صحــــتك

مقارنة بين أطقم الأسنان وزراعة الأسنان: ما هو الأفضل لك؟

مقارنة بين أطقم الأسنان وزرعات الأسنان: ما هو الأفضل لك؟

عندما تحتاج إلى استبدال سِنّ أو أكثر، فلديك خيارات متعددة تشمل زراعة الأسنان وتركيب أطقم الأسنان، ويعتمد اختيار الحل المناسب على عوامل عدة، مثل السعر والتفضيلات الشخصية وصحة الفك والأسنان المتبقية.

لكلٍّ من زراعة الأسنان والأطقم الصناعية مزاياهما وعيوبهما الخاصة، لذا من المهم استشارة طبيب الأسنان ومناقشة خياراتك معه بالتفصيل. من الجدير أيضًا استكشاف بدائل أخرى لزراعة الأسنان، مثل الجسور السِّنّية.

تُقدِّم زراعة الأسنان وأطقم الأسنان الصناعية بعض النتائج المتطابقة، وهي:

  • تساعدك في مضغ الأطعمة التي قد لا تستطيع تناولها.
  • تدعم عضلات الوجه.
  • تُحسّن النطق.
  • تزيد من تقدير الذات، وتقلل من شعورك بالانكسار عن طريق منحك ابتسامة جميلة.

مع ذلك، هناك أيضًا اختلافات كبيرة بين الحلَّين. إليكَ بعض المزايا والعيوب لكلٍّ منهما قبل اتخاذ قرار ترجيح أحدهما على الآخر.

الإجراءات المطلوبة لأطقم الأسنان الصناعية مقابل زراعة الأسنان:

زراعة الأسنان

تتطلب زراعة الأسنان وجود ما يكفي من العظم في الفك لزراعة الأسنان الشبيهة بالمسامير والمغطاة بالتيجان، وقد أصبحت زراعة الأسنان شائعة بشكل متزايد في السنوات الأخيرة، خاصة بين البالغين في سن 55 إلى 64 عامًا، وفقًا لدراسة من عام 2018.

تُصنَع الأسنان التي سيتم زراعتها في البداية من خلال استخراج جذر السنّ المتضرر، وبمجرد إزالة الجذر يتم حفر حفرة في العظم الفكي، وبعدها يتم زرع جذر صناعي معدني، يُسمَّى عادة "البوست"، الذي يُزرَع في العمق داخل العظم. سيتم تجهيز الجزء العلوي من البوست بتاج سنيّ، حتى يبدأ العظم في النمو حول البوست، مما يثَبِّته في مكانه.

يمكن أن يستغرق العلاج بضعة أشهر حتى يكون البوست جاهزًا لتلقي عنصر التوصيل، أي الجزء الذي سيتم تركيب التاج عليه، وفي بعض الأحيان، يتم وضع العنصر التوصيلي عند زرع البوست.

الخطوة النهائية هي تركيب تاج السنّ على البوست، وهو سِن صناعي يتناسب مع الأسنان المحيطة به.

مقارنة بين أطقم الأسنان وزرعات الأسنان: ما هو الأفضل لك؟
زراعة الأسنان

أطقم الأسنان الصناعية

أطقم الأسنان الصناعية هي أسنان اصطناعية قابلة للإزالة يمكن وضعها في فمك بغض النظر عن كمية العظم المتوفرة. تُصنَع أطقم الأسنان الصناعية بالتقاط انطباع بلاستيكي لِلثّة العلوية أو السفلية أو كليهما إذا كنت بحاجة لاستبدال جميع الأسنان.

قبل صنع أطقم الأسنان الصناعية، سيقوم طبيب الأسنان أيضًا بدراسة نظام عضة فمك، وتوازن الفكَّين العلوي والسفلي لديك للتأكد من أن طول الأسنان الصناعية سيسمح بضغط ونطق أمثل.

ثم يتم تصنيع مجموعة أولية من أطقم الأسنان الصناعية في مختبر، ويتم إرسالها إلى طبيب الأسنان، ستوضع أطقم الأسنان الصناعية في فمك، ويتم إجراء أي تعديلات مطلوبة على توازن أو طول الأسنان قبل صنع مجموعة نهائية من أطقم الأسنان الصناعية تناسب فمك.

تُصنع أطقم الأسنان الصناعية لتبدو مثل الأسنان واللثة الطبيعية، وتُثَبت في مكانها باستخدام نوع خاص من اللاصق يلصقها باللثة.

مقارنة بين أطقم الأسنان وزرعات الأسنان: ما هو الأفضل لك؟
أطقم الأسنان

تكلفة أطقم الأسنان الصناعية مقابل زراعة الأسنان:

زراعة الأسنان أكثر تكلفة من أطقم الأسنان الصناعية، ومن العلاجات الأخرى أيضًا، مثل الجسور.

على الرغم من تباين الأسعار استنادًا إلى خبرة وممارسة طبيب الأسنان وعوامل أخرى، تشير الجمعية الأمريكية لطب الأسنان (ADA) إلى أن زرع سِنٍ واحد قد يُكلِّف بين 1600 و2200 دولار.

تشير ADA إلى أن التكلفة المتوسطة لمجموعة كاملة من أطقم الأسنان الصناعية للفك العلوي تتجاوز قليلاً 1600 دولار، وأطقم الأسنان الصناعية الكاملة للفك السفلي تقريبًا بنفس السعر.

صيانة أطقم الأسنان الصناعية مقابل صيانة غرسات الأسنان المزروعة

العناية بغرسات الأسنان المزروعة مشابهة للعناية بالنظافة الفموية العادية للأسنان الطبيعية، وهذا يعني تنظيف الأسنان بفرشاة ناعمة على الأقل مرتين يوميًا، واستخدام الخيط الطبي وإجراء فحوصات منتظمة.

للحفاظ على أطقم الأسنان الصناعية القابلة للاستخدام على المدى الطويل، يتطلب الأمر العناية اليومية الأكبر، على سبيل المثال، لا يجب ارتداؤها أثناء الليل، ويجب أن تُغمس في الماء أو في محلول تنظيف خاص خلال تلك الفترة.

لتنظيف أطقم الأسنان الصناعية (الأمر الذي يجب القيام به يوميًا)، قم بإزالتها بعد تناول الطعام ونظِّفها، وقد تحتاج أيضًا إلى تنظيف أي بقايا ملتصقة على لثَّتِك.

نظرًا لتغيير العضّة مع مرور الوقت، قد تحتاج أطقم الأسنان الصناعية إلى إعادة التناسب والقياس من وقت لآخر. من ناحية أخرى، تعتبر زراعة الأسنان حلاً دائمًا قد تحتاج فيه أحيانا إلى استبدال التيجان الأصلية إذا تصدعت أو انكسرت.

مضاعفات أطقم الأسنان الصناعية مقابل الأسنان المزروعة:

عادة ما تكون الأسنان المزروعة حلاً آمنًا وفعّالًا، ولكنها قد تتسبب بمجموعة من المضاعفات، مثل العدوى والمشكلات الميكانيكية (الأعمدة الفارغة، التيجان المتصدعة)، ويحدث فشل زراعة الأسنان في نحو 5 إلى 10% من الأوقات.

أما أكثر المضاعفات شيوعًا مع أطقم الأسنان الصناعية فتشمل عدمَ استقرار أطقم الأسنان الصناعية، وتكوّن تقرحات على اللثة.

اتخاذ قرار بين أطقم الأسنان الصناعية والأسنان المزروعة:

عندما تكون جاهزًا لاتخاذ قرار بشأن مستقبل أسنانك، فانتبه للعوامل الآتية:

  • العمر: تُعَدّ زراعة الأسنان حلاً دائمًا أكثر من أطقم الأسنان الصناعية، وقد يرغب الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عامًا باختيار زراعة الأسنان، إذْ يمكنهم الاستمتاع بعقود من الاستفادة من الأسنان المزروعة.
  • كثافة العظم: تتطلب زراعة الأسنان كمية معيَّنة من مادة العظم في الفك لدعم الأعمدة، فإذا فقدْتَ مادة العظم، سواءً بسبب الإصابة أو التقدم في السنّ أو مرض اللثة أو فقدان الأسنان، فقد لا تكون مرشَّحًا جيدًا لزراعة الأسنان.
  • الوظيفة والإحساس: قد توفّر زراعة الأسنان مستوى أكثر راحة وقدرة على المضغ بالمقارنة مع أطقم الأسنان الصناعية.
  • النظافة: إذا كنت غير قادر على الاعتناء بأطقم الأسنان الصناعية بفعالية، أو لست على استعداد للقيام بذلك، يجب أن تفكّر في زراعة الأسنان، التي تتطلب صيانة أقل، ولكنها أكثر تكلفة.

بدائل لأطقم الأسنان الصناعية والأسنان المزروعة

أطقم الأسنان الصناعية والأسنان المزروعة هما خياران فقط لاستبدال الأسنان المفقودة، وتشمل العلاجات البديلة الأخرى التي يجب استشارتها مع طبيب الأسنان:

  • جسر الأسنان: إذا فقدت سنًا أو أكثر، يمكن أن يكون جسر الأسنان حلاً ملائمًا لملء هذه الفجوة. يُثبَّت الجسر، الذي يُعرَف أيضًا باسم الجسر الثابت الجزئي، على الأسنان المحيطة بالفجوة.
  • أسنان صناعية جزئية مؤقتة: يُشار إليها في كثير من الأحيان بـ"فليبر"، وهي جهاز قابل للإزالة يُشْبه الجهاز الذي يحتوي على سن أو أكثر. تعطي الأسنان الصناعية جزءًا من الابتسامة الكاملة، ولكن يمكن إزالتها بسهولة للتنظيف.
  • أسنان صناعية ثابتة: هي نوع من الأسنان الصناعية التي لا تعتمد على لاصق للبقاء في مكانها. بدلاً من ذلك، تعتمد الأسنان الصناعية الثابتة، المعروفة أيضًا باسم الأسنان المرتدة، على زراعة الأسنان لتأمين مكانها في الفم. بدلاً من وجود عمود وقاعدة لكل سن مفقود، قد يتم تجهيز الأسنان الصناعية الثابتة بعدد قليل من القفلات على الأسفل ترتبط باثنين إلى أربعة أعمدة في كل فك. يمكن أن تكون الأسنان الصناعية الثابتة ملتصقة أو قابلة للإزالة للتنظيف.

تكون الأسنان الصناعية الثابتة أكثر استقرارًا من الأسنان الصناعية التقليدية، ولكنها أيضًا أكثر تكلفة، كما تأتي مع مضاعفات محتَملة مماثِلة لزراعة الأسنان العادية، وتتطلب صيانة منتظمة، وفقًا لدراسة من عام 2015.

في الختام، يجب أن تتخذ قرارًا بين أطقم الأسنان الصناعية وزراعة الأسنان بعناية وباستشارة طبيب الأسنان. على الرغم من أن زراعة الأسنان أكثر تكلفة، إلا أنها قد توفّر 20 عامًا أو أكثر من الخدمة مقارنة بأطقم الأسنان الصناعية، التي قد تحتاج إلى تعديلات أو استبدال من حين لآخر.

إذا نظرت بعناية إلى جميع خياراتك لاستبدال أسنانك المفقودة، وأخذت في اعتبارك أولوياتك وما تريد تحقيقه من أطقم الأسنان الصناعية، يجب أن تكون قادرًا على اتخاذ قرار نهائي بثقة.

 

المصدر:

How to Choose Dentures or Implants — and Why

آخر تعديل بتاريخ
21 أغسطس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.