صحــــتك

زيت الجيرانيوم الطبيعي.. 18 فائدة صحية

زيت الجيرانيوم (Geranium oil) والذي يُعرف أيضًا باسم زيت إبرة الراعي أو الغُرنوقيّ، ويستخدم بشكل شائع كعنصر في العلاج العطري نظرًا لفوائده الصحية العديدة. يتم استخدام زيت الجيرانيوم كعلاج شامل لتحسين صحتك الجسدية والعقلية والعاطفية، فقد استخدمه المصريون القدماء لدعم البشرة الجميلة والمشرقة، ويُستخدم حاليًا لعلاج حب الشباب وتقليل الالتهاب وتخفيف القلق وتوازن الهرمونات. ويمكن لهذا الزيت ذي الرائحة الحلوة أيضًا أن يحسن مزاجك ويقلل من التعب، ويعزز الصحة النفسية، كما سنجد في هذه المقالة.

ما هو زيت الجيرانيوم؟

يُستخرج من سيقان وأوراق وأزهار نبات الجيرانيوم، وهو غير سام وغير مهيج وغير مسبب للحساسية بشكل عام، وتشمل خصائصه العلاجية كونه مضادًا للاكتئاب ومطهرًا ويشفي الجروح. وقد يكون أيضًا أحد أفضل الزيوت لمجموعة متنوعة من أنواع البشرة الشائعة جدًا، بما في ذلك البشرة الدهنية أو المحتقنة والإكزيما والتهاب الجلد.

وتشمل المكونات الكيميائية الرئيسية لزيت الجيرانيوم: الأوجينول، والجيرانيك، والسيترونيلول، والجيرانيول، واللينالول، وفورمات السيترونيليل، والسترال، والميرتينول، والتيربينول، والميثون، والسابينين.

فوائد زيت الجيرانيوم

تشمل بعض استخدامات زيت الجيرانيوم الأساسية الأكثر شيوعًا ما يلي:

1. قد يساعد على التخفيف من مظهر التجاعيد

يُعرف زيت الجيرانيوم الوردي باستخدامه الجلدي لعلاج الشيخوخة والتجاعيد و/أو الجلد الجاف. إذْ لديه القدرة على تقليل مظهر التجاعيد لأنه يشد بشرة الوجه ويبطئ آثار الشيخوخة. أضف قطرتين من زيت الجيرانيوم إلى غسول الوجه واستخدمه مرتين يوميًا. بعد أسبوع أو أسبوعين، قد تلاحظ أن مظهر تجاعيد وجهك بدأ يتلاشى.

2. يساعد على استرخاء العضلات المتشنجة

قد يساعد استخدام بعض من هذا الزيت موضعيًا في علاج أي تشنجات عضلية و/أو آلام تصيب جسمك. اصنع زيت تدليك عن طريق خلط خمس قطرات من زيت الجيرانيوم مع ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا ودلِّكها على بشرتك، مع التركيز على عضلاتك.

3. قد تكون له خصائص مضادة للعدوى

أظهرت الأبحاث أن زيت الجيرانيوم يتمتع بقدرات قوية مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات ضد ما لا يقل عن 24 نوعًا مختلفًا من البكتيريا والفطريات، وهذه الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات الموجودة في زيت الجيرانيوم يمكن أن تساعد في حماية جسمك من العدوى. وللمساعدة في منع العدوى، ضع قطرتين من زيت الجيرانيوم مع زيت ناقل مثل زيت جوز الهند على المنطقة المصابة، مثل الجرح، مرتين يوميًا حتى يتم شفاؤه.

4. قد تكون له خصائص مدرة للبول

زيادة التبول تعني تقليل السموم في الجسم، وبما أن زيت الجيرانيوم مدر للبول، فإنه سيعزز التبول عندك ويخلصك من الكثير من المواد الكيميائية السامة والمعادن الثقيلة والسكر والصوديوم والملوثات.

5. مزيل طبيعي للعَرق

زيت الجيرانيوم هو زيت الدورة الدموية، مما يعني أنه يخرج من الجسم عن طريق التعرّق. الآن ستصبح رائحة عرقك مثل الزهور. نظرًا لأن له خصائص مضادة للبكتيريا، فإنه يساعد في التخلص من روائح الجسم، ويمكن استخدامه كمزيل طبيعي للعرق.

6. قد يحسن الذاكرة مما يحمي من الإصابة بمرض ألزهايمر والخرف

توضح الأبحاث المنشورة في عام 2010 التأثيرات المثيرة للإعجاب لزيت الجيرانيوم المضادة للالتهابات العصبية، فقد خلصت هذه الدراسة إلى أن زيت الجيرانيوم قد يكون مفيدًا في الوقاية أو العلاج من الأمراض التنكسية العصبية، إذ يكون الالتهاب العصبي جزءًا من الفيزيولوجيا المَرَضية.

7. ملطف ومرطب لطيف للجلد

بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والمهدئة المضادة للالتهابات، يمكن لزيت الجيرانيوم أن يعزز صحة الجلد، ويمكن أن يساعد في علاج حب الشباب والتهاب الجلد والأمراض الجلدية. ويفضل استخدام زيت الجيرانيوم على الجلد بعد تخفيفه بزيت ناقل مثل زيت جوز الهند.

8. قاتل لعدوى الجهاز التنفسي

نظرت مراجعة علمية في عام 2013 في البيانات المتوفرة حتى الآن حول استخدام مستخلص Pelargonium sidoides (الجيرانيوم الجنوب إفريقي) في شكل سائل أو أقراص مقابل الدواء الوهمي لعلاج التهابات الجهاز التنفسي الحادة. وقد وجد المراجعون أن مستخلص الجيرانيوم قد يكون فعالاً في تخفيف التهاب الجيوب الأنفية الحاد وأعراض نزلات البرد. بالإضافة إلى ذلك، قد يخفف أيضًا بشكل فعال أعراض التهاب الشُّعب الهوائية الحاد عند البالغين وكذلك عند الأطفال، والتهابات الجيوب الأنفية لدى البالغين.

للاستفادة من ذلك، استخدم ناشرًا للزيوت، واستنشق زيت الجيرانيوم مرتين في اليوم، أو افرك الزيت المخفف على حلقك وتحت فتحتي أنفك.

9. مسكن لآلام الأعصاب

يتمتع بالقدرة على مكافحة آلام الأعصاب عند تطبيقه على الجلد. لمكافحة آلام الأعصاب باستخدام زيت الجيرانيوم، اصنع زيتَ تدليك مكونًا من ثلاث قطرات من زيت الجيرانيوم ممزوجة بملعقة كبيرة من زيت جوز الهند. قم بتدليك هذا الخليط المفيد على بشرتك، مع التركيز على المناطق التي تشعر فيها بالألم أو التوتر.

10. مخفف للقلق والاكتئاب

الرائحة المنعشة والزهرية لزيت الجيرانيوم تهدئ وتريح الجسم والنفس، وتظهر الأبحاث المنشورة في عام 2015 أن الجيرانيوم يمكن أن يساعد النساء الحوامل على تقليل القلق أثناء المخاض. كما تظهر الأبحاث أيضًا قدرة الجيرانيوم على تحسين الاكتئاب لدى النساء بعد انقطاع الطمث عند استخدامها في التدليك بالروائح العطرية.

11. عامل مضاد للالتهابات

لقد وُجد أن الالتهاب يرتبط بكل حالة صحية تقريبًا، ويبحث الباحثون بشدة في آثار الالتهاب المزمن على الصحة والتطبيقات الطبية الوقائية المحتملة. تظهر الأبحاث أن زيت الجيرانيوم الأساسي لديه إمكانات كبيرة لتطوير عقاقير جديدة مضادة للالتهابات مع تحسين خصائص السلامة. زيت الجيرانيوم يمنع الاستجابات الالتهابية في الجلد، وهذا يساعد جسمك على محاربة العديد من المشكلات الصحية.

12. طارد الحشرات ومعالج للدغات الحشرات

يستخدم زيت الجيرانيوم بشكل شائع في المواد الطبيعية الطاردة للحشرات لأنه معروف بإبعاد البعوض والحشرات الأخرى.

13. يكافح المبيضات البيضاء

المبيضات البيضاء هي النوع الأكثر شيوعًا من عدوى الخميرة الموجودة في الفم والأمعاء والمهبل عند المرأة، ويمكن أن تؤثر المبيضات أيضًا على الجلد والأغشية المخاطية الأخرى.

قامت إحدى الدراسات المثيرة للاهتمام بقياس تأثيرات قدرة زيت الجيرانيوم على قمع نمو خلايا المبيضات في الفئران، حيث حقنت الفئران بزيت الجيرانيوم العطري داخل مهبلها، مما أدى إلى انخفاض كبير في كمية خلايا المبيضات في التجويف المهبلي. تشير هذه النتائج إلى أن الاستخدام المهبلي لزيت الجيرانيوم أو مكونه الرئيسي، الجيرانيول، يثبط نمو خلايا المبيضات في المهبل، لكن هذه الدراسة مطبقة على الحيوانات ولم تطبق على البشر بعد.

14. قد يخفف من النزيف

أجريت دراسة عام 2013، شملت 20 مريضًا بشريًا، بقياس آثار مزيج من زيت السمسم وزيت الجيرانيوم على نوبات النزف (فقدان الدم بشكل كبير جدًا). واستمرت الدراسة 183 يومًا، وفي النهاية، شعر 75% من المرضى بتحسن مع العلاج. لقد أثبت زيت الجيرانيوم أنه مركب يقلل بشكل كبير من عدد نوبات النزف الوراثي التي حدثت لدى هؤلاء المرضى.

15. انقطاع الطمث وفترة ما قبل انقطاع الطمث

وجدت دراسة أن العلاج العطري بزيت الجيرانيوم الأساسي كان مفيدًا في تحفيز إفراز هرمون الأستروجين. افترض الباحثون أن زيت الجيرانيوم الأساسي قد يكون ذا قيمة بالنسبة للنساء اللاتي يعانين من انخفاض هرمون الأستروجين والأعراض المرتبطة بالصحة الناجمة عن انقطاع الطمث.

16. يخفف من ألم القوباء المنطقية

غالبًا ما تؤدي الإصابة بالقوباء المنطقية إلى الألم العصبي التالي للهربس، وهي حالة مؤلمة جدًا تؤثر على الألياف العصبية والجلد الذي يمتد على طول العصب.

17. يقلل الحساسية

وفقًا لإحدى الدراسات الأولية، فإن محتوى السترونيلول في زيت الجيرانيوم الأساسي يجعله فعالًا في تقليل تفاعلات الحساسية. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة.

18. قد يقلل من ارتفاع السكر في الدم

منذ فترة طويلة؛ يُستخدم زيت الجيرانيوم الأساسي في تونس كعلاج شعبي لتقليل ارتفاع السكر في الدم. فقد وجدت دراسة أجريت على الحيوانات أن تناوله يوميًا عن طريق الفم يقلل بشكل كبير من مستويات الجلوكوز لدى الفئران. اقترح الباحثون أن زيت الجيرانيوم الأساسي قد يكون مفيدًا لتخفيف ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري، لكنهم أشاروا أيضًا إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة.

لكن يجب على البشر ألا يستهلكوا زيت الجيرانيوم الأساسي، ما تزال هناك حاجة لإجراء أبحاث على البشر، لكن العلاج بالروائح العطرية المضاف إلى جهاز نشر الروائح أو المطبق موضعيًا قد يكون له نفس التأثير.

استخدام زيت الجيرانيوم للشعر

هل زيت الجيرانيوم مفيد للشعر؟ إنه مفيد بشكل خاص إذا كان لديك شعر جاف أو قشرة الرأس. يمكنك صنع وصفة بلسم محلية، بحيث إنّها تساعد على استعادة درجة الحموضة الطبيعية للشعر، وبالتالي إعادة ترطيب الشعر، والنتيجة هي شعر ناعم وفاتن وصحي.

الآثار الجانبية:

  • عادة ما يتم تطبيق زيت الجيرانيوم على الجلد، فقد يصاب بعض الأشخاص بطفح جلدي أو إحساس بالحرقة. من الأفضل اختبار الزيت على منطقة صغيرة أولاً.
  • يمكن أن يسبب زيت الجيرانيوم أيضًا تهيجًا للعين إذا تم تطبيقه على الوجه، لذا تجنب منطقة العين لتجنب الآثار الجانبية غير المرغوب فيها.
  • إذا كنت تتناول زيت الجيرانيوم عن طريق الفم، فالتزم بتناوله بكميات أقل، لأن سلامة الزيت عند تناوله بكميات أكبر غير معروفة.
  • يؤثر زيت الجيرانيوم على إفرازات الهرمونات، لذا لا يُنصح باستخدامه من قبل النساء الحوامل أو النساء المرضعات. ما يزال من غير الواضح ما إذا كانت هذه التغييرات في إفراز الهرمونات تنتقل إلى حليب الثدي أم لا.
  • لا ينبغي استخدام زيت الجيرانيوم على الرضع والأطفال الصغار بسبب طبيعة بشرتهم الحساسة وإمكانية التسمم.
  • عادة ما يكون زيت الجيرانيوم آمن للاستخدام الموضعي بالنسبة للبالغين، لكن من الأفضل تخفيفه بزيت ناقل عند وضعه مباشرة على الجلد. حاول خلط زيت الجيرانيوم مع أجزاء متساوية من زيت جوز الهند أو الجوجوبا أو زيت الزيتون.
آخر تعديل بتاريخ
14 مايو 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.