صحــــتك

لماذا عليك استخدام غطاء وِسادة من الساتان؟

الصورة
شيماء يوسف
لماذا عليك استخدام غطاء وسادة من الساتان

ربما سمعتَ عن الضجة التي أُثيرَت حول أغطية الوسائد الحرير والساتان الناعمة، وفوائدها العديدة التي يُروَّج لها، وأفضليتها عن أغطية الوسادات القطنية.

غطاء الوسادة الساتان مصنوع من مادة الساتان، ولا يُعدّ الساتان نوعًا من أنواع الأقمشة، إنما هو نوع من الأنسجة تُصنع من عدّة ألياف مختلفة (الألياف هي الخيوط التي تُشكِّل المواد).

يمكنك العثور أيضًا على نسيج الساتان المصنوع من الحرير، أو الحرير الصناعي والبوليستر، أو مزيج بينها. لكن ما حقيقة فوائد أغطية الساتان؟ ولماذا هي أفضل من الأغطية القطنية؟ هذا ما سنتعرَّف عليه في هذا المقال.

فوائد وِسادات الساتان للشَّعر

قالت اختصاصيّة الأمراض الجلدية المعتَمدة جيسي تشيونغ -دكتوراة في الأمراض الجلدية- إن فوائد وِسادات الساتان للشَّعر والبشرة هي بفضل السطح الأملس، الذي يُقلِّل الاحتكاك والشد.

ماذا يعني تقليل الاحتكاك والشد لشَعْرك؟

  1. الحماية من التجعّد:

بما أن الساتان نسيج ناعم، فإنه لا يسبب خشونة للشَّعر مثل غطاء الوسادة العادي، والنتيجة هي تجعّد أقل، وتعتبر هذه بشرى سارة لأصحاب الشَّعر المجعّد.

  1. تقليل تشابك الشَّعر:

لا تَدَعُ الأقمشةُ -مثل القطن- شَعرَك يتحرك عندما تُغيِّر وضعياتك أثناء النوم، فإذا كان شَعرُك جافًّا أو عُرضة للتشابك، فإن غطاء الوِسادة الساتان يمنع التشابك للشَّعر، بسبب انسياب الشَّعر بسهولة، وانزلاقه بحرية خلال تغيير وضعيات النوم.

  1. تقليل فرص تكسّر الشَّعر:

هذا خاص بأصحاب الشَّعر الرقيق، أو الذين يعانون من تساقط الشَّعر، فغطاء الساتان يُقلل الشدّ والاحتكاك، وبالتالي يُقلل فرصة تكسّر الشَّعر، كما يساعد عدمُ الاضطرار إلى تنظيف التشابك في تقليل التكسُّر.

  1. الحفاظ على الشَّعر رطباً:

الساتان أقل تجفيفاً للشَّعر، ويمتصّ رطوبةً أقل من القطن، مما يجعل من السهل المحافظة على رطوبة شَعرك.

فوائد وِسادات الساتان للبشرة:

يمكن أن تنطبق نفس الفوائد التي يقدمها الساتان للشَّعر على البشرة، ويمكن تقسيم هذه الفوائد كما يلي:

  1. تقليل ظهور التجاعيد:

السطح الزلق يُقلِّل ظهور التجاعيد على الوجه، تُظهِر الأبحاث أن شد الجلد المتكرِّر خلال النوم عند استخدام الأقمشة القطنية يمكن أن يتحول إلى تجاعيد دائمة.

  1. قد تساعد في الاحتفاظ برطوبة بشرتك:

إذا كانت بشرتك جافّة فقد يساعدك غطاء الوسادة الساتان في المحافظة على رطوبة بشرتك، فنسيج الساتان ناعم ويُسهِّل الانزلاق، ولا يُسبِّب الشد، ولا يمتصّ السوائل والزيوت بسهولة، على عكس القطن.

  1. حماية الرموش والحواجب:

أكياس الوسائد الساتان ليست مثل أي قماش آخر، لأنها تقلل الاحتكاك بسبب نسيجها الناعم، وبالتالي ستبقى حواجبك ورموشك سليمة بسبب عدم وجود احتكاك أو شد.

ما الفرق بين وِسادات الساتان والحرير؟

يتم وصف أكياس الوسائد المصنوعة من الحرير والساتان على أنها من الأشياء الضرورية للجمال، والتي تحمل العديد من الفوائد للبشرة والشَّعر، لكن ما هو الفرق بينها؟

بالنسبة لعامة الناس، غالباً ما تكون وسادات الساتان أرخص بكثير من الحرير، وذلك لأن الحرير عبارة عن ألياف طبيعية تُسْتخرَج من يرقات دودة القز، وتتطلَّب عمليةُ الاستخراج عمالةً مكثّفة. وبما أن الحرير مكوَّن من ألياف طبيعية، فهو أيضاً مضاد للحساسية.

كل ما ذُكِر من فوائد جمالية، من حيث تقليل الاحتكاك والشد والحفاظ على الرطوبة، متشابهة في كلتا المادتَين.

في النهاية، إذا لم يكن لديك أي نوع من الحساسية يجب أن تمنحك وساداتُ الساتان نفس الفوائد التي يقدمها الحرير، ولكن بسعر أرخص، وفي متناول الجميع، يمكنك أن تحصل على شَعر خالٍ من التجعّد والتشابك، وبشرة خالية من تجاعيد النوم عند الاستيقاظ.

 

المصادر:

https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/satin-pillowcases-benefits

آخر تعديل بتاريخ
22 يوليو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.