صحــــتك

قلادة جديدة تساعد على ترك التدخين


لا يخفى على أحد في شتى المجتمعات الأضرار المصاحبة للتدخين،وأصبح الإقلاع عنه شيئاً صعباً، لذلك عمد العلماء لصناعة جهاز أشبه بالقلادة يساعد على ترك التدخين.

أثبتت دراسات علمية كثيرة أُجريت في الدول المتقدمة أضرار التدخين المتعددة، والتدخين كما تعلم ليس شيئاً ضرورياً لحياة الإنسان، ولا يمنح دخان التبغ المحروق جسم الإنسان أي مادة غذائية مفيدة، ولا أي مادة ضرورية للحياة، فالتدخين ليس إلا عادة اجتماعية مكتسبة يتعلمها الإنسان في فترة الطفولة والشباب تحت تأثير الوالدين أو الأساتذة أو الرفاق والأصحاب، لذلك كان لا بد من إقامة حملات توعية لكافة فئات المجتمع، مع تبيان المخاطر الجدية خفلها ولفت النظر الشديد لطرق ترك الدخين، من أبرزها الجهاز الذي صنعه العلماء أشبه بالقلادة، فما هي قصتها؟

 ترك التدخين بواسطة قلادة

قام العلماء بتطوير جهاز أشبه بالقلادة توضع في العنق ليساعد في الإقلاع عن التدخين، ويطلق عليه Smoke mon.

كيف تعمل هذه القلادة؟

تراقب هذه القلادة أنماط التدخين ومحفزاته باستخدام مستشعر حراري موجود داخل القلادة يكتشف إشارات الحرارة لمعرفة متى يتم إشعال السيجارة ومتى يطلق الشخص النفخات، وما هي المدة الفاصلة بين نفخة وأخرى، وعدد النفخات ومدة استنشاقها.

بناءً على كل هذه المعلومات التي يتم جمعها من خلال الاستشعارات؛ يتم إرسال رسالة نصية للهاتف تشجعه على ترك التدخين، ومنعه من الانتكاس بعد الإقلاع، فقد تتركهم يدخنون سيجارة أو اثنتين، ولكن لا تسمح له بالانتكاس والعودة للتدخين المنتظم، بالتالي تساعد الأجسام بتجنب السموم.

مكافحة التدخين

ترك التدخين خاصة في عمر الشباب يحتاج إلى مكافحة ومثابرة من الكبار أو المعلمين، أو حتى المختصّين للحصول على النتائج المرجوّة، ومن أبرز ما يمكن فعله:

  • كن قدوة صالحة

عادة ما يكون التدخين شائعًا بين المراهقين الذين يدخن آباؤهم، فإذا لم تكن تدخن، فحافظ على ذلك، وإذا كنت من المدخنين، فأقلع عن التدخين في الحال، وتذكر أنه كلما توقفت عن التدخين مبكرًا، كان من المرجح جدًا ألا يصبح ابنك المراهق مدخنًا.

 

  • استفد من حرص المراهق على تحسين مظهره

التدخين ليس ممدوحاً، فذكّر ابنك بأن التدخين شيء مشين ومكروه، فالتدخين يترك رائحة الفم كريهة، ويسبب التجاعيد، كما أن التدخين يترك أثر رائحة كريهة في الملابس والشَّعر، ويحوّل لون الأسنان إلى اللون الأصفر، وقد يسبب التدخين لك السعال المزمن، ويقلل من طاقتك على ممارسة الرياضة والأنشطة الأخرى الممتعة.

  • شارِك في مقاومة التدخين

اتخِذ خطوة فعالة ضد تدخين المراهقين، شارِك في حملات التوعية المحلية التي تنظم برعاية المدارس للوقاية من التدخين، وادعم المجهودات المبذولة لجعل الأماكن العامة خالية من التدخين وزيادة الضرائب على منتجات التبغ، فقد تساعد تلك الإجراءات التي تتخذها في تقليل احتمالات أن يصبح ابنك المراهق مدخنًا.

وإذا بدأ ابنك المراهق حقًا في التدخين، فتجنب التهديد والترهيب. وبدلاً من ذلك، اكتشف السبب وراء تدخينه، واقترح الطرق المناسبة لمساعدته في الإقلاع عنه. إن تجنب التدخين أو التوقف عنه أحد أفضل الأشياء التي قد يفعلها ابنك المراهق طول عمره للحصول على صحة جيدة
.

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.