صحــــتك

أسباب تشكّل (حصى اللوزتين) وطرق علاجها

أسباب تشكُّل (حصى اللوزتين) وطرق علاجها

 حصى اللوزتين tonsillolithiasis عبارة عن كتلٍ صغيرةٍ صلبةٍ ومؤلمة أحياناً من البكتيريا والبقايا التي تعلق في الزوايا على اللوزتين. والأعراض الرئيسية لحصى اللوزتين هي رائحة الفم الكريهة.

حصى اللوزتين مشكلة شائعة، وكثيرٌ من الناس يصابون بها، وقد لا يعرفون حتى أنهم مصابون بها.

 لكن ما هي طرائق إزالة حصى اللوزتين في المنزل أو عند الطبيب؟ وماذا تفعل إذا استمرت حصى اللوزتين تزعجك؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال وأكثر من ذلك.

 

ما هي حصى اللوزتين؟

اللوزتان عبارة عن بنية تشبه الغدد في مؤخرة الحلق، ولديك واحدة على كل جانب. تتكون اللوزتان من أنسجة فيها خلايا ليمفاوية، وهي خلايا تمنع العدوى وتكافحها. يعتقد العديد من الخبراء أن اللوزتين تقومان بدور في جهازك المناعي وتهدف إلى العمل مثل شبكات الصياد، حيث إنها تحبس البكتيريا والفيروسات التي تدخل عبر حلقك.

 

لكن اللوزتين لا تؤديان وظيفتهما بشكل جيد دائماً. بالنسبة لبعض الناس، قد تمثل مشكلة أكثر من كونها وسيلة مساعدة. تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين أزالوا اللوزتين ليسوا أكثر عرضة للإصابة بالعدوى البكتيرية أو الفيروسية من الأشخاص الذين لديهم اللوزتان. 

 

كيف تتشكل حصى اللوزتين؟

تمتلئ اللوزتان بالزوايا والشقوق حيث يمكن أن تحاصر البكتيريا والأشياء الأخرى، بما في ذلك الخلايا الميتة والمخاط واللعاب والطعام. تتغذى البكتيريا والفطريات على هذا التراكم وتسبب رائحة كريهة. وعندما يحدث هذا، يمكن للبقايا أن تترابط معاً. وتتكون حصى اللوزتين عندما تتصلب هذه البقايا أو تتكلس بلون أبيض أو أصفر، وهي تقع على اللوزتين أو داخلهما. يحدث هذا غالباً لدى الأشخاص الذين يعانون من التهاب طويل الأمد في اللوزتين أو حالات التهاب لوزتين متكررة. وقد يعاني الكثير من الناس من حصى صغيرة، ولكن من النادر وجود حصى كبيرة في اللوزتين.

ليس من السهل دائماً رؤية حصى اللوزتين، ويمكن أن تتراوح من حجم الأرز إلى حجم حبة العنب الكبيرة. قد يكون لدى بعض الأشخاص حصوة واحدة فقط، في حين يمتلك البعض الآخر العديد من الحصى الأصغر. كما أن حصى اللوزتين أكثر شيوعاً عند البالغين منها عند الأطفال.  

 

أسباب حصى اللوزتين

تشمل الأسباب المحتملة لحصى اللوزتين ما يأتي:

  1. صحة الأسنان السيئة.
  2. اللوزتين الكبيرتين.
  3. مشاكل الجيوب الأنفية المزمنة.
  4. التهاب اللوزتين المزمن.

أعراض حصى اللوزتين

قد لا تسبب حصى اللوزتين الصغيرة أي أعراض قد تلاحظها. حتى عندما تكون كبيرة، يعثر على بعض حصى اللوزتين فقط بعد التصوير بالأشعة السينية أو الأشعة المقطعية.

على العموم تشمل الأعراض:

  1. رائحة الفم الكريهة. العلامة الرئيسية لحصى اللوزتين هي رائحة الفم الكريهة التي تأتي من التهاب اللوزتين. فحصت إحدى الدراسات، التي أجريت على المرضى الذين يعانون من شكل من أشكال التهاب اللوزتين طويل الأمد، أنفاسهم بحثاً عن أشياء تسمى مركبات الكبريت المتطايرة، والتي يمكن أن تعني رائحة الفم الكريهة. وجد الباحثون أن 75% من الأشخاص الذين تناولوا كميات كبيرة بشكل غير عادي من هذه المركبات لديهم أيضاً حصى في اللوزتين.
  2. التهاب الحلق. عندما تصاب بحصى اللوزتين والتهاب اللوزتين معاً، فقد يكون من الصعب معرفة السبب الذي يسبب الألم في حلقك. قد تسبب لك حصى اللوزتين الألم أو الانزعاج.
  3. سعال مستمر. قد تهيج الحصى حلقك وتجعلك تسعل.
  4. كتلة صخرية بيضاء. قد تتمكن من رؤية حصى اللوزتين في مؤخرة الحلق على شكل كتلة من مادة بيضاء صلبة.
  5. صعوبة في البلع. اعتماداً على موقع أو حجم حصى اللوزتين، قد يكون ابتلاع الطعام أو السوائل صعباً أو مؤلماً.
  6. ألم الأذن. يمكن أن تتطور حصى اللوزتين في أي مكان فيهما. بسبب مسارات الأعصاب المشتركة، قد تشعر بألم في أذنك، على الرغم من أن الحصى نفسها لا تلامسها.
  7. تورم اللوزتين. عندما تتصلب البقايا وتتشكل حصى اللوزتين، قد يؤدي الالتهاب والعدوى وحصى اللوزتين نفسها إلى تورم اللوزتين.
  8. بقايا بياض أو صفار على اللوزتين.
  9. الشعور بأن شيئاً ما عالق في حلقك.

حصى اللوزتين الأصغر - والتي تكون أكثر شيوعاً من الحصى الكبيرة - قد لا تسبب أي أعراض.

 

تشخيص حصى اللوزتين

يمكن لطبيبك عادة تشخيص حصى اللوزتين من خلال الفحص البدني. إذا كانت مخبأة في ثنايا اللوزتين، فقد تحتاج إلى اختبارات التصوير، مثل التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي، لاكتشافها. 

وقد تكون حصى مرئية وقد لا تكون مرئية، وقد يساعد الفحص في العثور عليها إذا لم تكن واضحة.

إذا جرى إخراج الحصى وفحصها، فعادة ما تكون رائحتها كريهة.

علاج حصى اللوزتين وإزالتها

لا تحتاج العديد من حصى اللوزتين، خاصة تلك التي لا تظهر عليها أعراض، إلى علاج خاص. يعتمد ذلك على حجمها وما إذا كانت تسبب لك مشكلة.

تشمل علاجات هذه الحالة:

  1. المضادات الحيوية. قد تساعد الأدوية، ولكنّ لها آثاراً جانبية ولا يمكنها إصلاح سبب حصى اللوزتين. [1] لكن الجانب السلبي للمضادات الحيوية هو أنها لن تعالج السبب الكامن وراء الحصى، كما أن لها آثاراً جانبية محتملة. ويجب أيضاً عدم استخدامها على المدى الطويل، ما يعني أنه من المحتمل أن تعود حصى اللوزتين بعد التوقف عن استخدام المضادات الحيوية.
  2. استئصال اللوزتين. إذا كانت حصى اللوزتين مشكلة طويلة الأمد، فقد تحتاج إلى استئصال اللوزتين.
  3. التفكيك بالليزر. يستخدم هذا العلاج الليزر أو عصا الترددات الراديوية لتخريب اللوزتين، ما يقلل احتمالية ظهور حصى اللوزتين.
  4.  إزالة حصى اللوزتين. قد تقرر أنك تريد إزالة حصى اللوزتين جراحياً. من الأفضل مناقشة هذا الخيار مع طبيبك، الذي يمكنه إحالتك إلى أخصائي أنف وأذن وحنجرة. سيقوم الأخصائي بفحص حصى اللوزتين وتقديم المشورة بشأن أفضل طريقة للعلاج.

العلاجات المنزلية لحصى اللوزتين

بالنسبة للحصى الصغيرة، يمكنك تجربة:

  1. الإزالة اليدوية. قد تكون قادراً على إزالة حصى اللوزتين عن طريق الكشط برفق باستخدام قاطع المياه أو المسح. لكن يمكن أن تكون إزالة حصى اللوزتين يدوياً محفوفة بالمخاطر وتؤدي إلى مضاعفات، مثل النزيف والعدوى.
  2. الغرغرة بالمياه المالحة. الغرغرة بالماء الدافئ المالح قد تساعد في تخفيف آلام التهاب اللوزتين وتساعد على إزالة الحصى.
  3. السعال. قد تكتشف أولاً أن لديك حصى في اللوزتين عندما تسعل، أو على إحداها. يمكن أن يساعد السعال النشط في تفكيك الحصى.

مضاعفات حصى اللوزتين

يمكن أن تسبب حصى اللوزتين الكبيرة تورم اللوزتين وتسبب لك صعوبة في البلع. يمكن أن تؤدي حصى اللوزتين أيضاً في بعض الأحيان إلى حدوث عدوى. 

ومن أخطر المضاعفات التي قد تنجم عن حصى اللوزتين الإصابة العميقة فيهما، المعروفة باسم الخراج.

 

 

منع تشكيل حصى اللوزتين

الأشخاص الذين يعانون من التهاب اللوزتين طويل الأمد هم أكثر عرضةً للإصابة بحصى اللوزتين. الطريقة الوحيدة لمنعها هي إزالة اللوزتين.

  1. يمكن أن تساعد عادات الأسنان الجيدة في منع حصى اللوزتين. اغسل أسنانك بالفرشاة والخيط بانتظام لإزالة البكتيريا ومنع الأشياء من أن تعلق في اللوزتين. 
  2. يمكن للغرغرة بالماء المالح بعد الأكل أن تمنع أيضاً تراكم الطعام والتخلص من الرائحة.
  3. التوقف عن التدخين.
  4. شرب الكثير من الماء للبقاء رطباً.

هل حصى اللوزتين معدية؟

لا، حصى اللوزتين ليست معدية.

ما الفرق بين حصى اللوزتين والتهاب اللوزتين؟

كلتا الحالتين يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة وألم الحلق. عادة، إذا كنت مصاباً بالتهاب اللوزتين، فستصاب أيضاً بالتهاب الحلق والحمى والصداع.

 

الخلاصة

تعتبر حصى اللوزتين مشكلة شائعة. على الرغم من أنها يمكن أن تسبب مجموعة من الأعراض، إلا أن حصى اللوزتين نادراً ما تؤدي إلى مضاعفات خطيرة.

إذا كنت تعاني من حصى اللوزتين بشكل متكرر، فتأكد من ممارسة نظافة الأسنان الجيدة والبقاء رطباً. إذا صارت مشكلة أو كنت قلقاً بشأنها، فتحدث إلى طبيبك. يمكنكما معاً تحديد أفضل طريقة لعلاج حصى اللوزتين ومنع تكوّنها في المستقبل.

 

المصادر

Tonsil Stones (Tonsilloliths)

Tonsil Stones: What They Are and How to Get Rid of Them

Tonsil stones

Tonsil Stones- Cleveland Clinic

آخر تعديل بتاريخ
20 فبراير 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.