صحــــتك

كل ما تريد معرفته عن حمية "برات" BRAT Diet

تعتبر حمية "برات" BRAT Diet نوعًا من الأنظمة الغذائية، تُستخدم أحيانًا كوسيلة لتخفيف الضغط عن الجهاز الهضمي أثناء التعافي. يشير الاختصار BRAT  إلى الموز Banana، والأرز Rice، ومهروس التفاح Applesauce، والخبز المحمّص Toast.

يوصي أطباء التغذية والجهاز الهضمي باتّباع نظام BRAT الغذائي لفترة زمنية قصيرة عندما تعاني من أعراض الجهاز الهضمي، بسبب أمراض مثل التهاب المعدة والأمعاء.

نُقَدِّم لك في هذا المقال كلَّ ما تحتاج معرفته حول حمية برات، وكيفية تطبيقها، والأطعمة التي يجب تناولها وتجنّبها أثناء تطبيق هذا النظام.

كيف تعمل حمية براتBRAT؟

حمية برات هي نظام غذائي قصير المدى، يُنصَح به كوسيلة للمساعَدة في تقليل أعراض آلام الجهاز الهضمي، مثل الإسهال والغثيان والقيء، الناجمة عن أمراض مثل التهاب المعدة والأمعاء والتسمّم الغذائي.

يعدّ نظام برات علاجًا منزليًا شائعًا، ويوصي به أحيانًا مقدّمو الرعاية الصحية لتخفيف أعراض وآلام المعدة والأمعاء.

تُصنَّف حمية برات عادةً على أنها نوع من الأنظمة الغذائية الخفيفة، المصمَّمة خصيصًا لتسهيل قيام الجهاز الهضمي بتفكيك الطعام، وامتصاص العناصر الغذائية دون تفاقم الأعراض الهضمية. ستأكل في هذه الحمية الأطعمةَ التي يَسْهُل هضمها، مما يمنح الجهاز الهضمي فرصة للراحة والشفاء.

عادةً ما تكون الأطعمة التي تُشكِّل نظامًا غذائيًا لطيفًا قليلة الأحماض والألياف، مما قد يساعد في تخفيف الأعراض، مثل الإسهال والغثيان.

كما تشمل الأنظمة الغذائية اللطيفة عددًا من الأطعمة الخفيفة، مثل الدجاج المشويّ العادي والمقرمشات.

على العكس من ذلك، فإنّ حمية BRAT تقتصر على أربعة أطعمة فقط، وهي: الموز والأرز ومهروس التفاح والخبز المحمّص، بالإضافة إلى بعض المشروبات مثل الشاي والحساء.

ما الأطعمة المسموح بها في حمية "برات" BRAT؟

كما ذكرنا من قبل، يقتصر الأمر على تناول الموز والأرز وعصير التفاح والخبز المحمّص.

الموز

يمكن أن تُسبِّب لك أعراض المعدة، مثل الغثيان والقيء، فقدانَ السوائل والمعادن الأساسية، مثل الصوديوم والبوتاسيوم، التي يحتاجها جسمك للحفاظ على الوظائف الحيوية.

يتميّز الموز كونه غنيًا بالبوتاسيوم، لذا فهو خيار جيد لتجديد هذه المغذّيات المهمة.

الأرز

تعتبر الحبوب المكرّرة مثل الأرز الأبيض خيارًا أفضل من الحبوب الكاملة، لأنها تحتوي على نسبة أقل من الألياف، وأسهل في الهضم، مما يسمح بالشفاء بشكل أكثر فعالية.

مهروس التفاح

يحتوي مهروس التفاح على البكتين، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان، والذي ثَبَتَ أنها تُحسّن أعراض الجهاز الهضمي، مثل الإسهال لدى بعض الأشخاص عند تناوله بجرعات عالية.

الخبز المحمَّص

تحميص الخبز يجعله بُنِّيًّا بسبب عملية تُسمّى تفاعل ميلارد، والتي تُعزِّز طعم ورائحة وملمس الخبز المحمّص، وهذا ما قد يجعله أكثر شهية. تأكَّد فقط من إبقائه كما هو دون إضافات، أو أضِفْ إليه طبقة خفيفة من زبدة الفول السوداني الكريمية، لمنع اضطراب الجهاز الهضمي.

يَسمح بعض أطباء التغذية والجهاز الهضمي أيضًا بتناول المشروبات، مثل: الشاي وبعض الحساء. نظرًا لأن هذا النظام الغذائي يتكوّن فقط من أربعة أطعمة، فهو شديد التقييد، ويُوصَى باتّباعه مدة يوم أو يومين فقط لعلاج أعراض الجهاز الهضمي الحادّة أو قصيرة المدى.

يمكن أيضًا تناول الأطعمة المُتضمَّنة في حمية برات التقليدية كجزء من نظام غذائي أكثر شمولاً من النوع الخفيف. يوصي الأطباء عند اتباع نظام غذائي خفيف لتقليل مشكلات الجهاز الهضمي بتناول الأطعمة التالية، بالإضافة إلى الأطعمة المُدرَجة في حمية برات BRAT:

  • البروتينات، مثل البيض، وصدر الدجاج المنزوع الجلد.
  • مقرمشات سادة مصنوعة من دقيق قليل الألياف.
  • الخضراوات، مثل الجزر المطبوخ.
  • الحساء القليل الدسم.
  • عصائر الفاكهة.

بشكل عام، تشمل الأطعمة المسموح بها في الأنظمة الغذائية الخفيفة أطعمة منخفضة الدهون، والألياف والأطعمة غير الحارة مع تجنب التوابل.

كما يجب أيضًا تجنّب الفواكه والخضراوات النيئة عند اتباع نظام غذائي خفيف، إذْ يمكن أن تؤدي المنتجات النيئة إلى تفاقم أعراض الجهاز الهضمي، مثل الإسهال والغازات.

ما الأطعمة التي يجب تجنُّبها؟

هناك أطعمة مُعيَّنة يصعب هضمها، يجب تجنّبها عند اتباع حمية برات، وقد يؤدي تناولها إلى تفاقم الأعراض، مثل الإسهال والغازات والغثيان والانتفاخ، وتشمل هذه الأطعمة ما يلي:

  • الأطعمة الدهنية، مثل الأطعمة المقلية واللحوم الدهنية.
  • منتجات الألبان، مثل الآيس كريم والحليب كامل الدسم.
  • الأطعمة الحارة والمتبَّلة.
  • الأطعمة الحمضية، مثل الليمون، والبرتقال، والليمون الحامض.
  • الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الحبوب الكاملة.
  • الخضراوات التي تُسبِّب الغازات، مثل البروكلي والقرنبيط.
  • الكحوليات.

كما ذكرنا مسبقًا، فإنّ الهدف من النظام الغذائي الخفيف هو تجنّب الأطعمة التي يصعب هضمها، أو قد تساهم في ظهور أعراض مثل الإسهال.

من يمْكِنه اتّباع حمية برات BRAT؟

يعتبر الأطباء حمية برات BRAT علاجًا منزليًا للأشخاص الذين يعانون من نزلات معوية والتهاب في المعدة، أو يعانون من الإسهال وأعراض أخرى كالغثيان والقيء.

على الرغم من أنّ الحدّ من الطعام أو تناول أطعمة مُعيَّنة فقط مثل تلك المُدرَجة في حمية برات قد يساعد في تقليل بعض أعراض الجهاز الهضمي، فإنه لا يوجد دليل على أن حمية برات أكثر فعالية من الأنظمة الغذائية الخفيفة الأخرى.

وفقًا لجمعية الأمراض المُعدِية الأمريكية (IDSA)، فإن البيانات التي تدعم استخدام حمية برات لعلاج الإسهال الناجم عن العدوى قليلة ومحدودة، كما يحذِّرون من أن تقييد جميع الأطعمة الصلبة مدة 24 ساعة ليس فعّالاً في تحسين الأعراض.

لكن، لا يعني هذا أن حمية برات لن تساعدك على الشعور بالتحسّن إذا أُصبت بآلام في المعدة، فهي تستبعد الأطعمة المسببة لتفاقم أعراض الجهاز الهضمي، مثل الغازات والانتفاخ والإسهال. لكن، يمكن أن تكون الأنظمة الغذائية الأخرى، مثل الأنظمة الغذائية الأكثر شمولاً، فعَّالة بنفس القدر أيضّا.

إذا أُصِبْت بآلام في المعدة، أو كنت تعاني من الإسهال أو القيء، عليك اختيار الأطعمة السهلة الهضم، مثل صدور الدجاج، والمقرمشات القليلة الألياف، والحساء الخفيف، واللبن الزبادي، والبطاطا الهروسة ... حتى تبدأ في الشعور بالتحسّن. بمجرد أن تبدأ الأعراض في التحسّن، يمكنك إعادة إضافة الأطعمة ببطء، حتى تعود إلى اتّباع نظامك الغذائي المعتاد.

من المهم ملاحظة أنه لا يجب اتباع حمية برات للأطفال المصابين بالإسهال الحاد، لأن هذا النظام الغذائي مقيّد للغاية، ولا يحتوي على العناصر الغذائية الكافية للطفل في مرحلة النمو. إذا كان طفلك يعاني من القيء أو الإسهال، فعليك استشارة طبيب الأطفال في أسرع وقت.

كما يجب على البالغين أيضّا استشارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب، إذا كانوا يعانون من أعراض حادّة مثل الإسهال والقيء، ولم تتحسّن مع العلاجات المنزلية في غضون يومين. يمكن أن يؤدي الإسهال والقيء المستمرّان إلى مضاعَفات صحية خطيرة، مثل الجفاف الشديد الذي يحتاج إلى العلاج في المشفى.

الخلاصة

تُستخدم حمية برات BRAT كعلاج منزلي لأمراض هضمية مثل النزلات المعوية والتسمّم الغذائي. على الرغم من عدم وجود كثير من الأدلة التي تثبت فعاليته في علاج أعراض الجهاز الهضمي، فإنّه يَمنع الأطعمة المزعجة للمعدة، وقد يساعد في تحسين أعراض مُعيَّنة.

مع ذلك، ليس من الضروري أن يقتصر تناولك على الأطعمة الأربعة الواردة في نظام براتBRAT الغذائي، فإذا كنت تشعر بالمرض، فقد يكون من المفيد تناول بعض الأطعمة العادية السهلة الهضم، مثل: صدور الدجاج المنزوعة الجلد، والحساء، والمقرمشات، واللبن الزبادي، والبطاطا، والشاي.

إذا لم تتحسّن أعراض الجهاز الهضمي، مثل الإسهال والقيء، مع العلاجات المنزلية، فمن المهم استشارة الطبيب.

 

المصادر:

1- https://www.health.com/brat-diet-7253461

2-https://www.health.com/condition/digestive-health/foods-to-avoid-when-your-stomach-hurts

آخر تعديل بتاريخ
09 يوليو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.