صحــــتك

أحمر الشفاه يحوي موادَّ كيميائية ثابتة للأبد

هل تعرف ما المواد الكيميائية إلى الأبد، والمعروفة أيضًا باسم Forever Chemicals؟ هي عائلة كيميائية كبيرة تضم أكثر من 4700 مادة كيميائية شديدة الثبات لا توجد في الطبيعة، وهي المواد الكيميائية الاصطناعية الأكثر ثباتًا حتى الآن، فهي بالكاد تتحلل في البيئة الطبيعية. وتم ربط هذه المواد الكيميائية الثابتة، المسماة مواد per- وpolyfluoroalkyl (PFAS)، في الأبحاث المبكرة بالسرطان، والأضرار التناسلية، وتلف جهاز المناعة.

المواد الكيميائية الثابتة موجودة في مستحضرات التجميل

وجد بحث أجراه باحثون في جامعة نوتردام أن ما يقرب من نصف مستحضرات التجميل التي تم اختبارها في الدراسة تحتوي على مواد كيميائية ثابتة قد تكون ضارة، تسمى السيلفونات المشبعة بالفلور، وتوضع تحت رمز polyfluoroalkyl (PFAS). وغالبًا ما يتم استخدامها لزيادة متانة المنتج وقابليته للانتشار.

ونظرت الدراسة، التي نُشرت من قبل الجمعية الكيميائية الأمريكية، في أكثر من 200 منتج في الولايات المتحدة وكندا، ووجدت أعلى مستويات هذه المواد الكيميائية في منتجات العناية الشخصية اليومية، وخاصة أحمر الشفاه، الماسكارا، وكريم الأساس. وما يقرب من 88% من المنتجات التي تم اختبارها تفتقر إلى معلومات حول هذه المكونات على ملصقات منتجاتها.

وتم أخذ المنتجات من الولايات المتحدة من منافذ مستحضرات التجميل الشائعة مثل Ulta Beauty وSephora وTarget وBed Bath & Beyond من 2016 إلى 2020. ولا يزال العلماء يبحثون عن التأثير الذي قد يحدثه التعرض للسلفونات المشبعة بالفلور على صحة الإنسان، لكن الأدلة الأولية ربطته بالتعرض للسرطان، والأضرار الإنجابية، وتلف جهاز المناعة.

السلفونات المشبعة بالفلور موجودة تقريبا في 45% من مستحضرات التجميل

اختبر الباحثون 231 منتجًا تجميليًا، ووجدوا هذه المواد الكيميائية في 48% من المنتجات. حيث يحتوي ثلثا أحمر الشفاه السائل وثلثا كريم الأساس وثلاثة أرباع الماسكارا المقاومة للماء على مستويات عالية من الفلور.

بالإضافة إلى ذلك، وجدت نظرة متعمقة أخرى لـ 29 منتجًا أن 28 من المنتجات التي تم تحديد وجود مادة السلفونات بها لم تُفصح الشركات المنتجة لها عن المواد الكيميائية الموجودة على ملصقات منتجاتها.

وعلى الرغم من أن إدارة الغذاء والدواء (FDA) تنظم منتجات مستحضرات التجميل، فإن الوكالة لا تقيّم أو توافق على المكونات من أجل السلامة. بالإضافة إلى ذلك، سيتطلب ذلك تقنيًا من شركات مستحضرات التجميل الكشف عن جميع المكونات المستخدمة في منتجاتها. لكن، الشركات غير مجبرة -قانونًا على الكشف عن جميع المكونات المدرجة في ملصقات المنتجات.

الأخطار الصحية المرتبطة بالسلفونات المشبعة بالفلور

السلفونات المشبعة بالفلور  هي مواد كيميائية من صنع الإنسان تستخدم بشكل شائع في أدوات الطهي غير اللاصقة، والهواتف المحمولة، والأثاث، والطائرات التجارية. ويتم استخدامها أيضًا بشكل متكرر لزيادة متانة واتساق منتجات مستحضرات التجميل مثل أحمر الشفاه وطلاء الأظافر وكريم الأساس وظلال العيون والماسكارا.

وفي الواقع، وجدت دراسة عام 2015 من قبل مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أن ما يقرب من 97% من الأمريكيين تحتوي عينات دمائهم على هذه المادة، ويشار إليها عادة باسم "المواد الكيميائية إلى الأبد" لأنها لا تتحلل في البيئة، كما أنها تتراكم في البشر. ونظرًا لأن منتجات العناية الشخصية هذه غالبًا ما يتم وضعها على العينين والشفتين بالقرب من القنوات الدمعية والأغشية المخاطية فإنه يمكن امتصاصها بسهولة في مجرى الدم.

لا يزال العلماء يبحثون عن الآثار الصحية، لكن الأدلة المتزايدة تشير إلى أن PFAS قد تشكل أخطار جسيمة على صحتنا، فقد تم ربطها بالعيوب الخلقية، وأمراض الكبد والغدة الدرقية، واضطراب الهرمونات، ومجموعة من المشكلات الصحية الخطيرة الأخرى، بما في ذلك السرطان. كما وجدت مراجعة من مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC أن التعرض العالي لسلفونات الفلور PFAS يرتبط بالسرطان وتلف الكبد وانخفاض الخصوبة وزيادة أخطار الإصابة بالربو وأمراض الغدة الدرقية.

إذا.. كيف تحمي نفسك من تلك المركبات الضارة؟

لأن عديدًا من المنتجات لا تكشف عن جميع المكونات المضمنة، من الصعب جدًا على المستهلكين تحديد ما إذا كان المنتج يحتوي على تلك المركبات الضارة، نظرًا لأنها غير منظمة بشكل صارم، ولا يلزم إدراجها دائمًا في ملصقات المنتجات.

لكن، عموما يوصى:

  1. بالتقليل من وضع مستحضرات التجميل على البشرة، أو الاعتماد على منتجات التجميل الطبيعية.
  2. وبالتحقق من الملصقات الموجودة على مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة ومنتجات النظافة الشخصية التي تستخدمها بشكل روتيني.
  3. وبالتخلص من أي مركب يحتوي على الكلمات" PTFE "أو" بيرفلورو "في قائمة المكونات.

 

* المصدر:

What’s in Your Lipstick? Study Finds ‘Forever Chemicals’ Common in Cosmetics

آخر تعديل بتاريخ
10 مارس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.