قصص مصورة

مدة صلاحية بعض الأدوات الشخصية المنزلية

قد يكون من الصعب معرفة المدة التي يكون فيها استخدام منتجات معينة آمنا دون تاريخ انتهاء الصلاحية، ولكن يجب السعي لمعرفة صلاحية بعض الأدوات المنزلية، فمن السهل جدا التخلص من العناصر التي لها تاريخ انتهاء صلاحية، ولكن من الصعب معرفة تاريخ انتهاء صلاحية الأدوات المنزلية المخصصة للعناية الشخصية مثلا والتخلص منها. فلا تأتي هذه الأدوات مع تواريخ انتهاء صلاحية، وقد يكون من الصعب جدا معرفة متى يجب عليك التخلص من بعض هذه الأدوات، وهذا ما ستساعدك هذه المقالة للتعرف عليه.

1. الإسفنج

لا يستغرق الإسفنج وقتا طويلا ليصبح مرتعا للبكتيريا، ويمكن أن تنتشر هذه الجراثيم إلى يديك ثم إلى طعامك, وإذا كان لديك جرح في يدك يمكن للبكتيريا أن تدخل جسمك من خلال هذه الطريقة. ولا يمكن تعقيم الإسفنج بشكل تام، حتى لو وضعته في ماء مغلي أو في الميكرويف، لذا من الأفضل استبدال الإسفنج مرة واحدة كل أسبوع.

2. الوسائد

تفقد الوسائد شكلها وثباتها بمرور الوقت, كما أنها تمتص العرق والزيوت وخلايا الجلد الميت التي تتساقط أثناء النوم. لذا عليك استبدال الوسائد القديمة بوسائد جديدة كل عامين. أما إذا أصبحت مسطحة أو متكتلة أو مفتتة فيجب استبدالها بعد نصف المدة أي بعد عام واحد على الأكثر.

3. فرشاة الأسنان

عند الانتظام على تنظيف الأسنان مرتين يوميا فإن ذلك يؤدي إلى تلف شعيرات فرشاة الأسنان، لذا، للحصول على أفضل نتائج التنظيف قم بتبديل الفرشاة بواحدة جديدة كل 3 إلى 4 أشهر.

4. أواني الطبخ غير اللاصقة

يجب أن تكون المقالي والأواني غير اللاصقة المخدوشة أو المتقشرة على قائمة التبديل والتغيير، بسبب خروج مادة البولي تترافلوروايثيلين (تفلون). لكن، لحسن الحظ مادة التفلون غير مؤذية إذا انتقلت إلى طعامك، ولكن ظهورها على الأواني تعد علامة كافية لتشجيعك على الحصول على أدوات جديدة.

5. المكياج

في ظل تنوع أدوات المكياج المستخدمة فإن القاعدة الأساسية المستخدمة في تخزين مستحضرات التجميل هي تخزينه مدة 6 أشهر فقط، للحد من نمو البكتيريا فيها، وبالتالي تصبح مؤذية وغير صالحة للاستخدام. أما في حال استخدمتِ المكياج على جلد أو عين مصابة فعليك استبداله في الحال.

6. فرش التجميل

يجب غسل فُرَش وأدوات تطبيق المكياج بانتظام بالماء الدافئ والصابون بشكل معتدل، لإبقائها نظيفة بما يكفي لاستخدامها لفترة جيدة. وعليك تنظيف أدوات التجميل حسب الجدول الزمني التالي:

  • مرة واحدة في الأسبوع للأدوات التي تستخدم مكياجا مبللا مثل الأساس والبرايمر والكونتور وغيره.
  • مرتين في الأسبوع لأدوات وضع مكياج العيون.
  • أما فُرَش الميك أب الجاف فيمكن تنظيفها مرة شهريا، وعليك التخلص منها عندما تبدو بالية وغير صالحة للاستخدام.

7. مرشحات الهواء

تأتي فلاتر نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC) مع الإرشادات التي تخبرك بعدد مرات استبدالها، ولكن وكالة حماية البيئة توصي باستبدالها كل 60 إلى 90 يوما كدليل عام. وعند تبديلها إذا بدت لك قذرة جدا فعليك تبديلها خلال مدة أقصر من المدة المحددة في المرة القادمة.

8. الأدوية

مصنعو الأدوية يطلبون من المصانع وضع تواريخ انتهاء الصلاحية على أدويتهم. لكن، تظهر بعض الدراسات أن الأدوية تعمل لفترة أطول بكثير من مدة صلاحيتها المختومة، ولكن الأفضل هو تجديد محتويات خزانة الأدوية الخاصة بك. ستفقد معظم الأدوية منتهية الصلاحية قوتها بمرور الوقت.

وعليك الانتباه عند التخلص من الأدوية الخاصة بك تخلص منها بطريقة سليمة، حيث يمكن أن يوفر لك موقع الويب الخاص بإدارة الغذاء والدواء إرشادات حول ما يجب التخلص منه، ومتى يجب التخلص منه، وكيفية التخلص منها بطريقة سليمة، لأن الأدوية تعتبر سموما إذا تم استخدامها بطريقة غير رشيدة أو غير سليمة.

9. أسلاك التمديد

أي علامة على تآكل سلك التمديد تعني أن الوقت قد حان للتخلص منه. ويمكن أن تؤدي التشققات أو التلف أو المشكلات في القابس أو الأسلاك إلى خطر نشوب الحريق. كما عليك فحص الأسلاك قبل الاستخدام، ولا تقم بتمديد الأسلاك أسفل سجادة أو تحميله بالكثير من الأجهزة.

10. أجهزة إنذار الدخان

تحقق من تاريخ الشركة المصنعة على إنذار الدخان الخاص بك، إذا مر على تاريخ الصلاحية 10 سنوات أو أكثر فاحصل على جهاز إنذار جديد. وينطبق هذا على أجهزة الإنذار التي تعمل ببطاريات 9 فولت أو بطاريات الليثيوم، أو تلك المتصلة بكهرباء المنزل بشكل مباشر.

11. حافظة العدسات اللاصقة

للحفاظ على نظافة علبة العدسات اللاصقة الخاصة بك اشطفها بمحلول ملحي وليس الماء بعد كل استخدام. وقم بتجديد الحاوية كل ثلاثة أشهر، فالحاويات المتشققة أو التالفة تعتبر موطنا جيدا للبكتيريا، لذا استبدلها على الفور.

12. الإلكترونيات

هل أنت مستعد للتخلص من جهاز الكمبيوتر أو التلفزيون أو الهاتف المحمول أو أي أداة أخرى؟ إذا كنت مستعدا لذلك عليك فعل هذا بشكل صحيح: تحقق من الشركة المصنعة أولا لمعرفة ما إذا كان لديها برنامج إعادة تدوير، أو التبرع أو اتصل بمركز إعادة التدوير المحلي، حتى لا ينتهي المطاف بأدواتك في مكب النفايات.

13. البطاريات

من الآمن إلقاء البطاريات العادية (AA  وAAA والمنغنيز والزنك) في سلة المهملات، ولكن الأمر يستحق الاتصال بمركز إعادة التدوير المحلي لمعرفة الخيارات الأخرى لمصادر الطاقة التي تستخدم مرة واحدة. ويجب العلم أن البطاريات القابلة لإعادة الشحن من النيكل والكاديوم أو بطاريات الرصاص الحمضية تحتوي على معادن سامة ضارة بالبيئة وجسم الإنسان.

في هذه الحالة ستحتاج لمنشأة للتسليم أو مكان لإعادة التدوير، حيث يكون من الخطر إلقاء هذا النوع من البطاريات بشكل مباشر في النفايات.

14. الدهانات

يمكن أن يتحلل دهان اللاتكس المائي المتبقي الذي لم يتم تخزينه في حاوية محكمة الإغلاق في درجة حرارة الغرفة في غضون أشهر أو أقل، فإذا لاحظت انتفاخ العلبة فمن المحتمل أن يكون هناك تراكم للبكتيريا المنتجة للغاز في الداخل.

اتصل بالجهات المختصة لمعرفة كيفية التخلص منها بأمان.

 

 

المصادر:

https://www.shape.com/lifestyle/beauty-style/shelf-life-common-household-items

https://dailythings.me/this-is-when-you-should-throw-away-common-household-items/

https://www.webmd.com/a-to-z-guides/ss/slideshow-toss-household-items

 

 

آخر تعديل بتاريخ
14 يناير 2023

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.