صحــــتك

البراز الأخضر.. دلالاته وأسبابه

الصورة
shaymaa.jpg

عادة ما يميل لون البراز إلى اللون البُنّي، وعندما يتغير إلى اللون الأخضر فقد يعني أنك تعاني من اضطراب في الجهاز الهضمي، ويمكن أن يكون أيضاً بسبب شيء تناولته يحتوي على اللون الأخضر أو الأزرق أو الأرجواني.

يعتبر البراز الأخضر أيضاً أحد الآثار الجانبية الشائعة لمكملات الحديد وبعض الأدوية، ويمكن أن يكون علامةً على وجود عدوى فيروسية. وقد يؤدي وجود فائض من الصفراء، وهي عصارة هضمية تُنتِجها الكبد، إلى تحول البراز إلى اللون الأخضر.

مع ذلك يجب أن تستشير مقدم الرعاية الأولية إذا كان لون البراز أخضر، أو إذا لاحظْت أيَّ تغير آخر في لون البراز، وكان هذا التغير مستمراً، أو إذا كان لديك أعراض أخرى مثل الحمى أو الإسهال أو الغثيان أو القيء أو الألم، وقد يشير البراز الأحمر الفاتح أو الأسود إلى وجود دم مما يتطلب عناية طبية فورية.

سنتناول في هذه المقالة دلائل وجود البراز الأخضر، كما سنغطي أسباب البراز الأخضر عند النساء الحوامل والرضّع والأطفال، ومتى يجب استشارة مقدم الرعاية الصحية.

ما الأسباب المحتملة للبراز الأخضر؟

هناك عدة أسباب محتملة في ظهور البراز باللون الأخضر، وهي موضحة كما يلي:

  1. يمكن أن تسبب بعضُ الأطعمة البرازَ الأخضر

البراز هو عبارة عن طعام مهضوم، فغالباً ما يكون البراز الأخضر نتيجة تناول أطعمة غنية بالأصباغ الخضراء أو الزرقاء أو الأرجوانية، سواء كانت طبيعية، أو تحتوي ألوان طعام صناعية. فيما يلي قائمة بالأطعمة التي يمكن أن تسبب برازاً أخضر.

  • الأطعمة الخضراء:

يمكن أن يتحول البراز إلى اللون الأخضر بعد تناول وجبات من الخضراوات الخضراء مثل:

  • السبانخ.
  • الكرنب.
  • السلق.
  • الجرجير.
  • الفاصولياء الخضراء.
  • الكرفس.
  • نبات الهليون.
  • الكوسا.
  • الخيار.

يمكن للفواكه الخضراء أيضاً أن تسبب برازاً أخضر مثل:

الخضراوات والفواكه الخضراء أحد أسباب البراز الأخضر

 

لا يعني البراز الأخضر بعد تناول هذه الأطعمة أن هناك شيئاً خاطئاً، فالخضراوات ذات الأوراق الخضراء غنية بالكلوروفيل (الصبغة التي تعطي النباتات لونها)، فيمكن أن تسبب اللونَ الأخضر للبراز إذا تناولت كمية كبيرة منها.

المكسرات مثل الفستق، والبذور مثل بذور القنب، والأعشاب مثل البقدونس والريحان والكزبرة، غنية أيضاً بالكلوروفيل. الماتشا أيضاً وهو نوع من الشاي الأخضر المجفف يمكنه أيضاً أن يجعل لون البراز أخضرَ ساطعاً.

كما تحتوي بعض الأطعمة على ألوان طعام صناعية مثل الأخضر والأزرق أو الأصفر، وقد تكون سببًا في تحول لون البراز إلى اللون الأخضر، فقد تُستخدم هذه الأصباغ أحياناً في البازيلاء الخضراء المعلّبة، وحبوب الإفطار، والحلوى، والمخللات، والمشروبات، والمثلجات، والحلويات.

  • الأطعمة الزرقاء والبنفسجية:

يمكن أن تؤدي الأطعمة ذات اللون الأزرق الداكن أو الأرجواني في بعض الأحيان إلى البراز الأخضر، وهذا يشمل العنب البري. يمكن أن يتسبب تلوين الطعام باللون الأرجواني أو الأحمر أو الأزرق أيضاً في ظهور البراز الأخضر، وتُستخدم هذه الأصباغ فيما يلي:

  • عرق السوس.
  • العصائر الزرقاء.
  • الوجبات الخفيفة مع الفاكهة المعبأة.
  • الصودا الزرقاء.
القهوة أحد أسباب البراز الأخضر

القهوة والأطعمة الحارة والكحوليات:

عندما تنتقل الصفراء عبر الأمعاء الدقيقة إلى الأمعاء الغليظة، يتغير لونها من الأخضر إلى الأصفر إلى البنّي، وهذا يرجع إلى كيفية عمل البكتيريا في الأمعاء الغليظة على أملاح الصفراء.

يمكن أن تضطرّك القهوة والكحول والفلفل الحار إلى التبرز بسرعة أكبر، إذ قد تُسبب هذه الأطعمةُ تأثيراً مليّناً يجعل الطعام يندفع عبر الأمعاء بسرعة كبيرة، بحيث لا يتحول بشكل طبيعي من الأخضر إلى البنّي.

  1. يمكن أن تسبب الأنظمة الغذائية الخاصة البرازَ الأخضر:

من المرجح أيضاً أن تتسبب بعض الحِميات الغذائية في تحول البراز إلى اللون الأخضر، وقد يعني البراز الأخضر أن الطعام لم يتم هضمه بالكامل، أو أن لديك وفرة من الصفراء (العصارات الهضمية).

قد تتسبب الحميات الآتية في ظهور البراز الأخضر:

  • تطهير القولون:

قد يتسبب النظام الغذائي لتطهير القولون أو التحضير لتنظير القولون في ظهور براز أخضر من خلال تسريع سرعة تحرك الطعام عبر الأمعاء.

  • فواكه أو خضراوات أو عصائر سريعة:

يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الخضار والفواكه أو عصرها إلى تحويل فضلاتك إلى اللون الأخضر، كما أن بعض أنواع العصائر  تزيد من تناول الكلوروفيل فتزيد من احتمالية ظهور البراز الأخضر.

  • حمية الكيتو:

قد يتسبب النظام الغذائي الغني بالدهون، مثل حمية الكيتو، في تحوّل لون البراز إلى الأخضر، فمع اتباع نظام غذائي عالي الدهون، يقوم جسمك بإنتاج المزيد من الصفراء لهضم هذه الدهون، لذلك قد يخرج البراز باللون الأخضر.

  1. الأسباب الطبية للبراز الأخضر:

يمكن أن تُسبب المشكلات الطبية أحياناً برازاً أخضر، وغالباً ما يرتبط البراز الأخضر بالإسهال الذي يؤدي إلى تحرك البراز بشكل أسرع عبر الجهاز الهضمي، ويمكن أن يكون أيضاً بسبب وجود مشكلات صحية في الجهاز الهضمي، مثل:

  • الإسهال:

يمكن أن تؤدي العديد من الظروف الصحية إلى الإسهال وظهوره باللون الأخضر، مثل:


  • مشكلات الامتصاص:

يمكن أن يكون البراز الأخضر علامة على أن الأمعاء لا تمتص الدهون بشكل صحيح، ومع ذلك، إذا كان حدوثه مستمراً فقد يكون علامة على وجود مشكلة صحية أكثر خطورة.

  • التهاب الأمعاء:

قد يعني البراز الأخضر الذي يحتوي على مخاط أن بطانة الأمعاء لديك ملتهبة. إذا لاحظت حدوث هذا كثيراً فقد يكون علامة على حالة قد تتطلب العلاج، خاصة إذا كانت تتضمن أعراضاً أخرى مثل الإمساك أو الإسهال، أو ألم البطن أو الغثيان أو القيء.

  • التسمم الكيميائي:

من الأسباب النادرة والخطيرة للبراز الأخضر عند الأطفال والبالغين التسمم بالمواد الكيميائية، مثل الباراكوات، وهو مبيد حشري من مبيدات الأعشاب الضارة.

  • مشكلات الكبد أو المرارة:

الصفراء عبارة عن سائل أصفر مخضر يتم إنتاجه في الكبد، ويتم تخزينه في المرارة، فإذا كان لديك براز أخضر أو إسهال أخضر فقد يكون هناك فائض من الصفراء في البراز.

يمكن أن تؤدي بعض أنواع أمراض الكبد التي تسبب زيادة في إنتاج الصفراء إلى الإسهال المائي المائل إلى الصفرة أو الأخضر، ويظهر هذا التأثير في بعض حالات مرض الكبد الدهني غير الكحولي.

  1. أدوية ومكمّلات يمكن أن تسبب البراز الأخضر:

يمكن أن يؤدي تناول مكملات الحديد إلى تغيير لون البراز إلى اللون الأخضر الداكن (أو الأسود)، وتشمل الفيتامينات والمكملات الغذائية التي يمكن أن تسبب البراز الأخضر ما يلي:

  • السنا، الرواند، ومكملات الألياف.
  • المكملات التي تحتوي على الكلوروفيل، مثل السبيرولينا والكلوريلا والشعير والطحالب الخضراء المزرقة.
  • الأدوية التي يمكن أن تسبب الإسهال المخضر كأثر جانبي، مثل الميتفورمين، نيكويل (Nyquil)، زولوفت (Zoloft)، أو المضادات الحيوية مثل السيبروفلوكساسين.

أسباب البراز الأخضر خلال الحمل:

البراز الأخضر شائع أثناء الحمل، ولا داعي للقلق بشأنه، يمكن أن يشير البراز الأخضر إلى عدة أشياء خلال مراحل الحمل المختلفة مثل:

  • الثلث الأول من الحمل: تعاني بعض الحوامل من البراز الأخضر بسبب حركة الأمعاء في الأيام الأولى من الحمل قبل معرفة أنهن حوامل.
  • الثلث الثاني من الحمل: يمكن أن تسبب مكملات الحديد أو فيتامينات ما قبل الولادة التي تحتوي على نسبة حديد عالية البرازَ الأخضر طوال فترة الحمل.
  • الثلث الأخير من الحمل: قد يحدث البراز الأخضر بشكل متكرر مع اقتراب موعد الولادة، وذلك لأن الطعام غالباً ما ينتقل عبر الأمعاء بشكل أسرع في أواخر الحمل.
  • ما بعد الولادة: عادة ما يرتبط البراز الأخضر في الأسابيع التالية للحمل بالإسهال.

تُعَدّ إعادة إدخال الكافيين أو المُحَلِّيات الصناعية أو منتجات الألبان بعد الحمل من الأسباب الشائعة للإسهال بعد الولادة.

 

الفيتامينات أحد أسباب البراز الأخضر عند الحوامل

ما أسباب البراز الأخضر عند الرضّع والأطفال؟

عادة ما يكون البراز الأول لحديثي الولادة (العِقْي) أخضر أو أسود اللون، وعادة ما يتوقف العِقْي بعد ثلاثة أيام من عمر المولود.

يمكن أن يكون البراز الأخضر عند الرضع والأطفال الأكبر سناً ناتجاً عن حساسية تجاه طعام جديد، أو عدوى فيروسية أو بكتيرية، فإذا كان لديكِ أي أسئلة أو مخاوف بشأن براز طفلك فاستشيري طبيب الأطفال.

  • البراز الأخضر عند الرضع الذين يرضعون رضاعة صناعية:

عادة ما يَنتُج البراز الأخضر الداكن (أو الأخضر والأسود) عند الرضع بسبب وجود مكملات الحديد، أو تركيبات الحليب الصناعي المدعمة بالحديد.

يمكن أن تُسبِّب الحساسية لبروتينات الحليب، أو نقص بعض إنزيمات الجهاز الهضمي، أو سوء امتصاص الكربوهيدرات أيضاً، ظهورَ براز باللون الأخضر عند الأطفال الذين يرضعون حليباً صناعياً.

  • البراز الأخضر عند الرضع الذين يرضعون رضاعة طبيعية:

إذا كان الطفل الذي يرضع رضاعة طبيعية لديه براز أخضر اللون، فقد يكون السبب شيئاً في نظام الأم الغذائي، مثل الخضار الخضراء أو الطعام المصنوع من ملوّنات الطعام الخضراء أو الأرجوانية. في بعض الحالات يمكن أن يكون لدى الأم أو الطفل حساسية تجاه شيء ما في نظامهم الغذائي.

يمكن أن يكون البراز الأخضر عند الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية علامة على أن الطفل يحصل على الكثير من الحليب الفقير بالسعرات الحرارية، والقليل الدسم، ولا يحصل على كمية كافية من الحليب الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون. وقد يعني أيضًا أن الطفل لا يرضع لفترة كافية، فقد لا يقوم الطفل بإفراغ الثدي بشكل كافٍ، أو يمكن أن يكون هناك فائض من حليب الأم.

لذا قد يكون استشاري الرضاعة قادراً على المساعدة في تحديد المشكلة.

  • البراز الأخضر عند الأطفال الصغار:

غالباً ما يرتبط البراز الأخضر والإسهال ذو الرائحة الكريهة عند الأطفال الصغار بالتَسْنِين، لكنْ يعتبر هذا معتقدًا تقليديًا شعبيًا ليس له أساس علمي. لذلك غالباً ما يكون البراز الأخضر عند الأطفال الصغار علامة على وجود عدوى فيروسية، ويحدث هذا كثيراً في مرحلة الاستكشاف لدى الطفل عندما يضع الأشياء في فمه.

يجب معالجة الإسهال بالسوائل لمنع الجفاف، أمّا إذا ترافق الإسهال مع ارتفاع في درجة الحرارة فهذا يستدعي استشارة طبيب الأطفال.

إسهال ذو رائحة كريهة ولون أخضر علامة على وجود عدوى
  • البراز الأخضر عند الأطفال الأكبر سناً:

غالباً ما يأكل الطفل أطعمةَ تحتوي على أصباغ غذائية، بما في ذلك اللون الأخضر والأرجواني والأزرق والأصفر والأحمر، وتوجد هذه الألوان في حبوب الإفطار والمشروبات والحلويات والبسكويت للأطفال.

يمكن أن يكون البراز الأخضر عند الأطفال أيضاً بسبب تناول مكملات الحديد، أو التهاب المعدة الفيروسي، أو نقص إنزيمات الجهاز الهضمي، مثل عدم تحمّل سكر الحليب (اللاكتوز).

 

متى يستدعي البراز الأخضر استشارةَ الطبيب؟

إذا كان البراز الأخضر مستمرًا أو مصحوباً بالأعراض الآتية، فاستشِر مقدم الرعاية الصحية:

  • ألم أو تقلصات في البطن.
  • تناوب الإمساك والإسهال.
  • إسهال أو براز مائي، أو سائل يستمر لأكثر من 48 ساعة.
  • حمى.
  • علامات التجفاف الخفيف، مثل البول الداكن والدوخة وجفاف الفم والإرهاق، أو أي أعراض أخرى غير عادية.

هل البراز الأخضر علامة على الإصابة بالسرطان؟

لا داعي للذعر أو تخيل الأسوأ إذا كان لديك براز أخضر، يمكن أن يكون البراز ذو الألوان المختلفة بالفعل علامة على وجود ورم في القولون، ولكن بالنسبة للسرطان غالباً ما يكون البراز أسودَ أو قاتم اللون، ويشير هذا عادةً إلى نزيف من مكان ما في الجهاز الهضمي العلوي، بالإضافة إلى ذلك، يحدث أحياناً الدمُ الأحمر الفاتح في سرطانات الجهاز الهضمي السفلي.

على الرغم من أن البراز الأخضر لا يمثّل في العادة سببًا للقلق أو علامة على الإصابة بالسرطان، يجب ألا تتجاهل البراز الأخضر المصحوب بأعراض أخرى، فإذا كانت لديك أعراض أخرى، مثل الإسهال المتكرر أو القيء الذي لا يتحسن، وفقد الشهية وخسارة الوزن دون سبب واضح، فقد يشير ذلك إلى حالة طبية خطيرة أخرى، لذا استشِر طبيبك في أسرع وقت ممكن.

كيفية علاج البراز الأخضر:

قد يشير البراز الأخضر في معظم الحالات إلى تغيّر طفيف في الجهاز الهضمي، ولكنه ليس مصدر قلق كبير، فقد تكون التدابير الآتية كافية للسيطرة على حالة البراز الأخضر لديك:

  1. تَتَبَّع ما تأكله: نظراً لأن التغييرات في النظام الغذائي هي السبب الأكثر شيوعاً للبراز الأخضر، فاحتفِظ بمفكّرة للطعام، وقارِن الطعامَ الذي تتناوله مع حالة البراز لديك، وتعرَّف على نوعية الطعام التي تسبب لك هذه الحالة.
  2. مراجعة الأدوية الخاصة بك: غالبًا ما تشير الملصقات الطبية إلى ما إذا كانت التغييرات في البراز قد تَحدث بعد تناول دواء معيَّن، وتُعَدّ الأدوية والمكملات الطبيعية التي لا تستلزم وصفة طبية من بين أكثر الأدوية شيوعًا.
  3. تَحَلَّ بالصبر إذا كنت مريضاً: تتعافى معظمُ أسباب العدوى لاضطرابات المعدة والإسهال من تلقاء نفسها عن طريق ترطيب الجسم والراحة، فعندما يتحول لون البراز إلى اللون الأخضر أثناء المرض، فمن المحتمل أن يعود إلى لونه الصحي بعد انتهاء المرض.

 

المصادر:

Green Poop Meaning: 6 Possible Causes

7 Possible Causes of Green Poop

What Causes Green Poop?

آخر تعديل بتاريخ
08 أغسطس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.