صحــــتك

نتائج واعدة: دواء جديد لعلاج كثرة الكريات الحمراء الحقيقية

 كثرة الكريات الحمراء الحقيقية

تَوصّلت دراسة سريرية أجراها باحثون من كلية إيكان للطب في الولايات المتحدة في عدة مراكز، إلى أن علاجًا جديدًا لمرض كثرة كريات الدم الحمراء الحقيقية (كثرة الحُمر الحقيقية)، وهو نوع مُميت ونادر من أنواع سرطان دم، قد أظهر قدرته على السيطرة على زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء، وهو السبب الرئيسي لهذا الورم الخبيث والعديد من أعراضه المُنهكة.

وفي المرحلة الثانية من الدراسة، تمكّن هذا الدواء الجديد من الحد من زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء على مدار 28 أسبوعًا من العلاج. وأشارت النتائج إلى إمكانية أن يكون هذا الدواء بديلًا فعّالًا للعلاج بالفَصد (الإدماء)، وهي طريقة علاج شائعة تبيّن أنها مرهقة بالنسبة للعديد من المرضى. ونُشرت نتائج هذه الدراسة في مجلة نيو إنجلاند الطبية (NEJM).

كثرة كريات الدم الحمراء الحقيقية .. مرض نادر يُهدّد الصحة

سرطان كثرة الكريات الحمراء الحقيقية هو نوع نادر من الأورام المُزمنة في نقي العظام، إذ يتم تشخيص حالة واحدة إلى ثلاث حالات جديدة لكل 100000 شخص سنويًا في الولايات المتحدة. ويَحدُث هذا المرض عندما يفرط نخاع العظم في إنتاج خلايا الدم، وهي حالة تُعرف أيضًا باسم كثرة كريات الدم الحمراء، والتي يُمكن أن تزيد من كثافة الدم، ومن خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، وغيرها من الجلطات الدموية.

دواء جديد يُظهر خطوة كبيرة في علاج كثرة كريات الدم الحمراء الحقيقية

أشادت الدكتورة مارينا كريميانسكايا، المؤلفة الرئيسية للدراسة والأستاذة المساعدة في طب أمراض الدم والأورام في كلية إيكان للطب، بقدرة الدواء على علاج كثرة الكريات الحمراء الحقيقية. وقد أجرت الدكتورة كريميانسكايا، التي تشغل منصب المدير الطبي لقسم الأورام في مستشفى ماونت سيناي، أبحاثًا رائدة حول أمراض سرطان الدم.

وقالت إن هذا الدواء يُمثّل خطوة كبيرة إلى الأمام في علاج كثرة كريات الدم الحمراء الحقيقية من خلال نهجه الفريد المُتمثِّل في الحد من كمية الحديد المتاحة لإنتاج خلايا الدم. وبناءً على ذلك، ومع إجراء المزيد من الدراسات السريرية، يُمكن أن يصبح هذا الدواء أداة علاجية قيِّمة لمرض يُكافح العديد من المرضى وأطباؤهم من أجل السيطرة عليه.

علاجات كثرة الكريات الحمراء الحقيقية

تشمل العلاجات المتوفرة حاليًا لمرض كثرة كريات الدم الحمراء الحقيقية المميع وأدوية تقليل الكريات الحمراء:

  • الأسبرين.
  • الأدوية التي يمكن أن تُقلّل من عدد كريات الدم الحمراء في مجرى الدم، مثل هيدروكسي يوريا، والإنترفيرون، والروكسوليتينيب.
  • الفَصد أو الإدماء، وهو عملية سَحب كمية من الدم باستخدام إبرة في الوريد لتقليل حجم الدم.

تحديات علاج كثرة كريات الدم الحمراء الحقيقية

يُواجه مرضى كثرة الكريات الحمراء الحقيقية العديد من التحديات في علاجهم بالفَصد، ويجدونها مرهِقة لأنها تتطلب زيارات مُطوَّلة ومتكررة للطبيب، وغالبًا لا يتحملون هذا الخيار العلاجي، أو يكونوا خائفين منه. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تزيد أعراض نقص الحديد التي يعاني منها أصلًا العديد منهم.

وأظهرت الدراسات أنه مع الخيارات العلاجية المتاحة حاليًا، غالبًا ما يعاني العديد من المرضى من ارتفاع الهيماتوكريت أو حجم الكريات الحمر المكدَّسة، وذلك عندما تكون نسبة الخلايا الحمراء في الدم أعلى من المستوى الآمن، ممّا يجعل هؤلاء المرضى أكثر عرضة للإصابة بالمضاعفات.

روسفيرتيد: علاج جديد واعد لمرض كثرة الكريات الحمراء الحقيقية

أجرى باحثون من كلية إيكان للطب في 16 مركزًا في الولايات المتحدة والهند تجربة سريرية لتقييم سلامة وفعالية دواء روسفيرتيد على 70 مريضًا مصابًا بمرض كثرة كريات الدم الحمراء الحقيقية الذين يخضعون للعلاج بواسطة الفصد، ووجدوا أن روسفيرتيد كان مرتبطًا بتحسين واستمرار التحكم في مستويات الهيماتوكريت على مدار 28 أسبوعًا من العلاج، وكان أفضل من الدواء الوهمي. وأبلغ المرضى الذين كانوا يعانون من أعراض شديدة، مثل الحكة (الحكة الجلدية)، والتعرُّق الليلي، وصعوبة التركيز، والإرهاق عن تحسّن ملحوظ بعد العلاج بدواء روسفيرتيد.

ما هو دواء روسفيرتيد؟

روسفيرتيد هو دواء يُعطى عن طريق الحَقن، ويستطيع المريض إعطاءه لنفسه في المنزل. يعمل هذا الدواء في الجسم عن طريق محاكاة هرمون الهيبسيدين الذي ينتجه الكبد، ووظيفته الأساسية هي تنظيم حركة الحديد في الجسم، بالإضافة إلى أنه يمنع نقل الحديد إلى الدم، ممّا يؤدي إلى نقص وظيفي في الحديد وانخفاض في إنتاج خلايا الدم الحمراء.

وأشارت الدكتورة كريميانسكايا إلى أن روسفيرتيد هو دواء واعد للغاية من أجل السيطرة على نسبة خضاب الدم (الهيماتوكريت) لدى مرضى كثرة كريات الدم الحمراء الحقيقية بشكل عام، وأنه يُقلّل من الحاجة إلى تكرار عمليات الفَصد، إذ لم يضطر بعض المرضى إلى هذا الإجراء لأكثر من عامين ونصف. وتُجرى حاليًا تجربة سريرية للمرحلة الثالثة من تقييم هذا الدواء الجديد في مواقع عالمية بهدف متابعة فعالية الدواء وسلامته.

 

 

آخر تعديل بتاريخ
07 مارس 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.