صحــــتك

الخبيزة.. ما قيمتها الغذائية وما فوائدها وطرق طبخها؟

الخبيزة أو الخبازى (Malva sylvestris) Common Mallow نبات موطنه أوروبا وشمال إفريقيا وآسيا، ينمو بريًا في الحقول، وتُستخدم الزهرة والأوراق كغذاء ودواء. تحتوي زهرة الخبيزة على مادة تشبه المخاط تحمي وتلطف الحلق والفم. يَستخدم الناس الخبيزة لعلاج الإمساك وتهيج الفم والحلق والسعال الجاف والعديد من الحالات الأخرى. سنتعرف في هذا المقال على أهم الفوائد الصحية لهذه النبتة.

الفوائد الصحية للخبيزة

  1. حل بعض مشكلات الجهاز الهضمي

بالنسبة لأولئك الأشخاص الذين يشعرون بعدم القدرة على تحريك أمعائهم بشكل صحيح، يمكن أن يكون هذا شعورًا غير مريح. يمكن أن يكون لاستخدام المسهلات القوية مجموعة من التأثيرات الأخرى على الجسم، ولكن يمكنك صنع مشروب ملين خفيف قد ينظم جهازك الهضمي، ويخفف أي ضغط على هذا الجهاز عن طريق نقع بعض بذور أو أوراق الخبيزة المجففة في الشاي.

2. حماية الجهاز المناعي

يمكن للخبيزة أيضًا تعزيز جهاز المناعة عن طريق منع الالتهابات البكتيرية والعوامل الأجنبية الأخرى من التأثير على تلك المناطق المصابة، ويمكن تحقيق ذلك أيضًا من خلال تناول أوراق وبذور ومكملات الخبيزة.

3. مضادة للالتهابات

إذا كنت قد تعرضت لأي لدغات حشرات، أو كدمات كبيرة، أو حروق شمس، أو طفح جلدي على بشرتك، فإن الجل أو الكمادات المصنوعة من الخبيزة يمكن أن تكون فعالة جدًا في تقليل الالتهاب والتورم، مع تحفيز الشفاء السريع أيضًا. عند استخدام الزيت العطري أو الأصناف المبتلعة من الخبيزة، يمكنك أيضًا تطبيقها على المفاصل.

4. قد تساعد في حل مشكلات النوم

يمكن العثور على مستخلص نبات الخبيزة في مجموعة متنوعة من أدوية الأرق والقلق والتوتر، وحتى في أدوية التخدير التي يستخدمها أطباء الأسنان. تساعد المكونات المختلفة للنبات على تهدئة الجهاز العصبي وتعزيز الشعور بالسلام والاسترخاء.

كما أثبتت الأبحاث فعالية مستخلص الخبيزة في علاج اضطرابات النوم مقارنة باستخدام دواء مشابه للفاليوم. إذا كنت تعاني من اضطرابات النوم وتجد صعوبة في النوم ليلاً، فقد حان الوقت للخروج إلى الهواء الطلق وقطف بعض الخبيزة إذا كانت في متناول اليد لحل المشكلة. يمكنك شرب شاي الخبيزة قبل النوم، أو استخدام الزيت المستخرج من النبات.

5. قد تساعد في حل بعض أمراض الجهاز التنفسي

إذا كنت تعاني من أي احتقان في الصدر أو مشكلة في الجهاز التنفسي، فإن استخدام الخبيزة فكرة رائعة. لا يقتصر دورها على زيادة طرد البلغم التي يمكن أن تطهر المسالك التنفسية فحسب، بل إنها تهدّئ أيضًا الحلق والغدد بسبب كونها مضادة للالتهابات، وبالتالي فإنها تعزز الشفاء والتعافي السريع.

6. قد تساعد في تخفيف الآلام

يمكنك استخدام الخبيزة كمسكن ألم، خاصة في التطبيقات الموضعية. إذا كنت قد تعرضت لجرح أو خدش بطريقة ما على جلدك، يمكنك وضع أوراق الخبيزة على شكل كمادة على المنطقة المصابة.

نظرًا لمحتواها الغني بالفيتامينات، لن تساعد المواد الكيميائية الموجودة في الأوراق على تسريع الشفاء فحسب، ولكنها ستوفر أيضًا خصائص مسكنة للمنطقة المصابة، مما يقلل الألم والانزعاج.

يمكن استخدام هذه القدرة المسكنة للخبيزة الشائعة بعدة أساليب في جميع أنحاء الجسم، داخليًا وخارجيًا. وهذا أيضًا يجعلها تطبيقًا ممكناً في أقنعة الوجه أو علاجات الصداع الموضعية.

7. قد تعالج السعال والربو والتهاب الشُّعب الهوائية

تتكون الخبيزة من مادة عديدة السكاريد ذات خصائص مضادة للفيروسات، ومطهرة تساعد في علاج اضطرابات الجهاز التنفسي والسعال الجاف المزمن.

تساعد المكونات النشطة للنبات على إزالة المخاط من الحلق، ولها تأثير مهدئ بالإضافة إلى قدرتها على علاج الربو والتهاب الشعب الهوائية وانتفاخ الرئة وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى.

وأكدت إدارة الغذاء والدواء الألمانية رسميًا الخصائص العلاجية للنبات، ووافقت على استخدام الأدوية التي تحتوي على الخبيزة لعلاج التهاب الحلق والسعال الجاف.

8. قد تعالج القروح الجلدية والحروق

المكونات المضادة للالتهابات الموجودة في الخبيزة فعالة في علاج مجموعة متنوعة من مشكلات الجلد. يُستخدم هذا النبات لتهدئة الطفح الجلدي والجروح والحروق والإكزيما، إذ إن السكريات التي تغذّي وتهدئ البشرة هي أيضًا مخدِّرة قليلاً.

إذا كنت تعاني من بشرة جافة ومتهيجة تتأثر بالطقس، فإن فرك منقوع خلاصة الخبيزة على بشرتك سوف ينعمها ويرطبها بشكل طبيعي. لتهدئة الاحمرار والتورم والوخز، ضع شاي الخبيزة مباشرة على المنطقة المتهيجة، أو استخدم قطعة قماش مبللة بعصارة الخبيزة.

9. لها خصائص مكافحة للشيخوخة

استخدام الأقنعة المنزلية وكريمات الوجه التي تحتوي على خلاصة نبات الخبيزة فعالة في علاج شيخوخة الجلد المبكرة. تَستخدم شركات مستحضرات التجميل المستخلصات النباتية في منتجات التجميل المختلفة مثل الصابون والمكياج ومنتجات العناية بالبشرة.

والسبب في ذلك هو أن الخبيزة غنية بالمكونات التي تحارب الجذور الحرة التي تدمر خلايا الجلد وتسبب التجاعيد. بالإضافة إلى ذلك، يمنح الفيتامين A البشرة مظهرًا أكثر إشراقًا وشبابًا. كما أنه فعال للعناية بالشعر، ويقترح استخدامه للأشخاص ذوي الشعر الهش.

إن تطبيق خلاصات الترطيب أو الحقن على الجلد يمكن أن يساهم بشكل كبير في صحته واستعادة مرونته وقوته.

10. تحمي اللثة من الالتهابات

تتكون أوراق الخبيزة من مكونات مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، مما يحمي اللثة وتجويف الفم من الأمراض والعدوى. تمنع مادة البوليفينول الموجودة في النبات تطور البلاك البكتيري على الأسنان من خلال قدرتها على محاربة الجذور الحرة.

من يعاني من اللثة الملتهبة يعلم أن هذه ظاهرة مزعجة ومتكررة تؤثر على نوعية حياتنا ويجد الكثير من الأشخاص صعوبة في إيجاد حل دائم لها.

قد يكون استخدام شاي الخبيزة كغسول للفم طريقة طبيعية وفعالة لعلاج صحة تجويف الفم بانتظام.

11. قد تقي من سرطان البروستات

مثل غيرها من الخضراوات الورقية، الخبيزة غنية بالكلوروفيل، وهو صبغة خضراء مضادة للسرطان تنظف أعضاءنا الداخلية. بالإضافة إلى أنه فعال بشكل خاص في الوقاية من سرطان البروستات وعلاجه.

اكتشف الباحثون الذين درسوا نبات الخبيزة مادة تسمى بيتا سيتوستيرول، المعروفة بقدرتها على الوقاية من الأورام في غدة البروستات. ويمكن استخدام النبات كإجراء وقائي للأشخاص المعرَّضين لخطر الإصابة بهذا السرطان.

12. تخفف من الإمساك وتهيج المعدة

تعمل المواد الهلامية المتعددة السكاريد الموجودة فيها على استرخاء وتليين جدران الأمعاء وامتصاص الطعام بشكل أفضل. تساعد هذه المادة أيضًا على تقليل حموضة المعدة التي تسبب عدم الراحة في المعدة. إن تناولها كنبتة أو تناول منقوع الشاي يساعد الأشخاص الذين يعانون من الإمساك وتهيج المعدة والتشنجات المعوية ويحتاجون إلى مكملات مهدئة.

13. علاج حصيات الكلى والتهابات المسالك البولية

يَستخدم العديد من الأشخاص عصير التوت البري كوسيلة لتقليل الإحساس بالحرقان والتكرار والإلحاح في التبول والألم في أسفل البطن، لكنه ليس العلاج الطبيعي الوحيد لهذه المشكلة. ويعتبر نبات الخبيزة بديلاً ممتازاً لعلاج مثل هذه المشكلات لأنه يحتوي على عنصر مضاد للالتهابات يساعد في شفاء مثل هذه الالتهابات. ولها ميزة أخرى مهمة في هذا السياق، وهي أنها مدرة للبول، وتساعد في تنظيف الكلى وتمنع تكوّن الحصيات فيها.

أساليب أخرى لاستخدام الخبيزة:

  • يمكن استهلاك الأوراق نيئة أو مطبوخة.
  • إنها صمغية ذات نكهة لطيفة خفيفة، وهي لطيفة في الحساء حيث تعمل كمكثف.
  • تعتبر الأوراق الصغيرة أيضًا بديلاً مقبولاً جدًا للخس في السلطة.
  • يمكن استهلاك البذور غير الناضجة نيئة.
  • تتمتع البذور بنكهة جوزية لطيفة.
  • يمكن إضافة الزهور إلى السلطات أو استخدامها كزينة.
  • الأوراق هي بديل الشاي.
  • تعتبر الأوراق الصغيرة عند غليها من الخضراوات التي كان يتم تناولها في عدة أجزاء من أوروبا في القرن التاسع عشر.
  • في الصين، تعتبر جذور الخبيزة عنصرًا شائعًا ومشتركًا في صنع الحساء والمرق اللذيذ والقوي من الناحية الطبية.
  • عند طهوها، تشكل الأوراق مخاطًا يشبه إلى حد كبير مخاط البامية، ويمكن استخدامه كمكثف للحساء واليخنات.
  • تفرز جذور الخبيزة مخاطًا سميكًا عند غليها في الماء. يمكن ضرب السائل السميك الناتج لصنع بديل يشبه المرنغ لبياض البيض.
  • يتم تناولها بشكل رئيسي مسلوقة ثم متبلة بالزيت، أو مطبوخة مع الأرز واللحم، أو وضعه في الحساء، مع البقوليات، مقلية أو مقلية في زيت الزيتون وتقدم مع مكونات أخرى، وتستخدم كحشوة للفطائر.
  • يتم جمع الثمار غير الناضجة في أوائل الصيف، وتؤكل نيئة أثناء المشي في الريف، وخاصة من قبل الأطفال.
  • تُستخدم الزهور لتحضير شاي الأعشاب.
  • يمكن الحصول على الأصباغ الكريمية والصفراء والخضراء من نبات الخبيزة ورؤوس البذور.
  • تشكل صبغة الزهور اختبارًا دقيقًا جدًا للقلويات.
  • تعتبر الألياف التي يتم الحصول عليها من السيقان مفيدة في صناعة الحبال والمنسوجات وصناعة الورق.
  • يتم نشر الزهور على المداخل ونسجها في أكاليل الاحتفال بعيد العمال.
  • كما يتم استخدامها في الأعلاف البيطرية والحيوانية.

محاذير غذائية

عندما ينمو نبات الخبيزة في تربة غنية بالنيتروجين، فإنها تميل إلى تركيز مستويات عالية من النترات في أوراقها. ومع ذلك، يمكن استخدام الجرعات الكبيرة كملين، وبالتالي تسبب الإسهال. 

الآثار الجانبية

  • عند تناولها عن طريق الفم: من المحتمل أن يكون مستخلص زهرة الخبيزة آمنًا عند استخدامه لمدة تصل إلى 4 أسابيع. إنما قد يسبب مشكلات في المعدة مثل الغثيان والإسهال وعسر الهضم لدى بعض الأشخاص.
  • الحمل والرضاعة: لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كانت آمنة للاستخدام أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية. الأفضل بالنسبة للحامل والمرضع البقاء على الجانب الآمن وتجنب استخدامها.
  • الأطفال: قد يكون كريم الخبيزة آمنًا عند وضعه على الجلد لمدة تصل إلى 4 أسابيع. لكن لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كانت الخبيزة آمنة للأطفال عندما تؤخذ عن طريق الفم.

الخلاصة:

الخبيزة نبات يُستهلك لأغراض عديدة، وقد تشمل بعض الفوائد الصحية الأكثر إثارة للإعجاب قدرتَها على تسريع التئام الجروح، والحماية من العدوى، وتقليل الالتهاب، وتقليل علامات الشيخوخة، وتحسين صحة الجهاز التنفسي، وتحسين وظائف الجهاز الهضمي، وتحسين النوم، وعلاج الصداع.

لكن هناك تقارير عديدة عن تفاعلات دوائية من قبل الأشخاص الذين يستخدمونها بالإضافة إلى الأدوية الموصوفة الأخرى، خاصة بالنسبة للمشكلات المتعلقة بالجهاز الهضمي أو الجهاز التنفسي. قبل إضافة هذه العشبة القوية إلى نظامك الصحي، استشر طبيبك بخصوص أي أدوية أخرى قد تستخدمها حاليًا.

آخر تعديل بتاريخ
09 أبريل 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.