صحــــتك

كيس الجسم الأصفر: ما هو؟ وكيف يتم علاجه؟

الجهاز التناسلي الأنثوي

يتكون الجسم الأصفر بشكل طبيعي على المبيض كل شهر عند النساء في سنّ الإنجاب، ويظهَر مباشرة بعد خروج البويضة من المبيض (الإباضة). وعلى الرغم من وجوده داخل المبيضين، فإن وظيفة الجسم الأصفر هي جعل الرحم مكانًا صحيًا مناسبًا لنمو الجنين بعد حدوث الإخصاب، فيطلِق هرمون البروجسترون الذي يُجهّز الرحم فسيولوجيًا للحمل. ولكن في حالة عدم حدوث إخصاب للبويضة، يختفي كيس الجسم الأصفر. لذلك، غالبًا ما يكتشف الأطباء وجود كيس الجسم الأصفر (Corpus luteum cyst) أثناء فحص الموجات فوق الصوتية في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. 

ما أسباب حدوث كيس الجسم الأصفر؟

يتشكل كيس الجسم الأصفر في المبيضين عندما يستمر الجسم الأصفر في النمو، كما هو الحال في الحمل الطبيعي بدلاً من أن يضمر في حالة عدم حدوث الحمل.

تبدأ الرحلة في كل دورة شهرية في المبيض، حيث يوجد كيس في أحد المبيضين يسمى الجريب، يقوم بتكوين البويضة وإطلاقها، ثم يتشكل الجسم الأصفر بعد انفجار الجريب وانطلاق البويضة (عملية الإباضة).

إذا تم تخصيب البويضة، فإن الجسم الأصفر يتطور أكثر ليُنتج هرمونًا يسمى البروجسترون، الذي يجعل بطانة الرحم أكثر سُمكًا، حتى تتمكن البويضة المخصَّبة من الاستقرار هناك، فيخلق بيئة صحية داخل الرحم مناسبة لكي تنغرس البويضة الملقحة، وتصبح جنينًا.

يختفي الجسم الأصفر في الأسبوع 12 من الحمل تقريبًا، عندما تبدأ المشيمة في إنتاج ما يكفي من البروجسترون للحفاظ على الجنين. ولكن إذا لم يتم تخصيب البويضة، فعادةً ما يختفي الجسم الأصفر بعد 10 أيام من الإباضة.

يحدث كيس الجسم الأصفر عندما يمتلئ الجسم الأصفر بالسوائل ويتوسّع، ولكنه عادة ما يتحلل تلقائيًا (يُعاد امتصاصه).

ما هي أعراض كيس الجسم الأصفر؟

يظهر كيس الجسم الأصفر غالبًا دون أي أعراض، إلا إذا حدثت مضاعفات مثل: تمزق أو انفجار الكيس، أو حدوث التواء المبيض، أو حدوث نزيف داخل الكيس.

فتسبب هذه الحالات ألمًا شديدًا في الحوض، أو قيئًا وغثيانًا، ويحتاج الأمر إلى استشارة الطبيب.

وقد تعاني بعض الإناث اللاتي يعانين من كيس الجسم الأصفر من واحد أو أكثر من الأعراض الآتية:

  • ألم في الحوض.
  • الشعور بامتلاء البطن أو ثقله.
  • الانتفاخ.
  • ألم في أسفل الظهر والفخذين.
  • ألم أثناء الجماع.
  • ألم شديد أثناء الدورة الشهرية.
  • ألم بالثدي.
  • نزيف مهبلي في غير وقت الدورة الشهرية.

كيف يتم تشخيص كيس الجسم الأصفر؟

كما ذكرنا سابقًا، غالبًا ما يُشخَّص وجود كيس الجسم الأصفر أثناء الفحص بالموجات فوق الصوتية في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

كيف يُعالَج كيس الجسم الأصفر؟

لا تحتاج حالات كيس الجسم الأصفر أيَّ تدخل أو علاج في أغلب الأحيان. فإذا كانت السيدة حاملًا، فمن المحتمل أن يختفي الكيس في الثلث الثاني من الحمل، أما إذا لم يكن هناك حمل، فقد يختفي الكيس في غضون بضعة أسابيع تلقائيًا بحلول موعد الدورة الشهرية التالية. وفي هذه الأثناء، يمكن للطبيب تقديم بعض العلاجات لتخفيف أي أعراض قد تظهر، فقد يوصي بما يلي:

إذا أصبح الكيس كبيرًا لدرجة أنه يمكن أن يضر المبيض، أو يشكّل مخاطر في حالات الحمل، فقد يلجأ الطبيب إلى إزالة الكيس، ولكن نادرًا ما تكون هناك حاجة لذلك.

هل يعني وجود كيس الجسم الأصفر حدوث حمل؟

لا يعني وجود كيس الجسم الأصفر أنك حامل بالضرورة، ولكن من المرجح أن يظهر هذا الكيس في الأشهر الثلاث الأولى من الحمل.

كيف يمكن منع الإصابة بكيس الجسم الأصفر؟

لا يمكن منع تكوّن كيس الجسم الأصفر، فهو يُعتبر تطورًا طبيعيًا في عملية الإباضة، إذ يتكون جسم أصفر جديد في كل مرة تتم فيها الإباضة. وفي كل مرة، هناك احتمال أن يتكوّن هذا الكيس، إلا أن هذا النوع من الأكياس غير ضار في أغلب الحالات.

ما هو كيس الجسم الأصفر
الإباضة الطبيعية لدى المرأة

بعض النصائح للتغلب على أعراض ومضاعفات كيس الجسم الأصفر

تشتمل النصائح للتغلب على أعراض ومضاعفات كيس الجسم الأصفر على الآتي:

تساعد التدفئة في التقليل من آلام تشنجات العضلات، أو آلام البطن الناتجة عن تكيسات المبيض. يمكن للمريضة وضع زجاجة ماء ساخن في منطقة أسفل الحوض أو البطن، ويجب عليها وضعها مدة 15 دقيقة على الأقل، مع تكرار هذا الأمر للحصول على راحة أفضل وأسرع.

وهو شاي عشبي يُعتبر من العلاجات الجيدة لعلاج مشكلة أكياس المبيض، والألم والانزعاج المصاحِب لها. يساعد التأثير المهدئ لشاي البابونج في تقليل الألم، ويساعد النساء على الاسترخاء.

كما أن الطبيعة الدافئة للشاي قد تساعد النساء على تنظيم الدورة الشهرية غير المنتظمة عن طريق تحفيز تدفق الدم في منطقة الحوض والرحم، فيمكن للمريضة تناول كوبَين إلى ثلاثة أكواب من الشاي يوميًا حتى تتخلص من المشكلة.

يساعد زيت الخروع في إزالة السموم أو الأنسجة الزائدة، فيعمل على تنشيط الجهاز اللمفاوي والدورة الدموية، مما قد يساعد في تقليل وعلاج أكياس المبيض.

خذي قطعة قماش واصنعي طبقتين أو ثلاث طبقات من الطيات السميكة. تأكدي من أن قطعة القماش المطوية كبيرة بما يكفي لتغطية بطنك بالكامل.

ضعي ملعقتين كبيرتين من زيت الخروع على قطعة القماش، واطوي قطعة القماش إلى نصفين حتى تتشبع، ثم افرديها.

استلقي على منشفة، وضعي قطعة القماش بما فيها من زيت الخروع على بطنك. ومن المهم تغطية قماشة زيت الخروع بقطعة من البلاستيك ثم بمنشفة قديمة، ثم ضعي زجاجة ماء ساخن فوق المنشفة، وقومي بتغطيتها ببطانية دافئة مدة 30 دقيقة على الأقل، ثم قومي بإزالتها.

ويُنصح بتكرار العملية نحو ثلاث مرات في الأسبوع لمدة ثلاثة أشهر.

الخلاصة

لا داعي للقلق إذا اكتشف الطبيب أن لديك كيس الجسم الأصفر، فهو غير ضار، وغالبًا لن تشعري بأي أعراض. 

ولكن إذا شعرتِ بأي تغيرات أو أعراض مقلقة، عليكِ التوجه للطبيب لمعرفة ما إذا كان هناك أي مضاعفات تستوجب العلاج.

 

آخر تعديل بتاريخ
08 يناير 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.