صحــــتك

ما هو ارتفاع ضغط العين؟

ما هو ارتفاع ضغط العين؟
ما هو ارتفاع ضغط العين؟

عند فحص العين المنتظم، فإنّ الأمر الذي يفحصه طبيب العيون دائمًا هو ضغط العين، هذا هو الضغط داخل عينيك، إنه يقدم صورة مهمة عن صحة عينك، ويمكنه كشف علامات تلف العصب البصري التي قد تؤثر على نظرك.

تمتلئ عيناك بالسوائل التي تبقيها منتفخة مثل الكرة، ويمكن أن يتغير الضغط الطبيعي في العين خلال النهار، ويختلف من شخص لآخر. في العيون السليمة، يتم إنتاج وتصريف السوائل باستمرار للحفاظ على ثبات ضغط العين.

متى يحدث ارتفاع ضغط العين؟

يحدث عندما يكون الضغط داخل العين أعلى من الطبيعي، ويتم قياس ضغط العين بالمليمتر الزئبقي (mmHg)، يتراوح ضغط العين الطبيعي من 10 إلى 21 ملم زئبقي، ويحدث ارتفاع ضغط العين Ocular hypertension عندما يزيد عن 21 ملم زئبقي.

أعراض ارتفاع ضغط العين

عادة ما يكون ارتفاع ضغط العين له هذه العلامات:

  • ضغط العين أكثر من 21 ملم زئبقي في إحدى العينين أو كلتيهما في زيارتين أو أكثر للعيادة.
  • يبدو العصب البصري طبيعيا.
  • لا تظهر أي علامات على الجلوكوما (الماء الأزرق) في اختبار المجال البصري، وهو اختبار لتقييم رؤيتك المحيطية (أو الجانبية).
  • لا توجد علامات على أي مرض في العين.

لا ينبغي اعتبار ارتفاع ضغط العين مرضًا في حد ذاته، ولكن إذا كنت مصابًا به، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بالجلوكوما. اعتبارًا من عام 2022، كان هناك ما يقدر بنحو 3 ملايين شخص في الولايات المتحدة مصابون بالجلوكوما وأكثر من 120000 شخص مصابين بالعمى القانوني بسبب هذا المرض.

تؤكد هذه الإحصائيات على ضرورة تحديد الأشخاص المعرَّضين لخطر الإصابة بالجلوكوما ومراقبتهم عن كثب، وخاصة أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط العين.

تشير الدراسات إلى أن ما بين 3 إلى 6 ملايين شخص في الولايات المتحدة، بما في ذلك 4% إلى 10% من السكان الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا، لديهم ضغط داخل العين يصل إلى 21 ملم زئبق أو أعلى. 

ساعدت الدراسات التي أجريت على مدار العشرين عامًا الماضية في تشخيص المصابين بارتفاع ضغط العين:

  • لديهم متوسط خطر يقدر بـ 10٪ من الإصابة بالجلوكوما على مدى 5 سنوات. قد ينخفض هذا الخطر إلى 5% (انخفاض بنسبة 50% في الخطر) إذا انخفض ضغط العين عن طريق الأدوية أو جراحة الليزر. ومع ذلك، قد يصبح الخطر أقل من 1% سنويًا بسبب التقنيات المحسنة بشكل كبير للكشف عن الأضرار الزرقية (أضرار الجلوكوما)، وهذا قد يسمح ببدء العلاج في وقت أبكر بكثير، قبل حدوث فقدان البصر.
  • قد يكون المرضى الذين يعانون من قرنيات رقيقة أكثر عرضة للإصابة بالجلوكوما، ولذلك، قد يقوم طبيب العيون بقياس سُمك القرنية.
  • على مدى 5 سنوات، يبلغ معدل حدوث الضرر الزرقي لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط العين نحو 2.6-3% عندما يكون ضغط العين 21-25 ملم زئبقي، و12-26% عندما يكون ضغط العين 26-30 ملم زئبقي، ونحو 42% عندما يكون ضغط العين 26-30 ملم زئبقيي. تلك التي تزيد عن 30 ملم زئبقي.
  • في نحو 3% من الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط العين، يمكن أن تصبح الأوردة الموجودة في شبكية العين مسدودة (تسمى انسداد وريد الشبكية)، مما قد يؤدي إلى فقدان البصر. ولهذا السبب، يُقترح غالبًا إبقاء الضغط أقل من 25 ملم زئبقي لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط العين والذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا.

وقد وجدت بعض الدراسات الأمريكية أن متوسط ضغط العين لدى الأشخاص من ذوي البشرة السوداء واللاتينيين أعلى منه لدى الأشخاص من ذوي البشرة البيضاء، في حين لم تجد دراسات أخرى أي فرق.

أظهرت دراسة استمرت 4 سنوات أن الأمريكيين من أصل أفريقي المصابين بارتفاع ضغط العين كانوا أكثر عرضة للإصابة بالجلوكوما بخمس مرات أكثر من ذوي البشرة البيضاء. 

وعلى الرغم من أن بعض الدراسات أفادت بوجود متوسط أعلى بكثير لضغط العين لدى النساء مقارنة بالرجال، فإن دراسات أخرى لم تُظهِر أي فرق بين الرجال والنساء.

تشير بعض الدراسات إلى أن النساء يمكن أن يكنّ أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط العين، خاصة بعد انقطاع الطمث.

تُظهِر الدراسات أيضًا أن الرجال الذين يعانون من ارتفاع ضغط العين قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالضرر الزرقي (الجلوكوما).

يرتفع ضغط العين ببطء مع تقدم العمر، تمامًا كما يصبح مرض الجلوكوما أكثر انتشارًا مع تقدمك في السن.

يعد كونك أكبر من 40 عامًا عامل خطر لكل من ارتفاع ضغط العين والزرق مفتوح الزاوية الأوّلي.

يعد ارتفاع ضغط العين لدى الشباب مدعاة للقلق. لدى الشاب وقت أطول للتعرض لضغوط عالية على مدى حياته، واحتمال أكبر لتلف العصب البصري.

أسباب ارتفاع ضغط العين

ينجم ارتفاع الضغط داخل العين عن خلل في إنتاج وتصريف السوائل في العين إذا كانت القنوات التي تقوم عادة بتصريف السائل من داخل العين لا تعمل بشكل صحيح، أو إذا تم إنتاج المزيد من السوائل ولكن لا يمكن تصريفها، وينتج عن ذلك زيادة كمية السوائل داخل العين، وبالتالي رفع الضغط داخل العين.

هناك طريقة أخرى للتفكير في الضغط المرتفع داخل العين، وهي تخيل بالون الماء، كلما زاد الماء الذي يتم وضعه في البالون، كلما زاد الضغط داخل البالون.

نفس الوضع يحدث عندما يكون هناك الكثير من السوائل داخل العين: كلما زاد السائل، ارتفع الضغط. وأيضًا، كما يمكن أن ينفجر بالون الماء إذا تم وضع كمية كبيرة من الماء فيه، يمكن أن يتضرر العصب البصري في العين بسبب الضغط العالي جدًا.

غالبًا ما يعاني الأشخاص ذوو القرنيات السميكة جدًا من قياس ضغط العين عند مستويات أعلى من الطبيعي أو حتى أعلى قليلاً. قد يكون ضغطها في الواقع أقل وطبيعيًا، لكن القرنيات السميكة تسبب قراءة عالية بشكل خاطئ أثناء القياسات.

مضاعفات ارتفاع ضغط العين

معظم الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط العين ليس لديهم أي مضاعفات، ولهذا السبب، فإن فحوصات العين المنتظمة مع طبيب العيون مهمة جدًا لاستبعاد أي ضرر قد يلحق بالعصب البصري نتيجة لارتفاع الضغط.

الرعاية الذاتية في المنزل لارتفاع ضغط العين 

إذا وصف طبيب العيون أدوية للمساعدة في خفض الضغط داخل عينك، فإن تطبيق الدواء بشكل صحيح والامتثال لتعليمات طبيبك أمر مهم للغاية. قد يؤدي عدم القيام بذلك إلى زيادة أخرى في ضغط العين، مما قد يؤدي إلى تلف العصب البصري وفقدان الرؤية الدائم (من الجلوكوما).

كيف تعالج ارتفاع ضغط العين منزلياً؟ 

  • ممارسة التمارين الرياضية.
  • الحذر عند استخدام الأشياء المتصلة بالعين مباشرة.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • رفع رأسك.
  • الحرص على سلامة عينيك.
  • تجنب فرك العين.
  • الاسترخاء.

العلاج الطبي

الهدف من العلاج الطبي هو تقليل الضغط قبل أن يسبب فقدان الرؤية. يبدأ العلاج الطبي دائمًا للأشخاص الذين يُعتقد أنهم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالجلوكوما، ولأولئك الذين يعانون من علامات تلف العصب البصري.

الطريقة التي يختار بها طبيب العيون أن يعالجك بها هي طريقة فردية للغاية. اعتمادًا على حالتك الخاصة، قد يتم علاجك بالأدوية أو مراقبتك فقط. سوف يناقش طبيبك إيجابيات وسلبيات العلاج الطبي مقابل المراقبة معك.

يعالج بعض أطباء العيون جميع حالات ارتفاع ضغط العين التي تزيد عن 21 ملم زئبقي باستخدام الأدوية الموضعية. البعض لا يعالج طبيًا إلا إذا كان هناك دليل على تلف العصب البصري، ويعالج معظم أطباء العيون إذا كان الضغط أعلى باستمرار من 28-30 ملم زئبقي بسبب ارتفاع خطر تلف العصب البصري.

إذا كانت لديك أعراض مثل الهالات، أو عدم وضوح الرؤية، أو الألم، أو إذا زاد ضغط العين مؤخرًا ثم استمر في الزيادة في الزيارات اللاحقة، فمن المرجح أن يبدأ طبيب العيون العلاج الطبي.

العلاج الدوائي

الدواء المثالي لعلاج ارتفاع ضغط العين يجب أن يخفّض ضغط العين بشكل فعال، وليس له أي آثار جانبية، وهو غير مكلف عند تناوله بجرعات مرة واحدة يوميًا؛ ولكن لا يوجد دواء يمتلك كل ما سبق من صفات. عند اختيار الدواء المناسب لك، يقوم طبيب العيون بإعطاء الأولوية لهذه الصفات بناءً على احتياجاتك الخاصة.

توصف الأدوية عادة على شكل قطرات علاجية، للمساعدة في خفض ضغط العين، قد تكون هناك حاجة إلى أكثر من دواء واحد.

في البداية، قد يطلب منك طبيب العيون استخدام القطرات في عين واحدة فقط لمعرفة مدى فعالية الدواء في خفض الضغط داخل عينك، إذا كانت فعالة، فمن المرجح أن يطلب منك طبيبك استخدام القطرات في كلتا العينين.

بمجرد وصف الدواء، يجب عليك إجراء زيارات متابعة منتظمة مع طبيب العيون. زيارة المتابعة الأولى عادة ما تكون بعد 3-4 أسابيع من بدء الدواء، ويتم فحص ضغطك للتأكد من أن الدواء يساعد على خفض ضغط العين.

إذا كان الدواء يعمل ولا يسبب أي آثار جانبية، فسيتم الاستمرار في تناوله، وسيتم إعادة تقييمك بعد مرور 2-4 أشهر. إذا لم يساعد الدواء في خفض ضغط العين، فسوف تتوقف عن تناول هذا الدواء وسيتم وصف دواء جديد.

قد يقوم طبيب العيون بجدولة زيارات المتابعة وفقًا للدواء المحدد الذي تتناوله؛ لأن بعض الأدوية قد تستغرق من 6 إلى 8 أسابيع لتكون فعالة بالكامل.

العلاج الجراحي

لا يُستخدم العلاج بالليزر والعلاج الجراحي بشكل عام لعلاج ارتفاع ضغط العين، لأن المخاطر المرتبطة بهذه العلاجات أعلى من الخطر الفعلي للإصابة بالضرر الناتج عن ارتفاع ضغط العين. ومع ذلك، إذا كنت لا تستطيع تحمل أدوية العين، فقد تكون الجراحة بالليزر خيارًا، ويجب عليك مناقشة هذا العلاج مع طبيب العيون.

الخطوات اللاحقة

اعتمادًا على مقدار تلف العصب البصري ومستوى التحكم في ضغط العين، قد يحتاج الأشخاص المصابون بارتفاع ضغط العين إلى الفحص كل شهرين إلى سنة، وحتى قبل ذلك إذا لم يتم التحكم في الضغط بشكل كافٍ.

يجب أن يظل مرض الجلوكوما مصدر قلق لدى الأشخاص الذين لديهم ضغط مرتفع داخل العين مع أعصاب بصرية ذات مظهر طبيعي ونتائج اختبار المجال البصري طبيعية، أو في الأشخاص الذين لديهم ضغط طبيعي داخل العين مع أعصاب بصرية ذات مظهر مشبوه ونتائج اختبار المجال البصري. يجب مراقبة هؤلاء الأشخاص عن كثب لأنهم أكثر عرضة للإصابة بالجلوكوما.

الوقاية

لا يمكن الوقاية من ارتفاع ضغط العين، ولكن من خلال فحوصات العين المنتظمة مع طبيب العيون، يمكن منع تطوره إلى الجلوكوما.

  • من المهم تحديد المواعيد والاحتفاظ بها لإجراء فحوصات العين المنتظمة. العثور على المشكلات في وقت مبكر هو الأفضل.
  • لا تدخن، فالتدخين سيء لعينيك. تحدث إلى مقدم الخدمة الطبية حول الحصول على المساعدة للإقلاع عن التدخين.
  • حماية عينيك عن طريق ارتداء النظارات الشمسية، أو ارتداء معدات واقية للعين عند العمل أو المشاركة في الرياضة التي تتطلب الاحتكاك الجسدي.
  • معرفة التاريخ العائلي لأمراض العيون، مثل الجلوكوما أو الضمور البقعي.
  • أرِح عينيك أثناء العمل على الشاشات، واتبع قاعدة 20-20-20. كل 20 دقيقة، انظر إلى شيء يبعد 20 قدمًا لمدة 20 ثانية.
  • احرص على تجنب التهابات العين، خاصة إذا كنت ترتدي عدسات لاصقة.

هل يمكن قياس ضغط العين في المنزل؟  

بات من الممكن قياس ضغط العين مباشرة في المنزل على غرار ما يحصل لدى قياس ضغط الدم بواسطة الساعد.

متى يكون ارتفاع ضغط العين خطير؟  

يتراوح ضغط العين الطبيعي بين 11-21 ملم زئبقي،  ويكون ارتفاع ضغط العين خطراً عندما يكون أعلى من 21 مم زئبق. 

هل الماء البارد يخفض ضغط العين؟ 

تستخدم الكمادات الباردة في علاج ضغط العين المرتفع، حيث يسبب ألم في العين في الغالب صداع نصفي حاد، لذا تساعد الكمادات الباردة على تخفيف التشنج العضلي وتقليل الألم.

ويمكنك المساعدة في حماية عينيك من خلال الحفاظ على صحتك. تتضمن النصائح لهذا الأمر ما يلي:

  • تناول نظام غذائي صحي يشمل الخضار الورقية الخضراء الداكنة، مثل الكرنب واللفت والسبانخ. أضف الأسماك التي توفر أحماض أوميغا-3 الدهنية مثل سمك الهلبوت والسلمون والتونة.
  • مارِس الرياضة، فالنشاط مفيد لك، ويمكن أن يساعد في الحماية من المشكلات الصحية الأخرى.
  • حافِظ على استقرار مستويات ضغط الدم، ومستويات الكوليسترول، ومستويات السكر في الدم.
  • اتخِذ تدابير لتخفيف التوتر، مثل اليوغا أو التأمل. التمرين هو وسيلة جيدة لتخفيف التوتر أيضًا.

الخلاصة

يشير ارتفاع ضغط العين إلى ارتفاع الضغط داخل عينك، ويؤدي فشل تصريف سوائل العين إلى ارتفاع الضغط فيها.

التشخيص مهم جدًا للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط العين. لكن مع رعاية المتابعة الدقيقة والامتثال للعلاج الطبي، لا تتطور الحالة لدى معظم الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط العين إلى الجلوكوما الأولية المفتوحة الزاوية، ويحتفظون برؤية جيدة طوال حياتهم.

ولكن مع ضَعف السيطرة على ارتفاع ضغط العين، قد تحدث تغييرات مستمرة في العصب البصري والمجال البصري الذي قد يؤدي إلى الجلوكوما.

 

المصادر

  1. https://www.webmd.com/eye-health/occular-hypertension
  2. https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/24621-ocular-hypertension
آخر تعديل بتاريخ
03 أكتوبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.