صحــــتك

الأساطير الطبية الشائعة عن الجلد

أساطير الطبية عن الجلد

يلعب الجلد أدوارًا متعددة. على سبيل المثال، يساعد في الحفاظ على دواخلنا ويمنع مسار مسببات الأمراض. كما أنه يساعدنا على الشعور بالدفء عندما يكون الجو باردًا، ويهون الحرارة عندما يكون الجو حارًا.

الأهم من ذلك، يوفر الجلد موطنًا للخلايا العصبية الحسية، والتي تتيح لنا الشعور بالعالم من حولنا.

على الرغم من مجموعة الوظائف الفسيولوجية التي يلعبها هذا العضو، إلا أنه يمكن القول أنه الأكثر شهرة لكونه أكبر عضو في الجسم،  وهو أيضا العضو الأكثر وضوحا لدينا.

ولأن الجلد مرئي للغاية، فقد أصبح أيضًا العضو المستهدف لمجموعة واسعة من المنتجات، والتي يعد الكثير منها ببشرة أكثر صفاءً وصحةً وشبابًا.

نظرًا لأن الجلد، بالنسبة للكثيرين منا، هو الملصق لوجهنا، فلا عجب أن العلماء والأطباء والمشعوذين قد أولوا له قدرًا كبيرًا من الاهتمام على مر السنين.

مع هذا المزيج الرائع من الوضوح العالي والأدوار الفسيولوجية المتعددة، فلا عجب أن التصورات العامة للأمراض الجلدية هي مجموعة مختلطة من الأساطير وسوء الفهم.

في هذه المقالة، سنتناول 12 أسطورة شائعة. لمساعدتنا في التمييز بين الحقيقة والخيال:

كريم البشرة غالي الثمن يمكن أن يبقي بشرتك "شابة" إلى الأبد

صناعة كريم البشرة ضخمة. على سبيل المثال، في الولايات المتحدة في عام 2020، بلغ إجمالي مبيعات "العناية بالبشرة المتميزة" 1.1 مليار دولار من إبريل/نيسان إلى يونيو/حزيران. وهذا يمثل انخفاضًا بنسبة 18% عن مبيعات 2019.

ومع ذلك، على الرغم من شعبيتها المربحة وبغض النظر عن التكلفة، لا توجد كريمات للبشرة يمكنها حماية البشرة من الشيخوخة إلى أجل غير مسمى. قال الدكتور فيليبس: "هذه حيلة تسويقية وهي بالتأكيد ليست صحيحة". "يمكن أن تحقق المرطبات البسيطة الكثير. يمكن أن تحسن الكريمات التي تحتوي على الرتينويدات الموضعية تأثيرات الشيخوخة ". 

أن "90%من شيخوخة الجلد ناتجة عن التلف الضوئي. لذا فإن جميع الكريمات تفيد بقدرتها على منع التجاعيد والشيخوخة، ولذا فأهم تدخل في إبطاء العملية هو استخدام واق من الشمس بغطاء للأشعة فوق البنفسجية عريض النطاق." والجدير بالذكر أيضًا أنه "لا يجب أن تكون هذه باهظة الثمن".

 

شرب الماء يحافظ على رطوبة بشرتك

هذا نصف الحقيقة. فإن شرب الماء يحافظ على ترطيب الجسم والجلد هو أكبر عضو في الجسم، ولكن لا يوجد دليل على أن شرب الماء يؤثر بشكل مباشر على بشرتك إلا في الحالات الشديدة، مثل ضربة الشمس أو الجفاف الشديد.

الصابون المضاد للبكتيريا هو الأفضل للبشرة

هذه خرافة. فالميكروبيوم الطبيعي للبشرة هو أمر حيوي للحفاظ على بشرة صحية. والصابون المضاد للبكتيريا يمكن أن يخل بهذا التوازن الطبيعي، ويمكن أن يكون أيضًا أقسى على الجلد من الصابون المحايد بدرجة الحموضة، وإزالة البكتيريا الجيدة والسيئة على أساس منتظم ليست دائمًا أفضل فكرة، إلا في مواقف محددة، كأن تكون تعمل في مجال الرعاية الصحية أو التعامل مع الطعام أو بالطبع أثناء تفشي جائحة.

اتساخ الوجه يسبب ظهور حب الشباب

هذا هراء، ما لم تكن الأوساخ تلوثًا بمواد دهنية مثل دهن الشعر، أو المكياج الزيتي، أو التعرض للزيوت المهنية.

فالأوساخ القياسية لن تنتج حب الشباب، وحب الشباب ناتج عن تفاعل معقد بين الهرمونات والجلد وليس الأوساخ. وسيستخدم الناس المقشرات والتونر والعديد من المنتجات لتنظيف وجوههم لمعالجة حب الشباب أو الوقاية منه، ولكن غالبًا ما يؤدي ذلك إلى التهيج فقط. تُسَدّ المسام بالكيراتين، وهو بروتين تنتجه خلايا الجلد وليس الأوساخ. وعلى الرغم من أن ميكروبيوم الجلد قد يختلف لدى الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب مقارنة بمن لا يعانون منه، إلا أن هذا لا يرجع إلى النظافة.

ولكن هناك ملاحظة مثيرة للاهتمام حول حالة جلدية حديثة إلى حد ما: "في العام الماضي، كان هناك ارتفاع لحب الشباب، حيث يصاب الأشخاص ببقع حب الشباب على جانب وجوههم التي تضغط على هواتفهم المحمولة. ويُعتقد أنه مرتبط بمزيج من الضوء المرئي قصير الموجة من الهواتف الذكية والعرق والغبار والحرارة والاحتكاك والبكتيريا على سطح الهواتف. ويمكن منع ذلك عن طريق تنظيف شاشات الهاتف بانتظام".

 

الشوكولاته تسبب حب الشباب

ببساطة هذه أسطورة أخرى، فهذا ليس له أساس في الواقع.

كل التعرض لأشعة الشمس مضر للبشرة

كل التعرض لأشعة الشمس يسبب درجة معينة من التلف الضوئي، لكن بعض التعرض لأشعة الشمس ضروري لتعزيز تكوين فيتامين د، خاصة للأشخاص في المناطق البعيدة عن خط الاستواء وذوي البشرة الداكنة والذين يتعرضون لأشعة الشمس السفلية، وبالمثل، فإن التعرض للأشعة فوق البنفسجية من الشمس له خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تكون مفيدة في بعض الأمراض الجلدية، مثل الصدفية والأكزيما والحكة.

ومع ذلك، فإنه تجب موازنة هذه الفوائد مقابل خطر الإصابة بسرطان الجلد، والذي نعلم أنه يرتبط ارتباطًا مباشرًا بالتعرض للأشعة فوق البنفسجية. ويوصي باستخدام واق من الشمس عالي العوامل، وارتداء الملابس المناسبة، والبقاء في الظل بين الساعة 11 صباحًا و 3 مساءً. في الأيام المشمسة.

هناك وباء لسرطان الجلد، حيث يجرى علاج ما لا يقل عن خمسة ملايين سرطان جديد كل عام في الولايات المتحدة، ومعظم هذه السرطانات ناتجة عن التعرض لأشعة الشمس، وعلى الرغم من أن فيتامين د ضروري، إلا أنه يمكننا أيضًا استخلاصه من الأطعمة والمكملات، بينما 1 من كل 5 أميركيين سيصاب بسرطان الجلد، وسرطان الجلد من المقرر أن يكون أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين الرجال، ويأتي في المرتبة الثانية بعد سرطان الثدي لدى النساء بحلول عام 2040.

 

رذاذ التسمير يقي من الأشعة فوق البنفسجية

لن يحمي رذاذ التسمير من أضرار أشعة الشمس ما لم يحتو على مواد حماية إضافية من الأشعة فوق البنفسجية. فمجرد رش اللون على الجلد لا يحمي من الأشعة فوق البنفسجية، فهو لا يوفر أي حماية ضد الأشعة فوق البنفسجية ولا ينبغي استخدامه بديلاً للوقاية من أشعة الشمس.

فيتامين هـ يساعد في التخلص من الندبات

على مر السنين، حقق العديد من العلماء في ما إذا كان فيتامين (هـ) يقلل من ظهور الندبات، لكن الخبراء أجمعوا على أن الدليل حتى الآن "غير مقنع"، والبيانات الحالية لا تدعم استخدام فيتامين (هـ) للمساعدة في التخلص من الندوب، فلا توجد أدلة على فائدته، وفي بعض الحالات، يمكن أن يكون ضارًا، وكطريقة بديلة، يمكن استخدام منتجات هلام السيليكون التي أثبتت باستمرار أنها تمنع فرط نمو الندبات وتحسن مظهر الندبات الناضجة.

 

المنتجات "الطبيعية" أفضل للبشرة

المنتجات التي يجرى تسويقها على أنها "طبيعية" تحظى بشعبية بين المستهلكين. ومع ذلك، فإن مصطلح "طبيعي" لا يذكر شيئًا عن فعالية المنتج أو سلامته. فالزرنيخ طبيعي، والعديد من المنتجات الطبيعية، مثل المرطبات، غالية الثمن جدًا وليست لها فائدة إضافية عن المنتجات المكررة الأرخص ثمناً، والمنتجات الطبيعية يمكن أن يكون لها نفس عدد الآثار الجانبية مثل المنتجات الطبية التي جرى اختبارها جيدًا - فقد لا تكون فعالة ، إذا أحب الناس صوت كلمة "طبيعي" باعتبارها تعبيرًا ملطفًا لكلمة "لطيف" أو "آمن" ويريدون الدفع مقابل المنتج، فهذا متروك لهم ". فاللبلاب السام طبيعي تمامًا ، لكنك لن تفركه على بشرتك، والمنتجات الطبيعية بالكامل لا يزال من الممكن أن يكون لها "تأثيرات بيئية خطيرة". الأهم من ذلك أن المكونات الطبيعية، خاصة بكميات كبيرة، يمكن أن تسبب الحساسية وتهيج الجلد.

تحتاج الجروح إلى الهواء لتلتئم

هذه خرافة طويلة الأمد ومنتشرة، ولكن هذا ليس صحيحًا، حيث تلتئم الجروح بشكل أفضل في بيئة نظيفة ورطبة، فقد أظهرت الأبحاث أن الخلايا تهاجر بشكل أفضل لتبدأ وتستمر في الشفاء في بيئة رطبة في المراحل الأولى من الشفاء على وجه الخصوص. يُعد إبقاء الجرح مغطى بالأكوافور أو مرهم مشابه مع ضمادة مثالياً [إذا لم يكن هناك عدوى]، ولكن مع اقتراب نهاية عملية الشفاء، بمجرد تكوين نسيج ضام جديد وأوعية دموية مجهرية، يمكن للهواء أن يساعد في عملية الشفاء.

التقشير اليومي ضروري لبشرة صحية

تقشير الجلد هو عملية إزالة الخلايا الميتة من سطح الجلد. يمكن تحقيق ذلك باستخدام أداة تقشير أو سطح حبيبي أو مواد كيميائية.

على الرغم من أن التقشير شائع، إلا أنه ليس ضروريًا. حيث يصبح الجلد أكثر نعومة بعد التقشير، لكن التقشير المتكرر يضر بحاجز الجلد الطبيعي.

 

المرهم الأسود علاج آمن لسرطان الجلد

على مدى السنوات الأخيرة، دخل ما يسمى بالمرهم الأسود، وهو مشتق من نبات الجذور الدموية. تقوم الشركات عديمة الضمير بتسويقه كطريقة لعلاج سرطان الجلد. وفي الواقع، يمكن أن يكون المرهم الأسود خطيرًا.

المكون النشط في المرهم الأسود يمكن أن يسبب نخرًا حادًا في الأنسجة وقد لا يقتل جميع خلايا سرطان الجلد. قم دائمًا بزيارة طبيب الأمراض الجلدية لتشخيص سرطان الجلد المشتبه به بشكل صحيح أولاً، وناقش خيارات العلاج إذا تم تأكيده بعد ذلك .

فالمرهم الأسود يضر الأنسجة السليمة من دون علاج السرطان بشكل فعال، وأدرجت إدارة الغذاء والدواء (FDA) المرهم الأسود كعلاج مزيف للسرطان، ويجب تجنبه.

الخلاصة

على الرغم من أننا قد خدشنا فقط أسطح الأساطير الجلدية، إلا أننا نأمل أن يؤدي هذا إلى حد ما في تصحيح التوازن بين الأساطير والحقيقة في طب الأمراض الجلدية.

نظرًا لأن صناعة مستحضرات التجميل هي عملاق حقيقي، فإن أطباء الجلد المدربين يكافحون للتغلب على هذه الأساطير، وهذا، لسوء الحظ ، يجعل من الصعب التخلص من الأساطير القائمة على الجلد.

 

 

المصادر:

Medical myths: All about skin

Don't fall for these skin myths - Harvard Health

9 Skin Care Myths Debunked - WebMD

آخر تعديل بتاريخ
18 أبريل 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.