صحــــتك

ما أسباب وخز الرأس؟

الصورة
avatar
ما أسباب وخز الرأس؟
مَن مِنا لم يُعَانِ يوماً ولو لمرة واحدة في حياته من وخز في الرأس؟ الوخز في الرأس هو إحساس غير مريح يتم وصفه تحت مسميات أخرى، مثل إحساس بالخدر، أو شعور بالحرقة، أو إحساس يشبه التنميل، ويكثر البحث عن وخز الرأس بصيغ متعددة منها: وخزات كهربائية في الرأس، وكهرباء في الجانب الأيمن من الرأس، وأسباب اللمعة في الرأس، وشعور بحرقة في الرأس، والشعور بالوخز في الرأس، ونغزات في الدماغ، وسبب اللمعة في الرأس، وأسباب الوخز خلف الرأس، وإحساس بحركة في الرأس، وألم خاطف في الرأس.

أيا كان الوصف الذي يُطلَق على الوخز، فإنه عبارة عن نوع من الألم الغامض الذي يمكن أن يتوضع في مكان ما من الرأس، أو أنه قد يتراقص على سطح الجمجمة متنقلاً من ضفة إلى أخرى، أو من الأمام إلى الخلف، ويقفز أحيانا إلى أماكن تقع خارج الجمجمة.
لا شك في أن الوخز في الرأس يثير لدى المصابين به نوعاً من التوجس المشحون بالقلق والتوتر، ولكن لا خوف منه، فهو غالباً ما يكون عابر سبيل، لا يَدُلّ وجوده على أي مرض، وفي المقابل، إذا جاء الزائر العتيد كضيف ثقيل فوقتها لا بد من أخذه على محمل الجد، لأنه يمكن أن يكون ناطقاً رسمياً لطارئ صحي ما يجب الكشف عن ملابساته.

 ما أسباب الوخز في الرأس؟

قد يَنتُج الوخز عن أسباب متنوعة، تشمل:

نقص أو فرط التهوية

عندما يتنفس الإنسان بسرعة وسطحية شديدة، فإنه لا يأخذ ما يكفيه من غاز الأوكسجين (نقص تهوية)، ما يؤدي إلى تدني الأوكسجين، وإلى هبوط مستوى غاز ثاني أوكسيد الكربون في الدم، فيعاني الشخص من وخز في كل أنحاء الجسم بما في ذلك الرأس، وعلى العكس من ذلك فإن فرط التنفس الشديد (فرط التهوية) يقود إلى فرط مستوى الأوكسجين، وإلى تبدل مستوى غاز ثاني أوكسيد الكربون، الأمر الذي يمكن أن يسبب حدوث الوخز في الرأس.

القلق

يمكن أن يؤدي القلق في بعض الأحيان إلى وخز الرأس، إذْ تعمل المواقف العصبية على تنشيط إفراز هرمونات الغضب بالدورة الدموية، فيتجه الدم إلى مناطق أخرى في الجسم تكون في أمس الحاجة إليه، ما يؤدي للإحساس بوخز في الرأس، أو نقص في الإحساس في أماكن أخرى من الجسم.

الصداع النصفي وأنواع أخرى من الصداع

يُحْدِث الصداع النصفي الذي يضرب أحد جانبَي الجمجمة تغَيُّرات في تدفق الدم، وفي الضغط داخل القحف قد تكون مصدراً لوخز الرأس، وقد تسبق نوبة الصداع النصفي معاناة المصاب من عوارض حسية أيضاً؛ منها الوخز، خصوصاً في الوجه، وهناك أنواع أخرى من الصداع قد تُطلِق العنان للوخز في الرأس، مثل الصداع العنقودي، وصداع فرط ضغط الدم، وصداع العين، وصداع الآيس كريم.

تصلّب شرايين الرقبة

يؤدي هذا إلى نقص تدفق الدم إلى الدماغ، وإلى تشنجات عضلية تترافق في أكثر الأحيان مع وخز الرأس، إذْ يحدث تضيق في واحد أو أكثر من شرايين الرقبة المسؤولة عن نقل الدم والأكسجين إلى الدماغ، ويمكن أن يتسبب في مضاعفات خطيرة على الدماغ، مثل السكتة الدماغية.

إصابات الرأس

يمكن أن تُلحِق الإصابات والرضوض التي تنال من قاعدة الجمجمة الضررَ بالأعصاب الدماغية؛ ما يؤدي إلى الشكوى من عوارض، مثل شلل الوجه، أو التنميل، أو الوخز في الرأس.

إصابات النخاع الشوكي

حدوث إصابات النخاع الشوكي نتيجة حوادث عَرَضية أو إصابات مَرَضية، مما يؤدي إلى حدوث تلف في النخاع الشوكي نتيجة تلف في العمود الفقري، لذا يمكن أن تُشعِل فتيلَ الوخز في الرأس.

التهابات الجيوب الأنفية

الجيوب الأنفية هي عبارة عن تجاويف متّصلة ببعضها البعض تقع خلف الأنف والخدَّين والجبهة، يؤدي تَعَرُّض هذه الجيوب إلى الالتهابات مثل نزلات البرد والإنفلونزا والعدوى الجرثومية إلى انتفاخها، وهذا ما يُحدِث ضغطاً على الأعصاب القريبة، مما يؤدي إلى الإصابة بوخز الرأس.

 

خطوات لتخفيف التهاب الجيوب الأنفية
التهاب الجيوب الأنفية أحد أسباب وخز الرأس

داء السكري

قد يؤدي ارتفاع السكر عند المرضى غير المعالَجين، وحتى مرضى السكري الكبار في السن، إلى التعرُّض لحدوث تلف في الأعصاب القحفي، ويمكن أن يُطلِق العنان لحدوث الوخز في الرأس والوجه.

التصلب المتعدد

التصلب المتعدد هو اضطراب يهاجم فيه الجهازُ المناعي للجسم الغلافَ الواقي للخلايا العصبية في الدماغ والعصب البصري والحبل النخاعي، ويترافق هذا المرض مع تبدلات تنكسية تَترُك بصماتها على الجهاز العصبي المركزي، فيكون الوخز والخدر من الأعراض الشائعة في هذا المرض المقعِد.

الصَّرَع

الصرع عبارة عن اضطراب عصبي ناجم عن وجود خلل في نقل الشارات الكهربائية في الدماغ، ويتسبب في حدوث نوبات تشنجية جزئية وكلية، ويمكن للنوبات الجزئية البسيطة أن تتلازم مع حدوث الوخز في الرأس والأطراف.

 

 اعراض نوبات الصرع
من أعراض الصرع الجزئي حدوث وخز في الرأس

الالتهابات التي تسبب تلف الأعصاب

يمكن أن تؤثّر الالتهابات البكتيرية والفيروسية على أعصاب الجمجمة، ما يؤدي إلى حدوث وخز وتنميل في الرأس والوجه والعنق، ومن بين تلك الالتهابات: التهاب الكبد سي، ومرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز)، ومرض لايم، وداء الهِرْبِس، والتهاب الدماغ.

أمراض المناعة الذاتية

وفيها يُفرِز الجهاز المناعي موادَّ تهاجم أنسجة الجسم نفسه، وفي بعض الحالات قد لا تسلم أعصاب المخ من شرّ هذا الهجوم، ما يؤدي إلى الوخز في الرأس والوجه، ومن الأمراض التي تقف خلف ذلك: مرض الوهن العضلي الوخيم، ومتلازمة غيلان ـ باريه، والذئبة الحمامية، والتهاب المفاصل الروماتويدي، ومتلازمة سجوغرن.

الأدوية والمخدرات والتبغ وسوء استعمال الكحول

قد تؤدي بعض الأدوية إلى آثار جانبية، ومن بينها وخز الرأس، بالإضافة إلى أن الاستهلاك الشَّرِه للتبغ والكحوليات يمكن أن يؤثّر على أعصاب الجهاز المركزي، مسبباً الشعور بوخز في الرأس.

أمراض عصبية استحالية

هناك أيضًا بعض الأمراض العصبية المزمنة والتي لا تحتمل الشفاء منها بشكل نهائي، وإنما يتم التعامل مع الأعراض قدر المستطاع لمنع تفاقم المرض مثل ألزهايمر وداء باركنسون، إذ قد يَنتُج عن هذه الأمراض حصول آفات أو ضياع عصبونات يمكن أن تسبب وخز الرأس.

أسباب أخرى

مثل ارتفاع الضغط الشرياني، وقصور نشاط الغدة الدرقية، وأوضاع الجسم السيئة، والسكتة الدماغية، أو نقص التروية الدماغي العابر، وأورام الدماغ، ونقص الفيتامين ب 12، واضطرابات في كهربائية الدماغ، والتعب، وزيادة نسبة الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم في الدم، والحساسية تجاه بعض الأغذية.

 كيف يمكن علاج وخز الرأس؟

ذكَرنا أن وخز الرأس قد يكون مؤقتاً، وسرعان ما يذهب من تلقاء ذاته، أما إذا ظل رابضاً في مكانه؛ فإن التوصل إلى السبب يمثّل نقطة البداية للتخلص منه، وقد تساعد العلاجات المنزلية، وتغيير نمط الحياة، وإجراء بعض التغييرات في السلوكيات اليومية في التخفيف من وطأة الوخز، وتعمل تلك العلاجات على:

  • الحصول على مزيد من النوم.
  • التخلص من الوضعيات السيئة للجسم في الوقوف والجلوس والنوم.
  • تفادي الإجهاد والتعب والسهر الطويل.
  • هجر المشروبات الروحية كلياً.
  • التغذية الجيدة والمتوازنة.
  • تجنب الضغوط اليومية والشدة النفسية.
  • ممارسة تمارين الاسترخاء واليوغا.
  • ممارسة النشاط الرياضي.

إذا لم تنفع التدابير المنزلية في وضع حدّ للوخز، فإن أخذ موعد مع الطبيب يصبح أمراً لا مهرب منه لمناقشة الأعراض وتقييمها، من أجل تحديد مصدر وخز الرأس، ومَن يَدري، فقد تكون هناك حالة مَرَضية تحتاج إلى علاج طبي قد يسمح بضرب عصفورَين بحجر واحد، أي التخلص من المرض، ومن الوخز في الرأس في آن معاً، وتوصي التعليمات الصادرة عن معهد الصداع الوطني الأميركي بالتماس العناية الطبية في الحالات الآتية:

  • إذا أصبح الوخز أكثر تواترًا.
  • إذا تغيرت شدة وحدة الأعراض نحو الأسوأ.
  • إذا ترافق مع ألم شديد.
  • إذا تزامن مع صداع قوي في الرأس.
  • إذا استمر إلى فترة أطول من المعتاد.
  • إذا كان حديث العهد.

وقتها سيقوم الأطباء بإجراء مجموعة متنوعة من الفحوصات، وربما أخذ خزعة من الأعصاب من أجل رصد السبب الذي يؤدي إلى اندلاع الوخز، وبالتالي العثور على العلاج الأمثل.

 


المصادر:
Tingling in Head: Causes, Treatment, and Related Conditions

آخر تعديل بتاريخ
10 ديسمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.