صحــــتك

الفوائد الصحية لنبات الخطمي أو المارشميلو

الفوائد الصحية لنبات الخطمي أو المارشميللو

جذر الخطمي (Althaea officinalis) أو جذر المارشميلو Marshmallow root هو عشب طبيعي معمِّر، موطنه أوروبا وغرب آسيا وشمال إفريقيا. تم استخدامه كعلاج شعبي لآلاف السنين لعلاج أمراض الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والجلد.

ترجع قوته العلاجية جزئيًا إلى الصمغ الذي يحتوي عليه، ويتم استهلاكه عادةً في شكل كبسولة أو صبغة أو شاي. كما أنها تستخدم في منتجات البشرة وشراب السعال.

استمِر في القراءة لمعرفة المزيد عن إمكانيات الشفاء لهذا النبات القوي.

ما هو جذر الخطمي أو المارشميلو؟

هو جذر نبات الخطمي، وهو يشبه القشرة الليفية البنية، كما أن زهور وجذور وأوراق نبات الخطمي صالحة للأكل أيضاً.

الخصائص الطبية له تأتي من الصمغ أو المادة الشبيهة بالنسغ التي يُنتِجها هذا النبات. يحتوي الصمغ النباتي فيه على مضادات الأكسدة، وتشير الأبحاث إلى أنه يشكّل طبقة فوق الجلد والجهاز الهضمي. ومن خلال القيام بذلك، قد يساعد في علاج تهيج الجلد ومشكلات الجهاز الهضمي، مثل القرحة.

حصلت حلوى الخطمي "المارشميلو" على اسمها من جذر الخطمي؛ لأن المصنِّعين استخدموا في الأصل صمغ الجذر لصنع هذه الحلوى. ومع ذلك، لا تحتوي حلوى الخطمي عادة على هذه العشبة هذه الأيام، وبدلًا من ذلك، فهي تتكوّن من السكّر والجيلاتين.

ما هي فوائد المارشميلو؟

هناك عدد من فوائد المارشميلو نستعرضها في الآتي:

1. يساعد في علاج السعال ونزلات البرد

المحتوى الصمغي العالي لجذر الخطمي قد يجعله علاجًا مفيدًا لعلاج السعال ونزلات البرد.

وجَدت دراسة صغيرة أُجريت عام 2005 أن شراب السعال العشبي الذي يحتوي على المارشميلو كان فعالًا في تخفيف السعال الناتج عن نزلات البرد أو التهاب الشُّعَب الهوائية أو أمراض الجهاز التنفسي مع تكوين المخاط. العنصر الفعال للشراب كان مستخلص أوراق اللبلاب الجاف بالإضافة إلى الزعتر واليانسون.

وفي غضون 12 يومًا، شهِد جميع المشاركين الـ 62 تحسّنًا بنسبة 86 إلى 90 بالمائة في الأعراض. هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات للتحقق من صحة هذه النتائج.

يبدو أنه يعمل بمثابة إنزيم لتقليل إفراز المخاط وتثبيط البكتيريا. تساعد أقراص الاستحلاب التي تحتوي على خلاصة جذر الخطمي في علاج السعال الجاف والتهاب الحلق.

طريقة الاستخدام: تناول 10 مليلتر من شراب السعال لجذر الخطمي كل يوم، يمكنك أيضًا شرب بضعة أكواب من شاي الخطمي المعبأ طوال اليوم.

2. يساعد في تخفيف تهيج الجلد

قد يساعد التأثير المضاد للالتهابات لجذر الخطمي أيضًا في تخفيف تهيج الجلد الناجم عن داء الدمامل والأكزيما والتهاب الجلد.

وجَدت مراجعة أُجريت عام 2013 أن استخدام مَرهم يحتوي على 20% من مستخلص المارشميلو يقلل من تهيج الجلد. اقترح الباحثون أن هذه العشبة تحفّز خلايا معيّنة لها نشاط مضاد للالتهابات.

عند استخدامه بمفرده، كان المستخلَص أقل فعالية قليلًا من المَرهم الذي يحتوي على عقار اصطناعي مضاد للالتهابات. ومع ذلك، فإن المرهم الذي يحتوي على كلا المكونَين كان له نشاط مضاد للالتهابات أعلى من المراهم التي تحتوي على أحدهما فقط أو الآخر.

لكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه النتائج وتوضيحها.

كيفية استخدام مرهم جذر الخطمي لعلاج تهيج الجلد

ضع مرهمًا يحتوي على 20 بالمائة من خلاصة جذر الخطمي على المنطقة المصابة 3 مرات يوميًا.

كيفية إجراء اختبار رقعة الجلد

من المهم إجراء اختبار الرقعة قبل استخدام أي دواء موضعي للتأكد من عدم وجود حساسية لهذا المرهم. للقيام بذلك، قم بفرك كمية بحجم عشرة سنتات على الجزء الداخلي من ساعِدِك، إذا لم تشعر بأي تهيج أو التهاب خلال 24 ساعة، فمن الآمن استخدامه في أي مكان آخر.

3. يساعد في التئام الجروح

يمتلك جذر الخطمي نشاطًا مضادًا للبكتيريا، مما قد يجعله فعالًا في التئام الجروح. تشير نتائج إحدى الدراسات التي أُجريت على الحيوانات عام 2015 إلى أن مستخلص المارشميلو لديه القدرة على علاج البكتيريا الإيجابية الجرام. هذه البكتيريا مسؤولة عن أكثر من 50 بالمائة من حالات العدوى التي تحدث، وتشمل "الجراثيم الخارقة" المقاوِمة للمضادات الحيوية. عند تطبيقه موضعياً على جروح الفئران، أدى المستخلص إلى زيادة التئام الجروح بشكل ملحوظ مقارنة بالمضادات الحيوية.

يُعتقد أنه يسرِّع وقت الشفاء ويقلل الالتهاب، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه النتائج.

كيفية استخدام مرهم جذر الخطمي لعلاج الجروح

ضع كريمًا أو مرهمًا يحتوي على خلاصة جذر الخطمي على المنطقة المصابة ثلاث مرات يوميًا. هنا يجب إجراء اختبار رقعة الجلد أيضاً.

4. يعزز صحة الجلد بشكل عام

يمكن استخدام المارشميلو لتحسين مظهر الجلد الذي تعرَّض للأشعة فوق البنفسجية. بمعنى آخر، قد يستفيد أي شخص تعرَّض لأشعة الشمس من استخدام جذر الخطمي الموضعي.

على الرغم من أن الأبحاث المختبرية لعام 2016 تدعم استخدام مستخلص جذر الخطمي في تركيبات العناية بالبشرة بالأشعة فوق البنفسجية، فإن الباحثين بحاجة إلى معرفة المزيد عن التركيب الكيميائي للمستخلص والتطبيقات العملية.

كيفية استخدام مرهم جذر الخطمي لصحة الجلد

ضع كريمًا أو مرهمًا أو زيتًا يحتوي على خلاصة جذر الخطمي في الصباح والمساء. يمكنك تطبيقه في كثير من الأحيان بعد التعرض لأشعة الشمس.

هنا يجب إجراء اختبار رقعة الجلد أيضاً.

5. قد يكون بمثابة مسكّن للآلام

تشير دراسة أُجريت عام 2014 إلى بحث مفاده أن جذر الخطمي يمكن أن يكون بمثابة مسكّن لتخفيف الألم، مما يجعل جذر الخطمي خيارًا ممتازًا لتهدئة الحالات التي تسبب الألم أو التهيج، مثل التهاب الحلق أو التآكل.

طريقة استخدام جذر الخطمي لتسكين الألم

تناول 2-5 مل من خلاصة الخطمي السائل 3 مرات يوميًا، يمكنك أيضًا تناول المستخلص عند أول علامة على أي إزعاج.

نبات الخطمي أو المارشميللو
نبات الخطمي أو المارشميلو

6. قد يعمل كمُدرّ للبول

يمتلك جذر الخطمي أيضًا القدرة على العمل كمُدرّ للبول. تساعد مدرّات البول الجسم على التخلص من السوائل الزائدة، وهذا يساعد على تطهير الكلى والمثانة.

تشير أبحاث أخرى إلى أن المستخلَص يمكن أن يدعم الصحة البولية بشكل عام. تشير إحدى الدراسات التي أُجريت عام 2016 إلى أن التأثير المهدئ للخطمي يمكن أن يخفف من التهيج الداخلي والالتهاب في المسالك البولية. تشير الأبحاث التي أجريت عام 2015 أيضًا إلى أن تأثيره المضاد للبكتيريا قد يكون مفيدًا في علاج التهابات المسالك البولية.

طريقة استخدام جذر الخطمي كمدرّ للبول

اصنع شاي جذور الخطمي الطازج بإضافة كوب من الماء المغلي إلى ملعقتَين صغيرتَين من الجذور المجفَّفة، يمكنك أيضًا شراء شاي الخطمي المعبأ، ويمكن شرب بضعة أكواب من الشاي طوال اليوم.

7. قد يساعد في عملية الهضم

يمتلك جذر الخطمي أيضًا القدرة على علاج مجموعة واسعة من أمراض الجهاز الهضمي، بما في ذلك الإمساك وحرقة المعدة والمغص المعوي.

وجَدت الأبحاث التي أُجريت عام 2011 أن مستخلص زهرة الخطمي أظهر فوائد محتملة في علاج قرحة المعدة لدى الفئران، ولوحظ نشاط مضاد للقرحة بعد تناول المستخلص لمدة شهر واحد. هناك حاجة إلى مزيد من البحث للتوسع في هذه النتائج.

طريقة استخدام جذر الخطمي لتحسين عملية الهضم

تناول 2-5 مل من خلاصة الخطمي السائل 3 مرات يوميًا، يمكنك أيضًا تناول المستخلص عند أول علامة على أي إزعاج هضمي لديك.

8. قد يساعد في إصلاح بطانة الأمعاء

قد يساعد المارشميلو على تهدئة التهيج والالتهاب في الجهاز الهضمي.

وجَدت دراسة مخبرية أُجريت عام 2010 أن المستخلصات المائية والسكريات من جذر الخطمي يمكن استخدامها لعلاج الأغشية المخاطية المتهيجة. تشير الأبحاث إلى أن محتوى الصمغ يخلق طبقة واقية من الأنسجة على بطانة الجهاز الهضمي، وقد يحفز جذر الخطمي أيضًا الخلايا التي تدعم تجديد الأنسجة.

لكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث للتوسع في هذه النتائج.

طريقة استخدام المارشميلو لإصلاح بطانة الأمعاء

تناول 2-5 مل من خلاصة الخطمي السائل 3 مرات يوميًا، يمكنك أيضًا تناول المستخلص عند أول علامة على أي إزعاج هضمي لديك.

9. قد يعمل كمضاد للأكسدة

يحتوي جذر الخطمي على خصائص مضادة للأكسدة قد تساعد في حماية الجسم من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة.

وجَدت الأبحاث التي أُجريت عام 2011 أن مستخلص جذر الخطمي يمكن مقارنته بمضادات الأكسدة القياسية. على الرغم من أنه أظهر نشاطًا قويًا مضادًا للأكسدة، فإن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتوضيح هذه النتائج.

طريقة استخدام جذر الخطمي كمضاد للأكسدة

تناول 2-5 مل من خلاصة الخطمي السائل 3 مرات يوميًا.

10. قد يدعم صحة القلب

يبحث العلماء في إمكانات مستخلص زهرة الخطمي في علاج أمراض القلب المختلفة.

في دراسة أُجريت على الحيوانات عام 2011 تبيّن وجود آثار لمستخلص المارشميلو السائل في علاج شحوم الدم وتراكم الصفائح الدموية والالتهابات. ترتبط هذه الحالات أحيانًا بأمراض القلب والأوعية الدموية. ووجَد الباحثون أن تناول مستخلَص الزهرة لمدة شهر كان له تأثير إيجابي على مستويات الكولسترول HDL، مما يعزز صحة القلب. هناك حاجة إلى مزيد من البحث للتوسع في هذه النتائج.

طريقة استخدام جذر الخطمي لصحة القلب

تناول 2-5 مل من خلاصة الخطمي السائل 3 مرات يوميًا.

11. تحسين جفاف الفم

جفاف الفم المزمن، والذي يُطلِق عليه المجتمع الطبي جفاف الفم، يمكن أن يسبب زيادة في تسوّس الأسنان وأمراض اللثة والتهابات الأسنان. جفاف الفم عادة ما يعني أن الشخص لديه كمية قليلة من اللعاب في فمه.

تُعتبر مضادات الهيستامين وأدوية ضغط الدم والمشكلات العصبية وأمراض المناعة الذاتية من بين أسبابها العديدة.

خَلُص مؤلفو إحدى الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من نقص اللعاب، أو انخفاض مستويات اللعاب، قد يستفيدون من استخدام جذر الخطمي. ساعد العلاج العشبي في تخفيف أعراض جفاف الفم، على الرغم من أنه لم يكن أكثر فعالية من العلاجَين الآخرين في الدراسة، وكلاهما علاجان لجفاف الفم بدون وصفة طبية.

طريقة استخدام جذر الخطمي لتحسين جفاف الفم

لعلاج جفاف الفم، يمكن للناس استخدام معينات جذر الخطمي. من المهم السماح للقرص بالذوبان ببطء في الفم وتجنب مضغه.

وبدلاً من ذلك، يمكن للأشخاص صنع شاي الأعشاب باستخدام أكياس شاي جذور الخطمي أو الأعشاب المجففة في مصفاة الشاي، وشرب 2 إلى 3 أكواب يوميًا.

12. حماية الحَلق من ارتجاع المعدة

عندما يحدث ارتجاع المعدة، يتدفق الحمض من المعدة إلى الحَلق، مما قد يسبب تلفًا للمريء. التأثير الملطف، حيث يغطي الصمغ المريء، يمكن أن يحميه من أحماض المعدة الضارة.

قد يكون شكل جذر النبات المسحوق أكثر فعالية من الشاي أو الصبغة، إذ تحتاج العشبة إلى اتصال مباشر مع الأغشية لتغطية الحَلق.

الآثار الجانبية لجذر الخطمي أو المارشميلو

جذر الخطمي جيد التحمل بشكل عام، وفي بعض الحالات؛ يمكن أن يسبب اضطرابًا في المعدة والدوخة. إن البدء بجرعة منخفضة والعمل تدريجيًا للوصول إلى الجرعة الكاملة يمكن أن يساعد في تقليل خطر الآثار الجانبية.

إن تناول جذر الخطمي مع كوب من الماء سعة نحو 250 غرامًا يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل مخاطر الآثار الجانبية.

يجب عليك تناول جذر الخطمي لمدة أربعة أسابيع فقط في المرة الواحدة. تأكَّد من أخذ استراحة لمدة أسبوع قبل استئناف الاستخدام.

عند تطبيقه موضعياً، فإن جذر الخطمي لديه القدرة على التسبب في تهيج الجلد. يجب عليك دائمًا إجراء اختبار التحسس (لمدة 24 ساعة) قبل المضي قدمًا في التطبيق الكامل.

تحدَّث إلى طبيبك إذا كنت تتناول أدوية أخرى قبل البدء بجذر الخطمي، فقد وُجد أنه يتفاعل مع أدوية الليثيوم ومرض السكري. ويمكن أيضًا أن يغطي المعدة ويتداخل مع امتصاص الأدوية الأخرى.

احتياطات وتحذيرات من جذر الخطمي أو المارشميلو

من أهم الاحتياطات والتحذيرات فيما يخص هذا النبات:

  1. الحمل والرضاعة: لا يُعرف الكثير عن استخدام الخطمي أثناء الحمل والرضاعة. يجب على المرأة البقاء على الجانب الآمن وتجنب استخدامه.
  2. مرض السكري: هناك قلق من أن الخطمي قد يتداخل مع التحكم في نسبة السكّر في الدم. إذا كنت مصابًا بمرض السكري، فافحص نسبة السكّر في الدم بعناية لتجنب انخفاض نسبة السكّر في الدم بشكل خطير.
  3. الجراحة: قد يؤثّر الخطمي على مستويات السكّر في الدم. هناك قلق من أنه قد يتداخل مع التحكم في نسبة السكّر في الدم أثناء وبعد العمليات الجراحية. التوقف عن تناول الخطمي قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة المقررة.

الخلاصة عن جذر الخطمي أو المارشميلو

على الرغم من أن جذر الخطمي يعتبر آمنًا للاستخدام بشكل عام، فإنه لا يزال يتعين عليك التحدث مع طبيبك قبل تناوله. ليس المقصود من هذه العشبة أن تحل محل أي خطة علاجية وافق عليها الطبيب.

بموافقة طبيبك، أضِف جرعة فموية أو موضعية إلى روتينك اليومي. يمكنك تقليل خطر الآثار الجانبية عن طريق البدء بكمية صغيرة وزيادة الجرعة بمرور الوقت.

إذا بدأْت تعاني من أي آثار جانبية غير عادية، توقَّف عن الاستخدام وراجع طبيبك.
 

المصادر

  1. Marshmallow Root

  2. Marshmallow root

  3. Marshmallow: Health Benefits

 

آخر تعديل بتاريخ
20 ديسمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.