Alaraby TV Alaraby TV

قصص مصورة

الغذاء والدواء الأميركية تقرر فرض تخفيض النيكوتين في السجائر

قررت وكالة الغذاء والدواء الأميركية فرض تخفيف على كمية النيكوتين المسموح بها في السجائر المباعة في أميركا بنسبة 95 بالمائة، بدءاً من أول يونيو/ حزيران 2022، وذلك بقصد تخفيض تأثيره وتسهيل الامتناع عن التدخين.

يسبب النيكوتين الموجود في التبغ نوعاً من الإدمان عند بعض المدخنين، وعندما يحاولون وقف التدخين، يتوقف وصول النيكوتين إلى الجسم، مما يؤدي إلى بعض الأعراض المزعجة، مثل الصداع والتوتر والعصبية، مما يدفع الإنسان للعودة إلى التدخين وتفشل المحاولة.

ويقدر عدد المدخنين في أميركا بنحو 30 مليون شخص، يتوفى منهم كل عام حوالي 480 ألفاُ بسبب أمراض مختلفة ناتجة عن التدخين، مثل انتفاخ الرئة والتهاب القصبات المزمن وأنواع عديدة من سرطانات الفم والحلق والرئة والبنكرياس والمثانة، إضافة إلى مرض تصلب شرايين القلب والدماغ والأطراف. وتؤدي هذه الأمراض إلى زيادة الإنفاق على الرعاية الصحية.

 

ما هي مكونات دخان السجائر؟

يحتوي نبات التبغ على نحو 7000 مادة كيميائية، كثير منها ضار بصحة الإنسان عندما يتم حرق التبغ واستنشاق دخانه. المادة الأساسية التي تسبب نوعاً من الإدمان في التبغ هي النيكوتين، وهو مادة يصنعها نبات التبغ لحماية نفسه من الحشرات، وبالفعل، كان أول استخدام عملي للنيكوتين بعد اكتشاف وجوده في التبغ هو استخدامه كمبيد طبيعي ضد الحشرات منذ القرن السادس عشر، واستمر استخدامه كمبيد حشري حتى ثمانينيات القرن العشرين.

يسبب النيكوتين الإدمان عند الإنسان، وهذا يعني أن تناوله يسبب حاجة متزايدة لأخذ جرعة أكبر من النيكوتين للحصول على التأثير نفسه (زيادة التحمل)، كما أن وقف تناوله بشكل فوري يؤدي إلى أعراض مزعجة (أعراض الانسحاب)، مثل الصداع والتوتر واضطراب النوم. يحصل الإنسان على نحو 2 ميليغرام من النيكوتين عند تدخين سيجارة واحدة، وقد وجد أن هذه الجرعة تسبب الإدمان عند بعض المدخنين. يتابع المدخنون هذه العادة لأسباب عديدة منها إدمان النيكوتين، أو الاندماج مع الأصدقاء، أو بسبب ضغط اجتماعي أو نفسي أو ضغط العادة.

 

هل يساعد تخفيض النيكوتين في الإقلاع عن التدخين؟

يتراوح احتمال النجاح في الامتناع عن التدخين بين 0 % إلى 100 % من الحالات، وفي المتوسط تبلغ نسبة النجاح 40 % إلى 60 % لفترة تقل عن السنة، وتبلغ نسبة النجاح في التوقف التام عن التدخين نحو 10 % فقط.

وبالطبع، هناك عوامل كثيرة تؤدي إلى هذه الاختلافات الواسعة في نسبة النجاح بحسب درجة الإدمان، وطريقة تدخين التبغ، والضغط الاجتماعي الذي يتعرض له الشخص، وطبيعة العمل، وبدء التدخين في سن مبكرة، وطول فترة التدخين قبل محاولة وقفه...

وقد طُبقت وسائل كثيرة لمساعدة المدخنين على وقف التدخين، مثل لصاقات النيكوتين، وعلكة النيكوتين، والعلاج النفسي، والتنويم المغناطيسي، والوخز بالإبر... واتفق الخبراء على أن تخفيض نسبة النيكوتين في السجائر سيساعد على تخفيض جرعة النيكوتين التي تصل إلى الجسم، وبالتالي تقليل احتمال حدوث الإدمان عند المدخنين الجدد.

أمكن صنع نباتات تبغ تنتج كمية صغيرة من النيكوتين عن طريق الهندسة الوراثية وتغيير مورثاتها بحيث يصنع النبات كمية أقل بكثير من مادة النيكوتين، ربما تصل إلى الصفر. ونصح الخبراء بتخفيض تركيز النيكوتين في السجائر بنسبة 95 % للوصول إلى جرعة من النيكوتين لا تسبب الإدمان. وتبنت وكالة الغذاء والدواء الأميركية هذه التوصية اعتباراً من أول يونيو 2022.

بدأ انتاج السجائر المنخفضة جداً في كمية النيكوتين الذي تحتويه (سجائر VLN) وبدأ بيعها في الولايات المتحدة الأميركية.

 

Low-nicotine VLN cigarettes, which use genetically modified tobacco, were sold at a Circle K store in Chicago, as part of a pilot project to see if they could help wean people off smoking.

السجائر المنخفضة جداً في كمية النيكوتين VLN في أحد المتاجر في شيكاغو

 

هل سينجح تخفيض النيكوتين في وقف التدخين؟

تختلف التوقعات في هذا المجال، ولكن المرجح هو أن يساعد ذلك كثيراً في تخفيف الإدمان على التدخين لدى المستخدمين الجدد. ومن ناحية أخرى، ربما يسعى المدخنون السابقون إلى التحايل على هذه المسألة بزيادة عدد السجائر التي يدخنونها كل يوم، أو يسعون للحصول على سجائر عالية التركيز، أو الحصول على مزيد من النيكوتين عن طريق لصاقاته وأدويته المختلفة.

يصعب التنبؤ بالنتائج التي ربما تأخذ سنوات طويلة قبل تحديد النتائج الفعلية. ولكنه قرار جدير بالمحاولة لحماية صحة المجتمع.

 

 

المصدر:

Randomized Trial of Reduced-Nicotine Standards for Cigarettes | NEJM

Breaking Nicotine’s Powerful Draw - The New York Times (nytimes.com)

آخر تعديل بتاريخ
18 أغسطس 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.