صحــــتك

تطوير روبوت يساعد على الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي

الصورة
عمرو زيدان
أحجام ورم سرطان الثدي ومعدل نموه

يعتبر سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطان انتشاراً حول العالم، يصيب الإناث في مختلف الأعمار من بعد سن البلوغ، وخاصة في المراحل المتقدمة من العمر. كما يمكن أن يصيب سرطان الثدي الذكور، ولكن بنسبة ضئيلة مقارنة بالإناث. يشكّل سرطان الثدي خطرًا شديدًا على حياة مصابيه، إذ يتسبب في نسبة كبيرة من حالات الوفاة، خاصة في الحالات التي تم اكتشاف إصابتها في المراحل المتأخرة من المرض. لذلك من المهم أن يتم نشر الوعي حول إجراء فحص روتيني للثدي، الذي بدوره قد يساعد على الاكتشاف المبكر للسرطان، مما قد يساعد على تسهيل علاجه.

سنتناول في هذا المقال نبذة عن سرطان الثدي، بالإضافة إلى طرق فحصه، ثم نتطرق إلى تفاصيل الروبوت الجديد المستخدَم في التشخيص المبكر لسرطان الثدي. يمكن تلخيص هذه المقالة في النقاط الآتية:

  •  تعريف سرطان الثدي وأمثلة لأنواعه الأكثر شيوعاً، سرطان القنوات الغازي، والسرطان الفصيصي الغازي.
  • وسائل فحص سرطان الثدي: التصوير بالأشعة السينية، التصوير بالرنين المغناطيسي، الفحص السريري للثدي، الفحص الذاتي للثدي.
  • وصف الروبوت المستخدَم لفحص الثدي وطريقة عمله.

ما هو سرطان الثدي؟

سرطان الثدي هو مرض يصيب خلايا الثدي متسبباً في نموها بشكل غير طبيعي خارج عن سيطرة الجسم، مما يؤدي إلى تكوّن ورم. قد يكون هذا الورم حميدًا، وقد يكون خبيثًا يصعب علاجه مما يهدد حياة صاحبه. لسرطان الثدي أنواع متعددة يتم تحديدها تبعاً لنوع الخلايا المصابة بالسرطان.

تبدأ معظم حالات سرطان الثدي في قنوات الحليب أو في الفصيصات (الغدد المنتِجة للحليب)، يمكن أن ينتشر هذا السرطان خارج أنسجة الثدي من خلال الأوعية الدموية والأوعية الليمفاوية مصيباً أنسجة أخرى من الجسم، مما يشكّل حينها خطرًا أكبر على حياة مصابيه.

أكثر أنواع سرطان الثدي شيوعاً:

  • سرطان القنوات الغازي أو المنتشر: تبدأ الخلايا السرطانية في قنوات الحليب، ثم تنتشر خارج القنوات إلى أجزاء أخرى من أنسجة الثدي، ويمكن للخلايا السرطانية الغازية أيضًا أن تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.
  • السرطان الفصيصي الغازي: تبدأ الخلايا السرطانية في الفصيصات، ثم تنتشر إلى أنسجة الثدي القريبة، ويمكن أن تنتشر أيضًا إلى أجزاء أخرى من الجسم.
  • وهناك أنواع أخرى نادرة، مثل السرطان الالتهابي، والساركوما ...

فحص سرطان الثدي

يجب فحص الثدي بحثًا عن السرطان قبل ظهور علامات أو أعراض المرض، كما يجب أن يتم نشر التوعية بين جميع الإناث حول أهمية الفحص المبكر لسرطان الثدي. على الرغم من أن فحص سرطان الثدي لا يمكن أن يمنع سرطان الثدي؛ فإنه يساعد في اكتشافه مبكرًا في مراحله الأولى، مما قد يجعل علاجه أسهل.

تصوير الثدي بالأشعة السينية

يعد تصوير الثدي بالأشعة السينية بالنسبة للعديد من النساء أفضل طريقة لاكتشاف سرطان الثدي مبكرًا. يقلل تصوير الثدي بالأشعة السينية بشكل منتظم من خطر الوفاة بسرطان الثدي، إذ يساعد في الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي قبل أن يصبح كبيرًا بما يكفي للشعور بالأعراض أو التسبب فيها، وبالتالي يكون أسهل في علاجه.

التصوير بالرنين المغناطيسي للثدي (MRI)

يَستخدم التصويرُ بالرنين المغناطيسي طاقةً مغناطيسية قوية وموجات الراديو لالتقاط صور للثدي. يُستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي للثدي مع تصوير الثدي بالأشعة السينية لفحص النساء المعرَّضات لخطر الإصابة بسرطان الثدي. 

فحص الثدي السريري

فحص الثدي السريري هو فحص يُجريه طبيب أو ممرضة تَستخدم فيه أصابع اليدين لتحسس الثدي والتحقق من وجود أي تكتلات سرطانية أو تغيرات أخرى.

الفحص الذاتي للثدي

يمكن أن يساعد التعرف الشخصي على شكل وملمس الثدي على ملاحظة ظهور أي أعراض مختلفة، مثل ظهور كتلة جديدة، أو الإحساس بالألم، أو تغيرات مثيرة للقلق في الحجم. من المهم نشر الوعي حول أهمية الفحص الذاتي للثدي الذي قد يساعد على الاكتشاف المبكر للسرطان، مما قد يسهل علاجه.

تطوير روبوت لفحص سرطان الثدي

 

نموذج يوضح أصابع الروبوت الآلية تقوم بفحص الثدي وتكشف أي تغيرات فيه

 

قام مهندسون في جامعة بريستول بتطوير روبوت (جهاز آلي) بخمسة "أصابع" يستطيع أن يفحص الثدي، للتأكد بانتظام من عدم وجود أي تكتلات. تم اختبار يد الروبوت على كتلة من السيليكون تحاكي الثدي، توجد بداخلها قطع صلبة تمثل كتل الورم في الثدي، تمكَّنت أصابع الروبوت من اكتشاف كتلة يصل قطرها إلى 20 مم تحت سطح الجلد الخاص بكتلة السيليكون.

يقول الباحثون إن الجهاز يحتاج إلى أن يُختبَر على مجموعة أكبر من الأثداء السيليكونية، للتأكد من أنه يمكن أن يعمل بفاعلية على جميع النساء من مختلف الأشكال والأحجام. يستغرق إجراء الفحص الكامل بالروبوت حاليًا من 10 إلى 12 دقيقة، ولكن يأمل الباحثون في تقليص هذا الوقت إلى أقل من خمس دقائق. كما أظهرت دراسة استقصائية شملت 155 امرأة قبول 92% منهن للسماح للروبوت بإجراء عملية الفحص.

وصف الروبوت

يحتوي الروبوت الذي تم تطويره في بريستول على خمس أذرع ذات رؤوس من السيليكون بحجم مماثل للأصابع، وتتحرك بشكل مُنْحَنٍ يشبه مفاصل الأصابع. تتحكم خوارزمية معيّنة في حركة تلك الأصابع للأمام أو للخلف من خلال لوحة دوارة. تفحص "الأصابع" الثدي بقوة مماثلة ليد الإنسان، بالإضافة إلى تكنولوجيا الاستشعار الخاصة بها، والتي تمكّنها من اكتشاف الكتل الأعمق.

 

تطوير روبوت يساعد على الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي

كيفية علاج سرطان الثدي؟

تشمل خيارات علاج سرطان الثدي ما يلي:

  • الجراحة.
  • العلاج الإشعاعي: يتم استخدامه بشكل رئيسي أو بالإضافة إلى الجراحة.
  • العلاج الكيماوي: علاج السرطان باستخدام الأدوية المضادة للسرطان التي تقتل الخلايا السرطانية، أو تمنعها من التكاثر.
  • العلاج الهرموني: يمكن أن يحفز هرمون الأستروجين "الأنثوي" الخلايا السرطانية على الانقسام والتكاثر، وبالتالي يُؤثر على بعض أنواع سرطان الثدي. لذلك تُستخدم العلاجات التي تقلل من مستوى هذه الهرمونات أو تمنعها من العمل بشكل شائع لدى الأشخاص المصابين بسرطان الثدي الذي تتحسس خلاياه لهذه الهرمونات.

ختامًا، تكون توقعات نجاع علاج سرطان الثدي أفضل لدى المرضى الذين يتم تشخيصهم مبكرًا عندما يكون السرطان لا يزال صغيرًا ولم ينتشر، إذ إن الاستئصال الجراحي للورم في مرحلة مبكرة يعطي فرصة جيدة للشفاء، وهذا يجعل من تطوير الروبوت اختراعًا في غاية الأهمية، ومساعدة حقيقية على التشخيص والاكتشاف المبكر للإصابة بسرطان الثدي، وبالتالي المساعدة في نجاح العلاج. 

 

المصادر:

آخر تعديل بتاريخ
05 ديسمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.