صحــــتك

حماية الأطفال خلال فصل الصيف

الصورة
شيماء يوسف

الصيف هو فصل رائع للأطفال للخروج والاستمتاع بالطقس، ولكن من المهم أن يتذكّر الآباء نصائح السلامة طوال الموسم، إذْ يريد الآباء للأطفال أن يستمتعوا ويلهوا بأنفسهم، لكن علينا أيضاً أن نضع في اعتبارنا أن بعض العناصر البيئية قد تكون خَطِرة عليهم.

كيفية حماية الأطفال خلال فصل الصيف

هل أنت مستعد لحماية طفلك من الشمس وحرارة الصيف وغيرها من المخاطر المتوقعة؟

لتكن مستعدًا أنت وطفلك لاستقبال الصيف، إليك بعضَ النصائح والطرق للحفاظ على سلامة أطفالك، بما في ذلك كيفية تجنّب الجفاف، ونصائح لحماية البشرة من الشمس، والعناية بالكدمات والعضّات.

  1. حماية بشرة الطفل:

تُعتَبر حروق الشمس آفة الصيف، ويعتبر الأطفال أكثر عرضة للإصابة بها، لذا، من المهم أن تضع لطفلك واقي الشمس في أي وقت يخرج فيه خارج البيت. توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بأن يضع الأطفال واقٍ من الشمس بعامل حماية 15 إلى 50 على الأقل.

تذكَّر وضع واقي الشمس لطفلك كل ساعتين، أو بعد السباحة والتعرق، أو التنشيف بالمنشفة، ويُنصَح باستخدام ملابس واقية من الشمس، مثل القبعات، كحماية إضافية.

لا ينصح باستخدام واقي الشمس للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر، يمكن للأطفال في هذا السنّ ارتداء ملابس خفيفة وقبّعات واقية من الشمس، والجلوس تحت المظلات، أو استخدامها عند الخروج في الشمس.

تكون الأشعة فوق البنفسجية الضارة في أقوى حالاتها من الساعة 10 صباحاً حتى الساعة 4 عصراً، فيجب تجنّب اللعب قدر الإمكان في الهواء الطلق خلال هذه الساعات، للتقليل من خطر تعرض الأطفال لحروق الشمس. استمر في وضع واقي الشمس لأطفالك حتى أثناء تواجدهم في الظِّل.

  1. المحافظة على ترطيب الجسم:

يعدّ ترطيب الجسم أمرًا مهمًا جدًا في الطقس الحار، ولا يقتصر الأمر عند ممارسة الأطفال للرياضة، أو جلوسهم تحت أشعة الشمس، بل يجب المحافظة على ترطيب جسم طفلك في جميع الأوقات، خاصة في اليوم السابق لممارسة نشاط كبير، أو حتى قبل يوم من موعد اللعب.

كما يجب الابتعاد عن المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة وعصائر الفاكهة التي قد تؤدي إلى تفاقم الجفاف، الماء هو أفضل مصدر للترطيب للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن سنة واحدة، في حين أن حليب الأم والحليب الصناعي من السوائل المفضلة لتروية جسم الأطفال دون سن العام.

للاطمئنان على رطوبة جسم الطفل في معدلاتها الطبيعية، ألقِ نظرة على لون بوله، فيجب أن يكون لونه أصفر فاتحًا، وليس ذهبياً أو غامقاً.

  1. الحفاظ على عادات أكل صحية:

يكثر تناول الوجبات السريعة خلال الصيف، سيضمن الالتزامُ بعادات الأكل الصحية للأطفال أثناء تواجدهم خارج البيت تعلّمَهم عادات صحية جيدة، وحصولهم على الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجونها، للحصول على طاقة كافية لممارسة نشاطات الصيف الممتعة.

  1. احذر من ترك الطفل داخل السيارة:

ربما تعتقد أنه لا يمكنك أن تنسى طفلك في السيارة في يوم حار، لكن الباحثين يقدِّرون أن كثيراً من حالات الوفاة للأطفال في فصل الصيف تحدث بسبب تركهم داخل السيارات الحارة المغلقة.

لذلك هناك بعض الأشياء التي يمكن لمقدمي الرعاية القيام بها للمساعدة في ضمان عدم نسيان الأطفال في السيارات خلال الأيام الحارة. إليك بعض العادات اليومية التي يوصي مقدّمو الرعاية بتطويرها لمنع حدوث الوفيات داخل السيارات بسبب الحرارة المرتفعة:

  • لا تترك طفلك وحده أبداً في السيارة لأي سبب من الأسباب.
  • اترك في سيارتك عنصراً مهماً آخر، مثل حقيبة يد أو هاتف خلوي، أو شارة عمل في المقعد الخلفي للسيارة، وهذا بمثابة تذكير لإخراج طفلك من السيارة عند استرداد هذا العنصر.
  • ضع خطة مع جليسة الأطفال أو مقدمي الرعاية النهارية لمطالبتهم بالاتصال بك إذا تأخّر طفلك لأي سبب.
  • يجب التنويه إلى عدم وجود موقف آمن، أو درجة حرارة معينة، أو مدة معينة لبقاء الطفل بمفرده داخل السيارة.


  1. ركوب الدراجات بأمان:

بينما يتوجه أطفالك إلى الخارج للعب مع الأصدقاء وركوب الدراجات، تأكَّد بأنهم يتّبعون إجراءات السلامة، بما في ذلك ركوب الدراجة المناسبة، وارتداء خوذة الدراجة. يمكن للبالغين أن يكونوا قدوة جيدة للأطفال من خلال ارتداء خوذات الدراجات الخاصة بهم دائمًا، والالتزام بقواعد سلامة الدراجات نفسها التي نطلب من الأطفال اتباعها.

  1. السباحة بأمان:

يعتبر الغَرَق من الأسباب الرئيسية للوفاة لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 1 إلى 4 سنوات، لذا ننصح العائلات بالتأكد من إجراءات السلامة لأحواض السباحة، بدءاً من  سترات النجاة ودروس السباحة ودروس الإنعاش القلبي الرئوي.

كما يجب التأكد من عدم الابتعاد عن الأطفال مسافة كبيرة عند نزولهم إلى حمامات السباحة، ونوصي بأن يرتدي الأطفال الذين لا يتقنون السباحة سترات النجاة دائماً، أما عندما تكونون على متن قارب أو مركبة مائية فيجب أن يرتدي الجميع سترات النجاة، من الكبار والصغار، سواء كانوا يستطيعون السباحة أم لا.

  1. استمتع بالألعاب النارية عن بُعد:

يمثّل الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 عاماً حوالي ثلث زيارات قسم الطوارئ المتعلقة بالألعاب النارية، ومعظمها ينطوي على إصابات حروق في الأصابع واليدَين والعنَين.

لذا، لا تعطِ الألعاب النارية أو الزجاجات الحارقة للأطفال، وتأكّد من توصيات السلامة والأمان الأخرى الخاصة بالألعاب النارية للأطفال والكبار على حد سواء، ما عليكم إلا أن تستمتعوا بالألعاب النارية عن بُعْد.

  1. منع الحوادث المؤسفة في الملعب:

نظراً لأن الأطفال يقضون وقتاً أطول في الهواء الطلق خلال فصل الصيف، فقد يكونون أكثر عرضة من أي وقت مضى للخدوش والكدمات، لذا تأكّد من أن طفلك يمارس اللعب بأمان، وبعيداً عن الإصابات من خلال اتباع التعليمات الآتية:

  • اختَرْ الملعب المناسب لأطفالك، بمعدّات تناسب أعمارهم وحجمهم وقدراتهم.
  • قم بإجراء اختبار اللمس للأجسام داخل الملعب، فيمكن أن يصاب الأطفال بحروق حرارية من لمس معدات الملعب التي يمكن أن تكون شديدة السخونة، لذا تأكد من حرارتها عن طريق اللمس قبل أن يلعب بها أطفالك
  • ارتداء الزي المناسب، اختر لطفلك الأحذية الرياضية ذات النعل القوي وغير القابلة للانزلاق، وتجنَّب الملابس ذات الحبال والأوتار، والتي يمكن أن تَعْلَق في معدات اللعب.
  • تأكد من أمان الأسطح، توفِّر بعض الملاعب المطّاطَ أو النشارة للأطفال حتى يتمكنوا من اللعب والركض، أو حتى السقوط عليها بأمان، فهذه الأسطح أكثر أمانًا للأطفال، وأقل تعرضًا للحوادث من الإسمنت والإسفلت.

وحتى يكون طفلك في أمان أكثر، احرص على توفير أدوات إسعافات أولية في متناول يدك دائمًا، وقم بتنظيف الجروح والخدوش والكدمات، وتضميدها في حال تعرَّض لها طفلك.

  1. عدم الإفراط في المكوث بالخارج:

يجب أن يأخذ الأطفال من جميع الأعمار فترات راحة من اللعب في الخارج، عن طريق اللجوء إلى أماكن الظل، أو الدخول إلى الأماكن المكيّفة كل 20 إلى 30 دقيقة.

يحتاج الأطفال إلى وقت للاسترخاء وتهدئة الجسم وترطيبه قبل أن يعودوا للعب، فالطقس الحار الرطب يُعرِّض الأطفال لخطر أكبر للإصابة بالطفَح الحراري، لذا يجب أخد جميع الاحتياطات لتجنّبه، ومعرفة كيفية علاجه في حال حدوثه.

  1. تجنَّب لدغات الحشرات:

مع ارتفاع درجة حرارة الطقس، تنتشر الحشرات بكثافة. لتجنّب لدغات الحشرات، استخدِم طارِد الحشرات قبل قضاء الوقت في الهواء الطلق، وتجنَّبْ استخدام المستحضرات المعطّرة، وقم بتغطية الذراعَين والساقَين قدر الإمكان، واحرص على توفير علاج لدغات الحشرات في المنزل، وننصحك باستشارة طبيب في حال ظهور أعراض مزعجة.

 

المصادر

https://health.clevelandclinic.org/summer-safety-tips-for-kids/

https://www.childrens.com/health-wellness/10-summer-safety-tips-for-kids

آخر تعديل بتاريخ
07 يونيو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.