6 أماكن قد تنساها عند وضع واقي الشمس

6 أماكن قد تنساها عند وضع واقي الشمس
قبل الخروج من المنزل، قد تكون معتادًا على وضع عامل الحماية من الشمس على وجهك وذراعيك وساقيك. ووفقًا للجمعية الأميركية للأمراض الجلدية، يحتاج معظم البالغين إلى أونصة واحدة (أو ملعقتين كبيرتين) من واقي الشمس لتغطية الجلد المكشوف من الجسم كله. لكنها تضيف أن معظم الناس يضعون فقط ما بين 25 و50% من هذه الكمية.

* لماذا تهمل بعض الأماكن عند تطبيق الواقي الشمسي؟

تقول ميشيل جرين، وهي طبيبة أمراض جلدية: "يجب استخدام واقي الشمس يوميًا، بغض النظر عن الطقس، وإعادة وضعه كل ساعتين"، وإذا كنت تسبح أو تتعرق، فقم بإعادة وضع الواقي الشمسي مرة أخرى بعد ذلك، كما توصي مؤسسة سرطان الجلد.

ورغم ذلك، فإنه من المعتاد أن تهمل بعض الأماكن، مثل فروة الرأس والشفاه والأذنين والرقبة والصدر، إما لأن وضع واقي الشمس عليها غير مريح، أو لأنك تتصور أن المنطقة لا تتعرض لما يكفي من أشعة الشمس، لكن العديد من هذه المناطق هي من بين أكثر المناطق التي يتطور فيها سرطان الجلد.

* أهمية وفوائد الواقي الشمسي

في الواقع، وجود خمسة حروق شمس أو أكثر يضاعف من خطر الإصابة بسرطان الخلايا الصبغية Melanoma، وهو شكل مميت من سرطان الجلد، لكن استخدام عامل حماية من الشمس 15 أو أعلى كل يوم يقلل من هذا الخطر بنسبة 50%، لذلك من المهم وضع واقي الشمس في كل مكان تسقط عليه الشمس.

هناك سبب آخر لتطبيق الواقي الشمسي، فلأشعة الشمس فوق البنفسجية آثار طويلة المدى على بشرتك، حيث يمكن إلقاء اللوم بنسبة 90% من شيخوخة الجلد على هذه الأشعة، وإحدى الدراسات وجدت أن الأشخاص الذين أبلغوا عن استخدامهم اليومي للواقي من الشمس مع عامل حماية من الشمس 15 أو أعلى أظهروا شيخوخة جلدية أقل بنسبة 24% مقارنة بأولئك الذين لم يستخدموا واقي الشمس باستمرار.

* أماكن يتم تجاهلها أثناء تطبيق الواقي الشمسي

1. الأذنان

بفضل كل ثناياهما، فإن الأذنين ليستا أسهل مكان لتطبيق عامل الحماية من الشمس، لكنهما تتعرضان لأشعة الشمس، لذلك لا تخطاهما (حتى لو كان لديك شعر طويل)، ومن الجدير بالذكر أن الأذنين هما ثالث أكثر الأماكن شيوعًا لانتشار سرطان الجلد.

لا تكتفي بترطيب صيوان الأذن فحسب، فسرطانات الجلد تنتشر في جميع أجزاء الأذن الخارجية، بما في ذلك خلف الأذنين، والتجعد خلف الأذن، وهو أيضًا مكان شائع لتشكل سرطانات الجلد. لذا عليك بتطبيق كريم واقي من الشمس واسع الطيف بعامل حماية 30 أو أعلى لتقليل المخاطر، وتأكد من تغطية جميع مناطق الأذنين، الأمامية والخلفية. ولا تنسى ارتداء قبعة ذات حافة والبحث عن الظل أينما كان ذلك ممكنًا.

2. فروة الرأس

فروة الرأس هي أعلى نقطة في الجسم، وبالتالي فهي أكثر عرضة للحرق من المناطق الأخرى، وللمساعدة في منع الإصابة بسرطان الجلد يجب دائمًا تطبيق الواقي من الشمس على فروة الرأس وخط الشعر، وعلى الرغم من أن سرطان الجلد في فروة الرأس ليس شائعًا - فهو يمثل 2 إلى 5% من جميع الأورام الميلانينية الجلدية، لكن الأبحاث أظهرت أنه يتعين عليك وضع عامل حماية من الشمس عليها، كما يمكن أن يساعد ارتداء قبعة أيضًا.

هناك مجموعة من واقيات الشمس المتاحة المصممة لحماية فروة الرأس دون ترك أي بقايا أو شعر دهني.

3. الجفون

إن الجلد حول عينيك رقيق، ما يجعله عرضة للإصابة بسرطان الجلد وكذلك علامات الشيخوخة، مثل التجاعيد والبقع الشمسية، ويمثل سرطان الجلد على الجفون ما يصل إلى 10% من جميع سرطانات الجلد، وكثير من الناس يمتنعون عن تطبيق الواقي الشمسي على الجفون بسبب حساسية المنطقة، وينصح باستخدم واقي الشمس المعدني الذي يحتوي على ثاني أكسيد التيتانيوم أو أكسيد الزنك، كما ينصح باستخدام واق شمسي مصمم للبشرة الحساسة.

ولا تنس نظارتك الشمسية التي توفر حماية إضافية من الأشعة فوق البنفسجية.

4. الشفاه

قد لا تفكر في شفتيك كجلد، لكنها كذلك - ويمكن أن يتطور سرطان الجلد هناك أيضًا، ولحسن الحظ حماية هذه المنطقة سهلة، وكل ما تحتاجه هو مرطب شفاه بمعامل حماية 30 أو أعلى، واستخدام مرطب الشفاه مع عامل حماية من الشمس هو ممارسة جيدة للمساعدة في منع تطور سرطانات الجلد والتجاعيد في المنطقة، وينصح بإعادة تطبيق مرطب الشفاه كل ساعتين.

5. العنق والصدر

يمكنك وضع واقي الشمس على وجهك قبل مغادرة المنزل، ولكن تأكد من وضع بعض الواقي على رقبتك أيضًا، حيث ينتشر حوالي 20% من جميع حالات سرطان الجلد الجديدة في منطقة الرأس والرقبة، ويجب الانتباه لهذه المناطق، ويفضل استخدام أكسيد الزنك على الصدر والرقبة حتى لا تتلوث الملابس.

6. القدم

ما لم تكن ترتدي حذاءً يغطي كامل القدم مثل حذاء رياضي، فقد تتعرض قدماك أيضا للكثير من الأشعة، ويجب أن تضع عامل حماية من الشمس على ظهر القدم، ومن ناحية أخرى، فإن باطن قدميك أكثر حماية بشكل عام بسبب طبقة سميكة من خلايا الجلد الميتة، ولكن إذا تعرض باطن قدمك للأشعة فوق البنفسجية بطريقة أو بأخرى، وعلى سبيل المثال، إذا كنت مستلقياً حافي القدمين على الشاطئ - فيجب عليك وضع عامل حماية من الشمس على هذه المنطقة، حيث إن سرطان الجلد يمكن أن يتطور هناك أيضًا، وتنتشر ما بين ثلاثة و15% من سرطانات الجلد الميلانينية في القدم أو الكاحل.



المصدر:
6 Places You're Missing When You Apply Sunscreen

آخر تعديل بتاريخ
08 نوفمبر 2021

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.