صحــــتك

ما هي اللوكيميا؟ مرض سرطان الدم الذي تسبَّب بوفاة برلسكوني

سيلفيو برلسكوني رئيس وزراء إيطاليا الأسبق
سيلفيو برسلكوني رئيس وزراء إيطاليا الأسبق (Getty)

استيقظ العالَم صباح يوم الاثنين الثاني عشر من يونيو/حزيران 2023 على خبر وفاة رئيس وزراء إيطاليا الأسبق سيلفيو برلسكوني، عن عمر ناهز 86 عامًا، والذي يعدّ أحد أهمّ الشخصيات المؤثِّرة في أوروبا والعالَم خلال العقود الأربعة الأخيرة، وكانت له إسهامات في عدّة مجالات، أبرزها: الرياضة والإعلام والسياسة والاقتصاد.

ارتفعتْ شعبية برلسكوني بشكل كبير بعد شرائه نادي ميلان الإيطالي في ثمانينات القرن الماضي، وجعْله أحد أهمّ وأفضل الأندية بالعالم.

تدهْورَتْ حالة برلسكوني الصحيّة في الأسابيع الأخيرة من حياته بعد تشخيص إصابته بالتهاب الرئة، ربما نتيجة إصابته بسرطان الدم "اللوكيميا".

أُجريت لبرلسكوني عملية قلب مفتوح عام 2016، كما كان مصابًا بسرطان البروستات، وأصيب أيضًا بفايروس كورونا والتهاب الرئة عام 2020.

ما هي اللوكيميا؟

اللوكيميا هي الاسم العلمي لمرض سرطان الدم، وهو مرض خبيث يُعرَف أيضًا بابيضاض الدم، يتسبّب في ازدياد عدد كريات الدم البيضاء. هناك نوعان رئيسيان من كريات الدم البيضاء هما: كريات الدم البيضاء المعتدلة التي تتكون في نقي العظام، وكريات الدم اللمفاوية التي تتكون في العقد اللمفاوية والطحال. أصيب برلسكوني بنوع من اللوكيميا يصيب كريات الدم التي تصنع في نقي العظام (سرطان الدم النخاعي المزمن)، ويبدأ هذا النوع من اللوكيميا عادةً في خلايا الدم البيضاء التي تنشأ في نخاع العظام، ويحدث عندما لا تنضُج خلايا الدم البيضاء بشكل كامل، ولا تستطيع خلايا الدم البيضاء السرطانية محاربة العدوى بشكل صحيح، وتتراكم في نخاع العظم، وتعطل تكون خلايا الدم الطبيعية في نقي العظام، مما يعني أن خلايا الدم السليمة ليس لديها مساحة كافية للنشوء والنمو في نقي العظام بشكل طبيعي، فيصاب المريض أيضاً بنقص كريات الدم الحمراء (فقر الدم)، ونقص الصفيحات الدموية المسؤولة عن ضمان تخثر الدم، فيحدث لدى المصاب حالات متكررة من النزف.
يتأثّر كبار السنّ بسرطان اللوكيميا المزمن أكثر من غيرهم، إذْ يتراوح متوسط عمْر المريض عند التشخيص بالمرض 70 عامًا، ومن غير المرجّح أن يعاني الأشخاص الذين تقلّ أعمارهم عن 40 عامًا من هذا النوع من السرطان.

وفاة برلسكوني

كانت البداية في 4 أبريل/نيسان الماضي، عندما دخل سليفيو برلسكوني إلى العناية المشددة في المستشفى لإصابته بالتهابٍ في الرّئة، الذي ربما نَتَج بسبب إصابته مرض اللوكيميا. بدأ بالعلاج الكيماوي في 6 أبريل، بعد حوالي شهر من دخوله المستشفى، نشر رئيس وزراء إيطاليا الأسبق رسالة مسجّلة بالفيديو، بعد أن منعه الطبيب من الخروج من غرفته بالمستشفى، ظهر فيها ببدلة أنيقة.
استقّرت حالة برلسكوني بعد ذلك، لكنه عاد مجددًا إلى المستشفى يوم الجمعة 9 يونيو/حزيران لتلقي العلاج بعد إصابته بالتهاب الرئة الحاد حسب ما أعلنت وكالة الأنباء الإيطالية، لكنه فارق الحياة هذه المرة بعد 3 أيام فقط.

المصدر:

https://en.wikipedia.org/wiki/Silvio_Berlusconi#Health_and_death

https://www.youtube.com/watch?v=4qQ3wbtWWgY

أعراض سرطان الدم النخاعي المزمن ومضاعفاته وعلاجاته (sehatok.com)

آخر تعديل بتاريخ
13 يونيو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.