Alaraby TV Alaraby TV

قصص مصورة

الجواشا أو حجر التدليك لعلاج آلام العضلات والتوتر

الجواشا أو حجر التدليك لعلاج آلام العضلات والتوتر

الجواشا أو حجر التدليك هي تقنية تستخدم في الطب التقليدي في شرق آسيا لعلاج آلام العضلات والتوتر، حيث يستخدم فيها أحد المحترفين المدربين أداة ذات حواف ناعمة لتحريكها على البشرة بلطف مع الضغط عليها، فتثير هذه الحركة نقاطاً صغيرة حمراء تشبه الطفح الجلدي تظهر تحت الجلد وتسمى نمشات، التي تخلق استجابة في الجسم تساعد في تفتيت الندبات وعلاج التليف (وهو تراكم الكثير من الأنسجة الضامة). 

 

يأتي اسم جواشا (Gua sha) من الكلمة الصينية التي تعني كشط الجلد. وتعمل الجواشا عن طريق تحريك الطاقة (المعروفة باسم qi أو chi) حول الجسم، حيث يتضمن العلاج استخدام أداة لفرك الجلد بحركات معينة مع الضغط الكافي لإحداث كدمات طفيفة، حيث يسمح استخدام أداة بدلاً من اليدين أثناء التدليك لأخصائي العلاج الطبيعي بممارسة المزيد من الضغط.

 

يستخدم الناس الجواشا لعلاج الألم المزمن في جميع أنحاء الجسم، حيث يستخدمونها جنباً إلى جنب مع العلاجات التكميلية الأخرى، مثل الأدوية العشبية والتدليك والوخز بالإبر والعلاج الحراري.

 

تساعد الجواشا على إزالة النسيج الندبي والنسيج الضام، وتحسين الحركة في المفاصل، وليست لها أي آثار جانبية خطيرة، ولكنها غير مناسبة لمن يعانون من بعض الحالات المرضية، كما أن الأبحاث حول مدى نجاحها أو مدى فعاليتها محدودة.

 

كيفية عمل الجواشا

وفقاً لمبادئ الطب الصيني التقليدي، يجب أن تتدفق الطاقة في جميع أنحاء الجسم حتى يشعر الشخص بصحة أفضل، وأن طاقة تشي chi يجب أن تكون متوازنة وتتدفق بحرية لضمان الصحه والرفاهيه، فعندما تصبح طاقة qi راكدة في مناطق معينة في الجسم، يمكن أن تسبب بعض الآلام والأمراض، ولكن عندما يستخدم الممارس (أخصائي الوخز بالإبر) أداة ذات حواف ناعمة لتحريكها على مناطق معينة من الجسم برفق حيث يوجد الالتهاب أو الركود في طاقة تشي chi - الذي يسبب الألم أو التوتر في العضلات والمفاصل - يساعد ذلك في تحسين الدورة الدموية وتحريك الدم المتجمع أو الراكد وتعزيز الشفاء وتخفيف الآلام وتخفيف تيبس العضلات والمفاصل وشد الجلد.

شكل حجر التدليك (الجواشا) وطريقة استخدامه

في الماضي، كان الممارسون يستخدمون أدوات تدليك كالملعقة أو العملة المعدنية، ولكن حديثاً أصبحوا يستخدمون أداة يدوية خاصة صغيرة ذات حواف مستديرة تساعد الممارس على إجراء الضغط على الجلد.

 

 

طريقة استخدام حجر التدليك (الجواشا)

يضع الممارسون الزيت على منطقة الجسم التي تجرى معالجتها ما يسمح لهم بتحريك أداة التدليك عبر الجلد بسلاسة أكبر، ويقومون بالضغط على الأداة في الجسم بحركات سلسة وثابتة في اتجاه واحد، ويمكن زيادة الضغط تدريجياً طبقاً لراحة المريض، ويحتاج الشخص إلى الاستلقاء على سرير التدليك إذا كان التدليك على الظهر أو الجزء الخلفي من الساقين، ويُستخدم حجر التدليك غالباً على:

  • الرقبة.
  • الظهر.
  • الذراعين.
  • الساقين.
  • الأرداف.

كما يمكن أن يُستخدم حجر التدليك على الوجه ولكن بصورة أخف.

 

حجر التدليك أو الجواشا للوجه

كثيراً ما نرى السيدات على وسائل التواصل الاجتماعي يستخدمن الجواشا للوجه، ولكن هل الجواشا مفيدة للوجه؟

ثبت أن الجواشا تساعد في تخفيف التوتر في الوجه وتقليل الانتفاخ والالتهابات، ويمكن أن تساعد أيضاً في تقليل ألم الجيوب الأنفية. ولكن نظراً لأن عضلات الوجه أرق كثيراً من العضلات الأخرى في الجسم، يجب تجنب ممارسة الكثير من الضغط أثناء العمل في هذه المنطقة، حيث تكون عضلات الوجه رفيعة جداً ولا تنبسط بنفس الطريقة التي تنبسط بها العضلات الأخرى، فأثناء استخدام الجواشا على الوجه، لا يجب سحب الأداة من الحواف الخارجية للوجه، ولكن يجب تقسيم الوجه إلى نصفين، واستخدام الأنف كنقطة وسطية، وإذا كان العمل تحت العينين، فيجب البدء من الأنف وتحريك أداة الجواشا للخارج في خط مستقيم وسلس.

يجب ألا تحرك أداة الجواشا على الوجه للأمام وللأعلى وللأسفل وبجميع الاتجاهات المختلفة بقوة، لأن ذلك سيؤدي إلى تمدد الجلد وترهله، لذا يجب الحفاظ على التحرك في اتجاه واحد، وفعل ذلك بما يكفي لتكوين القليل من الاحمرار، ولكن ليس لدرجة الشعور بالألم.

 

ولسهولة حركة أداة الجواشا على الوجه، يمكن وضع غسول أو مصل قبل استخدام الجواشا على الوجه لكي تنزلق على الجلد بسهولة، وينصح بتجنب المناطق المنتفخة الملتهبة وعدم الضغط عليها لاحتمال انفجار الشعيرات الدموية واحتمال تكون كدمات على الوجه. 

استخدامات حجر التدليك (الجواشا)

توجد عدة استخدامات للجواشا، حيث:

  • تُستخدام الجواشا لتخفيف آلام العضلات والمفاصل في الاضطرابات العضلية الهيكلية مثل آلام الظهر وإجهاد الأوتار ومتلازمة النفق الرسغي.
  • يستخدم حجر التدليك (الجواشا) لتقوية عمل جهاز المناعة وتقليل الالتهاب، حيث إنها في بعض الأحيان تُستخدم لعلاج نزلات البرد أو الحمى أو مشاكل الرئتين.
  • تستخدم الجواشا في بعض الحالات التي لا يعمل فيها المفصل بشكل جيد نتيجة الإجهاد المتكرر أو نتيجة أسباب أخرى، وتُستخدم أيضاً جنباً إلى جنب مع العلاجات الأخرى مثل تمارين الإطالة والتقوية.

يستخدم حجر التدليك لعلاج مجموعة من الأمراض والاضطرابات، ولكن الأبحاث التي تؤكد ذلك أجريت على عدد صغير من الحالات الطبية، لذا فإن هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة لتأكيد ما إذا كان حجر التدليك علاجا فعالا أم لا.

 

فوائد حجر التدليك (الجواشا)

أجرى بعض الباحثون دراسات على المجموعات التالية من الأشخاص لمعرفة مدى فائدة الجواشا لهم:

  • النساء قرب سن اليأس: حيث لوحظ انخفاض أعراض انقطاع الطمث مثل التعرق والأرق والصداع، وذلك بعد استخدام الجواشا.
  • الأشخاص الذين يعانون من آلام الرقبة والكتف من استخدام الكمبيوتر: حيث ساعدت الجواشا على تحسين الحركة وتقليل الألم لدى الأشخاص الذين يستخدمون أجهزة الكمبيوتر بشكل متكرر مقارنة بمجموعة التحكم التي لم تحصل على علاج.
  • رافعو الأثقال الذكور للمساعدة في التعافي بعد التدريب: حيث شعر رافعو الأثقال الذين استخدموا الجواشا أن رفع الأثقال يستغرق جهداً أقل بعد العلاج، ما قد يشير إلى أن العلاج بالجواشا يسرع تعافي العضلات.
  • كبار السن الذين يعانون من آلام الظهر: حيث جرى علاج كبار السن الذين يعانون من آلام الظهر إما بالجواشا أو بكمادة ساخنة، حيث خفف كلا العلاجين الأعراض بشكل متساوٍ،  لكن تأثيرات الجواشا استمرت فترة أطول، وبعد أسبوع، أفاد أولئك الذين استخدموا حجر التدليك (الجواشا) أن لديهم مرونة أكبر وألماً أقل في الظهر مقارنة بالمجموعة الأخرى.
  • المصابون بالتهاب الكبد الفيروسي ب: أظهرت إحدى الدراسات أن حجر التدليك قد يساعد في تقليل التهاب الكبد الناتج عن فيروس التهاب الكبد ب، ولكننا بحاجة إلى مزيد من الدراسات لنتأكد من ذلك.
  • المصابون بالصداع النصفي: تشير إحدى الدراسات إلى أن حجر التدليك ساعد في تخفيف آلام الصداع النصفي، لكن الخبراء بحاجة إلى مزيد من الأبحاث والتجارب السريرية لإثبات ذلك.
  • المصابون بمتلازمة توريت التي تؤثر على الجهاز العصبي وتسبب "التشنجات اللاإرادية" أو المفاجئة: ففي إحدى الدراسات، استخدم رجل مصاب بمتلازمة توريت الوخز بالإبر، والأعشاب، وتغيير نمط الحياة، والجواشا مرة في الأسبوع لمدة 35 أسبوعاً، ولاحظ تحسن أعراضه بنسبة 70%، لكن الباحثين بحاجة إلى مزيد من الأدلة لتأكيد مساهمة الجواشا بشكل خاص في تخفيف أعراض هذه المتلازمة.
  • المصابات بامتلاء الثدي بالحليب أثناء الرضاعة الطبيعية ما يسبب انتفاخا وألما به: في إحدى الدراسات، قاموا بتجربة الجواشا للنساء اللواتي يعانين من مشكلة في الرضاعة الطبيعية بسبب امتلاء الثدي، وشعرت هؤلاء السيدات بتحسن وانخفاض في الألم وتمكنّ في النهاية من الإرضاع الطبيعية بسهولة.

هل استخدام حجر التدليك مؤلم؟

في الغالب لا يكون استخدام الجواشا مؤلماً، لكنها قد تتسبب في حدوث كدمات ما قد يسبب إزعاجاً لبعض الأشخاص، ولكنها تلتئم في غضون أيام قليلة.

 

الآثار الجانبية ومخاطر استخدام حجر التدليك (الجواشا)

أحياناً تتسبب الجواشا في انفجار الأوعية الدموية الدقيقة بالقرب من سطح الجلد والتي تسمى الشعيرات الدموية، ما يؤدي إلى ظهور كدمات حمراء أو أرجوانية اللون عادة ما تستغرق بضعة أيام أو أسبوعا للشفاء، ويمكن وضع كيس ثلج أو تناول مسكنات للألم من دون وصفة طبية مثل الإيبوبروفين، للمساعدة في تخفيف الألم وتقليل التورم، وتجب على الشخص حماية المنطقة المصابة بالكدمات والحرص على عدم الاصطدام بها.

 

ينصح بعدم استخدام الجواشا أو حجر التدليك على جروح الجلد، وإذا حدثت جروح أثناء استخدام الجواشا، فإن ذلك قد يزيد من احتمالية الإصابة بالعدوى، لذلك يجب على المختص تعقيم أدواته بين المرضى دائماً.

الأشخاص الذين لا ينبغي لهم استخدام الجواشا

  • الذين يعانون من حالات طبية تؤثر على الجلد أو الأوردة.
  • الذين ينزفون بسرعة.
  • الذين يتناولون أدوية سيولة الدم.
  • الذين يعانون من تجلط الأوردة العميقة.
  • الذين يعانون من عدوى أو ورم أو جرح لم يلتئم بشكل كامل.
  • الذين يضعون أشياء مثل منظم ضربات القلب أو مزيل الرجفان الداخلي في أجسامهم.

ليست لحجر التدليك آثار جانبية خطيرة، ولكنها قد تكون مؤلمة لبعض الأشخاص، لذا قبل استخدام حجر التدليك تجب استشارة الطبيب، والتأكد من الذهاب لممارس ذي خبرة ومتمرس.

 

المصادر

Gua sha: What you need to know

Why Gua Sha Might Be Good For You

Are There Health Benefits to Gua Sha?

 

آخر تعديل بتاريخ
11 سبتمبر 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.