صحــــتك
08 فبراير 2024

كيف يمكننا التخلص من الوسواس القهري؟

كيف يمكنني أن أتخلص من مرض الوسواس القهري، هل هناك علاج محدد؟

DefaultImage

الأخت الفاضلة:
الوسواس القهري هو مرض نفسي، تتكون أعراضه من تردد فكرة مزعجة للشخص يعلم أنها ليست صحيحة أو منطقية ولا يستطيع طردها، ولذلك سُمّي وسواسًا، وتقهر هذه الأفكار الشخص فيضطر لعمل عمل لا يراه منطقيًا، تنفيذًا لهذه الأفكار التي يحاول مقاومتها ولا يستطيع، ولذلك سُمي قهريًا.

يأتي الوسواس بأكثر من نوع، فيمكن أن تكون الوسوسة خاصة بالنظافة أو الطهارة عمومًا، فما إن ينتهي من الوضوء حتى يتوضأ مرة أخرى، وتكون كذلك في الأمور الدينية المختلفة، مثل أفكار خاطئة عن الله -جل وعلا-، أو الدين أو الصلاة، ويمكن كذلك أن تأتي في عدّ الأشياء فيكرر مثلًا عدّ المال الذي في جيبه مرات عديدة، ويأتي في صورة التأكيد المتكرر على غلق الأبواب أو النوافذ أو "البوتاجاز" ... إلخ، ويأتي في أمور مختلفة وقد ذكرت أشهرها.

العلاج الأساسي له هو الدواء، وهو الذي يحسن الشخص من خلال تقليل الأفكار الوسواسية في ذهن الإنسان. ليست هذه الأدوية أدوية مهدئة، ولكنها أدوية تعمل على تعديل المواد الكيميائية. أقل مدة لهذه الأدوية 6 أشهر، وربما أكثر حسب مدى استجابة الشخص للدواء.
العلاج الثاني هو العلاج السلوكي المعرفي الذي يساعد الشخص على تخطي ما تبقى من الوسواس إن بقي منه شيء بعد الدواء، أو أنه يغيّر من طبيعة تفكيره حتى إذا أوقف العلاج الدوائي لم ترجع هذه الأفكار إلى الشخص مرة أخرى.

ومن أشهر التطبيقات التي يتعلمها المريض طريقة التعرض وعدم الاستجابة، ومعناها التعرض المثير للوسواس مع عدم الاستجابة للأفكار الوسواسية وعمل الأفكار القهرية التي تأتي من الوسواس، وإجراء هذا التطبيق بشكل متكرر يساعد كثيرًا على التغلب على الوسواس تمامًا.
شفاك الله وعافاك.

آخر تعديل بتاريخ
08 فبراير 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.