صحــــتك

ما هي علامات الإصابة بقصور البنكرياس الإفرازي؟

البنكرياس
البنكرياس غدة كبيرة في البطن تفرز خمائر هاضمة في الأمعاء، وهورمونات تنظيم السكر في الدم

التهاب البنكرياس والتليف الكيسي وغيرها من الحالات المَرَضية التي تؤثر على البنكرياس تُسبب قصورًا في أداء عمل البنكرياس، يُطلق عليه اسم قصور البنكرياس الإفرازي (EPI) Exocrine Pancreatic Insufficiency.

لا يمتلك الأشخاص المصابون بقصور البنكرياس الإفرازي ما يكفي من إنزيمات البنكرياس (خمائر البنكرياس التي تساعد على هضم الطعام) لهضم الأطعمة وامتصاص العناصر الغذائية، الأمر الذي يؤدي إلى سوء التغذية. ولكن يمكن للعلاج ببدائل إنزيمات البنكرياس (PERT) أن يساعد في حل هذه المشكلة.

ما هو قصور البنكرياس الإفرازي؟

يحدث قصور البنكرياس الإفرازي عندما لا ينتج البنكرياس ما يكفي من الإنزيمات الهاضمة، وفي بعض الأحيان لا تعمل الإنزيمات كما ينبغي.

الإنزيمات هي بروتينات تنظم تفاعلات كيميائية في الجسم، تقوم الإنزيمات الهاضمة بتفكيك الطعام، مما يسمح لجسمك بالحصول على العناصر الغذائية. الأطفال المصابون بالتليف الكيسي، والبالغون المصابون بالتهاب البنكرياس المزمن، هم الأكثر عرضة للإصابة بقصور البنكرياس الإفرازي.

ما الذي يسبب قصور البنكرياس الإفرازي؟

البنكرياس جزء من جهازك الهضمي. فهو يصنع الإنزيمات التي تساعد على الهضم، وتساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائية.

عندما يكون لديك قصور البنكرياس الإفرازي، فهذا يعني أنه ليس لديك ما يكفي من الإنزيمات الهاضمة في الأمعاء، وعند ذلك تمر الأطعمة عبر أمعائك دون أن يتم هضمها وتفكيكها جيدا. ونتيجة لذلك، لا يحصل جسمك على العناصر الغذائية التي يحتاجها من الأطعمة.

تشمل الأنواع المختلفة من إنزيمات البنكرياس ما يلي:

  • الأميليز الذي يفكك الكربوهيدرات.
  • الليباز الذي يفكك الدهون.
  • البروتياز والإيلاستاز اللذان يفككان البروتينات.

ما الذي يسبب قصور البنكرياس الإفرازي عند البالغين؟

التهاب البنكرياس المزمن هو السبب الرئيسي لقصور البنكرياس الإفرازي عند البالغين، ويصاب ما يصل إلى 8 من كل 10 أشخاص ممن يعانون من هذا المرض بقصور البنكرياس الإفرازي. يسبب التهاب البنكرياس التهابًا وتورمًا في البنكرياس، ومع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي الالتهاب المزمن إلى تلف خلايا البنكرياس التي تصنع الإنزيمات الهاضمة.

تشمل الأسباب الأخرى لقصور البنكرياس الإفرازي عند البالغين ما يلي:

  • الاضطرابات الهضمية المزمنة.
  • السكري.
  • أمراض التهاب الأمعاء (IBD).
  • سرطان البنكرياس.
  • جراحة الجهاز الهضمي، بما في ذلك جراحة تخفيض الوزن.
  • الاستئصال الجراحي للبنكرياس.
  • وجود عوائق في القناة البنكرياسية.
  • التهاب البنكرياس المناعي الذاتي.
  • متلازمة زولينجر إليسون، إذ يؤدي واحد أو أكثر من أورام البنكرياس إلى إنتاج الكثير من حمض المعدة، مما يؤدي في النهاية إلى قرحة المعدة.
  • متلازمة الإغراق، وهي عبارة عن مجموعة من الأعراض، بما في ذلك الضَّعف وحركات الأمعاء السريعة، والتي تحدث أحيانًا بعد عمليات جراحية في المعدة.
  • عمليات تحويل مسار المعدة وعمليات الجهاز الهضمي الأخرى.

ما الذي يسبب قصور البنكرياس الإفرازي عند الأطفال؟

التليف الكيسي هو السبب الرئيسي لمرض قصور البنكرياس الإفرازي عند الرضع والأطفال. يرث الأطفال التليف الكيسي من أحد الوالدَين، ويؤدي إلى تراكم مخاط سميك في الرئتين، مما يجعل التنفس صعبًا. ويتجمع المخاط أيضًا في البنكرياس، مما يمنع الإنزيمات الهاضمة من الوصول إلى الأمعاء الدقيقة.

يصاب ما يقرب من 9 من كل 10 أطفال مصابين بالتليف الكيسي بقصور البنكرياس الإفرازي خلال السنة الأولى، أما الباقون فهم معرَّضون لخطر الإصابة بقصور البنكرياس الإفرازي أثناء الطفولة أو البلوغ.

هناك حالة وراثية أخرى، وهي متلازمة شواتشمان دايموند (SDS)، التي تسبب أيضًا قصور البنكرياس الإفرازي عند الأطفال. في متلازمة شواتشمان دايموند، فإن جزءَ البنكرياس الذي يصنع الإنزيمات لا يعمل بشكل صحيح.

ما هي أعراض قصور البنكرياس الإفرازي؟

يواجِه الأشخاص المصابون بقصور البنكرياس الإفرازي صعوبة خاصة في امتصاص الدهون من الأطعمة، وهذا يؤدي إلى مشكلات في الجهاز الهضمي غير مريحة، مثل:

  • آلام البطن والغازات والانتفاخ.
  • إمساك.
  • إسهال.
  • براز دهني شاحب، زيتي، كريه الرائحة يطفو في الماء.
  • فقدان الوزن غير المبرر، أو الفشل في النمو عند الرضع والأطفال.

ما هي مضاعفات قصور البنكرياس الإفرازي؟

لا يستطيع الأشخاص المصابون بقصور البنكرياس الإفرازي امتصاص ما يكفي من الدهون والبروتينات والكربوهيدرات من الأطعمة، وتسمى هذه المشكلة بسوء الامتصاص. يحتاج جسمك إلى هذه العناصر الغذائية للحصول على الطاقة والحفاظ على وظائف الأعضاء، ويمكن أن يؤدي استمرار سوء امتصاص العناصر الغذائية إلى سوء التغذية.

تشمل علامات سوء التغذية ما يلي:

  • جفاف الجلد وهشاشة الأظافر وتساقط الشَّعر.
  • الاكتئاب.
  • وذمة (تورم الأنسجة).
  • التعب أو الدوخة.
  • الشعور بالبرد طوال الوقت.
  • التهيج.
  • مشكلات في الذاكرة والتركيز.
  • فقدان حجم العضلات.

كيف يتم علاج قصور البنكرياس الإفرازي؟

قصور البنكرياس الإفرازي هو حالة مَرَضية تمتد مدى الحياة، وتركّز العلاجات على حصول الجسم على العناصر الغذائية التي يحتاجها للحفاظ على صحة جيدة. تشمل العلاجات ما يلي:

  • اتباع نظام غذائي غني بالسعرات الحرارية والدهون: من المهم الحصول على ما يكفي من السعرات الحرارية والدهون مع وجبات الطعام، تساعد الدهون جسمك على امتصاص العناصر الغذائية. قد تستفيد من استشارة اختصاصي تغذية.
  • الفيتامينات: قد تحتاج إلى تناول الفيتامينات الموصوفة طبيًا لمساعدة جسمك على الحفاظ على مستويات صحية من العناصر الغذائية، وقد يصف لك مقدّم الخدمة الفيتامينات A وD وE وK. يواجه الأشخاص المصابون بقصور البنكرياس الإفرازي صعوبة في امتصاص هذه العناصر الغذائية القابلة للذوبان في الدهون من الطعام.
  • العلاج ببدائل إنزيمات البنكرياس (PERT):

بصرف النظر عن اتباع نظام غذائي صحي، فإن العلاج الرئيسي لقصور البنكرياس الإفرازي هو العلاج ببدائل إنزيمات البنكرياس الهاضمة (PERT)، وتناول حبوب طبية تحل محل الإنزيمات التي لا يصنعها البنكرياس المريض.

تقوم هذه الإنزيمات بتفكيك طعامك حتى تتمكن من هضمه وامتصاصه بسهولة أكبر. عليك أن تأخذ الإنزيمات الهاضمة أثناء وجبات الطعام، إذا تناولتها قبل تناول الطعام، فقد تتحرك الإنزيمات البديلة عبر معدتك قبل وصول طعامك إلى هناك. إذا تناولت الحبوب بعد الأكل، فقد تحدث مشكلة عكسية.

قد تحتاج أيضًا إلى تناول مضاد للحموضة لمنع معدتك من تحطيم إنزيمات البنكرياس قبل أن تبدأ في العمل. هناك ستة منتجات إنزيم البنكرياس معتمَدة من إدارة الغذاء والدواء (FDA)، ولا تتوفر إلا بوصفة طبية، وهي:

  1. كريون.
  2. البنكرياس.
  3. بيرتزي.
  4. أولتريسا.
  5. فيوكاتشي.
  6. زينبيب.

إذا وصَف لك طبيبك هذا الدواء، تناوله في بداية الوجبات، أو قبل تناول الوجبات الخفيفة، مع سائل مثل الماء. لا تقم بإذابة الحبّة في سائل مثل الحليب، أو تناولها مع أي دواء حمض المعدة الذي لا يستلزم وصفة طبية، والذي يحتوي على الكالسيوم أو المغنيسيوم. يمكن لهذه المنتجات أن تحلل الطبقة الخارجية والإنزيمات الموجودة في حبوبك.

تعتمد الكمية التي تتناولها على وزن جسمك، ستبدأ بأقل جرعة ممكنة، وتتناول المزيد إذا كنت في حاجة إليها.

يمكنك أيضًا تناول أدوية لخفض حموضة المعدة مع علاج (PERT). يمكن لطبيبك أن يصف لك هذه الأدوية، وهي متاحة أيضًا بدون وصفة طبية:

  • مثبطات مضخة البروتون، مثل إيزوميبرازول أو أوميبرازول.
  • حاصرات H2 مثل سيميتيدين، فاموتيدين، أو رانيتيدين.

قد تحتاج أيضًا إلى دواء لعلاج الألم. إذا وافق طبيبك على ذلك، فيمكنك تناول أدوية الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل أسيتامينوفين (تايلينول)، أو إيبوبروفين (أدفيل، موترين) في بعض الأحيان. إذا لم توفّر لك هذه الأدوية الراحة، فقد يَصف لك طبيبك أدوية أقوى للألم، مثل الهيدروكودون والأوكسيكودون.

ضع في اعتبارك أن الإيبوبروفين قد يؤدي إلى نزيف داخلي في الجهاز الهضمي، وأن الأدوية مثل الهيدروكودون والأوكسيكودون يجب استخدامها بحذر بسبب احتمالية الإدمان.

يمكن أن يؤدي الإجهاد العاطفي أيضًا إلى التهاب البنكرياس. قد تساعد مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات مثل أميتريبتيلين أو نورتريبتيلين في تخفيف الألم، كما يمكن أن يساعد جابابنتين (جراليس، نيورونتين)، وهو دواء في السيطرة على النوبات، في مكافحة ألم قصور البنكرياس الإفرازي. بريجابالين (ليريكا)، الذي يستخدم لعلاج النوبات وآلام الأعصاب، يبدو مفيدًا أيضًا.

علاج المشكلات الصحية التي تسبب قصور البنكرياس الإفرازي

يمكنك أيضًا علاج المشكلة الصحية التي تسبب قصور البنكرياس الإفرازي، مثل التليف الكيسي، أو متلازمة شواتشمان دايموند، أو التهاب البنكرياس المزمن.

  • التليّف الكيسي، تشمل العلاجات العلاج ببدائل الإنزيم والمضادات الحيوية والملينات والحقن الشرجية. يمكنك أيضًا تناول نظام غذائي غني بالسعرات الحرارية والدهون، أو تناول المكملات الغذائية للحصول على التغذية التي تحتاجها. إذا كنت مصابًا بالتليف الكيسي وقصور البنكرياس الإفرازي، فقد تصاب أيضًا بمرض السكري. حافِظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة، وتناوَل الأنسولين أو الأدوية الأخرى إذا وصفها لك الطبيب.
  • متلازمة شواتشمان دايموند. قد يصف طبيبك نظام (PERT)، وهو نظام غذائي غني بالدهون والسعرات الحرارية العالية، والفيتامينات والمكملات الغذائية. ويعمل العلماء أيضًا على معرفة ما إذا كانت عمليات زرع الخلايا الجذعية ستعالج هذا المرض الوراثي.
  • التهاب البنكرياس المزمن. إذا كنت تعاني من التهاب البنكرياس الكحولي، فمن المهم الامتناع تمامًا عن شرب الكحول. قد تحتاج إلى الدخول في برنامج علاجي، أو العمل مع مستشار صحي للتوقف. إذا كنت تدخن، توقف عن التدخين. إذا كانت هناك حصيات تسد قنوات الصفراء والبنكرياس لديك، فيمكن للطبيب إزالتها. إذا كان لديك مرض جهازي عام، مثل مرض الذئبة أو التليف الكيسي، فإن علاج الحالة الأساسية قد يساعد في علاج التهاب البنكرياس المزمن.

هل الجراحة خيار ممكن لعلاج قصور البنكرياس الإفرازي؟

يمكن للجراحة أن تفتح القنوات المسدودة بحصوات المرارة، ويمكن أن يؤدي تخفيف الضغط إلى توسيع قناة البنكرياس الرئيسية الضيقة جدًا.

هناك خيار آخر وهو إزالة البنكرياس (استئصاله)، وإجراء عملية زرع خلايا جزر البنكرياس الذاتية المنشأ، وهي خلايا جسمك التي تصنع الأنسولين. سيقوم الطبيب بإدخالها إلى جسمك من خلال الوريد في الكبد.

يمكن لهذه العملية الجراحية تخفيف آلام التهاب البنكرياس المزمن الشديد، ومنع أو تخفيف مرض السكري الناجم عن التهاب البنكرياس المزمن.

لكن يتم استخدام الجراحة فقط إذا لم تنجح العلاجات الأخرى، فإذا فشلت العلاجات الأخرى، فقد يقوم الطبيب بإزالة جزء من البنكرياس، ولكن هذا عادة ما يكون الملاذ الأخير.

كيف يمكنني الوقاية من قصور البنكرياس الإفرازي؟

من المفيد جدًا تجنب التدخين وتعاطي الكحول، فهذه المواد تجعل البنكرياس يعمل بجهد أكبر، ويمكن أن تساهم في التهاب البنكرياس الذي يمكن أن يؤدي إلى قصور البنكرياس الإفرازي. يمكن لمقدّم الرعاية الصحية تقديم الدعم للتوقف عن استخدام هذه المواد.

نظرًا لأن التليف الكيسي ومتلازمة شواتشمان دايموند موروثَتان، فلا يمكنك منعهما، ولكن ربما يمكنك تقليل خطر الإصابة بقصور البنكرياس الإفرازي. يمكن أن تساعد مراقبة الأعراض عن كثب في السيطرة على قصور البنكرياس الإفرازي المحتمل حتى تتمكن من علاجه على الفور.

متى يجب أن أتصل بالطبيب؟

يجب عليك الاتصال بمقدّم الرعاية الصحية إذا واجهت:

  • التعب الشديد أو الدوخة.
  • البراز الدهني.
  • علامات سوء التغذية.
  • فقدان الوزن بشكل غير متوقع.

ما هي الأسئلة التي يجب أن أطرحها على الطبيب المعالِج؟

قد ترغب في سؤال مقدّم الرعاية الصحية:

  • ما سبب قصور البنكرياس الإفرازي؟
  • ما هو أفضل علاج بالنسبة لي؟
  • ما هي التغييرات التي يجب أن أُجريها على نظامي الغذائي؟
  • هل يجب أن أتناول الفيتامينات؟
  • هل يجب أن أبحث عن علامات المضاعفات؟

نصائح حول نمط الحياة

بالإضافة إلى تناول الإنزيمات البديلة، يحتاج الأفراد المصابون بقصور البنكرياس الإفرازي إلى تجنب الأنشطة التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم سوء حالة البنكرياس ونوعية حياتهم بشكل عام.

تشمل تغييرات نمط الحياة ما يلي:

  • الإقلاع عن التدخين فورًا.
  • تناول نظام غذائي متوازن، وغالبًا ما يتم ذلك بالتشاور مع الطبيب بشأن تناول الدهون.
  • تقليل أحجام الوجبات، ولكن زيادة وتيرة تناولها.
  • عدم تناول المشروبات الكحولية نهائيًا.
  • تناول مكملات الفيتامينات، خاصة الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون A وD وE وK، تحت إشراف اختصاصي طبي.

يمكن أن يساعد العلاجُ الأشخاص المصابين بقصور البنكرياس الإفرازي على تناول طعامهم وهضمه بشكل طبيعي، مما يسمح لهم بامتصاص العناصر الغذائية، والاستمتاع بنوعية حياة أفضل.

ما المرض الذي ينتج عن قصور البنكرياس؟  

 في كثير من الأحيان يمكن أن يؤدي ذلك إلى سوء التغذية والإسهال ونقص الوزن، أو داء السكري. قد يتم التعرف على مرض السكري عندما يسبب الالتهاب المزمن الخلايا التلفونية التي تفرز المناعية.

هل من الممكن أن يعود البنكرياس للعمل بعد العلاج؟  

تعتمد قدرة إنتاج البنكرياس للإنسولين مرة أخرى على سبب التوقف عن إنتاج الإنسولين، ففي حال تم تشخيص الإصابة بمرض السكري من النوع الأول فإن البنكرياس لن يعود لإنتاج الإنسولين مرة أخرى، أما في حال انخفاض إنتاج الإنسولين لأسباب أخرى مثل أخذ جرعة كبيرة من الإنسولين، أو الإصابة ببعض أنواع العدوى الشديدة، أو أحد أمراض الكبد، فإن البنكرياس قد يعود لإنتاج الإنسولين بعد علاج هذه الأسباب.

كيف يتم تشخيص قصور البنكرياس؟ 

يجب القيام بالعديد من الفحوصات المخبرية، تشمل الفحوصات والإجراءات ما يلي:

  • تحاليل الدم للكشف عن ارتفاع مستويات إنزيمات البنكرياس، وتعداد خلايا الدم البيضاء، ووظائف الكلى وإنزيمات الكبد
  • تصوير البطن بالموجات فوق الصوتية للكشف عن حصوات المرارة والتهاب البنكرياس
  • التصوير المقطعي المحوسب للكشف عن حصوات المرارة وتقييم درجة التهاب البنكرياس
  • التنظير الداخلي بالموجات فوق الصوتية 
  • تحاليل البراز لتقيس مستويات الدهون التي يمكن أن توحي بأن جهازك الهضمي لا يمتص العناصر المُغذية كما يجب.

ما الذي يدمر البنكرياس؟ 

مرض السكري من النوع الأول حالة مزمنة تؤثر في خلايا البنكرياس التي تفرز الأنسولين. ولا تفرز خلايا الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الأول كمية كافية من الأنسولين، لذا يعتبر مرض السكري مدمراً للبنكرياس.

ما الذي يحفز البنكرياس على العمل؟ 

يرتفع مستوى السكر في الدم بعد تناول الطعام. فعند دخول الغلوكوز إلى مجرى الدم، يستجيب البنكرياس من خلال إفراز الأنسولين، الذي يُتيح للغلوكوز الدخول إلى خلايا الجسم لتزويده بالطاقة. تخزين الغلوكوز الزائد للحصول على الطاقة. بعد تناول الطعام، ترتفع مستوىات الأنسولين.

ما هي الفيتامينات التي تنشط البنكرياس؟ 

لتنشيط البنكرياس تناول المكملات الغذائية بعد استشارة الطبيب لتعويض فيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين ك، وفيتامين هـ، وفيتامين ب 12، وحمض الفوليك، والزنك.

كم نسبة عمل البنكرياس الطبيعي؟ 

أقل من 5.7% طبيعي. تُشخَّص النسبة من 5.7% إلى 6.4% على أنها مقدمات لداء السكري. تشير نسبة 6.5% أو أعلى في اختبارين منفصلين إلى الإصابة بداء السكري.

ما هو مرض التهاب البنكرياس؟  

أمراض المناعة الذاتية، والتي تحدث عندما يهاجم جهاز المناعة البنكرياس عن طريق الخطأ. انسداد قناة البنكرياس بسبب حصوات المرارة أو حصوات البنكرياس. التليف الكيسي، وهو مرض وراثي يتسبب في تراكم المخاط السميك في الرئتين والجهاز الهضمي، ويعد أشهر أسباب التهاب البنكرياس المزمن عند الأطفال.

هل التهاب البنكرياس يسبب الجوع؟ 

مكن أن يتسبب التهاب البنكرياس المزمن الشديد بتدمير خلايا البنكرياس المسؤولة عن إفراز هرمون الإنسولين. ومن هذه الأعراض: العطش. الجوع.

هل يمكن أن يتحول التهاب البنكرياس إلى سرطان؟ 

نعم، فداء السُّكَّري الْتِهاب البنكرياس المزمن (الْتِهاب البنكرياس) تاريخ عائلي من المتلازمات الوراثية التي يُمكن أن تَزيد خطر الإصابة بالسرطان.

هل التهاب البنكرياس يسبب الغازات؟ 

صحيح، قصور البنكرياس، يؤدي إلى إنتاج كمياتٍ كبيرةٍ من الغاز في البطن.

أين يكون مكان ألم البنكرياس؟ 

 تختلف أعراض التهاب البنكرياس باختلاف الحالة، ومن أعراض التهاب البنكرياس الحاد: ألم فيألم في ألم في أعلى البطن يمتد إلى الظهر.

الخلاصة:

حتى الوقت الحالي، لا يمكننا علاج قصور البنكرياس الإفرازي، لكن العلاج ببدائل إنزيمات البنكرياس يمكن أن يقلل بشكل كبير من أعراض الجهاز الهضمي غير المريحة.

اتبع توصيات مقدّم الرعاية الصحية بشأن تناول بدائل إنزيمات البنكرياس، وتأكَّد من تناولها مع كل وجبة أو وجبة خفيفة. يمكن أن يساعدك اختصاصي التغذية في الحصول على الدهون والمواد المغذية والفيتامينات التي تحتاجها من أجل صحة جيدة.

 

المصادر:

Cleveland Clinic

Web MD

Medical News Today

آخر تعديل بتاريخ
22 نوفمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.