقلاع عنها في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، إذ يعيش 80٪ من متعاطي التبغ في العالم هناك.

ويتفاقم هذا الأمر بسبب حقيقة أن الشكل السائد لاستهلاك التبغ في بلدان جنوب آسيا هو التبغ الذي لا يدخَّن عن طريق الفم، خاصة بين النساء والسكان المحرومين اقتصاديًا.

لا تتوفر علاجات الإقلاع عن التدخين المبنية على الأدلة والبدائل الأكثر أمانًا وبأسعار معقولة في هذه البلدان، مما يؤدي إلى اتساع نطاق عدم المساواة في مجال الصحة. ولذلك، فإن الابتكار في منتجات وخدمات الإقلاع عن التبغ لديه القدرة على الحد من التأثير المجتمعي للتبغ على مستوى العالم.

المخاوف المتعلقة بشأن أكياس النيكوتين

قد يتغير الوضع الذي توجد فيه الأكياس اليوم، فمن منتج جديد إلى السوق ذي وصول محدود ومبيعات محدودة إلى منتج أكثر وضوحًا بسبب الإعلانات، قد يتغير الموقف تجاه الفئة بين المستخدمين لغير النيكوتين.

قد تصبح الممارسات التسويقية أكثر عدوانية وموجهة نحو المراهقين. لتحديد ومعالجة العواقب غير المقصودة في الوقت المناسب، هناك حاجة إلى إجراء المزيد من دراسات الاستخدام والمراقبة المستمرة لهذه المنتجات.

بالفعل، وفقًا لبعض تقارير وسائل الإعلام الاستقصائية، تمارس بعض الشركات المصنعة نهجًا غير أخلاقي للسوق، وتستهدف غير المستخدمين والفئات الشابة الضعيفة لبيع منتجات النيكوتين.

وهذا يثير التساؤلات حول الإطار التنظيمي المناسب لهذه المنتجات والفجوات البحثية التي يجب سدها من أجل صياغة سياسة تنظيمية قائمة على العلم.

ماركة Oral NP موجودة بمجموعة من النكهات، ويعتقد كثيرون أن النكهات يمكن أن تلعب دورًا مهمًا في جذب الشباب إلى منتجات التبغ، وربما تكون السبب الرئيسي لاستخدام المنتجات.

وتعد حرب "تركيز النيكوتين" المتصاعدة مسألة أخرى مثيرة للقلق. في نحو عام 2018، في روسيا وبعض دول أوروبا الشرقية، تم بيع الأكياس بشكل متزايد بتركيز أعلى بكثير (> 20 ملغم / كيس) مما هو مطلوب لتخفيف الرغبة الشديدة وإدارة الانسحاب في عملية الإقلاع عن التدخين، لذلك فإن فئة كيس النيكوتين محظورة حاليًا في روسيا.

ماذا تفعل إذا كنت تريد الإقلاع عن التدخين؟

لا تستخدم كيس النيكوتين دون التحدث مع طبيبك أولاً، وإذا كنت مدخنًا شرهًا وتدخن 10 مرات أو أكثر يوميًا، فقد ينصحوك بتجربة نوع من العلاج ببدائل النيكوتين الذي وافقت عليه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بالفعل. العلاج ببدائل النيكوتين يأتي في أشكال مختلفة، مثل:

  • لاصقات النيكوتين.
  • العلكة.
  • أقراص المص.
  • بخاخات الأنف.
  • أجهزة الاستنشاق.

بمجرد التوقف عن التدخين، يمكن أن يخفف ذلك من رغبتك الشديدة في تدخين السجائر. يمكنها أيضًا مساعدتك في إدارة انسحاب النيكوتين، مما قد يجعلك تشعر بالحزن أو الانزعاج، أو تواجه صعوبة في النوم، أو تشعر بأعراض خفيفة تشبه أعراض الإنفلونزا.

بشكل عام، يعد العلاج ببدائل النيكوتين آمنًا للإقلاع عن التدخين إذا كنت بالغًا تتمتع بصحة جيدة ولست امرأة حاملًا. ولكن ما تزال بحاجة إلى التعرف على الآثار الجانبية والحصول على موافقة طبيبك قبل البدء في استخدامها. ربما لا يكون الأمر مناسبًا لك إذا كنت ما تزال تدخن، أو إذا كنت مدخنًا خفيفًا قبل أن تقرر الإقلاع عن التدخين.

بعض الطرق الأخرى للتخلي عن التدخين هي:

  • اعمل مع طبيبك على خطة للإقلاع عن التدخين.
  • استخدم برنامج مثل SmokefreeTXT.
  • احصل على نصائح من أحد التطبيقات، مثل QuitGuide المجاني.
  • تجنب الأشخاص والأماكن والمواقف التي يبدو أنها تجعلك تتوق إلى التبغ.
  • تغلب على التوتر من خلال العادات الصحية مثل ممارسة الرياضة والتأمل.
  • انضم إلى مجموعة دعم الإقلاع عن التدخين.
  • اطلب من العائلة والأصدقاء أن تبقى مسؤولاً أثناء محاولتك التخلص من هذه العادة.

استخدم أكياس النيكوتين تحت إشراف طبي

يوصي الخبراء دائمًا باستخدام النيكوتين بناءً على توصية مقدم الرعاية الصحية، بغض النظر عن عمرك. لأنه تحت الإشراف الطبي، يقل احتمال قيام الشخص بإساءة استخدام المنتج أو استخدامه بطريقة غير مناسبة.

يجب على السُّلطات الصحية التأكيد على من يستفيد من أي منتج من منتجات النيكوتين، ومن يجب عليه تجنبه. كما أنّ أي شخص لا يستخدم النيكوتين بالفعل، يجب ألا يبدأ في استخدام النيكوتين.

وعادة ما تتخلف السلطات التنظيمية عن صناعة التبغ والشركات الأخرى التي تقوم بتسويق وبيع هذه المنتجات. هذه الشركات ذكية للغاية، والكيميائيون (الذين يطورون منتجاتها) أكثر ذكاءً منا، وبحلول الوقت الذي يُجرى فيه أي بحث حول منتجاتهم، يكونون قد انتقلوا إلى منتج آخر.

ولكن في نهاية المطاف، الشكل الأكثر أماناً لاستهلاك النيكوتين هو عدم استهلاكه، أي أن أفضل طريقة للإقلاع عن التدخين هي عدم البدء به على الإطلاق، ولو من باب الفضول.

أكياس النيكوتين.. الخلاصة:

تعتبر أكياس النيكوتين التي يتم وضعها تحت الشفة العليا في الفم فئة جديدة من المنتجات التي يتم تطويرها وتسويقها بسرعة كسلع استهلاكية مع القليل من الأبحاث العلمية والرقابة التنظيمية.

وهي تُستخدم للمساعدة في التخلص من التدخين، ولكن الأبحاث العلمية التي أجريت عليها قليلة جداً، لذلك فإن درهم وقاية خير من قنطار علاج، والأفضل عدم استخدام أكياس النيكوتين دون إشراف طبيب يوجه الشخص بشكل صحيح.

 

المصادر:

آخر تعديل بتاريخ
17 مارس 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.