صحــــتك
04 أكتوبر 2016

لا أستطيع تناول الأدوية.. وآلام أسفل الظهر تقتلني

أنا أعاني من آلام أسفل الظهر، خاصة عند الاستيقاظ من النوم صباحا يكون هناك ألم فضيع ولا أستطيع الحراك من مكاني، مع العلم أني زرت الكثير من الأطباء وعملت أشعة وتحاليل، وتبين أن لي اعوجاجا طفيفا في الفقرات الأخيرة للظهر فهي مائلة قليلا إلى اليسار، لا أستطيع الانحناء أحيانا كثيرة، كما أن أدوية تخفيف الألم مضرة لجهازي الهضمي كثيرا ولا أستطيع تناولها، ما الحل لحالتي وهل يمكن للرياضة أن تخفف من حالتي ومن الآلام التي أعانيها، وهل يمكنني الشفاء، مع العلم أني أحافظ على نفسي كثيرا وأتبع كل التدابير اللازمة لحالتي.
DefaultImage

عزيزتي فاطمة؛
تحية طيبة وبعد..
كل البشر في مرحلة من مراحل العمر يأتي وقت ويعانون من ألم في الفقرات لأسباب عديدة، ولعل أشهر تلك الأسباب ضعف العضلات المصحوب باستعمال خاطئ للظهر، ولكن لا يعني هذا استمرار الألم أو أن يصبح ألما مزمنا، خصوصا إذا تم تشخيص المشكلة وعلاجها جذريا. 

وآلام أسفل الفقرات عند الاستيقاظ علامة على تيبس العضلات لحماية الفقرات ومنع الحركة لمساعدة المريض على الشفاء، وهذا يشبه تقلص العضلات نتيجة الرياضة المفرطة؛ والتي ينتج عنها وجود مادة تسبب تقلص العضلات.


عزيزتي، يجب أن يتم الفحص الطبي لاستبعاد وجود مشكلة بالفقرات مثل الانزلاق الغضروفي وعمل الأشعة اللازمة، وبعد استبعاد المشاكل الوراثية التي قد تحتاج إلى تدخل جراحي في بعض الأحوال النادرة مثل تشوهات الفقرات، سيكون العلاج عادة هو الوقاية من المجهود الذي لا يُطاق وتنظيم أوقات العمل بحيث يكون هناك راحة للجسم، وليس ساعات عمل متواصلة لفترة طويلة، مثلا يعمل الإنسان من الثامنة صباحا حتى الثانية ظهرا ثم يأخذ فترة راحة للغذاء الخفيف، ويتم مواصلة العمل من الخامسة بعد أن يتم النوم ولو لفترة ساعة واحدة بعد الغذاء. 

 كما يمكن عمل علاج طبيعي لتقوية العضلات مع علاج نقص الكالسيوم وفيتامين د إذا كان هناك نقص في معدلات الكالسيوم وفيتامين د. 


مع تمنياتي بالشفاء العاجل. 

اقرأ أيضا:
5 خطوات تجنبك ألم الظهر
حياتي متوقفة والسبب آلام أسفل الظهر
الحرارة والبرودة.. أيهما يستخدم لتخفيف آلام المفاصل والعضلات
10 نصائح سلوكية لمعالجة آلام الظهر
آلام أسفل الظهر.. علاجات متعددة ونتائج بسيطة

آخر تعديل بتاريخ
04 أكتوبر 2016

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.