صحــــتك

ما حب الملوك وما استخداماته؟

الصورة
سندس شاهين
Croton tiglium

حب الملوك (Croton tiglium) هو اسم يطلق على نبات طبي يستخدم زيت البذور الخاصة به في صنع الدواء. ينتمي حب الملوك إلى عائلة (Euphorbiaceae)، ويستخدم لعلاج الإمساك، وعسر الهضم، والزحار (dysenteriae)، واضطرابات الجهاز الهضمي، والتهاب المعدة، والقرحة، وألم الأحشاء.

يُعْرف حب الملوك في الطب الأيورفيدي بسمّيّته الشديدة، ويعمل كمُلَيِّن قوي، ولا يتم استخدامه في علاج الإمساك إلا بعد تَنْقِيته وإزالة السموم منه عن طريق وضعه في الحليب البقري. يحتوي حب الملوك على استرات الفوربول، وحمض الكروتونيك، والأحماض الدهنية.

حب الملوك في الطب الأيورفيدي

يتم تطبيق وممارسة الأيورفيدا في جميع أنحاء الهند، خصوصاً في المناطق النائية التي لا تتوفر فيها أنظمة الطب الأخرى، ولا يتوفّر فيها العلاج بسهولة، وعلى الرغم من عدم وجود دليل علمي يثبت آلية عمل المواد التي تُستخدم فيه فإنه يلعب دوراً مهمًا في تلبية احتياجات الرعاية الصحية في جزء كبير من الهند.

ولإزالة السموم وتَنْقِية وتقوية تأثير أنواع مختلفة من المواد الطبية المستخدمة في الأيورفيدا (بما في ذلك حب الملوك) يلجؤون لعملية فريدة يتم فيها استخدام حليب البقر أو بول البقر أو عصير بعض أنواع النباتات.

يعد الحليب أفضل أنواع المواد المستخدمة في تنقية حب الملوك، لأنه مستحلب طبيعي يحتوي على جزئين، جزء من الزيت وجزء من الماء، ولديه القدرة على إذابة المكونات القطبية (في الجزء المائي)، وكذلك المكونات غير القطبية (في الجزء الزيتي) مثل الفوربول استر وحمض الكروتونيك، الموجودين في حب الملوك، فيعمل على إزالتهما منه أثناء عملية تنقيته وإزالة السموم منه، وبالتالي تقليل سمّيته قبل استخدامه في علاج الإمساك.

ما المواد المسؤولة عن سمِّيَّة حب الملوك؟

أجريت دراسة لمعرفة المكونات السامة المسؤولة عن التأثير المُلَيِّن القوي الذي تسببه بذور حب الملوك ومعرفة مقدارها، حيث تم فيها قياس كمية استرات الفوربول المكافئة لأسيتات ميرستات الفوربول (PMA)، وحمض الكروتونيك في حب الملوك قبل وبعد تنقيتها، وذلك عن طريق تقنية الكروماتوجرافيا السائلة عالية الدقة (HPLC). اعتمدت الدراسة في تنقية حب الملوك من السموم على طريقة معينة ذكرت في الأيورفيدا.

ويتم ذلك عن طريق وضع حليب البقر على حب الملوك حتى تذوب فيه المواد السامة أو بعضها، ثم تقليل الجزء الزيتي من الحليب البقري الذي أذيبت فيه بعض المواد السامة، ثم فصله من حب الملوك أثناء عملية التنقية، وذلك بمساعدة النتائج التي تم الحصول عليها من القياسات الفيزيوكيميائية.

ترجع سُمِّيَّة حب الملوك إلى وجود استرات الفوربول وحمض الكروتونيك مع مكونات أخرى. 

ومن نتائج هذه الدراسة أنه وجد أن محتوى استرات الفوربول المكافئ لأسيتات ميرستات الفوربول في عينة حب الملوك قبل التنقية وبعدها هو 5.2 مغم/100 غم، و1.8 مغم/100 غم من البذور المجففة من حب الملوك على التوالي، كما تم العثور على كمية 0,102 مغم/100مغم من حمض الكروتونيك في البذور المجففة غير النقية من حب الملوك، بينما لم يظهر حمض الكروتونيك في مستخلص حب الملوك بعد عملية التنقية.

تحضير مستخلص حب الملوك لاستخدامه في الدراسة

يتم تحضير مستخلص حب الملوك لاستخدامه في التقدير الكمّي لاسترات الفوربول وحمض الكروتونيك عن طريق:

  • نقع حوالي 12 جم من كل المواد النباتية المطحونة النقية وغير النقية في 100 مل من الميثانول لمدة 24ساعة.
  • رجّ هذه المكونات بشكل متكرر لمدة 6 ساعات وتركها لمدة 18 ساعة. 
  • ترشيح النقع، وتركيز المرشح الذي تم الحصول عليه. 
  • تعليق المادة المتبقية التي تم الحصول عليها (1.4 جم) في 20 مل من الماء، وتقسيمها باستخدام الهكسان وثنائي إيثيل الإثير ثلاث مرات مع كل منهما.
  • تجميع جزء ثنائي إيثيل الإثير واستخدامه في التقدير الكمي لأسيتات ميرستات الفوربول، واستخدام الجزء القابل للذوبان في الهكسان للتقدير الكمي لحمض الكروتونيك.

إزالة السموم من حب الملوك قبل تناوله كما في طريقة الأيورفيدا 

تتم إزالة السموم من حب الملوك كالتالي:

  • يتم نقع حب الملوك في الماء طوال الليل.
  • ثم إزالة الغطاء الخارجي من الحبوب وإزالة الفلقة من البذور باستخدام سكين.
  • ثم يتم تحويل الجزء الناتج إلى مسحوق خشن.
  • وبعد ذلك يتم لف المسحوق الخشن بقطعة قماش قطنية، ومن ثم يتم تعليقها في وعاء حديدي يحتوي على حليب البقر بطريقة تغمرها بالكامل في الحليب، ولكنها لا تلمس قاع الإناء.
  •  يتم توفير التدفئة (120 درجة مئوية) بواسطة لوحة ساخنة بشكل مستمر لمدة 3 ساعات للمساعدة في عملية تنقية حب الملوك.
  • ثم يتم إضافة كمية كافية من الحليب البقري الطازج على فترات منتظمة للحفاظ على مستوى الحليب في الوعاء. 
  • بعد 3 ساعات، يتم إزالة قطعة القماش التي تحتوي على مسحوق حب الملوك من الحليب وغسلها بالماء الساخن ثلاث مرات، وتجفيفها عن طريق توزيعها على السطح الخارجي لوعاء فخاري.

يتم تكرار هذه العملية ثلاث مرات.

ما استخدامات حب الملوك؟

يتناول بعض الناس حب الملوك لإفراغ وتطهير المعدة والأمعاء، وذلك على الرغم من المخاوف من الأخطار الصحية التي يسببها، إلا أنه يتم تجهيزه وتنقيته بطريقة معينة ووضعه في الحليب البقري قبل تناوله لتخفيف سميته، كما يستخدم لعلاج مشكلات المرارة، والمغص، وانسداد الأمعاء، والملاريا.

كما يتم وضع حب الملوك أحياناً على الجلد مباشرة لعلاج آلام العضلات والمفاصل (الروماتيزم)، والنقرس، وآلام الأعصاب، والتهاب الشعب الهوائية، ولكن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث لإثبات استخدام حب الملوك في هذه الاستخدامات.

يتم استخدام زيت حب الملوك كمقشّر وذلك بعد تخفيفه بالفينول بحيث يكون بتركيز 2٪ أو أكثر، لأنه وجد أن هذا التركيز يرتبط استخدامه بإزالة تصبغات البشرة.

ما جرعة حب الملوك؟

تعتمد الجرعة المناسبة من حب الملوك على عدة عوامل مثل:

  • عمر الشخص المستخدم لها.
  •  حالته الصحية.
  • العديد من العوامل الأخرى.

في وقتنا الحالي لا توجد معلومات علمية كافية لتحديد الجرعات المناسبة منه، ولكن يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن تحديد الجرعات المناسبة منه قبل تناوله أمرٌ مهم، لأن المنتجات الطبيعية لا تكون آمنة دائماً كما يظن بعض الناس.

تأكد من اتباع التعليمات الموجودة على ملصقات المنتج واستشارة الصيدلي أو الطبيب أو غيره من اختصاصيّ الرعاية الصحية قبل الاستخدام.

ما الآثار الجانبية لاستخدام حب الملوك؟

لمعرفة ما أضرار حب الملوك، ينبغي أن نعرف أنه يعد من الحبوب غير الآمنة عندما تؤخذ عن طريق الفم أو توضع على الجلد، حيث يمكن أن تسبب قطرة واحدة من زيت حب الملوك آثاراً جانبية، ويمكن أن تسبب 20 قطرة من الزيت الوفاة، لذلك لا يستخدم إلا في الحالات الحادة ولمدة زمنية قصيرة، ومن آثاره الجانبية عند تناوله عن طريق الفم: 

  • حرقة في الفم.
  • قيء، والتهاب في المعدة.
  • دوخة.
  • إسهال، مع ألم في البطن.
  • غياب الإدراك وعدم القدرة على التركيز، والإغماء.
  • تقلصات مؤلمة في الأمعاء.
  • الإجهاض عند النساء الحوامل.
  • دم في البول، أو عسر التبول، أو انقطاع البول.
  • الزرقة، والفشل التنفسي.
  • مشكلات في القلب، والذي يترتب عليها حدوث الصدمة (Shock).

وعند وضعه على الجلد، فإنه يمكن أن يسبب الحكة، والحرق، والتقرح، والتهاب الجلد التأتبي (الإكزيما)، والأرتكاريا، وردود فعل تحسسية أخرى.

ما احتياطات وتحذيرات استخدام حب الملوك؟

حب الملوك غير آمن لأي شخص لاستخدامه إلا بإشراف الطبيب، ويجب على النساء الحوامل توخي مزيد من الحذر وعدم تناوله، لأنه يمكن أن يسبب الإجهاض، كما أن حب الملوك غير آمن للاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية.

 

* المصادر:

1-https://www.rxlist.com/croton_seeds/supplements.htm

2-https://www.medicinenet.com/croton_seeds/supplements-vitamins.htm

3-https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4264303/

4-https://www.sciencedirect.com/topics/pharmacology-toxicology-and-pharmaceutical-science/croton

آخر تعديل بتاريخ
16 مارس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.