صحــــتك
03 سبتمبر 2020

مريض سمنة مفرطة من الطفولة

مريض سمنة مفرطة من الطفولة لم أتعرض لتنمر بالمعنى؛ أعاني منذ حوالي ٤ سنوات من اكتئاب، وهو متمثل في اللاشعور بأي شيء نهائيا، جاء بعد ضغط بسبب موقف ماء، وانتهى ولكن تظل السمنة؛ ذهبت إلى طبيب والأدويه جبتلي أفكار انتحارية عمرها مجتلي وقفتها. حاليا مش عارف الحل إيه، مش قادر أحس باكل وخلاص، أي كمية.. نفسي أرجع أحس الإحساس الطبيعي الفرح الحزن..حتى العادة السرية. منذ بلوغي في ١٨ عام، لم أشعر باللذة الجنسية التي يتحدثون عنها، نفسي ألاقي حل؛ بنوجد في المنزل بالـ٤ أشهر من دون خروج وعادي بكره زي امبارح زي دلوقتي.. نفسي أرجع طبيعي وأحس مفيش أفكار انتحارية إلا فترة الدواء فقط، أما في العادة أنا اجتماعي ومحبوب جدا بس أنا مش حاسس بالحياة.
مريض سمنه مفرطة من الطفوله
عزيزي أحمد/
وصلتني استشارتك في صحتك، ونمتن لك على ثقتك بنا راجين أن نكون عند حسن ظنك.
يمكنني فهم ما ذكرته، بل واستشعار المعاناة التي تختبرها من فقدان اللذة وفقد الاستمتاع، يمكنني كذلك رؤية أن فرط النهم هنا يميل لأن يكون عَرضًا نفسيًا، ومع ذلك فالتوجيه الأولي هو لاستبعاد وجود اضطراب هورموني، وبخاصة هورمونات الغدة الدرقية والغدة الدماغية المحفزة لها، ما يعني قياس هورمونات fT3, fT4 and TSH لقياس مستوى الأيض، وهي هورمونات تؤثر كذلك على الحالة المزاجية، وكذلك نسبة ڤيتامين د.

فقدان اللذة الجنسية هو أحد مكونات فقدان اللذة العام، وقد يكون تاليًا لوجود إدمان لسلوك جنسي كالإباحية، فيكون سببًا ونتيجة.

الانفصال النفسي أو فقدان اللذة هو أحد الدفاعات النفسية ضد القلق/ التوتر شديد، ولذلك فالتدخلات النفسية/ الدوائية هي تدخلات تهدف إلى خفض مستويات القلق.

التدخلات العقارية المطروحة حاليًا لأعراض الاكتئاب الشديدة هي التنبيه الدماغي والعقارات الحديثة المعدلة من الكاتامين، لكن أغلبها لا يزال قيد الجدل العلمي، وإن كان هناك بعض المراكز المتخصصة في بعض الدول العربية كمصر تتيح كليهما.

لكن التدخل الأقرب إليَّ هو إعادة الاتصال الواعي، من خلال ممارسة الرياضات اليقظِة كالتاي تشي أو الآيكيدو أو التاي كوندو، وممارسة التأمل وعبادة التفكُّر، أو ممارسة اليوجا من دون المكونات الدينية التي يضيفها بعض المدربين فيها كالتمتمات وتخصيصها بوقت معين، والأبسط والأيسر من كل ذلك هو تطبيق مهارات اليقظة على أنشطة الحياة.

هذه الاقتراحات، وبخاصَّة الأخيرة، تحتاج أن تتم بكل وعيك لا بتشكك وارتياب، لأن ذلك سيكون ضد تأثيرها بالفعل، ورجائي لك بالسكينة والسلام.


اقرأ أيضاً:
أدوية التخسيس.. حقيقة أم خيال؟ (ملف)
نظام غذائي متكامل لإنقاص الوزن من "مايو كلينك" (ملف)
آخر تعديل بتاريخ
03 سبتمبر 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.