صحــــتك

هل يمكنك استخدام ماء ميسيلار كمطهر؟

بغض النظر عن مقدار وقت الفراغ الذي يتمتع به شخص ما، فمن المؤكد أن الكل يرغب بالالتزام في روتين بسيط للعناية بالبشرة. لذلك، فإن المنتج الذي يدعي إزالة الماكياج وتنظيف البشرة دفعة واحدة سيؤدي إلى موافقة غالبية الناس. حسنًا، هذا المنتج الذي يقدم حلًا واعدًا يسمى ماء ميسيلار.

إليكَ كل ما تحتاج معرفته حول فوائد وأضرار ماء ميسيلار.

ما ماء ميسيلار بالضبط؟

مياه ميسيلار ليست مجرد مياه عادية يتم إعادة تعبئتها في زجاجة فاخرة. هو عبارة عن ماء مليء بجزيئات الزيت الصغيرة العالقة المعروفة باسم المذيلات. والمذيلات عبارة عن جزيئات يمكن أن تلتصق بالأوساخ والزيت من جانب والماء من ناحية أخرى. وهذه التركيبة الفريدة تجعل المذيلات رائعة في التخلص من الشوائب وترطيب بشرتك في نفس الوقت.

كما يحتوي على تركيز معتدل من الصابون أو جزيئات المنظفات في الماء، لذلك لا يبدو كأنه محلول صابوني، بل يشعرك وكأنه ماء.

فوائد ماء ميسيلار للبشرة

من غير الواضح ما إذا كان لماء ميسيلار أي فوائد طويلة المدى لصحة الجلد، لكن فوائده قصيرة المدى تشمل:

1. تنظيف الوجه

ماء ميسيلار هو نوع من المنظفات، حيث يسمح للشخص بإزالة المواد التي تتراكم على الجلد بلطف. يتضمن ذلك المكياج والأوساخ والزيوت.

2. توفير الماء

غالبًا ما تحتوي مياه ميسيلار على مركبات مرطبة، مثل المرطبات، وهي عوامل ترطيب تجذب الماء إلى طبقات الجلد الخارجية من أعماق الجلد والهواء المحيط.

3. مناسب للبشرة الحساسة

يمكن أن تكون مياه ميسيلار مناسبة لجميع أنواع البشرة. خلصت دراسة أجريت عام 2020 إلى أن ماء ميسيلار مناسب حتى للأشخاص المصابين بالوردية، طالما أنه لا يحتوي على مهيجات.

كيف يختلف ماء ميسيلار عن التونر؟

يمكن استخدام تونر الوجه بعد غسل وجهك وقبل وضع أي مرطب أو سيروم. على الرغم من استخدام التونر تقليديًا للتخلص من الزيوت الزائدة وأي أوساخ متبقية أو مكياج متبقي بعد غسل وجهك، فقد تطورت إصدارات اليوم.

إن الأجيال الجديدة من التونر تركز بشكل أكبر على ترطيب البشرة ولا تتعلق بالتطهير. العديد منها يحتوي في الواقع على الماء كمكون أساسي، على غرار ماء ميسيلار. لكن الفرق يكمن في المكونات المضافة، حيث لا توجد مذيلات الصابون، ولكن تركيزات منخفضة من أحماض ألفا أو بيتا هيدروكسي، لأغراض مكافحة الشيخوخة أو مكافحة حب الشباب، أو المرطبات.

وقد تسأل: هل يمكنك استخدام ماء ميسيلار والتونر؟ الإجابة هي: نعم، يمكنك استخدام التونر بعد غسل وجهك، حتى لو كان منظفك ماء ميسيلار.

ما الغاية من استخدام ماء ميسيلار؟

بشكل أساسي، يتم وصف ماء ميسيلار بأنه مزيل مكياج شامل ومنظف ومرطب لطيف. في حين أن المنظفات الأخرى يمكن أن تزيل الزيوت الطبيعية من الجلد، فإن ماء ميسيلار ألطف بكثير. ومن خلال التخلص من الشوائب عن طريق جذبها إلى الجزيئات المعلقة في محلول الماء، تقل احتمالية جفاف وتهيج الجلد.

هذه الطبيعة اللطيفة لا تجعله مثاليًا للأشخاص ذوي البشرة الحساسة فحسب، بل يمكنه أيضًا المساعدة في مكافحة الجفاف من خلال مكون مرطب يسمى الجلسرين. لكن الخبراء يقولون إنّ ماء ميسيلار لا يزيل جميع أنواع المكياج. إذا كانت المرأة تستخدم مكياجًا متخصصًا مثل مكياج المسرح أو حتى بعض أنواع مستحضرات التجميل المقاومة للماء مثل الماسكارا، فقد لا يتم التخلص منها بالكامل. لكنه منتج رائع لإزالة الكثير من المكياج. وبالنسبة لمعظم الناس، ربما يكون ذلك كافيًا.

كيف تستخدمينه؟

  • كل ما تحتاجه هو مادة ماصة لتطبيق ماء ميسيلار. يشيع استخدام كرات القطن أو المناشف. ببساطة، انقع كرة القطن في ماء ميسيلار وامسح على وجهك. حاول ألا تفرك الجلد لأن هذا قد يسبب تهيجًا. لاحظ أنك ستحتاج على الأرجح استخدام أكثر من قطعة قطن واحدة لتنظيف البشرة بشكل كافٍ. بعد ذلك، يمكنك استخدام منظف أعمق أو الاستمرار في بقية نظام العناية بالبشرة.
  • بالإضافة إلى إزالة المكياج وتنظيف البشرة، يمكن استخدام ماء ميسيلار لمسح العرق بعد التمرين أو إصلاح مشكلات الماكياج.
  • إنه أيضًا خيار رائع للحفاظ على نظافة وجهك عندما لا يكون لديك إمكانية الوصول إلى الماء العادي، كما هو الحال عند التخييم. 
  • كما يمكنك أيضًا استخدام رذاذ من ماء ميسيلار في يديك والتدليك برفق على وجهك. ولا داعي هنا لشطفه.

لماذا يقول البعض إن ماء ميسيلار هو كل ما تحتاجينه؟

قد يكون كل ما تحتاجينه في الصباح عندما يكون وجهكِ خاليًا من المكياج والأوساخ هو ماء ميسيلار. ولكن بعد قضاء يوم في الخارج، من المحتمل أن تحتاج بشرتكِ إلى تنظيف مكثف أكثر.

عندما لا تحتاج المرأة إلى إزالة المكياج العنيد، فإن ماء ميسيلار معقول للتطهير الروتيني. لذلك في الأيام التي يكون فيها وجهكِ طبيعيًا، يعتبر ماء ميسيلار وسيلة رائعة. يشير الخبراء إلى أن الأشخاص المعرضين لظهور حب الشباب على وجوههم أو أن بشرتهم دهنية سيحتاجون إلى استخدام منظف علاجي مناسب لإزالة الزيت من بشرتهم وفتح المسام.

لا يزال بإمكان أصحاب هذه البشرة أن يبدؤوا روتينهم اليومي بماء ميسيلار. لكن يجب استخدام منظف تقليدي بعد ذلك مباشرة.

طرق منزلية لتنظيف البشرة واستعادة نظارتها

كيف يمكنك وضعه في روتينكَ الحالي للعناية بالبشرة؟

  • سواء كنتَ تستخدمه صباحًا أو مساءً (أو في كلا الوقتين)، يمكنك أن تبدأ روتين العناية بالبشرة بماء ميسيلار.
  • بعد ذلك، استخدم منظفك العادي إذا لزم الأمر. سيضمن ذلك تنظيفًا شاملًا للأوساخ السطحية وكذلك الشوائب العميقة.
  • يمكنك اختيار التنظيف مرتين فقط في الليل، عندما يكون الجلد على الأرجح في "أقذر حالاته".
  • في الصباح، استخدم ماء ميسيلار أو منظفًا ثانويًا مع مرطبٍ وواقٍ من الشمس.
  • إذا كنت تستخدم ماء ميسيلار في الليل، فاتبع منتجاتك المعتادة للترطيب، والتي قد تشمل الكريمات والأمصال والزيوت. 
  • لكن من المهم أن تتذكر أن ماء ميسيلار ليس منتجًا معجزة من شأنه أن يحل جميع مشكلات العناية بالبشرة. لذلك، إذا كنت تعاني من الجفاف أو حب الشباب أو الخطوط الدقيقة أو التجاعيد أو البشرة الدهنية جدًا، فستحتاج إلى مساعدة من المنتجات الأخرى للمساعدة في التخفيف من أي مشكلات.
  • تمتلك العديد من العلامات التجارية للعناية بالبشرة نسختها الخاصة من مياه ميسيلار، والتي يمكنك شراؤها من المتجر أو عبر الإنترنت. بالنسبة إلى الصيغة التي قد تناسبك بشكل أفضل، اقرأ الملصق والمراجعات وابحث عن خيار يناسب ميزانيتك.

ما مياه ميسيلار التي يجب أن تختارها، بناءً على نوع بشرتك؟

مع وجود العديد من العلامات التجارية والصيغ المختلفة، قد يكون اختيار ماء ميسيلار أمرًا صعبًا. ويجب أن تكون مياه ميسيلار الجيدة خالية من البارابين، والكبريتات، والكحول المحوَّل الصفات، والأصباغ. ويجب أيضًا تجنب أي منتج يحتوي على رائحة في قائمة المكونات إذا كان لديك بشرة حساسة. ولحسن الحظ، هناك أيضًا صيغ محددة لأنواع معينة من البشرة.

 

إليك معلومات حول اختيار أفضل تركيبة لبشرتك.

  1. إذا كنتِ تضعين مكياجًا، بغض النظر عن اختيارك، ربما لن يزيل ماء ميسيلار كل شبر من المكياج من وجهك. ولكن تم تصميم بعض التركيبات خصيصًا لإزالة المكياج.
  2. إذا كان لديك بشرة عادية، اختاري أي مياه ميسيلار تحبينها. 
  3. إذا كانت بشرتك جافة أو حساسة، فابحثي عن تركيبة خالية من العطور ولطيفة على البشرة وتحتوي على خصائص مرطبة. 
  4. إذا كانت بشرتك دهنية أو معرضة لحب الشباب، ابحثي عن منتجات تزيل الزيوت الزائدة وتجعل البشرة غير لامعة. وقد تستفيد الأنواع المعرضة لحب الشباب من ماء ميسيلار الذي يحتوي على أمثال فيتامين C وحمض الساليسيليك والنياسيناميد.  
  5.  إذا كان لديك بشرة مختلطة، فأنت تريدين شيئًا لا يترك البشرة دهنية، ولكنك أيضًا تريدين شيئًا لا يسبب الجفاف، يوصى باستخدام ماء ميسيلار المنظف من صودا الخبز من Biore لقدرته على تنظيف البشرة دون جفاف مفرط.

كم من الوقت يجب عليك استخدامه قبل أن ترى أي نتائج؟

نظرًا لأن ماء ميسيلار منتج منظف يومي (أو مرتين يوميًا)، يجب أن تلاحظَ فرقًا على الفور تقريبًا. إذا لم يحدث ذلك، ففكر في التبديل إلى علامة تجارية مختلفة.

السلبيات والآثار الجانبية

يعمل ماء ميسيلار منظفًا جيدًا، لكن قد يجد بعض الأفراد أنه ليس فعالًا مثل التنظيف الشامل بالماء والمنظف وقطعة قماش الوجه. هذا هو الحال بشكل خاص بالنسبة للأشخاص الذين يضعون مستحضرات التجميل الثقيلة أو المقاومة للماء.

كما يترك ماء ميسيلار المواد الخافضة للتوتر السطحي على سطح الجلد. هذا لا يسبب مشكلات لكثير من الناس، ولكن إذا كان الشخص يستخدم مياه ميسيلار حصريًا ولا يغسل الوجه أيضًا، فقد تتراكم هذه المواد الخافضة للتوتر السطحي.

هناك دائمًا احتمال أن تتسبب منتجات العناية بالبشرة الجديدة في حدوث تهيج أو رد فعل تحسسي. يجب على الناس دائمًا إجراء اختبار رقعة على منطقة صغيرة من الجلد قبل تطبيقه على الوجه بالكامل.

في حالة حدوث تفاعل سلبي، قد يصاب الشخص بما يلي:

  • احمرار أو التهاب.
  • جفاف.
  • حكة.
  • طفح جلدي.

في حالة ظهور هذه الأعراض، يجب على الشخص غسل المنتج فورًا بالماء العادي والتوقف عن استخدامه. إذا استمرت الأعراض، يجب التحدث مع الطبيب.

الخلاصة

يمكن اعتماد ماء ميسيلار كمكمل أو مطهر في روتين التنظيف اليومي الخاص بك، ولكن ليس على أنه الجزء الوحيد.

سيساعد على تنظيف بشرتك بلطف، لكن ليس كافيًا لجعله المنظف الوحيد في خزانة حمامك.

 

المصادر

  1. https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/micellar-water-as-cleanser?utm_source=ReadNext#results
  2. https://health.clevelandclinic.org/what-is-micellar-water/
  3. https://www.medicalnewstoday.com/articles/is-micellar-water-good-for-your-skin
آخر تعديل بتاريخ
08 مارس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.