صحــــتك

زيادة وزن الطفل النحيف والتغذية الصحية


يعاني كثير من الأهل من مشكلات في وزن الطفل، فبعضهم يحتاجون لتخفيف وزن طفلهم، والبعض الآخر يحتاج إلى زيادة وزن الطفل النحيف، لكنهم لا يعرفون كيف.

العناصر الغذائية أساسية لزيادة وزن الطفل

أولاً ينبغي معرفة أن الطفل كما الأهل يحتاج إلى العناصر الغذائية الأساسية كاملة، أي يحتاج إلى البروتينات، والألياف، والنشويات، والدهون، والفيتامينات.

ويكون ذلك من خلال تقديم ثلاث وجبات أساسية، أي الفطور والغداء والعَشاء، وتكون غنية بهذه العناصر الغذائية الصحية، من أجل زيادة وزن الطفل وتقوية بدنه.

كما أنه من المطلوب لزيادة وزن الطفل تقديم وجبتين خفيفتين بين الوجبات الأساسية المعروفة بالـ(snacks)، وتكون هاتان الوجبتان ذات سعرات حرارية مرتفعة، ووجبات مغذية وصحية كالتفاح والحلويات المنزلية.

فبدلاً من إعطائه الشكولاتة، يمكنكم تقديم الحليب أو اللبن الكامل الدسم مع ملعقتين من العسل للطفل الذي تخطّى العام من عمره، كما يمكنكم إدخال اللوز والفستق والكاجو وأي نوع من المكسرات النيّة التي تغذي الجسم وتنمي العقل، بالإضافة إلى الفاكهة المجففة والدهون المشبعة الصحية التي لها دور كبير في زيادة وزن الطفل النحيف.

إدخال الدهون المفيدة على الوجبات الأساسية لزيادة وزن الطفل

يعتبر الأفوكادو من الدهون المفيدة للقلب والجسد التي يمكن إدخالها إلى الفطور أو العَشاء، أو حتى السلطات خلال الغداء.

كما أن لزيت الزيتون فوائد للكبير والصغير، فهو ذو سعرات حرارية عالية، وذو قيمة غذائية بالغة الأهمية.

ويمكنكم تقديم الزيتون كذلك، لاحتوائه على الكثير من الفوائد والسعرات الحرارية، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات كالفيتامين أ، والفيتامين سي، والفيتامين ك، والفيتامين ب،3 وب6، وغيرها.

 

ما ينبغي تجنُّبه في وجبات الأطفال

كما أن الزيادة في استخدام الملح عن الحد الذي أوصت به منظمة الصحة العالمية مضر للكبار، فهو أيضاً ذو ضرر كبير على الصغار، لذا ينبغي التقليل من استخدام الملح، وخاصة في أطعمة الأطفال.

كيف تقسم السعرات  الحرارية؟

لا يمكنك تقديم الوجبات الأساسية والسعرات الحرارية المطلوبة كلها دفعة واحدة، فقد يعجز الطفل عن تقبّل كل هذه الوجبات دفعة واحدة، كما أن معدته صغيرة، وتحتاج إلى وقت لهضم الطعام، وبالتالي تقسيم الوجبات.

 

من المهم المتابعة مع أخصائي تغذية ليفيدكم بكمية السعرات الحرارية المطلوبة التي تبدأ بين 200-500 ليزيد وزن الطفل بذلك نصف كيلو في الأسبوع، ثم يزيد الطبيب بحسب تجاوب الطفل مع النظام الغذائي.