صحــــتك

نبات الحميض.. حقائق غذائية وفوائد صحية

الصورة
avatar

نبات الحميض عبارة عن خضراوات ذات أوراق خضراء طعمها لاذع، ذات قيمة غذائية عالية، ويمكن أن تكون جزءًا من نظام غذائي صحي ومتوازن، ويمكن الاستمتاع بها مطبوخة أو نيئة، تُستخدم هذه الأوراق الخضراء وثمارها لإضافة نكهة حمضية حادة إلى الحساء والصلصات والسلطات والمشروبات. تُستخدم أيضًا أصناف معيّنة لصنع شاي الأعشاب والصبغات والمكملات الغذائية.

ما هو نبات الحميض؟

نبات الحميض هو نبتة معمرة نحيلة ومنخفضة، يبلغ ارتفاعها نحو 30 سنتيمترًا، لها أوراق سهمية الشكل، وسنابل طرفية تحمل أزهارًا صغيرة خضراء تتحول إلى حمراء عندما تنضج بذورها، منها أنواع تنبت برية وبعضها يُزرَع، تُستخدم أوراقه الخضراء كعشب وخضراوات، تتم زراعته في أوروبا وآسيا الوسطى وأجزاء معينة من أمريكا الشمالية وأستراليا ونيوزيلندا، له نكهة حامضة تشبه الليمون، وغالبًا ما يتم تقديمه في أطباق مثل الحساء واليخنات والكاري. كما أنه يُستخدم طبيًا، فهو يوصف لتعزيز الهضم الصحي، وتقليل الالتهاب وعلاج تقرحات الفم.

يُعرف النوعان الأكثر شيوعًا الحماض البستاني الكبير والحماض البستاني الصغير. بالمقارنة مع الحميض البستاني الكبير، فإن الحميض البستاني الصغير أقل مرارة، وينمو بشكل أطول بأوراق أصغر حجمًا وأكثر تقريبًا.

القيمة الغذائية لنبات الحميض

نبات الحميض ذو قيمة غذائية عالية. بالإضافة إلى كونها منخفضة السعرات الحرارية، فهي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والمغذيات الدقيقة من المعادن والفيتامينات، تحتوي كل 100 غرام من أوراق الحميض على:

  • 22 سعرًا حراريًا.
  • 93 غرامًا من الماء.
  • 2.9 غرامات من الألياف.
  • 2 غرام من البروتينات.
  • 0.7 غرام من الدهون.
  • 44 ملغرامًا من الكالسيوم.
  • 2.4 ملغرامات من الحديد.
  • 103 ملغرامات من المغنيسيوم.
  • 0.35 ملغرام من المنغنيز.
  • 63 ملغرامًا من الفسفور.
  • 390 ملغرامًا من البوتاسيوم.
  • 4 ملغرامات من الصوديوم.
  • 0.2 ملغرام من الزنك.
  • 48 ملغرامًا من فيتامين ج، بما يعادل 70% من المدخول اليومي الموصى به.
  • 13 ميكروغرامًا من حمض الفوليك، بما يعادل 3% من المدخول اليومي الموصى به.
  • 4000 وحدة من فيتامين أ، بما يعادل 70% من المدخول اليومي الموصى به.

نبات الحميض فوائد صحية محتملة

هناك العديد من الفوائد الصحية المتنوعة والمختلفة المحتملة لأوراق الحميض، وهذه أهمها:

1. تحسين الهضم

وجد الباحثون أن الحميض يقلل من خطر الإصابة بالإمساك، خاصة النوع المزمن منه، لأن أليافه الغذائية تعمل على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج. بمجرد قيامك بإضافة أوراق الحميض إلى حسائك أو إلى طبق السَّلطة، فإنك سوف تحصل عند تناولها على ألياف كافية لتحسين الهضم وزيادة كفاءة جهازك الهضمي، ومكافحة مشكلات الهضم المختلفة، مثل: الإمساك والإسهال، والنفخة والغازات.

2. تنظيم ضغط الدم

بسبب احتواء أوراق الحميض على مستويات عالية من البوتاسيوم، فإن قيامك بتناول الحميض بانتظام سوف يساعد بالتأكيد على تخفيف أي ضغط على الأوعية الدموية في الجسم، وبالتالي تنظيم مستويات ضغط الدم. وجدت دراسات على الحيوانات أن مستخلص الحميض يمكن أن يساعد في توسيع الأوعية الدموية لمنع ارتفاع ضغط الدم.

3. غنية بمضادات الأكسدة

يُعَد الحميض مصدرًا رائعًا لمضادات الأكسدة، وهي مركّبات مفيدة تحمي خلاياك من التلف عن طريق تحييد الجذور الحرة الضارة. قد تساعد مضادات الأكسدة في الوقاية من العديد من الحالات المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان والسكري من النوع الثاني. تشير الدراسات إلى أن الحميض غني بمضادات الأكسدة، مثل الأحماض الفينولية، والفلافونويدات، والكاروتينات والأنثراكينونات.
قارنت إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار خصائص مضادات الأكسدة في 10 مستخلصات نباتية، ووجدت أن الحميض الأحمر أظهر أعلى نشاط مضاد للأكسدة، ويشير هذا إلى أنه قد يكون مفيدًا في علاج الاضطرابات التنكسية العصبية مثل مرض ألزهايمر.

4. قد يقلل من نمو الخلايا السرطانية

يحتوي الحميض على مستويات عالية من فيتامين أ وفيتامين ج، ما يجعل هذه الأوراق الخضراء مصدر دعم طبيعيًا ممتازًا لجهاز المناعة، وبالتالي فإن الحميض قد يساعد في مكافحة مرض السرطان.

على الرغم من عدم وجود أبحاث على البشر، فقد وجدت بعض الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار والحيوانات أن الحميض قد يمنع نمو وانتشار أنواع معينة من الخلايا السرطانية.

على سبيل المثال، أظهرت دراسة أنبوبة الاختبار أن عدة أنواع من الحميض تقتل خلايا سرطان الثدي وعنق الرحم والجلد.

ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد كيفية تأثير الحميض على نمو السرطان لدى البشر عند تناوله كجزء من نظام غذائي متوازن.

5. نبات الحميض لصحة العيون

يرتبط فيتامين (أ) الموجود بكثرة وبنسب عالية في الحميض ارتباطاً وثيقاً بصحة العيون، لذا فإن تناول الحميض يساعد على تحسين النظر وخفض احتمالية الإصابة بأمراض العيون المختلفة، مثل إعتام عدسة العين.

6. نبات الحميض لصحة الكلى

وجدت العديد من الدراسات أن للحميض تأثيراً مدراً للبول، خاصة عند تجفيف الأوراق وتناولها مجففة على مدى عدة أيام. وهذه الفوائد للحميض تجعل منه غذاء يساعد على تنظيف الكلى وتخليصها من أي سموم أو مياه أو أملاح زائدة.

7. تخفيف إفراز الحليب عند المرضع وقت الفطام

تساعد أوراق الحميض على تخفيف إنتاج حليب الثدي بشكل ملحوظ، وهو أمر مهم بشكل خاص للنساء في فترة الفطام. ولهذا السبب تحديداً لا يُنصح بتناول الحميض من قبل المرأة المرضع والحامل، فتأثيره على الحامل والجنين غير معروف، كما أن تأثيره على حليب الثدي تأثير سلبي، إذ يخففه.

الاحتياطات والآثار الجانبية المحتملة لنبات الحميض

  • يمكن لمعظم البالغين الأصحاء الاستمتاع بالحميض باعتدال كجزء من نظام غذائي صحي. ومع ذلك، قد يكون لدى بعض الناس حساسية من الحميض. إذا واجهت أي أعراض سلبية بعد تناوله، أو كنت تعاني من حساسية تجاه نباتات أخرى في نفس العائلة، فقد تحتاج إلى تجنب تناوله.
  • قد يكون الحميض في شكله العشبي المجفف غير آمن للأطفال والنساء الحوامل أو المرضعات.
  • ومن الجدير بالذكر أيضًا أن الحميض يحتوي على الأوكسالات، وهو مركّب نباتي شائع يمكن أن يمنع امتصاص المعادن مثل الكالسيوم ويرتبط معه، مما قد يساهم ذلك في تكوين حصيات الكلى أوكسالات الكالسيوم.
  • يفضل استخدام الأوراق الغضة والصغيرة بدلاً من الأوراق الكبيرة، فهذه قد تحتوي على نسب أكبر من الأوكسالات.

طرق الحفظ والتخزين

من الأفضل تناوله في نفس اليوم الذي تم شراؤه فيه. عندما لا يكون ذلك ممكنًا، يمكن الاحتفاظ بالحميض الطازج في الثلاجة لمدة أسبوع إلى أسبوعين. قبل التخزين، لف الحميض الطازج بشكل غير محكم في منشفة ورقية، ثم ضعه في كيس بلاستيكي، ثم قم بتخزينه في الثلاجة.

لتجميد الحميض يجب طهيه ثم تجفيفه تمامًا، ثم لفه بإحكام في أكياس برادات بلاستيكية بعد تفريغها من الهواء، أو حاوية أخرى محكمة الإغلاق لمدة ستة إلى ثمانية أشهر.

وصفات من نبات الحميض

يتمتع الحميض بطعم حمضي لاذع يقارنه البعض بقشر الليمون. يمكن استخدامه في السلطات والحساء والصلصات واليخنة. ولاستعمال نبات الحميض على مائدة الطعام: تُفصَل أوراق عن سوقها وتفرم إلى شرائح وتمزج بالمايونيز، ثم يضاف إليها تفاحة (مبروشة) وتمزج جيدًا وتقدم كسلطة.

ولعمل الحساء: يحمص قليل من الدقيق (الطحين) في السمن تحميصًا خفيفًا، ثم يضاف إليه بصلة مفرومة وكمية من مرق اللحم، ويغلى للطهي، وقبل نهاية الغلي ببضع دقائق فقط يضاف إلى الحساء مقدار 125 غم من ورق الحميض المفروم.

نبات الحميض استخدامات طبية

  • الحماض صغير الورق عشبة مزيلة للسُّمّية، ولعصيرها الطازج مفعول ملحوظ مدر للبول، وهو على غرار أعضاء فصيلة الحماض الأخرى، ملين معتدل، ويمكن آن يكون علاجًا للأمراض المزمنة على المدى الطويل.
  • يمكن أيضًا شراء نبات الحميض على شكل كبسولة، إذ تقدم معظم المكملات الغذائية جرعات تتراوح بين 400-800 مغم. على الرغم من أن هذه المنتجات يُقال إنها تعزز إزالة السموم، وتعزز وظائف المناعة، وتقلل الالتهاب، فإنه لا توجد أبحاث متاحة حول فعاليتها أو سلامتها أو آثارها الجانبية.

الخلاصة:

نبات الحميض هو نبات أخضر مورق يمكن استخدامه كعشب وخضراوات. كما و ان نبات الحميض غني بمضادات الأكسدة والمواد المغذية مثل الألياف وفيتامين ج والمغنيسيوم، قد يدعم صحة القلب ويحارب السرطان، على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث البشرية. يمكن استخدامه لصنع شاي الأعشاب، أو تناوله كمكمل غذائي، أو الاستمتاع به في أطباق مثل الحساء والسلطات والصلصات.

آخر تعديل بتاريخ
27 فبراير 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.