صحــــتك

تفاعلات الجريب فروت الدوائية

الجريب فروت

رغم الفوائد الكبيرة لعصير الجريب فروت، فإنه يجب الأخذ بالاعتبار تعارضَه مع أدوية معينة، وربما تؤدّي إلى تأثير عكسي، ففي معظم الحالات، يزيد الجريب فروت من تركيز مستوى بعض الأدوية في الدم، مِمّا قد يزيد من خطر آثارها الجانبية، أو ربما يحدّ من تأثير الدواء.

إذا شمل نظامك الغذائي تناول الجريب فروب أو شرب عصيره، وكنتَ تتناول أدوية تتأثّر بالجريب فروت، ننصحك باستشارة الطبيب أو الصيدلاني، لمعرفة النظام الغذائي والدوائي الأنسب لصحّتك.

الأدوية التي تتأثّر بثمرة الجريب فروت

تشتمل أهم الأدوية التي تتأثر بثمرة الجريب فروت أو عصيرها على الآتي:

1.الستاتينات

الستاتينات (Statins) هي أدوية تُخفِّض نسبة الكوليسترول لديك، ويؤثِّر عصير الجريب فروت على بعض العقاقير المخفِّضة للكوليسترول.

لا تشرب عصير الجريب فروت إذا كنت تتناول عقار سيمفاستاتين، فقد يزيد من مستوى سيمفاستاتين في الدم، ويرفع احتمالية زيادة الآثار الجانبية للدواء.

إذا كنتَ تشرب كميات كبيرة من عصير الجريب فروت، أكثر من 1.2 لتر يوميًا، فإن هذه الكمّية تتفاعل مع دواء أتورفاستاتين بشكل سلبي، ولكن يُعتقد أن شرب كميات قليلة آمن.

ينصح اختصاصيّو الرعاية الصحية بتناول الجريب فروت أو شرب عصيره إذا كنتَ تتناول أنواعًا أخرى من الستاتين.

2. حاصِرات قنوات الكالسيوم

حاصِرات قنوات الكالسيوم (Calcium channel blockers) هي أدوية تعمل على إرخاء العضلات التي تُشكِّل جدران الشرايين، وتُستخدَم كجزء من علاج حالات مثل: 

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • أمراض القلب التاجيّة.

يتفاعل عصير الجريب فروت مع بعض حاصِرات قنوات الكالسيوم، ويزيد من مستوى الدواء في الدم. استشر الطبيب أو الصيدلاني إذا كنتَ تتناول أيًا من الأدوية المذكورة أدناه، وكنت ترغب في تناول الجريب فروت أو عصير الجريب فروت في نظامك الغذائي:

  • أملوديبين (amlodipine).
  • فيلوديبين(felodipine).
  • لاسيديبين (lacidipine).
  • ليركانديبين (lercanidipine).
  • نيكارديبين(nicardipine).
  • نيفيديبين (nifedipine).
  • نيموديبين (nimodipine).
  • فيراباميل (verapamil).

لا يؤثِّر عصير الجريب فروت على الديلتيازيم.

3. مضادّات التخثّر

مضادّات التخثّر هي أدوية تساعد على منع تجلّط الدم، يتم إعطاؤها للأشخاص المُعرَّضين لخطر الإصابة بالجلطات لتقليل احتمالية تعرّضهم لحالات خطيرة، مثل: 

  • السكتات الدماغية.
  • النوبات القلبية.

لا تشرب عصير الجريب فروت إذا كنتَ تتناول دواء الوارفارين، فقد يزيد من تأثير الوارفارين على ميوعة الدم، مما يسبِّب زيادة في النزيف.

يعتبر شرب عصير الجريب فروت أكثر أمانًا إذا كنتَ تتناوُل مضادّات التخثّر الأحدث، ريفاروكسابان، أو دابيغاتران، أو أبيكسابان، أو إدوكسابان.

4. مضادّات تكدُّس الصفائح الدموية

مضادّات تكدّس الصفائح الدموية أو مضادّات الصفيحات (Antiplatelet drug أوantiaggregant)‏ تمنع الصفائحَ الدموية من الالتصاق ببعضها بعضا، وتشكيل جلطات دموية، وبذلك تساعد على منع النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

لا تشرب عصير الجريب فروت إذا كنت تتناول دواء كلوبيدوجريل المضاد للصفيحات، فقد يعمل الدواء بشكل أقل فاعلية.

إذا كنتَ تتناول عقار تيكاجريلور، فقد يزيد الجريب فروت من آثار الدواء، ويجعلك تنزف بسهولة أكبر. بإمكانك تناوُل الجريب فروت إذا كنتَ تتناوَل ديبيريدامول، أو جرعة منخفضة من الأسبرين.

5. السيكلوسبورين ومثبِّطات المناعة

سيكلوسبورين (Ciclosporin) وسيروليموس (sirolimus ) وتاكروليموس (tacrolimus)، هي أدوية تعمل على تثبيط جهاز المناعة، وتستخدم عادة بعد عمليات زرع الأعضاء. فإذا كنت تتناول أيًا من هذه الأدوية، فلا تشرب عصير الجريب فروت دون استشارة الطبيب.

6. إنتوكورت

إنتوكورت (Entocort ) هو دواء يحتوي على بوديزونيد، ويُستَخدم لعلاج مرض كرون، وهي حالة التهابية تؤثّر على الجهاز الهضمي. لا تأكل الجريب فروت أو تشرب عصير الجريب فروت أثناء تناول هذا الدواء، لأنه يؤدّي إلى ارتفاع مستوى بوديزونيد في الدم.

7. بعض أدوية مرض السرطان

قد تتفاعل بعض الأدوية المستَخدمة في علاج السرطان مع عصير الجريب فروت، لذا، يجب عليك استشارة طبيبك قبل شرب عصير الجريب فروت.

أدوية أخرى

هذه القائمة ليست شاملة، وهناك عدد من الأدوية الأخرى التي قد تتفاعل مع الجريب فروت. يمكن أن تختلف مخاطر التعرّض لتأثير التفاعل الدوائي نتيجة الجريب فروت كثيرًا من شخص لآخر، لذا ننصحك باستشارة طبيبك المختص حول تناول الجريب فروت أو شرب عصيره.

 

المصدر:

https://www.nhs.uk/common-health-questions/medicines/does-grapefruit-affect-my-medicine/ 

آخر تعديل بتاريخ
15 يوليو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.