صحــــتك

ما أسباب توسع القدمين مع التقدم في السن؟

الصورة
avatar
هل تتغير القدمين مع التقدم في السن؟

قد تلاحظ مع التقدم في السن توسع القدمين وتغير قياس حذائك على مدار السنوات. يكتمل نمو القدمين في مرحلة البلوغ لتصل إلى المقاس الخاص بكل شخص، إلا أن هذا المقاس يمكن أن يشهد ثلاثة تغيّرات رئيسية على مدار الحياة، تغيرات يومية، وتغيرات موسمية، وتغيرات عند منتصف العمر.

نعم، إن مقاس قدميك يكبر عندما تصل إلى مشارف العَقد الخامس من العمر، ولهذا تصبح الأحذية التي كانت مناسبة في الأيام الغابرة، لم تعد كافية لاحتواء القدمَين بشكل مريح، من هنا تأتي الحاجة إلى شراء أحذية تكون أطول أو أوسع نتيجة توسع القدمين مع السنوات.

أسباب توسع القدمين عند كبار السن

هناك أسباب متعددة تؤدي إلى توسع القدمين مع التقدم في السن، أشهرها ثلاثة:

  1. الشيخوخة

مع التقدم في السن تهرم أنسجة القدم مثل غيرها من أنسجة الجسم الأخرى، فتتعرض القدَم للتوسّع بسبب فقدان مرونة الأربطة والأوتار، وهزال العضلات، وضمور الوسادة الدهنية في أخمَص القدم، ما يجعل أنسجة القدم أقل إحكاماً وشدة، فتكون النتيجة أن يتضعضع قوس القدَم فيتوسع، ويصبح أطول أو أعرض، لهذا يلحظ أولئك الذين وصلوا إلى مشارف منتصف العمر أن أحذيتهم التي اعتادوا انتعالها لم تعد مريحة، بل أصبحت ضيقة ومزعجة ومؤلمة.

  1. زيادة الوزن

يكسب معظم الأشخاص الوزن مع التقدم في السن، ويمكن للوزن الزائد أن يخلق عبئاً إضافياً على الأوتار والأربطة التي تدعم قوس القدم، فينهار ليصبح أكثر طولاً وعرضاً، كما يمكن لزيادة الوزن أن تُحدِث تغييرات في آلية المشي تؤدي إلى خلق ضغط إضافي من شأنه أن يؤثر سلباً على شكل القدمين.

  1. الأمراض

قد يصاب كبار السن بأمراض، مثل الداء السكري أو التهاب المفاصل الروماتويدي أو التشوهات أو الأورام، يمكنها أن تؤثر سلباً على أربطة القدم وأوتارها وعضلاتها، فلا تستطيع تأمين الدعم الكافي لقوس القدم، ما يؤدي إلى انخفاضه، أو بالأحرى إلى انهياره، وهذا بالتالي ما يؤدي إلى توسع القدم.

كيف تحافظ على صحة القدمين مع التقدم في العمر؟

تحتاج الأقدام إلى الصيانة والرعاية المنتظمة كغيرها من أعضاء الجسم الأخرى. تساعد الفحوصات الدورية، ورصد المشكلات التي تحصل للأقدام، وعلاجها بالوسائل المتاحة، وارتداء الأحذية المناسبة والجيدة والمريحة، وتجنب زيادة الوزن، في الحفاظ على صحة القدم على أحسن ما يرام.

لا تنسَ بأن قدميك هي مرآة لصحتك، فإذا عانيت من الألم، أو ظهرت عليهما أي علامات تحذيرية، مثل جفاف الجلد، وهشاشة الأظافر، والشعور بالحرقان أو الوخز، أو الخدر، أو البرودة، أو التغير في لون الجلد، أو أي تغيرات مشبوهة على شكل القدم ونطاق حركتها وقوتها، فإنه يجب عليك أن تستشير مقدم الرعاية الصحية لتحديد السبب وعلاجه بالتي هي أفضل.

أهم النصائح المنزلية للعناية الجيدة بالقدم:

  • انتعال الحذاء الجيد ذي المقاس الأنسب الذي يؤمِّن الدعم الكافي للقدم.
  • تبديل الحذاء عند ظهور بوادر الاهتراء عليه.
  • الاعتناء بصحة الأظافر.
  • غسل القدمين يومياً وترطيبهما بانتظام.
  • تدليك القدمين في نهاية اليوم من أجل تحفيز وتنشيط الدورة الدموية.
  • الحفاظ على وزن صحي.
  • المشي يومياً لمدة لا تقل عن ربع ساعة.

سؤال وجواب:

  1. هل كِبَر حجم القدم يزيد احتمال إصابة القدمين؟

يختلف هذا الأمر من شخص لآخر بناءً على مقدار استخدامه لقدميه، فعندما تضعف أنسجة القدم ويتعرض قوسها إلى الانهيار فإن القدم تتوسع. من هنا؛ فإن حشرها في حذاء ضيق وغير مناسب قد يؤدي إلى حدوث التهاب وآلام في مفاصل القدم، لهذا فمن الضروري انتعال الحذاء المناسب.

  1. هل ينبغي على كبار السن أن يتجنبوا ارتداء الصنادل والأحذية ذات الكعب العالي أو الأحذية غير المدعمة؟

لا يمكن القول إنه على جميع كبار السن أن يتخلوا عن الصنادل والأحذية ذات الكعب العالي أو الأحذية غير الداعمة، ولكن ما يمكن قوله هنا هو أنه يتوجب على أولئك يعانون من آلام في القدمين، أو الذي يشعرون بأن أقدامهم أصبحت غير مريحة، أن يبحثوا عن أحذية تؤمِّن لأقدامهم الدعم الكافي والاستقرار اللازم.

  1. ما نوع الحذاء المفضل الذي يجب على كبار السن انتعاله؟

الحذاء الأفضل لكبار السن يجب أن يتمتع بالمواصفات الآتية لتأمين الدعم الكافي لقوس القدم:

  • أن يكون مريحًا.
  • وأن يكون نعله أكثر صلابة، وسميكاً بما في الكفاية.
  • وألا ينثني إلى أكثر من نصفه بسهولة عند محاولة طيه. 
  1. ما أكثر مشكلات القدم شيوعاً عند كبار السن؟

يأتي التهاب اللفافة الأخمصية في المقدمة، يليه التهاب وتَر العرقوب، ومن ثم القدم المسطَّحة، وإصبع القدم المطرَقية، والتهاب مفاصل القدمين، والنتوءات العظمية.

  1. هل يمكن أن أعاني من القدم المسطحة فجأة؟

نعم، يمكن أن تعاني من القدم المسطحة فجأة، حتى لو لم تكن تشكو من وجودها في السابق. تسبّب القدم المسطّحة المعاناةَ من الألم، ويمكن التعامل مع هذه الحالة بتطبيق علاجات طبيعية، أو بإجراء عملية تقويم للعظام.

  1. هل تعتبر أورام القدم مشكلة مرتبطة بالعمر؟

معظم أورام القدم تحدث في سن البلوغ المبكر، ولكنها قد تتفاقم وتكبر تدريجياً مع التقدم في العمر بسبب ارتخاء الأنسجة، وقلة المرونة في الأربطة.

  1. ما الذي يمكن للأشخاص في منتصف العمر فعله لمنع حدوث مشكلات في القدم؟

لا يمكن معرفة ما إذا كان حقاً يمكن منع وقوع المشكلات في الأقدام تمامًا. نظرياً يمكن القول: إن بعض الناس أكثر عرضة لمشكلات الأقدام مقارنة بغيرهم بسبب زيادة الوزن، أو لعدم التقيد بالرعاية والصيانة اللازمتين للقدمين، وكذلك بسبب عدم ارتداء الأحذية المناسبة. قد يكون ارتداء أحذية تؤمِّن المزيد من الدعم لقوس وعظام وعضلات القدم أحد الحلول التي تساعد على قطع الطريق أمام مشكلات القدم.

  1. هل تساعد تمارين التمدد على تجنب مشكلات القدم؟

تحدث الكثير من مشكلات القدم بسبب تشنج عضلات الساق التي تتحكم بقوة وحركة مفاصل القدم والكاحل، فتزيد المعاناة من الألم مع مرور الوقت. يمكن لتمارين تمديد عضلات ربلة الساق لمدة 2 إلى 3 دقائق، صباحاً ومساءً قبل النوم، أن تساعد على تجنب بعض تلك المشكلات.

  1. هل للتدخين علاقة بمشكلات القدم؟

لا يقتصر ضرر التدخين على القلب والرئتين وحسب، فهو يسبب تغييرات كبيرة في أماكن أخرى من الجسم، فالتدخين يقف وراء الإصابة بتصلب الشرايين ويتسبب في تضيقها وانسدادها، ما يؤدي إلى حصول مشكلات في الدورة الدموية للطرفين السفليين تنعكس سلباً على الساقَين والقدمين.

  1. هل الألم في القدم طبيعي؟

يتجاهل كثير من الأشخاص الألم في القدم، ويعتبرونه شيئًا عاديًا، فلا يلتمسون الرعاية الطبية إلا بعد أن يصبح شديدًا لا يطاق، وهذا هو الخطأ بأم عينه، فالألم في القدم ليس طبيعيًا، ومن الضروري مراجعة مقدم الرعاية الصحية لكي يتم تشخيص سببه وعلاجه.

  1. هل يسبب الحمل توسع القدمين ؟

نعم، يمكن أن يؤدي الحمل إلى تسطيح قوس القدم وإلى توسع القدمين ، ويحدث ذلك نتيجة ارتخاء أربطة القدم بفعل هرمون "الريلاكسين" الذي يفرزه جسم الحامل.

 

في المختصر

تتغير الأقدام مع التقدم في مشوار العمر، وهي عملية طبيعية تحدث رويدًا رويدًا، فعلى مشارف العَقد الخامس من العمر، تصبح الأقدام أوسع، نتيجة الانهيار الحاصل في قوس القدم بسبب ارتخاء الأربطة والأوتار، وضمور العضلات وذوبان الحشوة الدهنية في أخمص القدم. لهذا؛ تصبح الأحذية التي كنا نرتديها في العادة ضيقة، وغير مناسبة، وليست مريحة. ومن هنا تأتي ضرورة تبديل الأحذية لتصبح أكثر ملائمة، وأكثر راحة، ولتجنب أوجاع وإزعاجات لا مصلحة لأحد بتحمُّل وزرها. ولعل المفرح في الموضوع، هو أن معظم مشكلات القدم التي تحصل في منتصف العمر ليست مشكلات جراحية، وغالباً ما يمكن التغلب عليها بإجراء تغييرات طفيفة، خاصة على الحذاء الذي تنتعله، لكي تكون مرتاحاً فيه، قياماً وقعوداً، مشياً وركضاً.

آخر تعديل بتاريخ
04 مارس 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.