صحــــتك

أفضل العلاجات المنزلية للتخلص من اصفرار الأسنان

الصورة
avatar
أفضل العلاجات المنزلية للتخلص من اصفرار الأسنان

هل تشعر بالحرج من اصفرار لون أسنانك؟ وهل تضطر إلى إخفاء ابتسامتك أو حتى إلى الانزواء عن أعين الآخرين، كي لا يظهر لونها للقاصي والداني؟ لا عليك، سنعرض لك هنا عددًا من العلاجات المنزلية المختلفة التي تساعدك في التخلص من اصفرار الأسنان.

كيف تتخلص من اصفرار الأسنان في المنزل؟

هناك عدد من الوسائل لتبييض الأسنان والتخلص من اصفرارها في المنزل، نستعرض منها الآتي:

  1. صودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين

قد يساعد استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على صودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين في تقليل اصفرار الأسنان، وفي هذا الإطار؛ كشفت دراسة أُجريت عام 2012 أن استعمال المعجون المذكور يقلل من البقع ويحسّن من درجة البياض.

  1. المضمضة بزيت جوز الهند

أفادت دراسة أُجريت عام 2015 أن المضمضة بزيت جوز الهند يمكن أن تكون وسيلة ناجعة لتقليل تراكم صفائح البلاك على الأسنان التي يمكن أن تساهم في حدوث الاصفرار، ولكن ما زالت هناك حاجة إلى إجراء المزيد من البحث لتأكيد قدرة زيت جوز الهند على تبييض الأسنان.

  1. خل التفاح

وجَدت دراسة نشرت عام 2014 أن خل التفاح يمكن أن يقلل من التصبغ ويحسّن تبييض الأسنان، ولكن يجب التزام جانب الحذر عند استعماله وعدم المبالغة في الاستعانة به لهذا الغرض، لأن الدراسة على الحيوانات أوضحت أن استعماله كثيراً يدمّر الأسنان ويُعرِّضها للتلف. على كل حال، ما زالت هناك حاجة إلى القيام بمزيد من البحث حول استخدام خل التفاح في تبييض الأسنان.

  1. الفيتامين سي

نقص الفيتامين سي يمكن أن يعرِّض إلى حدوث التهاب اللثة، وإلى تراكم الجير والبكتيريا على الأسنان واللثة، ما يتسبب في تغيير لون الأسنان، من هنا يبدو منطقيًا زيادة الوارد من الفيتامين سي، لأنه قد يَحُدّ من تصبغ الأسنان، ومع ذلك لا زالت هناك حاجة لبحوث إضافية من أجل وضع النقاط على الحروف.

  1. إنزيمات الفاكهة

أشارت دراسة أُعلن عنها في عام 2012 أنه يمكن لبعض إنزيمات الفاكهة التي تضاف إلى معجون الأسنان، مثل إنزيم الباباي من فاكهة البابايا وإنزيم البروميلين من فاكهة الأناناس، أن تساعد على إزالة اصفرار الأسنان.

  1. الملح

وهو مطهّر طبيعي كاشط، ما يجعله مرشحًا جيدًا لتبييض الأسنان والتخلص من اللون الأصفر، لكن يجب استخدام الملح بحذر عند وجود أسنان تالفة.

  1. القرنفل

يحتوي القرنفل على مركّب أوجينول الذي يعتبر مطهّرًا قويًّا، ولهذا تم استعماله في مداواة وجع الأسنان منذ أقدم العصور. يمكن استخدام القرنفل المخفَّف في زيت أساسي.

  1. الثوم

لا شك أن الثوم يملك سمعة سيئة من ناحية أنه من العوامل المسببة لرائحة الفم الكريهة، ومع ذلك، فإنه يعتبر مبيضًا للأسنان بفضل احتوائه على مستويات عالية من مركّب الأليستين الذي يساعد في الحصول على أسنان أكثر بياضًا.

  1. الهيل والكُركُم

دمج هذا الثنائي مع زيت جوز الهند يعطي خلطة رائعة لتعزيز صحة الفم من جهة، والتخلص من اصفرار الأسنان من جهة أخرى. يُخلَط مسحوق الهيل والكركم مع زيت جوز الهند للحصول على معجون تُدلِّك به الأسنان.

  1. الريحان والميرمية

يتمتع كل من الريحان والمريمية بخصائص تبييض طبيعية فعالة في إزالة البقع الصفراء عن سطوح الأسنان، يمكن مزج الأعشاب المجففة من كليهما مع معجون الأسنان العادي، أو عمل معجون بزيت جوز الهند أو زيت الخردل وتركه على الأسنان لبضع دقائق.

  1. الفراولة

يمكن لحمض الماليك الموجود في الفراولة أن يساعد في التخلص من تصبغ الأسنان، وإذا تم دمج الفراولة مع صودا الخبز فإن النتيجة ستكون أروع.

  1. التفاح

التفاح لا يبقي الطبيب بعيدًا عنك، بل ينفعك أيضًا في إزالة اصفرار الأسنان بفضل حمض الماليك المتواجد فيه. مضغ تفاحة يمكن أن يكون بمثابة مادة كاشطة خفيفة تزيل البقع الصفراء عن أسنانك.

  1. زيت الخردل

لا يملك زيت الخردل خصائص مطهرة وحسب، بل يفيد أيضًا في تبييض الأسنان بشكل طبيعي، ومن الأجدى استعماله مع الملح أو مع صودا الخبز للحصول على نتائج أفضل.

  1. قشور الحمضيات

تعد قشور البرتقال والليمون واليوسفي والجريب فورت من الوسائل الرائعة لإزالة البقع الصفراء عن الأسنان، وكل ما يتطلبه الأمر هو فركها بهذه القشور، ولكن حذار المبالغة؛ لأن حمض الستريك قد يدمر مينا الأسنان.

العلاجات السِّنية لاصفرار الأسنان

إلى جانب العلاجات المنزلية الطبيعية، نستعرض باقة من العلاجات السِّنّية التقليدية التي يوصي بها غالبًا أطباء الأسنان، والتي تتوفر عادة في المنزل، ويمكنها أن تساعد في التخلص من اصفرار الأسنان:

  1. التنظيف المتكرر بفرشاة الأسنان

يُعتبر هذا السلوك مهم جدًّا، خاصة بعيد تناول الأطعمة والمشروبات التي تغيّر لون الأسنان، مثل القهوة والتوت الأزرق والشوندر. ولكي يتم تنظيف الأسنان كما يلزم فإنه يجب عليك التقيد بالنصائح الآتية:

  • قم بتنظيف الأسنان مرتين يوميًّا.
  • استمر في تفريش الأسنان لمدة لا تقل عن 2 إلى 3 دقائق.
  • تأكد من تفريش كل سطح من سطوح الأسنان.
  • قم بحركات دائرية عند التفريش.
  • قم بتفريش اللثة بلطف شديد.
  • لا تنس التأكد من تفريش الأسنان الخلفية في الفم.
  1. استعمال معجون الأسنان بالفحم المنشَّط

نوَّهت دراسة تمت في عام 2017 إلى أن استعمال معجون الأسنان بالفحم المنشَّط يمكن أن يساعد على إزالة التصبغات الخارجية، ولكن هناك حاجة إلى عمل دراسات مستفيضة لتأكيد النتيجة.

يجب استخدام المعاجين ذات الفحم المنشَّط بحذر شديد، لأنها قد تسبب تلوّن الأسنان، وقد يكون من الصعب إزالة الفحم من الشقوق ومن الترميمات الموجودة حولها.

  1. غسول التبييض

يمكن التخلص من الأسنان الصفراء باستعمال غسول يضم بيروكسيد الهيدروجين الذي يتفاعل مع تصبغات الأسنان، مما يساعد على إزالتها. يوصى بتطبيق هذه الطريقة مرتين في اليوم ولمدة دقيقة واحدة في كل مرة على مدى 3 أشهر.

  1. شرائط التبييض

وهي عبارة عن شرائط بلاستيكية يتم تشكيلها لتتناسب مع شكل أسنان الصّف العلوي والصّف السفلي. يوضع جل البروكسيد المبيض على الشرائط، ومن ثم توضع الأخيرة على الأسنان وتُترَك لمدة نصف ساعة أو حسب التعليمات الواردة في نشرة الاستعمال. بشكل عام، يمكن القول إن تلك الشرائط آمنة للبالغين، ولكن قد لا تكون كذلك للحوامل والأطفال، من هنا يجب ضرورة استشارة طبيب الأسنان قبل اللجوء إليها.

  1. معاجين الأسنان المبيِّضة

يمكن لمعاجين الأسنان المبيِّضة أن تساعد في تقليل اصفرار الأسنان وتحسين لونها الأبيض. يحتوي معجون الأسنان المبيض على كمية صغيرة من بيروكسيد الكارباميد أو بيروكسيد الهيدروجين، اللذين يساعدان على تفتيح لون الأسنان قليلًا.

ما سبب اصفرار الأسنان؟

وجود اصفرار الأسنان ليس أمرًا ممتعًا، ولكن اسأل نفسك، فقد تكون أنت السبب في نشوئه.

يُعتبر التدخين من أكثر المسببات شيوعًا، فكل المدخِّنين لديهم أسنان صفراء ناتجة عن النيكوتين والمركّبات الأخرى الضارة التي توجد في التبغ، كما يسبب الأخير تشكُّل الجير والبقع السوداء والبنية على الأسنان.

هناك سبب آخر هو النظام الغذائي، فشرب الكثير من القهوة والشاي يؤدي إلى الاصفرار بسبب التصاق المادة العَفصية التي توجَد فيها على سطوح الأسنان، ما يتسبب في صبغها. أيضًا المشروبات السكرية والغازية والداكنة ومشروبات الطاقة الملونة، والشوندر والتوت، هي الأخرى متَّهمة بأنها وراء اصفرار الأسنان.

ولا يغرب عن البال الأطعمة الحامضية، مثل الطماطم والأناناس والحمضيات، فهذه يمكن أن تسبب اصفرار الأسنان، لأنها تهاجم مينا الأسنان وتكشف طبقة العاج الصفراء التي تحتها.

وتم ربط الاستعمال المفْرط للمنتجات التي تحتوي على الفلورايد بتشكّل البقع الصفراء على الأسنان نتيجة تآكل المينا المبكر.

وإذا كان لديك أسنان منحرفة عن جيرانها، فلا غرابة أن ترى البقع الصفراء عليها أكثر وضوحًا، وقد عُزي هذا الأمر إلى صعوبة الوصول إلى سطوحها من أجل تنظيفها بالفرشاة والخيط.

أبرز الأسئلة والأجوبة عن اصفرار الأسنان

نستعرض هنا أبرز الأسئلة الشائعة عن اصفرار الأسنان وكيفية التخلص منه.

  • هل اصفرار الأسنان وراثي؟

قد تلعب الوراثة دَورًا في التسبب في اصفرار الأسنان.

  • لماذا تصفَرّ الأسنان بالقرب من اللثة؟

يكون اصفرار الأسنان على أشده على مقربة من اللثة، وهذا يرجع بالدرجة الأولى إلى تراكم الصفائح السّنية (البلاك) التي يحلو لها طيب الإقامة على الحدود الواقعة بين الأسنان واللثة.

  • هل يمكنني تبييض أسناني بشكل دائم؟

صحيح، إن علاجات تبييض الأسنان قد تعمل على الفور أو بعد حين، إلا أن نتائجها ليست أبدية، وهذا يعني أن الاصفرار والتصبغات ستحدث مرة أخرى.

  • هل تصفَرّ الأسنان الصناعية مع مرور الوقت؟

نعم، إن الأسنان الصناعية تصفرّ بمرور الوقت، خاصة إذا لم يتم تنظيفها بشكل متكرر ومنتظم.

 

ختاماً، كما رأينا أعلاه، فإن هناك طرقًا متعددة للتخلص من اصفرار الأسنان في المنزل، فاختر من بينها ما شئت، وإذا لم تحصل على النتيجة المرجوة، فقد تكون أسنانك بحاجة إلى طبيب الأسنان ليعمل على تنظيفها بشكل صحيح. ولكن قبل أن ننهي مقالنا هذا، نُذكِّر بحقائق ثلاث: أولها، أنه مع التقدم في مشوار العمر تصفر الأسنان قليلًا، وهذا أمر طبيعي للغاية. والحقيقة الثانية، أنه مع تآكل مينا الأسنان، يبدأ العاج الضارب إلى الصفرة، المنزوي تحت المينا مباشرة، في الظهور. أما الحقيقة الثالثة، فإن تنظيف الأسنان مرارًا وتكرارًا يظل الطريقة الأسهل والأفضل والأرخص لتبييض الأسنان.

 

المصادر

www.medicalnewstoday.com
www.hampsteadortho.co.uk

www.webmd.com

آخر تعديل بتاريخ
11 ديسمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.