صحــــتك

كل ما تريد معرفته عن مساج الرأس وفوائده

ماذا تعرف عن مساج الرأس؟

تدليك أو مساج الرأس يبدو رائعًا، وبالإضافة إلى المتعة الحسّية التي يقدّمها، فإنه قد يخفف من أعراض الصداع، ويقلل من التوتر، وربما يعزز نمو الشَّعر أيضًا. والجزء الأفضل في الأمر أنه يمكنك تعلّم كيفية القيام بذلك بنفسك في المنزل، أو يمكنك زيارة معالِج تدليك إذا كنت تريد تدليكًا متخصصًا للرأس.

فوائد مساج الرأس

تعتمد الفوائد على نوع تدليك الرأس أو مساج الرأس الذي تحصل عليه، فعلى سبيل المثال؛ العلاج بالتدليك القَحفي العَجزي، وهي تقنية تدليك لطيفة تركّز على الجهاز العصبي المركزي للرأس والعمود الفقري والعَجز.

غالبًا ما يُستخدم هذا النوع من تدليك الرأس من أجل:

  • تخفيف الصداع النصفي وآلام الصداع.
  • الحدّ من التوتر.
  • تعزيز الاسترخاء.

ومع ذلك، يشير الخبراء إلى أن جلسات مساج الرأس الأقل تخصصًا، مثل النوع الذي تقوم به في المنزل، قد تساعد في تقليل التوتر، وترطب فروة الرأس، وتحسّن الدورة الدموية في منطقة الرأس والرقبة.

فيما يلي بعض الفوائد الأخرى لتدليك أو مساج الرأس :

  1. يعزز نمو الشَّعر

إذا كان شَعرك خفيفًا، أو لم يَعُدْ سميكًا كما كان من قبل، فقد ترغب في التفكير في تدليك فروة الرأس. في دراسة صغيرة أُجريت عام 2016، شهِد المشاركون زيادة في سماكة الشَّعر بعد 24 أسبوعًا من تدليك فروة الرأس يوميًا.

  1. يخفِّض مساج الرأس ضغطَ الدم

ليس سراً أن تدليك فروة الرأس يمكن أن يساعد في تخفيف ضغوط اليوم، وتعزيز مشاعر الاسترخاء. وجَدت دراسة أُجريت عام 2016 أيضًا أن مساج الرأس لمدة 15 و25 دقيقة يمكن أن يقلل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي لدى المشاركات الإناث.

ويعتقد مؤلِّفو الدراسة أن هذا قد يكون بسبب أن مساج الرأس يمكن أن يساعد في تعزيز الدورة الدموية، مما له تأثير إيجابي على استرخاء الأوعية الدموية وعضلات الرقبة.

  1. يقلل مساج الرأس من أعراض صداع التوتر

عادةً ما يسبب صداع التوتر ألمًا في الرأس والرقبة وخلف عينيك، وغالبًا ما تؤدي تقلصات العضلات وتشنجاتها إلى ظهور هذه الأنواع من الصداع.

تفيد الجمعية الأمريكية للعلاج بالتدليك أن تمساج الرأس قد يساعد في تقليل شِدّة ومدة وتكرار صداع التوتر، وقد يكون هذا بسبب التأثير المريح الذي يُحْدِثه تدليك الرأس على عضلات رقبتك.

  1. قد يساعد في تقوية الذاكرة

ربما يساعد تدليك الرأس الجيد على تحسين مستويات التركيز لدينا، كما قد يفيدنا من خلال تحسين الذاكرة ووظيفة الدماغ بشكل عام عن طريق زيادة تدفق الدم إلى الجهاز العصبي والعمود الفقري.

  1. يهدِّئ ويحسِّن المزاج

ندرك جميعًا أن جلسات التدليك مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بفكرة استرخاء أنفسنا. سواءً كان الشخص يحصل على تدليك عميق للأنسجة، أو حتى فرك بسيط للكتف، فإن التحفيز الخارجي من خلال تدليك الرأس يفيد صحتنا العامة ورفاهيتنا، بما في ذلك زيادة مشاعر الاسترخاء العاطفي والعافية.

تُثبِت الدراسات أن التدليك المنتظم الذي يَستهدف فروة الرأس يساعد في تعزيز صحتنا العقلية ورفاهيتنا بشكل عام. إن تلقي تدليك للرأس من شخص آخر يساعدنا على الشعور بالاسترخاء، ويقلل من التوتر.

  1. التقليل من التعب

عندما تشعر بالتعب، سيساعدك تدليك الرأس على التعافي من التعب. يخفف التدليك من توتر العضلات، ويحسِّن تدفق الدم إلى فروة الرأس، وهذا قد يُسهِّل التخلُّص من التعب ويعيد الحيوية.

  1. يساعدك على النوم

تدليك الرأس فعّال في تحسين نوعية النوم، إذ يعمل تأثير الاسترخاء وتعزيز الدورة الدموية على موازنة الأعصاب غير الإرادية، ويؤدي إلى نوم مريح. وأيضًا، من خلال تقليل التوتر والتعب، ستتمكن من النوم بشكل أفضل، والحصول على نوم عميق.

  1. ربما يقلل من ترهُّل الوجه

تخفيف تصلب فروة الرأس والشَّعر من خلال تدليك الرأس، ربما يؤدي إلى رفع فروة الرأس والقضاء على الترهّل فيها. عندما يتم التخلص من فروة الرأس المترهلة، يتم رفع الوجه المترهل بشكل طبيعي، ونتيجة لذلك، فإن تدليك فروة الرأس يَنتُج عنه تأثير شد الوجه.

  1.  يخفف من آثار الصداع النصفي

يَعرف الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي مدى الإزعاج الذي يمكن أن يسببه. إذا كنت لا تعرف، فإن الصداع النصفي مؤلم، ويمكن أن يوقف أنشطتك اليومية. يمكن أن يتطور بسبب التوتر في الجزء العلوي من الظهر والرقبة والرأس لأسباب عديدة، وقد تشعر بأنك غير قادر على فعل أي شيء لتخفيف الألم.

يمكن أن يوفر لك تدليك الرأس الراحة من نوبات الصداع النصفي. لقد أظهرت الأبحاث في هذا المجال باستمرار كيف يوفر تدليك الرأس الراحة من أعراض الصداع النصفي.

  1. يمنع تلف الشَّعر

الشَّعر الجاف عرضة للتلف والتقصف، ويمكن لتدليك فروة رأسك وشعرك بزيت أو منتَج موثوق به أن يحمي شَعرك من الضرر، كما أن التعرض المستمر لأشعة الشمس والتلوث والغبار يمكن أن يؤثّر سلبًا على فروة رأسك وشَعرك. على أية حال، فإن تدليك الرأس يمكن أن يقلل من هذه التأثيرات المدمرة، مما يعمل على تحسين جودة شَعرك.

نمو الشَّعر ليس هو النقطة الوحيدة التي يجب التفكير فيها للحفاظ على صحة شَعرك. إلى جانب الوراثة، يفقد كثير من الناس شَعرهم بسبب عدم الاعتناء به بشكل صحيح، وعليه؛ يجب أن يفهم الجميع أن طريقة التعامل مع الشَّعر سيكون لها تأثير دائم على طول عمره.

كيفية القيام بتدليك الرأس

جمال تدليك الرأس هو أنه يمكنك القيام به بنفسك، كل ما تحتاجه هو أطراف أصابعك وزيت تدليك اختياري.

إذا كنت تفضل ذلك، يمكنك استخدام أداة تدليك فروة الرأس بدلاً من أطراف أصابعك، تأتي هذه الأدوات على شكل فُرَش أو مدلِّكات مطاطية. يمكنك استخدام أداة التدليك على فروة رأسك بنفس الطريقة التي تستخدم بها أطراف أصابعك.

لتدليك رأسك، اتبِع الخطوات الآتية:

  • اجلِس على كرسي مريح، إذا كنت تستخدم الزيت، فتأكَّد من وضع منشفة حول رقبتك وعلى الكرسي لالتقاط أي قطرات زيتية.
  • ابدأ بالضغط الخفيف إلى المتوسط على رأسك بأطراف أصابعك أو أداة التدليك، إذا كنت تستخدم الزيوت، فاغمس أطراف أصابعك في الزيت، ثم تابِع التدليك.
  • تحرَّك حول فروة رأسك بحركات دائرية صغيرة.
  • قم بالتدليك لمدة لا تقل عن 5 دقائق، مع التأكد من تغطية رأسك بالكامل.
  • يمكنك غسل الزيت بالشامبو.
ماذا تعرف عن مساج الرأس؟

يُعَدّ تدليك فروة الرأس أيضًا وسيلة جيدة للتواصل مع شريك حياتك، حاوِلوا إجراء تدليك للرأس في المنزل مع هذه النصائح:

  • اطلب من شريكك الاستلقاء أو الجلوس على كرسي مريح، وإذا كنت تستخدم الزيوت العطرية، فابدأ بكمية صغيرة، اغمس أطراف أصابعك في الزيت.
  • ركِّز على توجيه ضربات بطيئة ولطيفة على رأس شريكك، وقم بالتمرين على حركات دائرية خفيفة تمر عبر رأسه.
  • استخدم إبهامك لتدليك رقبته بلطف أيضًا.

ما أفضل الزيوت التي يمكن استخدامها لتدليك الرأس؟

على الرغم من أنه يمكنك القيام بتدليك الرأس بدون زيت، فإنك قد تعجبك الرائحة والفوائد الإضافية لاستخدام الزيوت العطرية.

بينما يمكنك استخدام أي نوع زيت من اختيارك، يبدو أن بعض الزيوت العطرية تتناسب بشكل أفضل مع هذا التدليك المريح. قد يكون اثنان من الزيوت الأساسية المفضلة لتدليك الرأس هما زيت اللافندر وزيت النعناع، ولكن يمكنك أيضًا اختيار زيت جوز الهند إذا كنت تفضل ذلك.

إذا كنت ترغب في استخدام الزيت لتدليك الرأس، فإن الجوجوبا أو اللوز الحلو هما خياران جيدان، لأنهما لن يسُدَّا مسام فروة الرأس.

أحد التحذيرات المتعلقة بالزيوت العطرية هي التأكد من تخفيف الزيت قبل استخدامه على بشرتك. لتجنب التهيج، اخلط بضع قطرات من الزيت العطري مع زيت ناقل، مثل زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا، قبل استخدامه على رأسك.

قَبل استخدام الزيوت العطرية على مساحة كبيرة من الجلد، من المهم أيضًا إجراء اختبار حساسية لمعرفة كيفية تفاعل بشرتك. إليك كيفية القيام بذلك:

  • اغسل ساعدك بصابون خفيف غير معطر، ثم جففه بالتربيت.
  • ضع بضع قطرات من الزيت العطري المخفف على قطعة صغيرة من الجلد على ساعدك.
  • تغطية المنطقة بضمادة، وإبقاؤها جافة لمدة 24 ساعة. إذا كان لديك أي علامات رد فعل تحسسي، مثل الطفح الجلدي أو التهيج أو الانزعاج، فقم بإزالة الضمادة على الفور، واغسل المنطقة بالماء والصابون.
  • التوقف عن استخدام هذا الزيت العطري، إذا لم تشعر بأي تهيج خلال 24 ساعة، فمن المحتمل أن يكون الزيت العطري آمنًا للاستخدام.

إذا كنتِ حاملاً أو مرضعة، فيجب عليك مراجعة إرشادات الحمل الصادرة عن الاتحاد الدولي للمعالِجين العطريين المحترفين (IFPA) لتجنب الزيوت التي قد تسبب مشكلات.

ما يمكن توقعه من تدليك الرأس الاحترافي

إن تدليك رأسك أمر سهل وأسعاره معقولة، لكن في بعض الأحيان، قد ترغب في الاستعانة بمحترف للقيام بهذا العمل. إذا كنت مهتمًا بالحصول على تدليك احترافي لفروة الرأس، فهناك بعض الأشياء التي يجب عليك معرفتها قبل حجز موعد.

عندما تبحث عن تدليك احترافي للجمجمة والعَجز، يمكنك أن تتوقع تدليكًا مريحًا للغاية. خلال جلستك، سيركّز المعالج بالتدليك على توجيه ضربات خفيفة إلى جمجمتك ورقبتك بالكامل، والتعامل بلطف مع عظام جمجمتك وعمودك الفقري.

يمكنك أن تتوقع أن تستمر جلسة التدليك الاحترافية لمدة تتراوح بين 45 دقيقة إلى ساعة. طوال الجلسة، ستتواصل مع معالج التدليك للتأكد من تلبية احتياجاتك بشكل مناسب وفعال.

أنواع الزيوت التي يمكن استخدامها لتدليك الرأس

يمكنك استخدام أي نوع من هذه الزيوت للحصول على فوائد تدليك الرأس:

1. زيت جوز الهند

زيت جوز الهند هو أحد زيوت الشَّعر الأكثر استخدامًا، وهو زيت يتم بيعه وتسويقه من قبل العديد من الشركات المصنعة، ويُفضل هذا الزيت بشكل خاص لتدليك الرأس بسبب رائحته الجوزية والحلوة والقويّة، بالإضافة إلى ذلك، فهو مفيد لصحة الشعر أيضًا.

2. زيت اللوز

زيت اللوز هو ثاني أكثر الزيوت المفضلة بعد زيت جوز الهند لتدليك الرأس، وهو مفيد أيضًا للشَّعر الجاف. إنه أكثر لزوجة قليلاً من زيت جوز الهند، وهو مرطب ممتاز للشَّعر. بالإضافة إلى ذلك، فهو مفيد أيضًا في تخفيف آلام العضلات، ويعالج الشَّعر الباهت، والتالف، والمجعَّد.

3. زيت الخردَل

كيف يمكن للزيت ذي الخصائص النفاذة أن يهدئ عند استخدامه في تدليك الرأس؟ على الرغم من أن زيت الخردَل ليس هو الأفضل عندما يتعلق الأمر بتدليك الرأس، فإنه مفيد في المقام الأول بسبب رائحته القوية.

 4. زيت السمسم

زيت السمسم مُغَذٍّ لفروة الرأس، ويقلل من الشد والتصلب داخل فروة الرأس، ويتم استخدامه كزيت تدليك. يساعد زيت السمسم على استعادة الشعر التالف، وعلاج الأطراف المتقصفة، وزيادة حجمه. زيت السمسم له تأثيرات مرطِّبة على الشَّعر، ويساعد على تهدئة تهيج فروة الرأس وآلامها. عند مزجه مع مستخلصات الأعشاب أو الكركديه، فإنه يوفر مزايا إضافية.

5. زيت الزيتون

تقليديًا، تعود جذور زيت الزيتون إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط أو منطقة الشرق الأوسط. ولكن مع مرور الوقت، شهد زيت الزيتون اندماجًا سلسًا في نمط الحياة في بقية دول العالم. حاليًا، يُعَدَّ من أشهر الزيوت المستخدَمة لتدليك الرأس.

6. زيت الياسمين

الزيت الأساسي لتقليل التوتر أو القلق هو زيت الياسمين، وهو أيضًا مطهر طبيعي ومضاد للاكتئاب. يساعد هذا الزيت على جعل الشعر أكثر صحة وأكثر سُمكًا أيضًا. ومع ذلك، إذا تم استخدامه في شكله المركَّز، يمكن أن يكون زيت الياسمين ضارًا قليلاً. ولذا؛ ينبغي للمرء دائمًا تخفيف زيت الياسمين ومزجه مع زيت الأرغان أو زيت اللوز أو زيت الأملا للحصول على أفضل النتائج.

الخلاصة

قد يساعد تدليك الرأس في تخفيف التوتر وتقليل أثر الصداع النصفي أو آلام الصداع، ويخفّض ضغط الدم، ويحسّن الدورة الدموية في الرأس والرقبة، ويعزز نمو الشَّعر.

قبل استخدام الزيوت العطرية، تأكَّد من أنها مخفَّفة، وقم بإجراء اختبار الحساسية قبل استخدامها على مساحة كبيرة من الجلد. إذا كنتِ حاملاً أو مرضعة، فتأكدي من مراجعة أنواع الزيوت التي يجب تجنبها.

آخر تعديل بتاريخ
27 ديسمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.