صحــــتك

ماذا تَعرف عن صداع النيكوتين الذي يسببه التدخين؟

ماذا تعرف عن صداع النيكوتين؟

يُعرَف صداع النيكوتين بالصداع الذي يرتبط بالنيكوتين، فقد يَنجم الصداع عن التدخين، أو قد يكون الصداع أحد الأعراض الانسحابية الناجمة عن التوقّف عن استخدام منتَجات الدخان.

نُفصّل أكثر فيما يلي عن صداع النيكوتين، ونُبيّن كيفية التعامل معه والوقاية منه.

ما هو صداع النيكوتين؟

يُعَدُّ صداع النيكوتين أحياناً أحد الأعراض التي تَنجم عن استهلاك المنتَجات المحتوية على النيكوتين، وهو المادة المسبّبة للإدمان التي توجَد في التبغ ومنتجاته.

تُظهِر الدراسات أن الأشخاص المدخنين أكثر عرضة للإصابة بالصداع، وهذا لأن النيكوتين قد يحفّز الأعصاب الحساسَة للألم عند مروره في مؤخرة الحَلق، ما قد يُسهم في الإصابة بالصداع.

وعادة ما يزول الصداع هذا بمجرد التوقف عن التدخين، وبالرغم من وجود علاقة بين النيكوتين والصداع، فإن منتجات التبغ تحتوي على العديد من المواد الكيميائية الأخرى التي قد تكون سَبباً في الصداع أيضاً.

ما هي أنواع الصداع المرتبطة بالنيكوتين؟

من أنواع الصداع الأكثر شيوعاً بعد التدخين ما يلي:

  • الصداع العنقودي: يمتدّ هذا النوع من الصداع الشديد لما بين 30 إلى 45 دقيقة، وقد يصاب المرء بهذا النوع من الصداع إلى حدّ 8 مرات يومياً لعدة أسابيع أو شهر.
  • الصداع النصفي: يسبب هذا النوع ألمًا شديدًا ونابضًا، ولكن وجَدت الدراسات نتائج متضاربة حول العلاقة بين النيكوتين وهذا النوع من الصداع، وقد يكون ناجماً عن عوامل أخرى، ولكن الأبحاث ما تزال جارية لتأكيد العلاقة أو نفيها.
  • ألم العصب الثلاثي التوائم: يَنجُم هذا الألم عن تهيّج العصب المعروف باسم العصب الثلاثي التوائم، والذي يمتد في الوَجنة، وقد ينشأ أحياناً بسبب ضغْط أحد الأوعية الدموية المجاورة على العصب.

ما هي أسباب صداع النيكوتين؟

قد يَنجم صداع النيكوتين نتيجة التوقّف عن استخدام منتَجات محتوية عليه، وذلك لأنه مادة مسبّبة للإدمان كما بيَّنّا، ويُعرف هذا النوع من الصداع بصداع الانسحاب عن النيكوتين، وقد تشمل الأعراض الانسحابية الأخرى المرافقة له الأرَق واشتهاء منتَجات التبغ.

تزول الأعراض الانسحابية البدَنية المتعلقة بالتوقف عن استهلاك النيكوتين، ومنها الصداع، بعد مرور 3 إلى 4 أسابيع، ولكن قد تمتد الحاجة النفسية إلى أكثر من ذلك.

كيف يكون صداع النيكوتين عادة؟

يتمثّل صداع النيكوتين عادة بألم في الجزء الخلفي من الجمجمة أو الوَجه، وقد ترافقه أعراض أخرى لاستخدام المنتجات المحتوية على النيكوتين مثل الدوخة، وارتفاع ضغط الدم، والغثيان، وتسارع نبضات القلب.

هل النيكوتين من أسباب الصداع؟

يرتبط الصداع بالنيكوتين الموجود في هذه المواد، وليس بآلية الحصول على النيكوتين، ولهذا فإن كل منتجات التبغ وكل المواد المحتوية عليه مثل السجائر الإلكترونية قد تسبّب الصداع، وحتى لَصقات النيكوتين المستخدَمة للمساعدة على الإقلاع عن التدخين.

يجدر بالذّكر هنا أنه لم تَجِد الدراسات علاقة بين التدخين السلبي والصداع، ولكن التدخين السلبي يسبّب العديد من المشكلات الصحية الأخرى مثل أمراض القلب.

كيف نتعامل مع صداع النيكوتين؟

تُعَدّ أفضل وسيلة للتخلص من صداع النيكوتين هي التوقّف عن التدخين، وهو أول ما سيشجعك الطبيب على القيام به، ولكن تذكّر أن الأعراض الانسحابية للتوقّف عن استخدام النيكوتين تتضمّن الصداع، والذي قد يستمر لمدة 4 أسابيع، ومن أساليب التعامل مع الصداع في هذه الحالة تناول مسكنات الألم، وممارسة تقنيات الاسترخاء، ووَضع كمادات باردة على الجبهة، والحرص على شُرب الكمية الكافية من السوائل.
 

المصدر:

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/21813-nicotine-headache

آخر تعديل بتاريخ
14 سبتمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.