صحــــتك

الهبَّات الساخنة.. أسبابها وطرق التعامل معها

الهبات الساخنة: أسباب قد تتدهش!!

الهبَّات الساخنة هي ظاهرة شائعة يعاني منها عديد من الأشخاص، ولا سيما النساء بعد انقطاع الطمث. مع ذلك، قد تحدث الهبَّات الساخنة أيضًا لأسباب أخرى غير ذلك، ويمكن أن تكون تلك الأسباب مؤقتة، أو تدل على مشكلة صحية محتَملة. في هذا المقال، سنناقش بعض الأسباب الأخرى المحتَملة للهبَّات الساخنة بخلاف انقطاع الطمث.

أسباب الهبَّات الساخنة بخلاف انقطاع الطمث

فيما يلي بعض الأسباب المحتَملة للهبَّات الساخنة:

1. القلق والتوتر

قد تكون الهبَّات الساخنة علامة على تعرُّضك للضغوط النفسية أو التوتر الزائد. عندما تشعر بالقلق، يتفاعل جهازك العصبي بشكل غير طبيعي، مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم والتعرق الزائد. يمكن أن تُسبِّب هذه الظروف النفسية الهبَّات الساخنة المؤقتة، وعندما تعالَج المشكلة النفسية، قد تتلاشى الهبَّات الساخنة أيضًا.

2. التغيُّرات الهرمونية

قد تُسبِّب بعض التغيُّرات الهرمونية في جسم الإنسان الهبَّات الساخنة. على سبيل المثال، قد تؤدي اضطرابات في الغدة الدرقية، أو تغيّرات في الهرمونات الجنسية إلى زيادة تدفق الدم والتعرّق الشديد، مما يسبب الهبَّات الساخنة.

3. بعض الأدوية 

يمكن أن تسبب بعضُ الأدوية الهبَّات الساخنة كآثار جانبية، من بين هذه الأدوية:

  • المورفينات.
  • بعض أدوية هشاشة العظام.
  • بعض أدوية الضغط.
  • مضادات الاكتئاب.
  • المواد الكيميائية المستخدَمة في علاج السرطان.
  • بعض مشتقات الكورتيزون.
  • الفيتامين ب3 (النياسين).

إذا كنت تَشْتبِه في أن الهبَّات الساخنة لديك ناتجة عن الدواء الذي تتناوله، يرجى استشارة الطبيب حول إمكانية تغيير الجرعة أو الدواء.

4. تكيُّس المبايض 

تكيس المبايض حالة تؤثِّر على النساء وتُسبِّب تكوُّن كيسات في المبايض. تَحْدُث الهبَّات الساخنة بسبب التغيّرات الهرمونية الناجمة عن هذه الحالة، والتي تؤثِّر على التوازن الهرموني في الجسم.

5. اضطرابات الغدة الكظرية

تلعب الغدة الكظرية دورًا مهمًا في إفراز الهرمونات المختلفة في الجسم. عندما تواجه هذه الغدة اضطراباتٍ، فإن ذلك يؤثّر على التوازن الهرموني، ويمكن أن يؤدي إلى حدوث الهبَّات الساخنة.

6. بعض الأورام والسرطانات 

في بعض الحالات، يمكن أن تكون الهبَّات الساخنة علامة على وجود أورام أو سرطانات تؤثِّر على الجهاز الهرموني، مثل سرطان الثدي أو سرطان الغدة الدرقية. إذا كنت تعاني من هبَّات ساخنة مستمرة وغير طبيعية، يُنصح باستشارة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة، ولاستبعاد أي سبب صحي محتَمل.

طرق التعامل مع الهبَّات الساخنة 

يمكن أن يكون التعامل مع الهبَّات الساخنة مهمة تحتاج إلى بعض التعديلات في نمط الحياة والعناية الصحية. إليك بعض الطرق التي يمكنك اتّباعها للتعامل مع الهبَّات الساخنة:

  1. تجنُّب العوامل المحفِّزة: حاوِل تجنُّب المحفزات التي تَعرِف أنها تُسبِّب الهبَّات الساخنة بالنسبة لك. قد تكون بعض الأطعمة والمشروبات محفزات، مثل الكافيين والكحول والأطعمة الحارة. كما يمكن أن تؤثِّر بعض العوامل البيئية، مثل درجة حرارة الغرفة والرطوبة، في التعامل مع الهبَّات الساخنة.

  2. استخدام المروحة أو تكييف الهواء: تأكَّد من وجود تهوية جيدة في مكان إقامتك، واستخدِم المروحة أو تكييف الهواء للحد من الشعور بالحرارة الزائدة، وتقليل الهبَّات الساخنة.

  3. ارتداء الملابس الخفيفة: اختَر الملابس المصنوعة من أقمشة قطنية خفيفة ومسامية لتسهيل تبديد الحرارة، وتجنَّب الإحساس بالحرارة الزائدة.

  4. ممارسة الرياضة بانتظام: يمكن أن تساعد تمارين الاسترخاء، مثل اليوغا والتأمل، في تقليل التوتر والقلق، مما يمكن أن يساعد في الحدّ من الهبَّات الساخنة.

  5. الحفاظ على وزن صحي: يمكن أن يكون للحفاظ على وزن صحي تأثير إيجابي على الهبَّات الساخنة. إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فقد يكون من المفيد التشاور مع اختصاصيّ تغذية لوضع خطة غذائية صحية.

  6. الاسترخاء: يجد البعض أن تقنيات الاسترخاء، مثل التنفس العميق، تساعد في التحكّم في الهبَّات الساخنة وتقليل حدتها.

  7. العلاج الهرموني: في حالات معيَّنة وبعد استشارة الطبيب، قد يكون العلاج الهرموني خيارًا للتعامل مع الهبَّات الساخنة في حال كانت ناتجة عن اضطرابات هرمونية أخرى غير انقطاع الطمث.

  8. الاستشارة الطبية: إذا استمرت الهبَّات الساخنة وكانت مزعجة، أو تؤثِّر على حياتك اليومية، فمن المهم استشارة الطبيب لتحديد السبب الدقيق واقتراح العلاج المناسب.

يجب أن تتذكر أن الهبَّات الساخنة قد تكون ناجمة عن أسباب مختلفة، وتتطلب نهجًا فرديًا في التعامل معها. لذلك، يُنصَح دائمًا باستشارة الطبيب المختص للحصول على تقييم شامل، وخطة علاج مناسبة بناءً على الظروف الشخصية.

 

المصادر:

https://www.verywellhealth.com/what-causes-hot-flashes-other-than-menopause-5186829

آخر تعديل بتاريخ
22 يوليو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.