صحــــتك

خرافات وحقائق عن وسائل منع الحَمل

خرافات وحقائق عن وسائل منع الحمل

توجد عدة وسائل لمنع حدوث الحَمل، يمكن الاختيار منها حسب الأنسَب، ولكن تُحاط وسائل منع الحَمل هذه بالعديد من الخرافات حول مدى أمانها وفعاليتها في الوقاية حقًا من الحَمل.

تكمن المشكلة في هذه الخرافات أنها تسبب الكثير من القلق والخوف لدى من يستعملها، وقد تُثنِي البعض عن استخدامها أصلًا، وقد تقف حائلًا أمام بعض السيدات من اتخاذ قرارٍ سليمٍ ومدروس في هذا الخصوص. نُبيِّن فيما يلي أبرز الخرافات المتعلقة بوسائل منع الحَمل والحقيقة وراءها.

الخرافة الأولى: وسائل منع الحَمل هي هرمونية فقط

يَعتقد كثيرون أن وسائل منع الحَمل تعني الوسائل الهرمونية فقط، مثل أدوية منع الحَمل وبعض أنواع اللولب، ولكنّ الحقيقة أن وسائل منع الحَمل الهرمونية هي فقط إحدى الخيارات المتاحة، وهناك العديد من الوسائل الأخرى التي لا تؤثّر في الهرمونات، وتتميز بفعالية عالية جدًا، ومنها مثلًا اللولب النحاسي الذي لا يحتوي على الهرمونات، وتصل نسبة نجاحه في منع الحَمل إلى 99%.

الخرافة الثانية: وسائل منع الحَمل تسبب السرطان

يَعتقد كثيرون أن كل وسائل منع الحَمل تسبب السرطان، والحقيقة أن الدراسات وجَدت أن استخدام أحد أنواع حبوب منع الحَمل يؤدي إلى ارتفاع طفيف في احتمال الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي، ولكنْ مع ذلك تبقى احتمالية الإصابة منخفضة جدًا، علمًا بأن دراسات أخرى أظهرت أن حبوب منع الحَمل تحمي من أنواع أخرى من السرطان.

الخرافة الثالثة: وسائل منع الحَمل الطبيعية غير فعّالة

من وسائل منع الحَمل الطبيعية مراقبة الدورة الشهرية، وتفادي النشاط الجنسي أثناء فترة الخصوبة، ويَعتقد كثيرون أن هذه الوسائل غير ناجحة، ولكن الحقيقة أنها ناجحة بشكل كبير، ولكن قد يكون تطبيقها ومتابعتها أمرًا صعبًا، ما يدفع البعض للاعتقاد بأنها غير ناجحة.

الخرافة الرابعة: وسائل منع الحَمل الهرمونية تسبب الإجهاض

يعتقد البعض أن وسائل منع الحَمل الهرمونية تسبب إجهاض الجَنين بعد تكوُّنه، ولكنّ الحقيقة هو أن الوسائل هذه تمنع الإباضة أصلًا، وهذا ما يمنع تكوّن الجَنين، فهي لا تسبب الإجهاض، بل تمنع حدوث الحَمل أصلًا.

الخرافة الخامسة: وسائل منع الحَمل تحمي من الأمراض المنقولة جنسيًّا

تسهم بعض وسائل منع الحَمل، مثل الواقي الذكري، في الوقاية من الأمراض المنقولة جنسيًّا، ولكن لا توفّر بعض الوسائل الأخرى مثل حبوب منع الحَمل أي حماية ضد هذه الأمراض.

الخرافة السادسة: وسائل منع الحَمل تسبب زيادة الوزن

يتفادى كثيرون استخدام وسائل منع الحَمل الهرمونية خوفًا من زيادة الوزن، ولكنّ الدراسات تشير إلى أن وسائل منع الحَمل هذه لا تسبب زيادة الوزن، أو أن زيادة الوزن تكون قليلة جدًا.

الخرافة السابعة: وسائل منع الحَمل تُضعِف الخصوبة

تحتاج الدورة الشهرية إلى عدة أشهر لتعود إلى طبيعتها بعد التوقّف عن استخدام وسائل منع الحَمل الهرمونية، بما فيها حبوب منع الحَمل واللولب الهرموني، ولكن لا توجد أي أدلة تشير إلى تدني مستويات الخصوبة على المدى البعيد.

الخرافة الثامنة: وسائل منع الحَمل تسبب الجلطات القلبية والسكتات الدماغية

قد تزيد وسائل منع الحَمل الهرمونية من احتمال الإصابة ببعض المضاعفات، ولكن ترتبط هذه المضاعفات بوجود عوامل خطر أخرى، مثل الإصابة بأمراض القلب والتدخين، وتجاوز عمر الـ35، والسُّمنة، وحتى مع وجود عوامل الخطر هذه يمكن للطبيب إيجاد وسائل منع حَمل مناسبة وآمنة.

 

المصدر:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/birth-control-myths

آخر تعديل بتاريخ
01 سبتمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.