صحــــتك
12 ديسمبر 2018

خلل هرمونات الدرقية وتعب وآلام العظام

أنا حاسة بتعب بكل جسمي والعظام بالذات، ومش قادرة أعمل الوظائف الطبيعية والأساسية.. رحت لطبيب عظام بسبب ذراعي اليمين، وباخد كالسيوم وفيتامين د.. بس دلوقتي أنا عضم جسمي كله مسمع على بعضه.. من سنتين جاتلي الغدة الدرقية عالية بس خفيت منها، فممكن تكون رجعت؟ والكالسيوم كان قليل دلوقتي أنا حاسة بدمار فعلا.. مش بشيل حاجة يعتبر بسبب دراعاتي.. والمشي يتعبني.. أقل مجهود.. في حد قالي ممكن سرعة ترسيب أو روماتيزم.. بقيت مش عارفة أعمل إيه بالظبط؟ من فضلكم ساعدوني
خلل هرمونات الدرقية وتعب وآلام العظام
الأستاذة salma،
تحية طيبة وبعد؛
رداً على تساؤلاتك واستفساراتك بخصوص الآلام المتفرقة والغدة الدرقية المرتفعة (في سؤالك ليس واضحاً هل تعافيت منها بعلاج؟ وهل مستمرة عليه؟ وما سبب الارتفاع أو أنه خطأ في التحليل أو ماذا؟).

على العموم نود لفت نظرك إلى أنك تحتاجين لزيارة استشاري الغدد الصماء، وإطلاعه على تحليل حديث لـTSH ،free T3، free T4 لمعرفة حالة الغدة الدرقية، وتحديد هل هو فرط نشاط للغدة hyperthyroidism، أو حتى فرط نشاط تحت الإكلينيكي subclinical hyperthyroidism، فلكل طريقة علاجها.

وأيضاً نود أن تطلعيه على تحليل لـhydroxy vit D 25 مع تحليل الـionized calcium، والبحث عن سبب لانخفاض الكالسيوم، وهل له علاقة بالغدة الجاردرقية أو أنه نقص في ڤيتامين د أم شيء آخر.

وبعد الوصول لتشخيص واضح، أو تأكيد أنك سليمة من ناحية الغدد الصماء، من الممكن الذهاب لأطباء الروماتيزم الباطنيين لإطلاعهم على رأي طبيب الغدد الصماء، والبحث عن سبب الآلام العامة التي تعانين منها.. فمن الممكن أن نقص الكالسيوم في الجسم قد يسبب شعور التنميل، والرعشة في العضلات الصغيرة، أو حتى الشد العضلي في العضلات الكبيرة، كما يسبب آلاما متفرقة في العظام نتيجة ضعفها.

هناك أسباب أخرى لآلام العظام، مثل متلازمة الإجهاد المزمن أو أمراض مناعية وروماتيزمية أخرى، مثل الفيبروميالجيا Fibromyalgia أو الالتهاب الروماتيزمي للمفاصل.. إلخ، ولكن من الصعب تحديد ذلك إلا من خلال إجراء بعض التحاليل والفحوصات بالإضافة للفحص الإكلينيكي للوقوف على سبب هذه الأعراض.

تلخيصاً، عليك زيارة استشاري الغدد الصماء، ومن ثم استشاري الأمراض الروماتيزمية الباطنية.

تحياتنا وتمنياتنا لك بالشفاء العاجل.


اقرئي أيضاً:
ما سبب الالتهاب العضلي الليفي (الفيبروميالجيا)؟
متلازمة التعب المزمن (ملف)

متى يجب تناول مكملات الكالسيوم؟
أعراض وأسباب ومضاعفات قصور الدرقية
تحاليل الكالسيوم.. عظامنا تشتكي نقصه


آخر تعديل بتاريخ
12 ديسمبر 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.