صحــــتك

التواء أو التفاف المبيض أو التواء الملحقات

التواء المبيض أو يعرف أيضًا باسم التواء الملحقات هو حالة غير شائعة ولكنها خطيرة، تحدث عندما يلتف المبيض وأحيانًا مع قناة فالوب على الأنسجة التي تدعمها. يؤدي هذا إلى قطع إمداد المبيض بالدم، والذي يمكن أن يتسبب في موت الأنسجة في هذه الأعضاء إذا لم يتم علاجه على الفور.

يقع المبيضان في أسفل بطن المرأة، واحد على كل جانب من الرحم. ويقارب حجم وشكل كل مبيض، حجم وشكل اللوزة. تتركز وظيفة المبيضين في: إنتاج الهرمونات الجنسية الأنثوية (بما في ذلك هرمون الأستروجين والبروجسترون) وإطلاق بويضة كل شهر للتخصيب.

يحدث التواء المبيض عادة في جانب واحد فقط، ويمكن أن يسبب ألمًا شديدًا ومفاجئًا وقيئًا. كما يمكن أن يسبب أيضًا عدوى (التهاب الصفاق) في تجويف البطن. وتحدث غالبية حالات التواء المبيض للنساء في سن الإنجاب، ولكن يمكن أن تصاب الفتيات أيضًا بهذه الحالة.

ما أعراض التواء المبيض؟

تظهر أعراض التواء المبيض يشكل مفاجئ وحاد. وتشمل ألمًا شديدًا في منطقة الحوض، بالإضافة إلى الغثيان والقيء. غالبًا ما يسبق الألم المفاجئ تقلصات عرضية لعدة أيام، أو أحيانًا لأسابيع (غالبًا لأن المبيض يلتوي ويفكك ذاتيابشكل متكرر). وقد تتشابه هذه الأعراض مع أعراض حصوات الكلى والتهاب الرتج مما يجعل التشخيص صعبًا في بعض الحالات.

ما عوامل خطر الإصابة بالتواء المبيض؟

يحدث التواء المبيض بشكل متكرر عند النساء خلال سنوات الإنجاب، ولكنه يحدث أحيانًا عند الفتيات قبل سن البلوغ، وهناك بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة مثل:

1. وجود كيس في المبيض

 فيعدّ وجود كيس في مبيضك هو أكبر عامل خطورة للإصابة بالتواء المبيض؛ لأن الكيس يمكن أن يجعل المبيض غير متوازن ويسبب التواءَه على نفسه.

2. الحمل

تخرج البويضة من الجريب وقت الإباضة، ثم يكوّن المبيض الجسم الأصفر. فإذا لم يحدث الحمل، ينهار الجسم الأصفر ويعيد جسمك امتصاصه. أما إذا أصبحت حاملاً، فإن الجسم الأصفر يمتلئ أحيانًا بالدم أو السوائل ويتحول إلى كيس، يحدث هذا النوع من الكيسات بشكل شائع ومتكرر في بداية الحمل، وغالبًا ما تختفي من تلقاء نفسها، ولكنها قد تسبب التواء المبيض.

3. الأدوية الهرمونية

يمكن أن يؤدي تناول الهرمونات التي تحفز الإباضة إلى تحفيز المبايض على تكوين الأكياس وحدوث فرط تنشيط المبيض، مما يزيد من احتمالية حدوث التواء المبيض.

كيف يُشخص التواء المبيض؟

إذا كنتِ تعانين من أعراض التواء المبيض، فعليك طلب المشورة الطبية فورًا. فكلما طالت مدة الحالة دون علاج زادت احتمالية تعرضك لمضاعفات. بعد تقييم الأعراض ومراجعة تاريخك الطبي، سيُجري طبيبك فحصًا للحوض لتحديد مناطق الألم. كما سيقوم أيضًا بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل ليتمكن من رؤية المبيضين وقناتي فالوب وفحص تدفق الدم الواصل لهما.

وسيستخدم طبيبك اختبارات الدم والبول لاستبعاد الحالات المحتملة الأخرى، مثل:

على الرغم من أن طبيبك يمكنه إجراء تشخيص أولي لالتواء المبيض بناءً على هذه النتائج، فإن إجراء التشخيص النهائي عادةً يتم أثناء العملية الجراحية التصحيحية.

ما علاج التواء المبيض؟

تُجرى عملية جراحية لفك التفاف المبيض وقناة فالوب إذا لزم الأمر. بعد العملية، قد يصف طبيبك دواءً لتقليل خطر تكرارها. في بعض الأحيان، قد يكون من الضروري إزالة المبيض المصاب.

أولا: الإجراءات الجراحية

سيستخدم طبيبك واحدًا من إجراءين جراحيين لفك التواء المبيض:

تنظير البطن: سيقوم طبيبك بإدخال أداة رفيعة ومضاءة من خلال شق صغير في أسفل البطن، لتسمح له بمشاهدة الأعضاء داخل البطن. وسيقومون بعمل شق آخر للسماح بالوصول إلى المبيض، وبمجرد الوصول إلى المبيض، سيستخدم طبيبك مسبارًا غير حاد أو أداة أخرى لفك التفافه. يتطلب هذا الإجراء تخديرًا عامًا، ويتم إجراؤه عادةً في مستشفى مجهزٍ لتلك العمليات. وقد يوصي طبيبك بهذه الجراحة إذا كنت حاملاً.

فتح البطن: في هذا الإجراء، سيقوم طبيبك بعمل شق أكبر في أسفل البطن للوصول إلى المبيض وفك التفافه يدويًا. يتم ذلك تحت التخدير العام أيضًا، ولكنه يستلزم المكوث في المستشفى فترة أطول من تنظير البطن.

إذا مر وقت طويل وتسبب فقدان تدفق الدم لفترة طويلة في موت الأنسجة المحيطة فسيقوم طبيبك بإزالته من خلال:

استئصال المبيض: إذا لم يعد نسيج المبيض قابلاً للحياة، فسيستخدم طبيبك هذا الإجراء بالمنظار لإزالة المبيض التالف.

استئصال البوق والمبيض: إذا لم تعد أنسجة المبيض وقناة فالوب قابلة للحياة، فسيستخدم طبيبك هذا الإجراء بالمنظار لإزالتها. قد يوصي الأطباء أيضًا بهذا الإجراء لمنع تكرار الحالة عند النساء بعد سن انقطاع الطمث. وكما هو الحال مع أي عملية جراحية، قد تشمل مخاطر هذه الإجراءات تخثر الدم والعدوى ومضاعفات التخدير.

ثانيا: العلاج الدوائي

قد يوصي طبيبك بمسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية للمساعدة في تخفيف الأعراض أثناء التعافي، مثل:

  • اسيتامينوفين.
  •  ايبوبروفين.
  • نابروكسين.

إذا كان الألم أكثر شدة، قد يصف لك طبيبك مسكنات قوية، مثل:

  • كسيكودون.
  • كسيكودون مع اسيتامينوفين.

قد يصف طبيبك جرعة عالية من حبوب منع الحمل أو أشكال أخرى من وسائل منع الحمل الهرمونية لتقليل خطر تكرار هذه الحالة.

ما مضاعفات حدوث التواء المبيض؟

 وجد أنه كلما طالت المدة التي يستغرقها التشخيص والعلاج، زادت خطورة تموت وتلف أنسجة المبيض. إذ يقل تدفق الدم إلى المبيض عند حدوث الالتواء، وربما يقل تدفق الدم الواصل أيضًا إلى قناة فالوب، فيؤدي الانخفاض المطول في تدفق الدم إلى نخر (تموت وتلف الأنسجة). وإذا حدث هذا، فسيقوم الطبيب بإزالة المبيض والأنسجة المصابة الأخرى.

الطريقة الوحيدة لتجنب هذه المضاعفات هي التماس العناية الطبية الفورية فور الشعور بالأعراض أو الشك في حدوث التواء المبيض. إذا فقد المبيض بسبب النخر، فلا يزال من الممكن حدوث الحمل من خلال المبيض الآخر.

الخلاصة..

على الرغم من أن التواء المبيض ليس شائعًا، فإنه يعد حالة طبية طارئة. ستكون الجراحة ضرورية لفك التواء المبيض أو إزالته. إذا انقطع تدفق الدم لفترة طويلة، فقد لا يتمكن المبيض من أداء عمله الطبيعي، مما قد يؤثر على الخصوبة ويسبب مشكلات أخرى.

 

المصادر:

1- https://www.yalemedicine.org/conditions/ovarian-torsion#:~:text=An%20uncommon%20but%20serious%20condition,in%20the%20organ%20to%20die.

2- https://www.healthline.com/health/womens-health/ovarian-torsion

آخر تعديل بتاريخ
04 أبريل 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.