صحــــتك
24 يونيو 2022

سلوك قهري جنسي أم وسواس قهري جنسي؟

بعض الأطباء يدمجون بين مرض الوسواس القهري الجنسي ومرض السلوك القهري الجنسي حيث أنا مصابة بالوسواس من هذا النوع وتأتي لي أفكار لا أقبلها وأختنق بسببها ولكن لا أنفذها قهرياً والأطباء بعضهم يقول أن هذه الأفكار ينفذها الشخص قهرياً وأنا خائفة من أن أنفذ هذه الأفكار الجنسية مثل أفكار ملحة لكي أفعل العادة السرية ولكن أنا لا أريد ممارستها. هل حقاً الوساوس الجنسية القهرية ينفذها صاحبها فأنا خائفة؟وبدي أسأل سؤال هل العادة السرية سلوك غير أخلاقي حقاً حيث هناك يقولون أنها ليست هكذا وأنها طبيعية فما الصحيح؟

عزيزتي،

اطمئني، فالفعل القهري المقصود، فعل يقوم به الشخص المصاب بالوسواس ليصرف عن نفسه هذه الأفكار الملحّة المزعجة. مثلاً، إذا أصابني وسواس بأن يدي غير نظيفة، فالفعل القهري يسير في عكس الاتجاه، وهو النظافة، وبالتالي الفكرة الوسواسية ذات المحتوي الجنسي غالباً ما يكون السلوك القهري يسير في عكس الاتجاه، كالقيام بالاستغفار مثلاً، أو ترك المكان الذي يوجد فيه الشخص الذي تكونت حوله وساوس جنسية، إلخ. 

والفعل القهري هدفه تقليل التوتر الناتج من الفكرة الوسواسية الملحّة من خلال فعل العكس، فاطمئني من هذه الناحية، فلن تقومي بهذه الأفعال. وأشجعك على المتابعة المستمرة والجمع بين العلاج الدوائي والعلاج السلوكي، حيث أثبت الكثير من الدراسات أن الجمع بينهما أفضل في النتائج العلاجية.

آخر تعديل بتاريخ
24 يونيو 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.