قصص مصورة

أسباب وعلاج الإسهال لدى أطفال الرضاعة الطبيعية والصناعية

يعتبر الإسهال من أكثر مشاكل الطفولة شيوعًا حول العالم. ويمكن أن تكون نوبات الإسهال مخيفة وخطيرة، وقد تكون خطيرة أكثر إذا كان الطفل حديث الولادة. أيضا، قد لا يكون من السهل تمييز براز الطفل اللين الذي يرضع رضاعة طبيعية فقط عن الإسهال. وفي مقالنا هذا سنزودك بمعلومات عن كيفية معرفة ما إذا كان طفلك حديث الولادة يعاني من الإسهال، بالإضافة إلى معلومات حول أسباب الإسهال وعلاجه ومخاطره عند الأطفال حديثي الولادة والرضع.

تحديد هل براز الرضيع لين أم مصاب بالإسهال؟ 

يمكن أن يبدو البراز أصفر أو أسمر أو بنيا أو أخضر. ويمكن أن يكون سائلًا أو لينا أو أكثر صلابة مثل المعجون. وقد يتبرز الرضيع مرة واحدة أو مرتين وأكثر يوميا. وما تجده في حفاضات طفلك له علاقة كبيرة بعمر طفلك ونظامه الغذائي. ويمكن لحديثي الولادة أن يتبرزوا مع كل تغيير حفاض، بينما قد يتغوط الأطفال الأكبر سنًا مرة واحدة يوميًا أو مرة كل بضعة أيام. وتؤثر طريقة إطعام طفلك أيضًا على حركات أمعائه.

إذا.. كيف يمكنك معرفة ما إذا كانت حركات أمعاء طفلك طبيعية أم أن طفلك يعاني من الإسهال؟

إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية فقط، وكان براز طفلك مصفرًا وناعمًا أو سائلًا به تكتلات صغيرة، فلا داعي للقلق. هذا نموذجي لبراز الطفل الذي يرضع من الثدي، ولا بأس إذا تبرز أكثر من مرة أو مرتين يوميا. لكن الرضيع يكون مرتاحا ويتبرز بدون بكاء أو أصوات في البطن أو رائحة كريهة أو حمى.

أما الأطفال الذين يشربون الحليب الصناعي، فيكون برازهم مائلا إلى اللون البني. وغالبًا ما يكون أكثر سمكًا أو صلابة من براز الطفل الذي يرضع من حليب الثدي. وعادة ما يكون من الأسهل ملاحظة التغيير في حركات الأمعاء وتحديد الإسهال عند الرضع الذين يتغذون بالحليب الاصطناعي.

أما إذا كان الطفل يرضع رضاعة مختلطة من حليب أمه ومن الحليب الصناعي، فسيكون البراز مزيجًا من النوعين أعلاه. بعد فترة، ستتمكنين من التفريق بين ما هو طبيعي لطفلك وما هو غير طبيعي. فهناك أمور كثيرة عندما يتعلق الأمر ببراز الطفل الطبيعي. ويصبح الأمر مصدر قلق فقط، إذا لاحظت أي تغييرات في براز طفلك الطبيعي.

أسباب الإسهال لدى الرضع

يمكن أن يصاب الطفل بالإسهال لأسباب عديدة. وفي ما يلي بعض الأسباب العامة للإصابة بالإسهال لجميع الأطفال، بالإضافة إلى بعض الأسباب المتعلقة بالرضاعة الطبيعية والتغذية الاصطناعية.

أولا: أسباب عامة

بغض النظر عن نوع التغذية، يمكن أن يحدث الإسهال لدى أي طفل لعدد من الأسباب التالية:

  1. يمكن للعدوى بالفيروسات والبكتيريا والكائنات الفطرية والطفيليات أن تسبب الإسهال. ويمكن للأطفال في الحضانة وأولئك الذين يقضون وقتًا مع أطفال آخرين أن يصابوا بالجراثيم التي تنتشر بسهولة من خلال الاتصال ببعضهم البعض أو اللعب.
  2. يمكن أن تؤدي التغييرات في النظام الغذائي لطفلك إلى تغييرات في حركات أمعاء طفلك. يمكن أن تسبب منتجات الألبان والبيض والغلوتين والفول السوداني والمحار الحساسية الغذائية والحساسية التي تؤدي إلى الإسهال.
  3. إذا اضطر طفلك إلى تناول أدوية مثل المضادات الحيوية، فقد تسبب الإسهال
  4. مثلما يمكن أن يصاب البالغون بالإسهال عند السفر، كذلك يصاب الأطفال بذلك. الرضع والأطفال الصغار قد يكون لديهم مخاطر أعلى، فكن حذرًا جدًا عند السفر مع الأطفال الصغار.
  5. بعض الحالات الطبية مثل التهاب الأمعاء يمكن أن تسبب الإسهال.
  6. الأطفال في مرحلة التسنين يضعون كل شيء في أفواههم. ويمكن للجراثيم الموجودة على الألعاب والأسنان والأيدي الصغيرة أن تجد طريقها بسهولة إلى جسم طفلك مما يؤدي إلى المرض والإسهال.
  7. وقد يحدث الإسهال لأسباب غير معروفة.
فطام الطفل

ثانيا: الإسهال لدى أطفال الرضاعة الطبيعية

إلى جانب الأسباب العامة المذكورة أعلاه، يمكن أن يصاب الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية بالإسهال نتيجة لـ:

  1. النظام الغذائي للأم، حيث يمكن لبعض الأطعمة في نظام الأم الغذائي أن تسبب الحساسية لطفلها. وحليب البقر والشوكولاته والأطعمة الغازية والأطعمة الغنية بالتوابل والكافيين هي الأطعمة التي من المرجح أن تسبب مشكلة. لهذا، ستضطر الأم إلى تقييم نظامها الغذائي لمحاولة معرفة ما إذا كان هناك شيء تأكله يمكن أن يسبب الإسهال لطفلها.
  2. عادة ما تكون ملينات البراز وبعض مكملات الألياف الخفيفة أو المسهلات التي تشكل كميات كبيرة من الملينات آمنة للاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية. ومع ذلك، قد تنتقل المسهلات القوية عبر الحليب  إلى الطفل وتسبب الإسهال. لهذا، تحدثي إلى طبيبك قبل تناول ملين أثناء الرضاعة الطبيعية
  3. الفطام وإدخال أطعمة جديدة في النظام الغذائي للرضع يمكن أن يؤديا إلى مشاكل في المعدة بسبب الحساسيات الغذائية. ويعتبر حليب البقر من المواد المهيجة الشائعة التي يمكن أن تسبب الإسهال لدى الأطفال الصغار. أيضا، إذا كنت تفطمين طفلكِ من حليب الثدي على التركيبة الصناعية، فضعي في اعتبارك أن العديد من التركيبات الصناعية مصنوعة من حليب البقر.

ثالثا: الإسهال لدى أطفال الرضاعة الصناعية

إلى جانب الأسباب العامة المذكورة أعلاه، يمكن أن يصاب الأطفال حديثو الولادة والرضع الذين يشربون حليب الأطفال الصناعي بالإسهال بسبب:

  1. الحساسية تجاه نوع حليب الأطفال الذي يتناولونه، لأن العديد من ماركات حليب الأطفال مصنوعة من حليب البقر، ويمكن أن يسبب البروتين الموجود في حليب البقر حساسية عند الأطفال. ويمكن أن يكون للرضع أيضًا حساسية تجاه الصيغة المعتمدة على الصويا.
  2. يمكن للجراثيم أن تشق طريقها إلى حليب الأطفال بعدة طرق. يمكن أن يتلوث المسحوق، وقد تكون هناك جراثيم في الماء ويمكن أن تنمو الكائنات الحية إذا لم يتم تخزين التركيبة بشكل صحيح.

مضاعفات الإسهال لدى الرضع

عندما يصاب الطفل بالإسهال، تخرج السوائل من الجسم. وإذا فقد الطفل سوائل أكثر مما يأخذه من خلال الرضاعة، يمكن أن يصاب بالجفاف. يمكن أن يحدث الجفاف عند حديثي الولادة والأطفال الصغار بسرعة كبيرة. وفي ما يلي علامات الجفاف التي يجب الانتباه إليها:

  • استهلاك أقل من ستة حفاضات رطبة يوميًا (24 ساعة).
  • جفاف الفم والشفتين.
  • قلة الدموع عند بكاء الطفل.
  • قلة الشهية. 
  • العيون الغائرة.
  • الهياج.
  • وإذا لاحظت علامات الجفاف، فاتصل بالطبيب على الفور.

نصائح علاجية..

  • أهم شيء يمكنك القيام به لعلاج الإسهال عند الرضع هو الاستمرار في إطعام طفلك. قم بالرضاعة الطبيعية أو اعرض الزجاجة بشكل متكرر بينما يكون لدى طفلك براز رخو لتوفير سوائل إضافية. ويجب ألا تتوقف عن الرضاعة لمحاولة إراحة معدة طفلك، حيث يمكن أن يصاب الطفل بالجفاف بسرعة كبيرة دون إرضاع، خاصة إذا كان الطفل يفقد السوائل بسبب الإسهال.
  • وإذا كنت ترضعين طفلك ويتغذى بشكل جيد على الرغم من إصابته بالإسهال، فلست بحاجة إلى إعطاء طفلك سوائل معالجة الجفاف عن طريق الفم مثل Pedialyte إلا إذا طلب منك الطبيب القيام بذلك. لأن حليب الثدي يحتوي على السوائل والتغذية التي يحتاجها طفلك لتعويض ما يخسره بسبب الإسهال. وهناك أيضًا أجسام مضادة في حليب الثدي تساعد طفلك على مقاومة العدوى والأمراض.
  • أما إذا كنت ترضعين طفلك بالزجاجة، فلا تخففي من حليب الأطفال (أو حليب الأم) لإعطاء طفلك المزيد من الماء. أطعميه كما تفعلين دائمًا. ويجب عليك فقط إعطاء طفلك سوائل إضافية مثل Pedialyte إذا أوصى طبيبك بذلك.
  • وقد يصف الطبيب مضادًا حيويًا لطفلك إذا كان الإسهال ناتجًا عن مرض أو عدوى. لكن، تجنب إعطاء طفلك أدوية الإسهال التي لا تستلزم وصفة طبية. لأن الأدوية المضادة للإسهال يمكن أن تكون ضارة للأطفال. لذلك، لا ينصح بذلك.
  • ويمكن أن تتسبب الحفاضات المتسخة في تهيج بشرة طفلك وتسبب طفح الحفاضات، لذا غيري الحفاضات المبللة والمتسخة كثيرًا. حاولي الحفاظ على منطقة حفاض طفلك نظيفة وجافة قدر الإمكان. ويمكن أن يكون استخدام مرهم الحفاضات بعد كل تغيير مهدئًا ويضيف حاجزًا واقيًا لجلد طفلك. أيضا، تأكدي من غسل يديك بعد كل تغيير حفاض لمنع انتشار الجراثيم.

متى تتصل بالطبيب؟

يمكن أن يكون الإسهال خطيرًا على حديثي الولادة والأطفال الصغار، لأنه يمكن أن يؤدي إلى الجفاف وفقدان الوزن. ويجب الاتصال بطبيب طفلك على الفور إذا:

  • عانى طفلك من حمى أو أعراض أخرى مع الإسهال.
  • يوجد دم في البراز.
  • يعاني الطفل من مغص وبكاء. 
  • الطفل لا يرضع جيدا.
  • الطفل نعسان بشكل مفرط.
  • لا يزول الإسهال خلال 24 ساعة.
  • لاحظت أيًا من علامات الجفاف.

الخلاصة..

الإسهال شائع جدًا لدرجة أنه يحدث لدى الأطفال دون سن الخامسة ما يصل إلى 35 مليون حالة إسهال كل عام في الولايات المتحدة وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض وحوالي 1.7 مليار حالة في جميع أنحاء العالم. ويمكن أن يعاني الأطفال الرضع والأطفال الصغار من نوبة إسهال مرتين في السنة تقريبًا. ويؤثر الإسهال على الأطفال الذين يتناولون حليب الأطفال، والذين يرضعون من حليب الثدي، والأطفال الذين يتناولون مزيجًا من حليب الأم وحليب الأطفال. على الرغم من وجود بعض الاختلافات.

وتشير الدراسات إلى أن الأطفال الذين يرضعون من الثدي يصابون بالإسهال في كثير من الأحيان أقل من الأطفال الذين يرضعون حليباً اصطناعياً .ولأن حليب الثدي مليء بالأجسام المضادة، فإنه يساعد في حماية الأطفال من بعض أمراض الطفولة الشائعة بما في ذلك الإسهال.

بالإضافة إلى ذلك، عندما يرضع الطفل، يكون هناك تعرض محدود للكائنات الحية الموجودة في الطعام والماء والتي يمكن أن تسبب التهابات المعدة والإسهال. وكلما زاد إرضاع الطفل، زادت الحماية التي يحصل عليها. الرضاعة الطبيعية الخالصة أفضل من الرضاعة الطبيعية الجزئية، والرضاعة الجزئية تحمي أفضل من الرضاعة الصناعية الكاملة.

 

* المصدر:

Appearance, Causes, and Treatment of Baby Diarrhea

 

آخر تعديل بتاريخ
03 أكتوبر 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.