صحــــتك

دواعي استخدام حاصرات ألفا وآثارها الجانبية

حاصرات ألفا
حاصرات ألفا المعروفة أيضًا باسم مضادات ألفا الأدرينالية، عبارة عن مجموعة من الأدوية التي تعمل عن طريق تثبيط مستقبلات ألفا الموجودة في عضلات معينة في الجسم، الأمر الذي يؤدي لإرخاء تلك العضلات، ويفيد هذا في علاج حالات معينة مثل ارتفاع ضغط الدم. وتشمل أمثلة حاصرات ألفا التي تُستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم ما يلي: دوكسازوسين (كاردورا)، أو برازوسين (مينيبريس).
كما يمكن استخدامها في علاج تضخم البروستاتا الحميد ومرض رينود، وهو اضطراب نادر يؤثر في الدورة الدموية، ويسبب تشنج الأوعية الدموية الصغيرة في الأصابع. تجدر الإشارة هنا إلى أن مستقبلات ألفا توجد بشكل نوعين هما: مستقبلات ألفا 1 التي توجد في العضلات الملساء الوعائية للجلد، والعضلات العاصرة للجهاز الهضمي والكلى والدماغ ... ومستقبلات ألفا 2 التي توجد على نهايات الأعصاب المحيطية. 

أنواع حاصرات ألفا

حاصرات ألفا هي نوع من الأدوية التي تُستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وبعض أمراض القلب والأوعية الدموية. تعمل هذه الأدوية عن طريق منع تأثير مستقبلات الألفا على الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى انبساط وارتخاء عضلات هذه الأوعية، وبالتالي تخفيض ضغط الدم. تتوفر العديد من حاصرات ألفا في الشكلين:

  • الأدوية القصيرة المفعول التي تعمل بشكل سريع، ولكن تأثيرها يمتد لعدة ساعات فقط.
  • الأدوية الممتدة المفعول التي تستغرق وقتًا لتبدأ العمل، ولكن تأثيرها يستمر طويلاً.

دواعي استعمال حاصرات ألفا

 

حاصرات ألفا هي نوع من الأدوية المستخدَمة لعلاج عدة حالات صحية، وتُستخدم أساساً لعلاج ارتفاع ضغط الدم وتضخم البروستاتا. وعلى الرغم من استخدام حاصرات ألفا بشكل شائع في علاج ارتفاع ضغط الدم، فعادةً لا تكون مفضلة كأول خيار للعلاج. وبدلاً من ذلك، يتم استخدامها مع أدوية أخرى، مثل مدرات البول، حينما يصعب التحكم في ارتفاع ضغط الدم. إليك أهم دواعي استخدام حاصرات الألفا والأهمية الطبية لها:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • تضخم البروستاتا الحميد.
  • داء رينو.
  • تصلب الجلد.
  • أورام الغدة الكظرية.

الآثار الجانبية والتحذيرات

قد يترتب على تناول حاصرات ألفا ما يُعرف باسم تأثير الجرعة الأولى. عندما تبدأ في تناول دواء من حاصرات ألفا، فقد تصاب بانخفاض واضح في ضغط الدم ودوخة، مما قد يسبب الإغماء المفاجئ عندما تنهض من وضع الاستلقاء أو الجلوس، ونتيجة لذلك، تؤخذ الجرعة الأولى دائمًا عند وقت النوم.

وتتضمن الآثار الجانبية الأخرى: الصداع، وسرعة ضربات القلب، والغثيان، والضعف والوهن، وزيادة الوزن، وانخفاضًا طفيفًا في كوليسترول البروتين الدهني المنخفض الكثافة (الكوليسترول الضار).

ويمكن أن تسبب حاصرات ألفا زيادة أو نقصًا في آثار الأدوية الأخرى التي تتناولها. أخبِر الطبيب إن كنت تتناول أي أدوية أخرى، مثل حاصرات بيتا أو حاصرات قناة الكالسيوم، أو أدوية تُستخدم لعلاج ضعف الانتصاب، في حالة تم وصف حاصرات ألفا لحالتك.

وقد وجدَت بعض الدراسات أن بعض حاصرات ألفا قد تزيد خطر الإصابة بفشل القلب عند استخدامها على المدى الطويل. وعلى الرغم من أن هناك حاجة لإجراء المزيد من البحث للتأكد من صحة هذه النتائج، يجب أن تستشير الطبيب إن كنت تشعر بالقلق لهذا الشأن.

 

الأسئلة الأكثر شيوعاً

حاصرات ألفا هي نوع من الأدوية المستخدَمة لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات الصحية، تثير هذه الأدوية العديد من الأسئلة والاستفسارات لدى الأشخاص الذين يتناولونها أو الذين يفكرون في تناولها. سنقدم نظرة عامة على الأسئلة الشائعة حول حاصرات ألفا:

متى يبدأ مفعول حاصرات ألفا؟

تعمل حاصرات ألفا-1 بسرعة، إذ يبدأ مفعول حاصرات ألفا خلال أيام إلى أسابيع، لكن تأثيرها قد يتطلب بعض الصبر، إذ يجب زيادة الجرعات ببطء في البداية، لتجنب حدوث انخفاض ضغط الدم أكثر من اللازم.

هل حاصرات ألفا تسبب ضعف الانتصاب؟

من غير الطبيعي أن تسبب حاصرات ألفا أي ضعف في الانتصاب، ولكن يجب عدم تناول حاصرات ألفا وأنت تتناول أدوية ضعف الانتصاب، إذ قد تتفاعل بعض أدوية ضعف الانتصاب مع حاصرات ألفا.

 

في الختام، تبرز حاصرات ألفا كخيار فعّال لعلاج العديد من الحالات الصحية، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم واضطرابات البروستاتا. تعمل هذه الأدوية على توسيع الأوعية الدموية وتخفيض ضغط الدم، وتحسين أعراض تضخم البروستاتا، ولكن يجب استخدام حاصرات الألفا تحت إشراف الطبيب، إذ إنها قد تتسبب في آثار جانبية مثل انخفاض ضغط الدم والدوخة. 
 

آخر تعديل بتاريخ
13 مايو 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.